(كل فعل لابد له من فاعل)
هذه قاعدة فى العقيدة والفقه والعلم والاجتماع .......وفى اللغة أيضا.
ومعنى هذا-فى اللغة-أن الفاعل لابد أن يسبقه فعل وهذا الفعل هو مفتاح الجملة وهو الذى يدلك على الفاعل .
مثلا:"اقتربت الساعة وانشق القمر"أين الفعل ؟هو "اقترب "طيب ما الذى اقترب ؟"الساعة"لذلك تعرب كلمة الساعة (فاعلا)لأنها هى التى اقتربت (مع ملاحظة أن التاء فى اقتربت حرف يدل على التأنيث لأنها ساكنة وتسمى تاء التأنيث الساكنة ).
وفى الآية فعل آخر هو (انشق) وتسأل :ما الذى انشق؟إنه القمر.
فما موقع كلمة القمر من الإعراب ؟إنه
.................................
طيب هل الفاعل له شكل واحد ؟صورة واحدة ؟تعالوا نسأل سورة "القمر"
"وإن يروا آية يعرضوا ويقولواسحر مستمر"
فى هذه الآية ثلاثة أفعال يرى و يعرض و يقول فمن الذى يرى ويعرض ويقول .؟إنهم الكفارولكن كلمة الكفارليست مكتوبة بعد كل فعل وإنما وجد ما يدل عليه وهو واو الجماعة ومن هنا فإن واوالجماعة هو الفاعل .
وتعالوا إلى قوله تعالى :"فتولّ عنهم "الفعل تولّ وهو فعل أمر فمن الذى يتولى ؟إنه النبى صلى الله عليه وسلم ولكن كلمة النبى
ليست مكتوبة بعد الفعل ولايصح أن تكتب لأن فعل الأمريكون فاعله مفهوما من الكلمة يعنى تولّ أنت وعلى هذا فإن الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
وفى قوله تعالى :"فدعا ربه أنى مغلوب فانتصر"الفعل دعاوالذى دعا ربه هو النبى صلى الله عليه وسلم ولفظ النبى غير مكتوب بعد الفعل ولكن دل عليه لفظ هو المفهوم من الكلام أى دعا هو أى النبى صلى الله عليه وسلم ويسمى الفاعل هنا ضميرا مستترا تقديره هو .
وخلاصة ماقلناه :أن الفاعل يكون اسما ظاهرامثل الآية الأولى ويكون ضميرا ظاهرامثل الآية الثانية ويكون ضميرامستترامثل الآية الثالثة والرابعة .
وقد تسألنى :هل الفاعل عندما يكون ضميرا ظاهرا يكون واو الجماعة فقط ؟
الجواب :لا .إنه يمكن أن يكون واحدا من ستة ضمائرظاهرة:
1-تاء الفاعل(وهى تاء مفتوحة متحركة فى آخر الفعل الماضى)
2-نا-الدالة على الفاعلين(وهى فى آخر الفعل الماضى ويكون الحرف الذى قبلها ساكنا )
3-واو الجماعة وتكون فى آخر الفعل الماضى والمضارع والأمر
4-ألف الاثنين وتكون فى آخرالأفعال الثلاثة .
5-نون النسوة وتكون فى آخر الأفعال الثلاثة .
6-ياء المخاطبة وتكون فى آخر الفعل المضارع والأمر فقط .
مناقشات:
1- فى سورة "القمر"يوجد الفاعل فى صورة الضميرالظاهر فى حالتين فقط من الحالات الست .هل تستطيع أن تحددهما ؟
2-فى سورة "القمر" (نا) ولكنها ليست فاعلا -هل تستطيع تحديدها؟ وتبين السبب فى أنها ليست فاعلا؟
3-"نعمة من عندنا كذلك نجزى من شكر"فى هذه الآية فاعلان -ماهما ؟
ملحوظة :
كتبت هذه الدراسة المبسطة استجابة لمن طلب ذلك وأرجو أن أكون قد وفقت .
هذه قاعدة فى العقيدة والفقه والعلم والاجتماع .......وفى اللغة أيضا.
ومعنى هذا-فى اللغة-أن الفاعل لابد أن يسبقه فعل وهذا الفعل هو مفتاح الجملة وهو الذى يدلك على الفاعل .
مثلا:"اقتربت الساعة وانشق القمر"أين الفعل ؟هو "اقترب "طيب ما الذى اقترب ؟"الساعة"لذلك تعرب كلمة الساعة (فاعلا)لأنها هى التى اقتربت (مع ملاحظة أن التاء فى اقتربت حرف يدل على التأنيث لأنها ساكنة وتسمى تاء التأنيث الساكنة ).
وفى الآية فعل آخر هو (انشق) وتسأل :ما الذى انشق؟إنه القمر.
فما موقع كلمة القمر من الإعراب ؟إنه
.................................
طيب هل الفاعل له شكل واحد ؟صورة واحدة ؟تعالوا نسأل سورة "القمر"
"وإن يروا آية يعرضوا ويقولواسحر مستمر"
فى هذه الآية ثلاثة أفعال يرى و يعرض و يقول فمن الذى يرى ويعرض ويقول .؟إنهم الكفارولكن كلمة الكفارليست مكتوبة بعد كل فعل وإنما وجد ما يدل عليه وهو واو الجماعة ومن هنا فإن واوالجماعة هو الفاعل .
وتعالوا إلى قوله تعالى :"فتولّ عنهم "الفعل تولّ وهو فعل أمر فمن الذى يتولى ؟إنه النبى صلى الله عليه وسلم ولكن كلمة النبى
ليست مكتوبة بعد الفعل ولايصح أن تكتب لأن فعل الأمريكون فاعله مفهوما من الكلمة يعنى تولّ أنت وعلى هذا فإن الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
وفى قوله تعالى :"فدعا ربه أنى مغلوب فانتصر"الفعل دعاوالذى دعا ربه هو النبى صلى الله عليه وسلم ولفظ النبى غير مكتوب بعد الفعل ولكن دل عليه لفظ هو المفهوم من الكلام أى دعا هو أى النبى صلى الله عليه وسلم ويسمى الفاعل هنا ضميرا مستترا تقديره هو .
وخلاصة ماقلناه :أن الفاعل يكون اسما ظاهرامثل الآية الأولى ويكون ضميرا ظاهرامثل الآية الثانية ويكون ضميرامستترامثل الآية الثالثة والرابعة .
وقد تسألنى :هل الفاعل عندما يكون ضميرا ظاهرا يكون واو الجماعة فقط ؟
الجواب :لا .إنه يمكن أن يكون واحدا من ستة ضمائرظاهرة:
1-تاء الفاعل(وهى تاء مفتوحة متحركة فى آخر الفعل الماضى)
2-نا-الدالة على الفاعلين(وهى فى آخر الفعل الماضى ويكون الحرف الذى قبلها ساكنا )
3-واو الجماعة وتكون فى آخر الفعل الماضى والمضارع والأمر
4-ألف الاثنين وتكون فى آخرالأفعال الثلاثة .
5-نون النسوة وتكون فى آخر الأفعال الثلاثة .
6-ياء المخاطبة وتكون فى آخر الفعل المضارع والأمر فقط .
مناقشات:
1- فى سورة "القمر"يوجد الفاعل فى صورة الضميرالظاهر فى حالتين فقط من الحالات الست .هل تستطيع أن تحددهما ؟
2-فى سورة "القمر" (نا) ولكنها ليست فاعلا -هل تستطيع تحديدها؟ وتبين السبب فى أنها ليست فاعلا؟
3-"نعمة من عندنا كذلك نجزى من شكر"فى هذه الآية فاعلان -ماهما ؟
ملحوظة :
كتبت هذه الدراسة المبسطة استجابة لمن طلب ذلك وأرجو أن أكون قد وفقت .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق