الاثنين، 7 يناير 2013

نظرات تربوية -1


 كنت فى زيارة لتفقد حفيد لى فى إحدى المدارس الإعدادية وفى (طابور الصباح ) قام المشرف على الإذاعة المدرسية بتقديم أحد الطلاب :(والآن مع الفتى الرائع والطالب المتميز ....) وبعد الطابور سألت عن ذلك الطالب هل هو من ذوى القربى أو الحسب ؟ فقيل لى :لقد رأيت بنفسك براعته فى الاستهلال والتنقل عبر الفقرات إنه عبقرى يستحق التكريم ...

سعدت جدا وشددت على يد الطالب النجيب وقلت له :إننى أتوقع لك مستقبلا مشرقا وموقعا متقدما إذا إذا حافظت على هذا المستوى ...ثم تساءلت :ألا يوجد فى المدرسة موهوب غير هذا الطالب ؟ فقالوا:إن الموهبة تفرض نفسها .فقلت :هل يعقل أنه لايوجد بين هؤلاء المئات من الناشئين إلا واحد ؟ يقينا أن لكل ناشىء مايحب غير أن المحبوب كثيرا مايتوارى خلف الواجب ...لاحظوا هؤلاء الفتية فى أثناء الحصص الدراسية ستجدون بارعا فى الرياضيات وبارعا فى التاريخ وبارعا فى العلوم وبارعا فى الرسم لاحظوهم فى الساحة وقت الاستراحة ستجدون فيهم ماهرا فى كرة القدم وآخر فى الجرى وثالث فى كرة السلة .....أمامكم مناجم متعددة للقدرات الذهنية والجسدية لاتحتاج إلا ملاحظة جيدة ثم تصنيف هذه القدرات لتتحول إلى مواهب فائقة تمثل كنوزا ثمينة تقوم عليها حضارة سامقة ..فهل من مدكر وهل من سميع مجيب ؟ 

ليست هناك تعليقات: