السبت، 30 يناير 2010

السحر والساحرون

-أيها الصديق ,مالى أراك حزينا ؟
-لست حزينا فقط ,أنا أيضا خائف ,بل يكاد الرعب يشل عقلى .
-ياألله,إلى هذا الحد ؟ماذا حدث ؟
-زوجتى تنتابها حالة غريبة,تكون طبيعية وفجأة تبكى وترتجف .
-وهل عرضتها على طبيب ؟أو حاولت أن تعرف سبب ذلك ؟
-أظن أنها مسحورة,وأفكر أن أذهب بها إلى أحد المشتغلين بهذه
الأمور .
-تعقل يا رجل ولا تفعل .
-ولم لا؟ألا تؤمن بالسحر؟ما أراك تنكره وقد ورد فى القرآن الكريم .
-اهدأوقل لى بصراحة هل أنت مستعد لمناقشة هذا الأمر بروية؟
-أنا مستعد تماما بل راغب فى ذلك كل الرغبة,فهذه قضيتى الآن.
-حسنا ,فلنبدأ بالقاموس .
-ماذا تقول ؟وما علاقة القاموس بالسحر؟
-هذا(مختار الصحاح)افتحه على مادة :س .ح .ر واقرأ.
-وإن كنت لاأفهم غرضك ,سأقرأ:(والسحر:الأخذة,وكل مالطف
مأخذه ودق فهو سحر,والساحر:العالم,وسحره أيضا:خدعه)
-حسنا هذا يكفى,وهذا(مختار القاموس)اقرألنا من مادة (س ح ر).
-(والفعل سحر كمنع ,وإن من البيان لسحرا,معناه-والله أعلم-أنه
يمدح الإنسان فيصدق فيه حتى يصرف قلوب السامعين إليه ويذمه فيصدق فيه حتى يصرف قلوبهم أيضا عنه ؟وسحر:خدع )
-لقد قصدت أن تعرف-من خلال هذين الكتابين المعروفين-معنى
كلمة السحرالتى سيدور حولها نقاشنا,ولا شك أنك أدركت أنها تدور حول الخفاء والخداع وشدة التأثير.
-لن نختلف على ذلك ,ولكن تذكر أن هذامن ناحية اللغة,وهذا لا
يهمنى الآن ,إنما يهمنى موقف الدين ,والقرآن تحدث عن السحر.
-نعم ,وردت كلمة السحر فى القرآن ثمان وخمسين مرة,ولكن
كلها فى معرض (التأثير الخادع)ولم ترد فى معنى طيب أبدا..
واقرأ قوله تعالى:"ولكن الشياطين كفروايعلمون الناس السحر"البقرة102 ,وقوله عز وجل"سحرواأعين الناس واسترهبوهم"الأعراف 115 ,وقوله:"ولا يفلح الساحر حيث أتى "طه 69 ,وقوله حاكيا مقالة الكفارعنه صلى الله عليه وسلم"هذا
ساحر كذاب"ص 4 ,"وقال ساحرأو مجنون "الذاريات 39 "ما هذا إلا سحر مفترى "القصص36 .
-ولكن حديث القرآن عن السحر يعنى أن له أصلا .
-هذا حق لاشك فيه ,فالقرآن يقرر أصل السحر وتأثيره .
-إذن فنحن متفقان .
-لاأظن ,فالقرآن يوضح ذلك لينفى اعتقاد الناس فى السحر.
-لا أفهم كلامك ,أرجوأن يكون كلامك واضحا مدعوما بالدليل .
-يقرر القرآن أن الاشتغال بالسحر قديم ,وأن المصريين القدماء
وأهل بابل عرفوه .
-ومن علم أهل بابل السحر ؟ولماذا تعلموه ؟
-الشياطين ,ليشوهوا سيرة (سليمان)عليه السلام بعد موته"وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر"البقرة102 
-وهل كان بين الناس وبين الشياطين صلة فى ذلك الزمان ؟
-ليس المقصود-والله أعلم-شياطين الجن ,بل شياطين الإنس بدليل
قوله تعالى:"يعلمون الناس "وما عهدنا الإنس يتتلمذون على الجن ,وقوله تعالى "ولكن الشياطين كفروا"فشياطين الجن معروف كفرهم مما لايستدعى التنبيه عليه,فلزم أن يكون الحديث عن شياطين الإنس ,وفى هذا المعنى قال تعالى فى سورة البقرة :
"وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنما نحن مستهزءون"14
-ولماذاأرادشياطين الإنس تشويه سيرة (سليمان)عليه السلام ؟
-بعد موته عليه السلام انقسمت مملكته قسمين:قسم يحكمه ابنه
-رحبعام-وقسم يحكمه أحد أتباعه-يربعام-وكان رحبعام شديدا
قاسيا على بنى إسرائيل,ولكن كونه ابن النبى سليمان جعل له عند
الناس مكانة ليست ليربعام فأراد أتباع هذا الأخير أن يحرموا رحبعام هذه الميزة ,فأشاعواأن سليمان لم يكن نبيا بل كان ساحرا
وأنهم -بتعلمهم السحر-يستطيعون أن يفعلوامثل فعل سليمان
واخترعوا لذلك أشياء,وأعدوا الأدوات,وأطلقواالأسماء والمسميات,ونسبوا ذلك إلى سليمان,ووصل بهم البهتان أن ألفوا
الحكايا ودسوها فى كتبهم,فقد جاء فى سفر-الملوك الأول-مانصه:
(أن سليمان فى زمن شيخوخته أمالت نساؤه المصريات والصيدونيات والعمونيات قلبه إلى آلهتهن مثل -عشتروت ومولوك-وبنى هياكل لعبادة هذه الآلهة فغضب الله عليه)
فهذا ما قالوه عن نبى فلا عجب أن يلصقوا به تهمة السحر وقد
الصقوا به تهمة الكفر .
-ولكنى أريد أن أعلم -بوضوح-هل السحر حقيقة وواقع ؟
-نعم السحر-فى أحسن حالاته-علم له أصول وقواعد إن تعلمتها
أمكنك استخدامها,ونجاحك يعتمد على قدر تمكنك منه كأى علم .
-وما هذه الأصول والقواعد؟
-ذكر القرآن أصولا ثلاثة :
الأول:تخويف النفوس وإرهابها بمختلف المؤثرات مثل الأجواء
الخاصة والملابس الغريبة والحركات غير المألوفة واستغلال 
ضعف شخصية الطرف الآخر حتى يقع تحت تأثيرهم ,ومعروف أنه لايذهب إلى السحرة إلا ضعاف النفوس فهم فريسة سهلة لهم
وقد قرر القرآن ذلك بقوله "سحروا أعين الناس واسترهبوهم "
الأصل الثانى فى نفس الآية "سحروا أعين الناس "وذلك عن طريق السرعة لتى تخفى الحقيقة فترى العين صورة أخرى مزيفة وقد تكون محكمة كأنها حقيقة واقعة,فسحرة فرعون ألقوا حبالهم وعصيهم فإذا بها تتحرك ولكنها لم تكن حيات أبدابل كانت
حبالا وعصيا,ولكن سرعة الحركة خيل للناظرين أنها حيات وبلغ
من إتقانهم أن موسى عليه السلام وهو نبى "خيل إليه من سحرهم أنها تسعى "بل أحس بالخوف "فأوجس فى نفسه خيفة موسى "
وهذا ينقلنا إلى :
الأصل الثالث :وهو استخدام خواص الأشياء مثل تمدد المعادن 
وتأثير الأبخرة والمؤثرات الصوتية,ويمكن استخدام التقنية الحديثة,وذلك فى قوله تعالى "إنما صنعوا كيد ساحر ".
وهذه الآية قيلت فى سحرة فرعون وقد كانوا من كبار العلماء
فى علم الطبيعيات,ولذلك "تنازعوا أمرهم بينهم وأسروا النجوى "
عندما قال لهم موسى "ويلكم لا تفتروا على الله كذبا فيسحتكم بعذاب وقد خاب من افترى "وخاف السحرة أن يكون مع موسى علم ليس معهم فيغلبهم ويسلبهم مكانتهم فشجع بعضهم بعضا "فأجمعوا كيدكم ثم ائتوا صفا وقد أفلح اليوم من استعلى "
فحديث سورة (طه)يوضح أن المسألة مسألةحيل علمية
-بالمناسبة رأيت على التلفاز ساحرا يضع امرأة فى صندوق ثم
ينشر الصندوق ثلاث قطع ثم يضمها ثم يخرج المرأة سليمة.
-هذا هو التخييل الذى ذكره القرآن "فخيل إليه من سحرهم أنها تسعى "فأنت على يقين أن تلك المرأة لم تقطع رغم أنك رأيت
الصندوق الذى دخلته قد قطع أمام عينيك ,وما هذا إلا خيال وخداع,ويبدو أن هذا الصندوق كان تحته تجويف يتسع لجسم هذه
المرأة فرقدت فيه آمنة لاشأن لها بالصندوق ولما نشر ثم ضمت 
أجزاؤه انتقلت إليه ثم خرجت لم يمسها أذى,إنه الخداع العلمى.
ومثل ذلك ما شاهدته فى التلفاز أيضا:فقد انتدب الساحر أحد العمالقة من بين الجمهور وطلب منه أن يرفع صندوقا وضع على طاولة فرفعه الرجل بسهولة,ولكن الساحر عاد يتحداه أن يرفعه ثانية فحاول العملاق رفعه فلم يستطع ,وقد فسر الساحر ذلك للجمهور ,واتضح أن الصندوق الحديدى موضوع فوق طاولة حديدية مزودة بمغناطيس قوى جدا فإذا كان المغناطيس موصولا تعذر رفع الصندوق وإذا فصل سهل رفعه,إنه الخداع العلمى.
-فهمت ما قلت ولكن هل يعنى ذلك أن السحر ليس له تأثير على المسحور ؟
أنا لم أقل هذا ,بل ذكرت أن نبى الله موسى عليه السلام تأثرلأنه كان حاضرا مع الناس والقرآن ذكر أنهم سحروا عين الناس وهو منهم .ولكن الذى أؤكده أن السحر لا يقلب العدم وجوداولاالوجود
عدما ولا يخلق حياة وهذا هو الفارق بين سحر الساحرين وقدرة الله تعالى ,فعصا موسى انقلبت حية حقيقية ذات لحم وروح ولهذا
أخذت "تلقف ما صنعوا "ولا يأكل إلا ذو روح ,وقد أدرك السحرة هذه الحقيقة لأنهم علماء يعلمون غاية صنعهم فسجدوا لله رب العالمين .
-معنى هذا أن المسحور إذا لم يكن موجودا لا يؤثر فيه السحر ؟
-يمكن أن يؤثر فيه السحر إذا وصلت المادة إليه مثلا إذا استخدم الساحر مادة تحدث هيجانا فى الأعصاب ونجح فى إيصالها إلى
المسحور فإنها سوف تحدث أثرها وهذا أمر طبيعى يحدث بفعل هذه المادة إذا وصلت للجسم بأى طريقة .أما ما يزعمه الساحر بأنه عن طريق كتابة بعض الطلاسم يستطيع أن يمرض هذاأو
يكشف عن السرقات أو غير ذلك فهذه خرافة لا أصل لها.
-ولكن هناك مشكلة كبرى ,فقد ورد فى الصحيحين من حديث عائشة رضى الله عنها أن لبيد بن الأعصم اليهودى سحر الرسول صلى الله عليه وسلم حتى أنه كان يفعل الشىء ويظن أنه لم يفعله
حتى أتاه جبريل عليه السلام وعرف أنه مسحوروأرسل الرسول من أتاه بهذا السحر من بئر فى المدينة ورقاه جبريل فبرىء.فما
قولك فى هذا ؟
-أما الحديث فهو صحيح ,ولكنه يثبت أمرين :
الأول :أن الرسول صلى الله عليه وسلم بشريصيبه ما يصيب كل
الناس من مرض وصحة .
الثاتى :أنه رسول الله حقا ,لأن اليهودى لبيد فعل ما فعل دون أن يراه أحد من الناس فمن الذى أعلم محمداصلى الله عليه وسلم
بهذا السحر ومكانه ؟لاشك أنه الله فهذه رسالة إلى هذا الخبيث
تؤكد أن محمدارسول الله ,أما ربط مرضه صلى الله عليه وسلم بفعل اليهودى فهو غير لازم ,وأما تعليل البعض بأن الله قد عصم نفس الرسول ولم يعصم جسمه بدليل إصابته فى أحد فيمكن الرد عليه بأن سحر اليهودى قد أثر على نفسه فكان يفعل الشىء ويظن أنه لا يفعله وهذا أمر نفسى لاجسمىوهو لا يجوز فى حقه صلى الله عليه وسلم ,وإنما الأمر -كما قلنا -هو مرض أصاب حسده صلى الله عليه وسلم وصادف الوقت الذى فعل فيه لبيد ما فعل .
-إذن ليس للساحر قوة تمكنه من تغييرالأشخاص والأشياء .
-أبدا وإذا كان الشيطان نفسه لايستطيع أن يغلق مفتوحا ولا أن يفتح مغلقا ولا أن يحرك ساكنا فغيره من البشر أعجز .
ولقد كان إبليس لعنه الله يكيد للنبى صلى الله عليه وسلم فلم لم
يقتل النبى وهو أمامه ؟أتراه كان يقدر على ذلك ؟كلا إن الشياطين
مخلوقون لله تجرى عليهم نواميس الله ,وهم خلق منفصلون عن
الإنسان لا قدرة لهم على شىء إلا بالوسوسة وحديث القرآن فى 
ذلك واضح تماما كما فى (المعوذتين )
أما عن مقدرة السحرة فهى من الأوهام ولو كانوا يستطيعون شيئا
لفعلوه لأنفسهم فلماذا لم يحولوا الخشب إلى ذهب ؟ولماذايشفون 
المرضى ؟ولماذا لايرسلون عفاريتهم ليحاربواأعداءالله ؟
إننا كمسلمين نعتقد اعتقادا جازما أن القدرة لله وحده وهو وحده المؤثر ,والاعتقاد بأن السحرة يؤثرون مناقض للإيمان "ومن أتى كاهنا فصدقه فقد كفر بما أنزل على محمد "هذا كلامه صلى الله عليه وسلم .
-وماذاأفعل لزوجتى ؟
-هى واحدة من ثلاثة :إما أن تكون مرهقة الأعصاب فاعمل على
راحتها ,وإما أن تكون قلقة على أمر ما فاعمل على طمأنتها ,وإما أن يكون ذلك مكر نساء فاعمل على تجاهلها .



ليست هناك تعليقات: