الثلاثاء، 5 يوليو 2011

حوت القرش-2


 
حوت صور هو من فصيلة ( قرش الحوت ) أي ( Basking Shark )

 موقع يا صور- 2/2/2006
بعد الحدث الفريد من نوعه الذي شهدته صور يوم الخميس الماضي ، والمتمثل بصيد البحري الصوري الشاب محمود حسين الحسن لسمكة عملاقة يزيد طولها عن الثمانية أمتار ووزنها عن الالفي كيلوغرام . عاش صيادي المدينة وأهاليها على وقع الترجيحات والتخمينات حول ماهية هذه السمكة العملاقة وماهو إسمها ، وكيف وصلت إلى هذه المقربة من الشاطىء الصوري الذي لم يشهد في تاريخه المنظور إصطياد سمكة بهذا الكبر والحجم على تلك المسافة القريبة من الشاطىء .
 
    قرش الحوت أو Basking Shark    
 موقع ياصور وتوخياً للدقة وإجلاءً للحقيقة ، خصوصاً بعد الهواجس التي عاشها بعض المواطنين لجهة كلام البعض عن أن هذه السمكة من فصيلة أحد أنواع القرش الخطرة ، قام بالبحث والسؤال حول نوع هذه السمكة وإسمها وصفاتها وكل مايتعلق بخصائصها بحيث توفرت لديه المعلومات التالية :
1-      صرح الدكتور جمال يونس لمراسلي موقعنا الذين إلتقوه على رصيف ميناء صور أثناء إشرافه على عملية تحنيط الحوت أن هذا النوع من الأسماك يعرف بإسم القرش الحوت وإسمه العلمي بالإنكليزية هو Basking Shark  وهذا النوع من أسماك القرش غريب عن مدينة صور ولم يسبق أبداً أن تم إصطياد قرش من هذا النوع من قبل في صور . وأن قرش الحوت الذي تم اصطياده في صور بالامس يبلغ طوله ثمانية امتار ووزنه حوالي 2300 كيلوغرام .
الدكتور جمال يونس يتحدث الى موقع يا صور
 
ومن خلال المعلومات المتوفرة على شبكة الانترنت نورد لقراء موقعنا النبذة التالية حول هذه الفصيلة من الاسماك بعد ترجمتها من الانكليزية :
2-        يصل طول القرش الحوت إلى 12 متر ، وتزن  أكثر من أربعة عشر طناً مترياً، أي ضعف وزن الفيل الافريقي. ورغم حجمها الضخم فان هذه القروش تأكل فقط العوالق المائية وأعشاب البحر والأسماك الصغيرة، ولذا فهي غير مؤذية للانسان وتعيش في المياه المدارية .
3-    ويعتبر القرش الحوت أكبر أسماك القرش حجماً على الإطلاق، وأكبر قرش تم اكتشافه من هذا النوع بلغ وزنه 43 طناً وطوله 18.5 متراً. وكما هو الحال في القرش الأبيض فإن القرش الحوت يعيش أيضاً في المياه الدافئة حيث يتواجد في كل المحيطات والبحار حول العالم. وطعامه الأساسي العوالق والنباتات الطافية في الماء، ولا يعتبر خطراً على البشر، فهذا النوع مسالم جداً، وطبيعته المسالمة يتم استغلالها بصورة وحشية من قبل صيادي الجنوب الشرقي لقارة آسيا، حيث يغطس أحد الصيادين وبيده حربة ويقوم بطعن القرش الحوت والتأثير فيه قدر الإمكان ثم يرجع للسطح ويعود للغطس ثانية وبيده حبل يتم إحكامه على فكي القرش واستدراجه إلى الشاطئ حيث يتم الإجهاز عليه. وألوان هذا القرش غالباً ما تكون إما رمادية مائلة للسواد أو بنية داكنة. وتكون جاهزة للتناسل عندما يبلغ طولها 9 أمتار، ومن المعروف عنها أنها تعيش منفردة عن بعضها البعض، ولكن هناك حالات قليلة مسجلة عن مشاهدتها تسبح في جماعات وقد وصلت في بعض الحالات إلى 100 سمكة قرش. وأعلى معدل للعمر لهذه الأسماك يقارب الـ60 سنة.   

ليست هناك تعليقات: