السبت، 7 يوليو 2012

نساء وراء الرجال


سجل التاريخ أسماء نساء  كن خلف الرجال لهن تأثير كبير قد يكون إيجابيا أو سلبيا ولكنه على أية حال تأثير خلده التاريخ ..

فهاهى (حواء) أمنا الأولى التى انداح منها الجنس البشرى وقاسمت آدم عليه السلام نعيم الجنة وشقاء الأرض .

وهاهى  (أم موسى )عليهما السلام ودورها الرائد احتفى به القرآن وفى سورة القصص أختصها العزيز الحكيم بأمرين ونهيين وبشارتين ...وفى المقابل لم يذكر القرآن كلمة واحدة عن والد موسى عليه السلام .

وهاهى (امرأة فرعون )التى ذكرها القرآن فى مقام المدح وضرب بها المثل للذين آمنوا جميعا لانساء فقط لأنها آثرت الحق على زخرف الدنيا وتمسكت باللجأ إلى الله وحده .

وهاهما (امراة نوح وامرأة لوط ) ضرب بهما المثل على كيد النساء حين يكشر عن نيوبه فلا يرحم قريبا حتى ولو كان زوجا رفيق العمر ..

وهاهى (مريم )عليها السلام وقد خصها الله بسورة فى القرآن فيها ما فيها  من مظاهر الكرامة  وصرح -فى آلعمران -أنه اصطفاها وفضلها على نساء العالمين ...وجعلها وابنها آية للعالمين ...

وهاهى (هاجر)عليها السلام وقصتها مع ابنها إسماعيل ملحمة الصبروالفداء والعطاء .

وهاهى (آمنة )أم محمد صلى الله عليه وسلم التى أسعدت الدنيا بوليد لم يقدر لها أن تسعد به طويلا ..

وهذه (خديجة )رضى الله عنها أول أمهات المؤمنين والتى بشرها جبريل عليه السلام بسلام من الله وببيت فى الجنة من قصب لالغو فيه ولا صخب جزاء لما قدمته للإسلام والمسلمين وصحبتها الراقية للرسول صلى الله عليه وسلم ...

وهذه (عائشة )حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم المبرأة من فوق سبع سماوات الفقيهة العالمة ...

وهذه (زينب بنت جحش )رضى الله عنها التى كانت مناط حكم شغل بيوت المسلمين زمنا ليبطل به تقليدا من تقاليد الجاهلية .

...................................نساء كثيرات شهيرات وغير شهيرات تقول فى جلاء :إذا كانت المرأة من امرىء أُخذت فإنها ملكة العالم بلا شك فهى الأم والزوج والبنت والأخت ...فسلام على المرأة فى كل حين .

ليست هناك تعليقات: