الأحد، 25 أغسطس 2013

من أبدع خلق الله (العقل)

العقل من أبدع خلق الله .
-وما وجه الإبداع فيه ؟
-كله ...ماهيته ..مكانه ...كيف يعمل ؟وظيفته ..
-فما ماهيته ؟
-الله أعلم .
-وما مكانه ؟
-الله أعلم .
-فكيف يعمل ؟
-الله أعلم .
-فماوظيفته ؟
-أما هذه فنعم ..فهو آلة التفكير..وهو المصباح المنير طريق الإنسان ..وهو الذى يميزه عن باقى الكائنات التى تحيا على الأرض وكل عقل على مقاس صاحبه ..
-وما معنى على مقاس صاحبه ؟
-يعنى أن لكل منا عقلا يخصه فقط ولا يرضى عنه بديلا وأظن أن هذا العقل يتشكل بحسب معطيات حياة صاحبه فعقل الفيلسوف ليس كعقل الوام وعقل الأديب يختلف عن عقل العالم ...الخ 
-وما الذى يجعل هذه العقول مختلفة مع أن الصفة التشريحية للأجسام البشرية واحدة ؟
-أية صفة تشريحية ؟ وهل العقل يدخل ضمن الصفة التشريحية ؟
-فلمن يخضع ؟
-لخالقه ..وهو به أعلم .
-ألا تلاحظ أن جل المعلوم عن العقل مجهول ؟ 
-وهذا من العجب ..فالعقل شىء مركوز فينا نحن على يقين من وجوده بل نحن نتعامل به ولكنه مع ذلك المعلوم المجهول ...وهذه القدرات الجبارة التى منحها الله للعقل قد تنهار فجأة ويصير الإنسان مجنونا ..وقد يتوهج العقل الذى يبدو خاملا فيأتى بالعجب العجاب ..فقد قيل إن كثيرا من العباقرة كانوا أطفالا خاملين ولكن عقولهم توهجت لما شبوا ...كما أن تلك العقول المتوهجة قد تخبو مع تطاول السن أو وطأة المرض ...أليس العقل شيئا لغزا ؟
-وأى لغز ؟ ولكن العقل قد يصيبه الغرور 
- عندما يرى الإنسان نفسه قادرا على صنع العجائب والتحكم فى ظواهر الحياة من حوله والسيطرة على مخلوقات أكبر وأقوى منه ..يمكن أن يشعر بغرور التفوق ولكن خالقه يرحمه من شرور غروره فيريه بعض الألغاز التى لايمكنه حلها وهنا لايسعه إلا أن يضرب فى بيداء لاقبل له بها أو أن يركع ساجدا لخالقه جل وعلا 
-معنى ذلك أن للعقل مجالا ليس له أن يعدوه .
-بالتأكيد ..هو ميدان المادة المحسوس والفكر المتصل بهذه المادة ..أما ماوراء المادة فذلك شأن آخر
-شأن من ؟
-شأن مخلوق آخر هو (الروح )
-وما (الروح ) ؟
- للروح حديث جديد إن شاء الله .

ليست هناك تعليقات: