الخميس، 5 يناير 2012

الإبداع الفنى والبناء الاجتماعى

قال:هل الفن يتعارض مع الدين ؟
قلت:وماهدف الفن ؟
قال:البحث عن الحق والخير والجمال .
قلت:والدين بدعو إلى الحق والخير والجمال .
قال:إذن .هما متفقان فى المبادىء مختلفان فى الوسائل .
قلت:وما وسائل الفن ؟
قال:الكلمة والصورة والصوت والحركة .
قلت:أما الكلمة فإن القرآن معجزة الإسلام .وأما الصورة فقد جاءت
فى النص القرآنى "وصوركم فأحسن صوركم "  التغابن 3                 وقد لفت القرآن 
الأنظارإلى صور الله عزوجل فى الآفاق وفى أنفسنا وأما عن الصوت فقد جعله الإسلام ميزانا للإنسان "مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد  "ق 18 وأما الحركة فقد جعلها الله مظهرا من مظاهر
الطاعة وإعمار الأرض "فامشوا فى مناكبها "الملك 15"قل سيروا
فى الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق "العنكبوت"20
قال:أنا لاأقصد مجرد الكلمة والصورة والصوت والحركة ولكنى 
أقصد استخدامها فى التعبير الفنى .
قلت:وماذا تقصد بالتعبير الفنى ؟
قال:هو التعبير غير المباشر الذى يثيرالمشاعرويؤثرفى السلوك.
قلت:والدين أيضا يهدف إلى إثارة المشاعروتغييرالسلوك.
قال:ولكن الدين يضع بعض القيود على الكلمة والصوت والصورة والحركة .
قلت:وهل تعنى أن الفن خلوٌ من كل قيد ؟
قال:بلاشك .الفن انطلاق بلا قيود .إنه الحرية المطلقة فى التعبير.
قلت:ومن الذى يبدع الفن ؟
قال:الإنسان الموهوب صاحب الحس الفنى .
قلت:جميل .وهذا الإنسان المرهف الإحساس ألا يعيش فى مجتمع 
له قيمه ونظامه العام ؟فهل مهمة الفنان أن يخرج على قيم المجتمع
ونظامه العام ؟
قال:لا.بل مهمته أن يرقى بالفكر والذوق .
قلت:فأنت تتفق معى فى أنه يجب احترام الذوق العام والنظام المتفق عليه بين الناس ؟
قال:بلا شك .
قلت:عظيم .فهل ترى الكلمة الفاضحة التى تدعو إلى الجنس تعبيرا
فنيا صحيحا؟وهل ترى نشر الصور العارية تعبيرافنيا جميلا؟وهل
ترى أغنية تدعو إلى تحطيم قيم اجتماعية نبيلة تعبيرا فنيا مقبولا؟
وهل ترى رقص الرجال مع النساء تعبيراحرا مناسبا لمجتمعنا ؟
قال:لا. ولكن قد يلجأ الأديب إلى تصوير مايحدث فى المجتمع من 
خلل فيقدم بعض هذه النماذج من عرى وجنس بهدف العلاج ..كما
فعل (نجيب محفوظ) مثلا فى بعض رواياته .
قلت: إن علاج الخلل الاجتماعى لايكون باستعراض الخلل لأن فى هذا الاستعراض دعاية له.وإنما يكون بالإشارة إليه ولقد شاهدت 
بعض المسلسلات السورية التى تعالج مسألة عشيقات المسئولين 
ولم تعرض منظرا واحدا مخجلا وإنما يفهم المشاهد بالإيحاء ما 
يريد المؤلف.أما بخصوص الأديب الرائع نجيب محفوظ فالأمر 
مختلف فروايات الرجل شىء والأفلام المأخوذة عن رواياته شىء 
آخر وقد سئل الرجل عن ذلك فقال:إن للمخرج الحق فى أن يرى 
عملى الأدبى رؤيته الخاصة أى أن هذه مسئولية المخرج لا الأديب
قال:ولكن .أليس من حق الأديب اختيارطريقة التعبيرالتى تناسبه ؟
قلت:لقد اتفقنا على ضرورة احترام قيم المجتمع ونظامه العام فإذا 
أراد الفنان أن يختارالرسم فعليه ألا يخدش الحياء العام .
قال:بصراحة أريد أن أسألك عن شارع الهرم .هل يجب إغلاقه؟
قلت:إذا كان ما يجرى فى شارع الهرم من سهرات وسكرات فى صالح البلد وتطورأبنائه وبناته فمرحبا به .
قال:وما دام الإسلاميون قد وصلوا إلى الحكم فهل ترى أن من حقهم المبادرة فورا بإغلاق شارع الهرم ؟
قلت:الإسلاميون معظم هذا الشعب وليسوا طائفة خاصةوالأحزاب
التى فازت فى الانتخابات لم تصل بعد إلى الحكم .فإذاوصلت إن شاء الله كان عليها أن تعالج الأمر بحكمة وأقترح أن يكون ذلك بتوافق مختلف القوى الممثلة فى مجلس الشعب .
قال:ولكن الأغلبية تساعد الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية وتمكنها من تمرير مايريدون .
قلت:انا أفضل أن تكون مثل هذه القرارات بالتوافق وإلا فالأوفق 
الرجوع إلى الشعب واستفتائه فى ذلك وللشعب أن يختاروعلى الكل أن يلتزم .
قال:ولو اختار الشعب ما يخالف الدين ؟
قلت:هل مستبعد بل مستحيل .ولكن لو افترضنا جدلاأن الشعب اختارمايخالف صريح الدين فعليه أن يتحمل غضب الله ويكون حكامه قد أعذرواإلى الله.
                                               

ليست هناك تعليقات: