أخ فاضل يقول:
قرأت مقالك (السحر والساحرون )وفهمت ما فيه ,ولكنى قرأت فى تفسير (ابن كثير)أن (سليمان)عليه السلام كان يأخذ ما يقوله الشياطين من السحر ويدفنه تحت كرسيه ولما مات دل إبليس على تلك الكتب وقال إن سليمان كان ساحرا ولم يكن نبيا,ومن هنا تعلم الناس السحر.
وقرأت أيضا-فى ابن كثير-أن الساحر يمكن أن يقلب الإنسان حمارا,والحمار إنسانا,وأن الله تعالى يخلق الأشياءعندمايقول الساحرما يقول من الكلمات .
وأقول للأخ الفاضل :
نحن نحترم علماءنا الأفاضل,ونجل علمهم ولكنالانقدسهم وعندما
نقرأكتبهم نقرؤها بعين مفتوحة وعقل واع ,وليس فى هذا غض
من قدرهم,فكل إنسان يؤخذ من كلامه ويترك ماخلا المعصوم
صلى الله عليه وسلم .
أما ما ذٌكرمن أمر الكتب التى دفنها سليمان تحت كرسيه فهذاقول
لادليل عليه بل هو غير مقبول ,لأن النبى سليمان عليه السلام أحكم من أن يحتفظ بباطل مثل أقوال الشياطين,لأن الاحتفاظ بها
يعنى أن لها قيمة,كما يعنى إتاحة الفرصة لهذا الباطل أن يعثر
عيه وأن يثير الفتن,وحاشالنبى أن يفعل هذا.
وقد ذكر ابن كثير رحمه الله ماقيل عن كوكب الزهرة وأنهاكانت
امرأة جميلة ومسخت كوكبا,ولكنه ضعف هذا,فالرجل يسوق كل
الأقوال,أما قول البعض أن الساحر يمكن أن يقلب الحمار إنسانا
والإنسان حمارا,فهذاغير مقبول ولا يؤيده نص ولا عقل.
وأسوأمن ذلك ما يقال من ربط خلق الله للأشياء ببعض كلمات يقولها الساحر,تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا.
وقد ذكر ابن كثير رحمه الله أيضا أن أحدهم دخل أحد المساجد فوجد رجلا صفته كذا وكذا فأخذ يقول بعض الكلمات فإذابهذا
الرجل يصغر ويصغر حتى صار مثل ...فأخذه فى كمه ومضى.
مثل هذا الكلام الفارغ وأكثر منه موجود فى كتب التراث ,وهذا
أمركان مفهوما فى عصره ,ولكننا الآن فى حاجة ماسة إلى إعادة
تمحيص كتب التراث بموازين ضابطة تميز الخبيث من الطيب .
أعود وأقول :
إن السحر بحرخاض فيه الخائضون بمختلف النوايا بين مدع للعلم
وبين محتال يراه مصدراسهلا للكسب ,وبين مغرم بالقصص..
والسذج هم الضحايا لهؤلاء .
جاءنى أب قلق على ابنه المتزوج حديثا,لأنه مربوط,ولا يستطيع
معاشرة زوجته ,قلت له :أرسله إلىّ,ولما جاءالابن قلت له:اجلس
أمامى على أطراف أصابعك,وضع كفيك على ركبتىّ,واقرأفى
سرك سورة الفاتحة ولا تتوقف حتى آمرك,ففعل وأخذت أعبث فى شعره بأصابعى ذهابا وإيابا وبين الحين والحين أفرك أذنيه
فركا خفيفا,كل ذلك وأنا أهمهم بكلمات غامضة لامعنى لها,ثم قلت له:انهض أنت الآن عشرة على عشرة ,ولكن انتبه جيدالما يجب
أن تفعله,قبل النوم يجب أن تدخل مع العروس الحمام وتجعلها
تصب الماء على جسدك من الأمام ...من الأمام فقط...واحذر أن
تخطىء وإلا حدثت كارثة ...ثم اجعلها تدلك جسدك دلكا خفيفا من الأمام أيضا ,وبعد أن تنتهى قم أنت بنفس العمل معها ,وستجد
النتائج الباهرة فورا.
انصرف العروس بوجه راض تماما,وفى اليوم التالى جاءنى
متهللا يحمل الهدايا .
ماذا فعلت أنا ؟
لاشىء.إنها شىء من قبيل ما يفعله المحتالون الذين برعوا فى أساليب الإيهام والإقناع .
وسأذكر لكم تجربة حدثت لى شخصيا ..
كنت طالبا فى الثانوى وكان فى قريتنا ساحر قالوا إنه يستطيع أن ينقل الجدران ويفعل ويفعل ..وكان الحضورأبى وبعض أصدقائه
قلت للساحر:أنا أتحداك أن تثبت أنك تقدر على فعل شىءز
قال:بل أستطيع أن أجعلك تدور حول نفسك الآن ولكن لن أفعل
مراعاة لمقام أبيك .
قلت :لاشأن لك بأبى ,وأنت أعجز من ذلك .قلت ذلك لأحرجه
وأحمسه ,فغضب وقال :هات طبقا فيه بعض الزيت ,فأحضرته
له فأخذ كفى اليسرى وأخذ يدهنها بالزيت ,ثم قال :هات لنا(هباب فرن)يعنى بقايا رماد أسود يتخلف بعد الخبيز فى الفرن البلدى
الذى يدار بالخشب ونحوه ..ولما أتيته به أخذ يلون كفى حتى صار يلمع وقال :ركز عينيك فى عينىّ وأنا أحذرك فإنك ستنام
فورا,قلت:ولكنك قلت إنى سأدور حول نفسى ,قال:ستنام وستدور
وأنت نائم ,ركز فى عينىّ ,وتذكر أنى حذرتك ,قلت:إنك كاذب لا تقدر على شىء,وركزت فى عينيه وهو يهمهم ويتمتم وأناأقول له ساخرا:والله إنك لتعلم أنك كاذب ,وبعد محاولاته الفاشلة قال:
لن أوذيك إكراما لأبيك .
ياقوم صدق الله العظيم:"ولا يفلح الساحرحيث أتى ".
..مصطفى فهمى ابو المجد
قرأت مقالك (السحر والساحرون )وفهمت ما فيه ,ولكنى قرأت فى تفسير (ابن كثير)أن (سليمان)عليه السلام كان يأخذ ما يقوله الشياطين من السحر ويدفنه تحت كرسيه ولما مات دل إبليس على تلك الكتب وقال إن سليمان كان ساحرا ولم يكن نبيا,ومن هنا تعلم الناس السحر.
وقرأت أيضا-فى ابن كثير-أن الساحر يمكن أن يقلب الإنسان حمارا,والحمار إنسانا,وأن الله تعالى يخلق الأشياءعندمايقول الساحرما يقول من الكلمات .
وأقول للأخ الفاضل :
نحن نحترم علماءنا الأفاضل,ونجل علمهم ولكنالانقدسهم وعندما
نقرأكتبهم نقرؤها بعين مفتوحة وعقل واع ,وليس فى هذا غض
من قدرهم,فكل إنسان يؤخذ من كلامه ويترك ماخلا المعصوم
صلى الله عليه وسلم .
أما ما ذٌكرمن أمر الكتب التى دفنها سليمان تحت كرسيه فهذاقول
لادليل عليه بل هو غير مقبول ,لأن النبى سليمان عليه السلام أحكم من أن يحتفظ بباطل مثل أقوال الشياطين,لأن الاحتفاظ بها
يعنى أن لها قيمة,كما يعنى إتاحة الفرصة لهذا الباطل أن يعثر
عيه وأن يثير الفتن,وحاشالنبى أن يفعل هذا.
وقد ذكر ابن كثير رحمه الله ماقيل عن كوكب الزهرة وأنهاكانت
امرأة جميلة ومسخت كوكبا,ولكنه ضعف هذا,فالرجل يسوق كل
الأقوال,أما قول البعض أن الساحر يمكن أن يقلب الحمار إنسانا
والإنسان حمارا,فهذاغير مقبول ولا يؤيده نص ولا عقل.
وأسوأمن ذلك ما يقال من ربط خلق الله للأشياء ببعض كلمات يقولها الساحر,تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا.
وقد ذكر ابن كثير رحمه الله أيضا أن أحدهم دخل أحد المساجد فوجد رجلا صفته كذا وكذا فأخذ يقول بعض الكلمات فإذابهذا
الرجل يصغر ويصغر حتى صار مثل ...فأخذه فى كمه ومضى.
مثل هذا الكلام الفارغ وأكثر منه موجود فى كتب التراث ,وهذا
أمركان مفهوما فى عصره ,ولكننا الآن فى حاجة ماسة إلى إعادة
تمحيص كتب التراث بموازين ضابطة تميز الخبيث من الطيب .
أعود وأقول :
إن السحر بحرخاض فيه الخائضون بمختلف النوايا بين مدع للعلم
وبين محتال يراه مصدراسهلا للكسب ,وبين مغرم بالقصص..
والسذج هم الضحايا لهؤلاء .
جاءنى أب قلق على ابنه المتزوج حديثا,لأنه مربوط,ولا يستطيع
معاشرة زوجته ,قلت له :أرسله إلىّ,ولما جاءالابن قلت له:اجلس
أمامى على أطراف أصابعك,وضع كفيك على ركبتىّ,واقرأفى
سرك سورة الفاتحة ولا تتوقف حتى آمرك,ففعل وأخذت أعبث فى شعره بأصابعى ذهابا وإيابا وبين الحين والحين أفرك أذنيه
فركا خفيفا,كل ذلك وأنا أهمهم بكلمات غامضة لامعنى لها,ثم قلت له:انهض أنت الآن عشرة على عشرة ,ولكن انتبه جيدالما يجب
أن تفعله,قبل النوم يجب أن تدخل مع العروس الحمام وتجعلها
تصب الماء على جسدك من الأمام ...من الأمام فقط...واحذر أن
تخطىء وإلا حدثت كارثة ...ثم اجعلها تدلك جسدك دلكا خفيفا من الأمام أيضا ,وبعد أن تنتهى قم أنت بنفس العمل معها ,وستجد
النتائج الباهرة فورا.
انصرف العروس بوجه راض تماما,وفى اليوم التالى جاءنى
متهللا يحمل الهدايا .
ماذا فعلت أنا ؟
لاشىء.إنها شىء من قبيل ما يفعله المحتالون الذين برعوا فى أساليب الإيهام والإقناع .
وسأذكر لكم تجربة حدثت لى شخصيا ..
كنت طالبا فى الثانوى وكان فى قريتنا ساحر قالوا إنه يستطيع أن ينقل الجدران ويفعل ويفعل ..وكان الحضورأبى وبعض أصدقائه
قلت للساحر:أنا أتحداك أن تثبت أنك تقدر على فعل شىءز
قال:بل أستطيع أن أجعلك تدور حول نفسك الآن ولكن لن أفعل
مراعاة لمقام أبيك .
قلت :لاشأن لك بأبى ,وأنت أعجز من ذلك .قلت ذلك لأحرجه
وأحمسه ,فغضب وقال :هات طبقا فيه بعض الزيت ,فأحضرته
له فأخذ كفى اليسرى وأخذ يدهنها بالزيت ,ثم قال :هات لنا(هباب فرن)يعنى بقايا رماد أسود يتخلف بعد الخبيز فى الفرن البلدى
الذى يدار بالخشب ونحوه ..ولما أتيته به أخذ يلون كفى حتى صار يلمع وقال :ركز عينيك فى عينىّ وأنا أحذرك فإنك ستنام
فورا,قلت:ولكنك قلت إنى سأدور حول نفسى ,قال:ستنام وستدور
وأنت نائم ,ركز فى عينىّ ,وتذكر أنى حذرتك ,قلت:إنك كاذب لا تقدر على شىء,وركزت فى عينيه وهو يهمهم ويتمتم وأناأقول له ساخرا:والله إنك لتعلم أنك كاذب ,وبعد محاولاته الفاشلة قال:
لن أوذيك إكراما لأبيك .
ياقوم صدق الله العظيم:"ولا يفلح الساحرحيث أتى ".
..مصطفى فهمى ابو المجد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق