الأحد، 4 يوليو 2010

قياس فاسد

افتراضي قياس فاسد

روى أن أحدالزهاد ذهب للحج ماشيا بلا زاد ولما
سئل فى ذلك قال:أرأيت لو دعاكمخلوق إلى بيته
أتذهب ومعك طعامك؟قال:لا قال:فالله دعانى إلى بيته فكيف آخذ طعامى؟
هذا قياس فاسد لأنه يقيسأمر الله على أمر العباد
ولأن الله الذى أوجب الحج ربطه بالاستطاعة وقد
أجمع العلماء على أن الزاد والراحلة من مطالب
الاستطاعة وهذا ليس من باب التوكل بل هو من
إهدار الأسباب التى خلقها الله تعالى.
روى أن أحد مشركى مكة اعترض رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال مشيرا إلى شاة ميتة:
يامحمد من قتل هذه الشاة ؟قال صلى الله عليه وسلم:"الله"فقال المشرك:أتزعم أن ما قتله الله حرام وما قتلته أنت وأصحابك حلال؟
وهذا قياس فاسد لأن الآمر فى الحالتين هو الله
فهو الذى حرم الميتة وهو الذى أحل المذكاة
وصدق الله:"ولاتأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم
ليجادلوكم وإن أطعتموهم إنكم لمشركون"الأنعام
121
وروى أن أحدالمتصوفة قال مستدلا على جواز
التوسل بأصحاب الأضرحة:أليس إذا أردت الدخول على أحد المهمين توقفت عند بابه حتى يؤذن لك؟فكيف بالله وهو ملك الملوك ؟
وهذاقياس فاسد لأن المخلوقين يخافون أن يعتدى عليهم أو أن يشغلوا عن الأمور المهمة والله عز وجل لايخاف ولا يشغله شىء عن شىءوأبوابه
مفتوحة بالليل والنهارولا يحتاج إلى بوابين .
سبحانه وتعالى عما يصفون .





ليست هناك تعليقات: