الثلاثاء، 5 أغسطس 2014

ماذا لو ؟24

 ماذا لو 
سألنا الضمير العربى المسلم عن قصته مع اليهود عبر العصور؟
يقول الزمان :
0لقد جاءت قبائل يهود إلى يثرب هربا من الاضطهاد فرحب بهم العرب وصاروا جزءا أساسيا من سكان يثرب.
0ثم أصبحوا ملاك الحصون والمزارع وسادة التجارة.
0 ثم كان رد الجميل أن شجعوا الفتن بين الأوس والخزرج وكانت معارك دامية حتى جاء الإسلام وأصبح أهل المدينة المسلمون أنصارا.
0كتب الرسول صلى الله عليه وسلم (كتاب المدينة )الذى جعل اليهود من "أهل هذه الصحيفة " وأعطاهم حوق المواطنة "لهم ما لنا وعليهم ما علينا "بشرط عدم الغدر.
0لم يرغم أحد من اليهود على اعتناق الإسلام ...وعاملهم الرسول صلى الله عليه وسلم على أنهم (أهل كتاب )ولم يفرض عليهم الجزية لأنه لم يدخل المدينة قتالا.
0عندما غدرت قبيلة (بنى النضير) حاصرهم الرسول صلى الله عليه وسلم ثم سمح لهم بالخروج من الدينة مع ممتلكاتهم .
0عدما حاول بنو قينقاع اغتياله صلى الله عليه وسلم حاصرهم ثم سمح لهم بالخروج  مع ممتلكاتهم دون السلاح .
0عندما غدرت بنو قريظة بالوقوف مع الأحزاب وصار المسلمون بين شقى الرحى...وكادت تكون القاضية على المسلمين...إلا أن الله سلم وخذل بينهم ...فحاصرهم الرسول صلى الله عليه وسلم وطلب منهم أن يختاروا حكما بينه وبينهم فاختاروا سعد بن أبى وقاص رضى الله عنه وكان حليفالهم فى الجاهلية ...وأخذ سعد موافقة الطرفين على قبول حكمه ثم حكم بأن يقتل المقاتلون وتسبى النساء والذرية ...ورغم ذلك عرض الإسلام عليهم  ومن أسلم أطلق سراحه.
0لما فتح المسلمون خيبر..وزع الرسول صلى الله عليه وسلم أرض خيبر على المقاتلة  ولكنه جعل الأرض تحت يد اليهود يزرعونها ويؤدون نصف الثروة إلى أصحابها ولهم النصف الآخر
فى عهد عمر رضى الله عنه رأى يهوديا شيخا يسأل الناس فسأله عن حاله فقال(الحاجة والجزية ) فأخذخ عمر رضى الله عنه من يده وذهب به إلى خازن بيت المال وقال له :"انظر هذا وضرباءه فوالله ماأنصفناه إذ أكلنا شبيبته وتركناه عند الكبر "وجعل له راتبا من بيت مال المسلمين 
فى عصر الفتن التى جرت بين المسلمين عاش اليهود فى امان رغم ثبوت تورطهم فى هذه الفتن 
0فى العصر العباسى كان لهم مساهمات فى الحضارة الإسلامية من خلال قيامهم بنقل وترجمة كتب الحضارات السابقة .وكانت لهم وظائف عليا مثل طبيب الخليفة...
0فى العصرالأندلسى  عاشوا عصرهم الذهبى وكان لهم أماكن ممتازة فى الممالك الإسلامية هناك .
0بعد تفكك الدولة الإسلامية عاش اليهود آمنين وسط الأغلبية المسلمة...
0سمح العرب لليهود بالهجرة إلى فلسطين وامتلكوا بعض الأراضى  ولكنهم كانوا يخططون -بمساعدة الإنجليز -لإقامة وطن قومى لهم فى فلسطين .وكانت سياسة الإرهاب والإبادة والإحلال ..
هذه مقالة التاريخ عن معاملة المسلمين لليهود...
ومقالة التاريخ عن معاملة اليهود والغرب للمسلمين لاتحتاج إلى حديث .

ليست هناك تعليقات: