الجزء الرابع : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .
1-اليهود يعترضون على تحليل الإسلام لبعض الأطعمة المحرمة عليهم والقرآن يرد بأن ماحرم عليهم خاص بهم (93-95)
2-الكعبة أول بيت بنى لعبادة الله وبانيها إبراهيم فلايجوزالاعتراض
عليها ممن يدعون الانتساب إلى إبراهيم .(96-97)
3-تنديد بكفر أهل الكتاب وصدهم عن دين الله (98-99)
4-تحذير المؤمنين من طاعة أهل الكتاب وحثهم على الاعتصام بحبل الله وتذكيرهم بنعمته فقد نجاهم من هاوية الكفبالإيمان الذ ى
وحدهم وتذكيرهم بحقيقة دورهم ومكانتهم(100- 104)
5-النهى عن التشيه بأهل الكتاب فى التفرق والتحذير من عواقب الاختلاف يوم القيامة وتقرير أن خيرية هذه الأمة يقوم على الإيمان بالله والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر .(105-110)
6-أذل الله أهل الكتاب لكفرهم بالله وقتلهم الأنبياء وعصيانهم وعدوانهم .وبيان أن منهم قلة مؤمنة صالحة.(111-115)
7-الكفارلن تنفعهم أموالهم ولا أولادهم يوم القيامة وهم خالدون فى النار .وكل أعمالهم هباء يوم الحساب .(116-117)
8-تحذير المؤمنين من موالاة الكافرين لأنهم لايضمرون لهم إلا الشر.(118-120)
9-حديث عن غزوة أحد وأثرها فى تمحيص المؤمنين وبيان أن النصر من عند الله الذىيجب أن تطاع أوامره .وتوضيح أن الإسلام كيان واحد يجب أن يؤخذ كحزمة واحدة فهاهو فى أثناء الحديث عن المعركة ينهى عن أكل الربا ويحث علىالتسابق إلى الجنة التى لاتليق إلا بالمتقين الذين ينفقون الأموال فى السراء والضراء والذين يتمتعون بنفوس قويةتكظم الغيظ وتعفو وتحسن إلى المسىء .وتسارع إلى التوبة عند المعصية .(121-136)
10-حديث عن الدروس المستفادة من غزوة أحد ومنها :أن الدين غال وضرورة الأخذ بالأسباب وأن النصر مع الصبر وطاعة الله ورسوله وأنه لابد من الابتلاء ليظهر إيمان المؤمن ونفاق المنافق
وتقريرأن محمد رسول مبلغ عن الله وأنه بشر ميت وأن المؤمن يدافع عن مبدأ لاعن شخص وأن المؤمن يلجأ إلى الله طالبا النصر
وبذلك يستحق ثواب الله فى الدنيا والآخرة .(137-141)
11-التحذير -مرة أخرى -من طاعة أهل الكتاب لأنهم سيردونهم عن دينهم . ووعد من الله أن يلقى الرعب فى قلوب الكافرين فى الدنيا وأن يوردهم النار فى الآخرة .ولقد صدق الله وعده فى أول معركة أحد فقد غلبوا عدوهم ولكنهم عندما أرادوا الدنيا بترك مواقع الرماة كان لابد من العقاب على المخالفة بالهزيمة ومع ذلك لم يمكن الله الكفار من القضاءعلى المؤمنين فصرفهم عنهم وبذلك تعلموا الدرس المهم وهو أن الاتباع عمل فعلى لامجرد كلام وأن الله عز وجل لا يحابى أحدا على حساب الحق وأنه يجب احترام سنن الله فى الأخذ بالأسباب (142-155)
12-الحياة والموت بيد الله ولكل أجل كتاب والمرجع إلى الله والمؤمن يرجو مغفرة الله ورحمته (156-158)
13-خطاب الله لنبيه صلى الله عليه وسلم يبين فضله عليه فقد خلقه رحمة للعالمين ويأمره بالعفو عن المخطئين والاستغفار لهم ومشاورة أصحابه ثم إنفاذ الأمر المتفق عليه والنصر من عند الله
الذى يجب أن يطمع المؤمنون فيما عنده ويبتعدوا عن الغلول من الغنائم (159- 163)
14-من فضل الله على المؤمنين أن بعث فيهم رسولا يعرفونه حق المعرفة جاءهم بالعلم والطهر والحكمة .(164)
15-عودة إلى الحديث عما أصاب المسلمين يوم أحد -لشدة وقعه عليهم واستغرابهم له لأنهم كانوا مع الرسول -وبيان أن الأيام دول فقد أصابوا عدوهم فى بدر .كما أن هذا الابتلاء أظهر إيمان المؤمنين ونفاق المنافقين وبيان أن الموت لامفر منه (165-168)
16-حديث عن مكانة الشهداء وأنهم أحياء عند ربهم يرزقون .وأن المؤمنين يلجأون إلى الله ولا يخافون الشيطان وحزبه وأن هؤلاء لن يضروا الله شيئا وأن الله يملى لهم ثم يأخذهم أخذ عزيز مقتدر
وأنه لابد من الابتلاء ليتميز الخبيث من الطيب 169-179)
17-الذين يبخلون بمال الله يهلكون أنفسهم .ولقد سمع الله اليهود وهم يتهمون الله بالبخل هؤلاء الملاعين قتلة الأنبياء والكذبة على الله فأن كذبوك يا محمد فقد كذبوا الرسل من قبلك ومرد الكل إلى الله والفائز من زحزح عن النار وأدخل الجنة(180-185)
18-أمر للمؤمنين بالتقوى والصبرعلى الابتلاء وعلى أذى الكفار
الذين ينقضون عهد الله بتحريف كتبه وكتمان العلم ابتغاء الدنيا وهؤلاء لهم عذاب أليم (186-188)
19-الله مالك كل شىء وقادر على كل شىء والمؤمن الحق الذى يحن التذكر والتفكر فى خلق الله ليصل إلى أن الله خلق الخلق لغاية وأن هناك ثوابا وعقابا والمؤمن يضرع إلى ربه أن يقيه عذاب النار ولا يخزيه يوم القيامة ببركة مسارعته إلى الإيمان والله عز وجل بشر المؤمنين باستجابته لهم وأنه لن يضيع عمل
الذكر والأنثى وأن من هاجر وقاتل وقتل فىسبيل الله هم أصحاب الجنة بفضل الله .ويحذر الله تعالى من الاغترار بالكفارالذين تظهر عليهم النعمة لأن متاعهم قليل زائل ومأواهم جهنم لكن المتقون ومنهم بعض أهل الكتاب فهؤلاء أصحاب الجنة وهم مأمورون بالصبر والجهاد والتقوى وذلك طريق الفلاح .(189-20)
سورة النساء
1-نداء للناس أن يخافوا ربهم لأنه القادر الذى خلقهم من نفس واحدة والذى يتساءلون ويتحالفون به ولأنه هو الرقيب عليهم .(1)
2-حديث عن حقوق مالية متنوعة :(2-10)
ا-الحرص على مال اليتيم وعدم التلاعب بها بأى صورة .وعدم استغلال اليتيمة الجميلة الغنية ولابد من إعطائها أقصى ما يعطى لمثلها عند الزواج بها .والأمر بإعطاء اليتيم بعد بلوغه جميع أمواله والإشهاد على ذك وبيان أن من يأكل مال اليتيم ظلما إنما يأكل نارا ومأواه جهنم .
ب-حق الزوجة فى مهرها وحرمة أخذ شىء منه إلا بطيب نفسها .
ج-الحفاظ على مال السفهاء مع مراعاة حقهم فى مطالب الحياة .
ه-للأولاد ذكرانا وإناثا حق فى الميراث قليلا أو كثيرا.
3-بيان تفصيلى لحقوق بعض الورثة :(11-12):
1-قاعدة "للذكر مثل حظ الأنثيين " ليست مطلقة وهناك حالات كثيرة يتساوى فيها الذكر مع الأنثى .ولكن عندما يكون الابن والبنت وارثين يكون له ضعفها نظرا لما أوجبه الشرع عليه من مسئوليات وما قرر لها من حقوق .
2-إذا كان للمتوفى بنت فنصيبها نصف التركة وإن كانت بنتان أو
أكثر فلهن ثلثا التركة .
3-أما الوالدان فلكل منهما السدس إذا كان للمتوفى ولد فإن لم يكن له أولاد وكان أبواه الوارثين فقط فللأم الثلث وللأب الثلثان .
4-الأم تأخذ السدس فى حالتين :عند وجود الولد .أو عند وجود اثنين فأكثر من الإخوةز
5-إذا ورث الزوج زوجته فله النصف عند عدم الولد منها والربع إذا تركت أولادا .أما إذا ورثت الزوجة زوجها فلها الربع عند عدم وجود أولاد له والثمن عند وجود أولاده.
6-إذا لم يكن للمتوفى أب أو أولاد وله أخ أو أخت لأم فلكل منهما السدس فإن كانوا أكثر فهم شركاء فى الثلث بالتساوى بين الذكر والأنثى .
7-هذا التقسيم يكون بعد سداد ديون المتوفى وإنفاذ وصيته فى حدود الثلث .
4-هذه الحقوق فى الميراث من حدود الله وليس لأحد التدخل فيها بالتعديل او الكتابة لبعض الورثة أو حرمان البعض ومن يعص الله فى ذلك فله عذاب مهين .(13-14)
5-من يقع فى الزنا ويشهد عليه أربعة شهود فعقابه الحبس حتى الموت أو نزول تشريع لاحق (وقد كان ذلك قبل نول آية سورة النور التى شرعت الجلد للزانىالبكر والسنة القولية والفعلية التى شرعت رجم الزانى المحصن بالشروط الواجب تحققها )(15-16)
6-التوبة المفبولة ممن يذنب ثم يرجع إلى الله وليست للذين يتبجحون بالمعصية الغافلين حتى يفجأهم الموت (17-18)
7-تقرير بعض حقوق النساء :(19-21)
-حق المرأة فى الاستقلال المالى ولا يحق للزوج أن يأخذ مالها الخاص كرها .
-لا يحق للزوج أن يضايق زوجته ليجبرها على رد المهر إليه اختلاعا منه والأمر بالإمساك بالمعروف أو التسريح بإحسان والدعوة إلى النظر إلى الإيجابيات لا السلبيات .
-للزوجة حقوقها كاملة بعدطلاقها .
8-تقرير المحرمات من النساء :(22-24)
(زوجة الأب -الأم =البنت -الأخت -العمة -الخالة -بنت الأخ -بنت الأخت )
(الأم من الرضاعة -الأخوات من الرضاعة )
(أم الزوجة بمجرد العقدعلى ابنتها -بنت الزوجة بالدخول على أمها )
(زوجة الإبن -الجمع بين الأختين -المرأة المتزوجة )
.................والله أعلى وأعلم ....................
1-اليهود يعترضون على تحليل الإسلام لبعض الأطعمة المحرمة عليهم والقرآن يرد بأن ماحرم عليهم خاص بهم (93-95)
2-الكعبة أول بيت بنى لعبادة الله وبانيها إبراهيم فلايجوزالاعتراض
عليها ممن يدعون الانتساب إلى إبراهيم .(96-97)
3-تنديد بكفر أهل الكتاب وصدهم عن دين الله (98-99)
4-تحذير المؤمنين من طاعة أهل الكتاب وحثهم على الاعتصام بحبل الله وتذكيرهم بنعمته فقد نجاهم من هاوية الكفبالإيمان الذ ى
وحدهم وتذكيرهم بحقيقة دورهم ومكانتهم(100- 104)
5-النهى عن التشيه بأهل الكتاب فى التفرق والتحذير من عواقب الاختلاف يوم القيامة وتقرير أن خيرية هذه الأمة يقوم على الإيمان بالله والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر .(105-110)
6-أذل الله أهل الكتاب لكفرهم بالله وقتلهم الأنبياء وعصيانهم وعدوانهم .وبيان أن منهم قلة مؤمنة صالحة.(111-115)
7-الكفارلن تنفعهم أموالهم ولا أولادهم يوم القيامة وهم خالدون فى النار .وكل أعمالهم هباء يوم الحساب .(116-117)
8-تحذير المؤمنين من موالاة الكافرين لأنهم لايضمرون لهم إلا الشر.(118-120)
9-حديث عن غزوة أحد وأثرها فى تمحيص المؤمنين وبيان أن النصر من عند الله الذىيجب أن تطاع أوامره .وتوضيح أن الإسلام كيان واحد يجب أن يؤخذ كحزمة واحدة فهاهو فى أثناء الحديث عن المعركة ينهى عن أكل الربا ويحث علىالتسابق إلى الجنة التى لاتليق إلا بالمتقين الذين ينفقون الأموال فى السراء والضراء والذين يتمتعون بنفوس قويةتكظم الغيظ وتعفو وتحسن إلى المسىء .وتسارع إلى التوبة عند المعصية .(121-136)
10-حديث عن الدروس المستفادة من غزوة أحد ومنها :أن الدين غال وضرورة الأخذ بالأسباب وأن النصر مع الصبر وطاعة الله ورسوله وأنه لابد من الابتلاء ليظهر إيمان المؤمن ونفاق المنافق
وتقريرأن محمد رسول مبلغ عن الله وأنه بشر ميت وأن المؤمن يدافع عن مبدأ لاعن شخص وأن المؤمن يلجأ إلى الله طالبا النصر
وبذلك يستحق ثواب الله فى الدنيا والآخرة .(137-141)
11-التحذير -مرة أخرى -من طاعة أهل الكتاب لأنهم سيردونهم عن دينهم . ووعد من الله أن يلقى الرعب فى قلوب الكافرين فى الدنيا وأن يوردهم النار فى الآخرة .ولقد صدق الله وعده فى أول معركة أحد فقد غلبوا عدوهم ولكنهم عندما أرادوا الدنيا بترك مواقع الرماة كان لابد من العقاب على المخالفة بالهزيمة ومع ذلك لم يمكن الله الكفار من القضاءعلى المؤمنين فصرفهم عنهم وبذلك تعلموا الدرس المهم وهو أن الاتباع عمل فعلى لامجرد كلام وأن الله عز وجل لا يحابى أحدا على حساب الحق وأنه يجب احترام سنن الله فى الأخذ بالأسباب (142-155)
12-الحياة والموت بيد الله ولكل أجل كتاب والمرجع إلى الله والمؤمن يرجو مغفرة الله ورحمته (156-158)
13-خطاب الله لنبيه صلى الله عليه وسلم يبين فضله عليه فقد خلقه رحمة للعالمين ويأمره بالعفو عن المخطئين والاستغفار لهم ومشاورة أصحابه ثم إنفاذ الأمر المتفق عليه والنصر من عند الله
الذى يجب أن يطمع المؤمنون فيما عنده ويبتعدوا عن الغلول من الغنائم (159- 163)
14-من فضل الله على المؤمنين أن بعث فيهم رسولا يعرفونه حق المعرفة جاءهم بالعلم والطهر والحكمة .(164)
15-عودة إلى الحديث عما أصاب المسلمين يوم أحد -لشدة وقعه عليهم واستغرابهم له لأنهم كانوا مع الرسول -وبيان أن الأيام دول فقد أصابوا عدوهم فى بدر .كما أن هذا الابتلاء أظهر إيمان المؤمنين ونفاق المنافقين وبيان أن الموت لامفر منه (165-168)
16-حديث عن مكانة الشهداء وأنهم أحياء عند ربهم يرزقون .وأن المؤمنين يلجأون إلى الله ولا يخافون الشيطان وحزبه وأن هؤلاء لن يضروا الله شيئا وأن الله يملى لهم ثم يأخذهم أخذ عزيز مقتدر
وأنه لابد من الابتلاء ليتميز الخبيث من الطيب 169-179)
17-الذين يبخلون بمال الله يهلكون أنفسهم .ولقد سمع الله اليهود وهم يتهمون الله بالبخل هؤلاء الملاعين قتلة الأنبياء والكذبة على الله فأن كذبوك يا محمد فقد كذبوا الرسل من قبلك ومرد الكل إلى الله والفائز من زحزح عن النار وأدخل الجنة(180-185)
18-أمر للمؤمنين بالتقوى والصبرعلى الابتلاء وعلى أذى الكفار
الذين ينقضون عهد الله بتحريف كتبه وكتمان العلم ابتغاء الدنيا وهؤلاء لهم عذاب أليم (186-188)
19-الله مالك كل شىء وقادر على كل شىء والمؤمن الحق الذى يحن التذكر والتفكر فى خلق الله ليصل إلى أن الله خلق الخلق لغاية وأن هناك ثوابا وعقابا والمؤمن يضرع إلى ربه أن يقيه عذاب النار ولا يخزيه يوم القيامة ببركة مسارعته إلى الإيمان والله عز وجل بشر المؤمنين باستجابته لهم وأنه لن يضيع عمل
الذكر والأنثى وأن من هاجر وقاتل وقتل فىسبيل الله هم أصحاب الجنة بفضل الله .ويحذر الله تعالى من الاغترار بالكفارالذين تظهر عليهم النعمة لأن متاعهم قليل زائل ومأواهم جهنم لكن المتقون ومنهم بعض أهل الكتاب فهؤلاء أصحاب الجنة وهم مأمورون بالصبر والجهاد والتقوى وذلك طريق الفلاح .(189-20)
سورة النساء
1-نداء للناس أن يخافوا ربهم لأنه القادر الذى خلقهم من نفس واحدة والذى يتساءلون ويتحالفون به ولأنه هو الرقيب عليهم .(1)
2-حديث عن حقوق مالية متنوعة :(2-10)
ا-الحرص على مال اليتيم وعدم التلاعب بها بأى صورة .وعدم استغلال اليتيمة الجميلة الغنية ولابد من إعطائها أقصى ما يعطى لمثلها عند الزواج بها .والأمر بإعطاء اليتيم بعد بلوغه جميع أمواله والإشهاد على ذك وبيان أن من يأكل مال اليتيم ظلما إنما يأكل نارا ومأواه جهنم .
ب-حق الزوجة فى مهرها وحرمة أخذ شىء منه إلا بطيب نفسها .
ج-الحفاظ على مال السفهاء مع مراعاة حقهم فى مطالب الحياة .
ه-للأولاد ذكرانا وإناثا حق فى الميراث قليلا أو كثيرا.
3-بيان تفصيلى لحقوق بعض الورثة :(11-12):
1-قاعدة "للذكر مثل حظ الأنثيين " ليست مطلقة وهناك حالات كثيرة يتساوى فيها الذكر مع الأنثى .ولكن عندما يكون الابن والبنت وارثين يكون له ضعفها نظرا لما أوجبه الشرع عليه من مسئوليات وما قرر لها من حقوق .
2-إذا كان للمتوفى بنت فنصيبها نصف التركة وإن كانت بنتان أو
أكثر فلهن ثلثا التركة .
3-أما الوالدان فلكل منهما السدس إذا كان للمتوفى ولد فإن لم يكن له أولاد وكان أبواه الوارثين فقط فللأم الثلث وللأب الثلثان .
4-الأم تأخذ السدس فى حالتين :عند وجود الولد .أو عند وجود اثنين فأكثر من الإخوةز
5-إذا ورث الزوج زوجته فله النصف عند عدم الولد منها والربع إذا تركت أولادا .أما إذا ورثت الزوجة زوجها فلها الربع عند عدم وجود أولاد له والثمن عند وجود أولاده.
6-إذا لم يكن للمتوفى أب أو أولاد وله أخ أو أخت لأم فلكل منهما السدس فإن كانوا أكثر فهم شركاء فى الثلث بالتساوى بين الذكر والأنثى .
7-هذا التقسيم يكون بعد سداد ديون المتوفى وإنفاذ وصيته فى حدود الثلث .
4-هذه الحقوق فى الميراث من حدود الله وليس لأحد التدخل فيها بالتعديل او الكتابة لبعض الورثة أو حرمان البعض ومن يعص الله فى ذلك فله عذاب مهين .(13-14)
5-من يقع فى الزنا ويشهد عليه أربعة شهود فعقابه الحبس حتى الموت أو نزول تشريع لاحق (وقد كان ذلك قبل نول آية سورة النور التى شرعت الجلد للزانىالبكر والسنة القولية والفعلية التى شرعت رجم الزانى المحصن بالشروط الواجب تحققها )(15-16)
6-التوبة المفبولة ممن يذنب ثم يرجع إلى الله وليست للذين يتبجحون بالمعصية الغافلين حتى يفجأهم الموت (17-18)
7-تقرير بعض حقوق النساء :(19-21)
-حق المرأة فى الاستقلال المالى ولا يحق للزوج أن يأخذ مالها الخاص كرها .
-لا يحق للزوج أن يضايق زوجته ليجبرها على رد المهر إليه اختلاعا منه والأمر بالإمساك بالمعروف أو التسريح بإحسان والدعوة إلى النظر إلى الإيجابيات لا السلبيات .
-للزوجة حقوقها كاملة بعدطلاقها .
8-تقرير المحرمات من النساء :(22-24)
(زوجة الأب -الأم =البنت -الأخت -العمة -الخالة -بنت الأخ -بنت الأخت )
(الأم من الرضاعة -الأخوات من الرضاعة )
(أم الزوجة بمجرد العقدعلى ابنتها -بنت الزوجة بالدخول على أمها )
(زوجة الإبن -الجمع بين الأختين -المرأة المتزوجة )
.................والله أعلى وأعلم ....................
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق