السبت، 6 يونيو 2009

قسم المعلم

قسم المعلم
يدور الجدل هذه الأيام على ما يحدث فى الامتحانات على كافة المستويات من الغش الذى أصبح أمرا واقعا بل حقا مكتسبا لاشك فيه .
وعندى وجهة نظر فى هذا المجال .
فنحن نعلم أن خريخ الكليات العسكرية وكذلك كليات الطب يقسمون قبل ممارستهم أعمالهم قسم الإخلاص والولاء .
وأنا من هذا المنطلق أقترح أن يقوم المعلمون بتأدية (قسم المعلم) وأن يكون كما يلى:
أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا فى أداء واجبى نحو(العملية التعليمية) وأن أبذل ما أستطيع فى سبيل الارتقاء بها .
وأقسم بالله العظيم ألا أعطى دروسا خاصة تحت اى ظروف.
وأقسم بالله العظيم ألا أمارس الغش بأية صورة ولا أشجع عليه وأن أحاربه بكل الوسائل الممكنة.
والله على ذلك من الشاهدين.
واقتراح
هذا التسيب الطلابى الذى لاحدود له والذى أصبح صداعا دائما ومزعجا لكل من يهمه الأمر عندى بشأنه اقتراح جدير بالبحث .
إذا قام الطالب بعمل مرفوض يستدعى ولى الأمر ويوحه إليه إنذار ويوضح له أنه فى حال تكرار المخالفة ستفرض غرامة مالية موجعة قدرها (كذا) وفى المرة الثالثة يتم نقل الطالب إلى إدارة أخرى مع مضاعفة الغرامة فإذا استمرت المخالفات تم فصل هذا الطالب نهائيا أو إحالته إلى دور الرعاية النفسية.
أزعم أنه إذا تقررت مثل هذه الإجراءات ونفذت بجدية أن سيكون لها الأثر الفورى فى إيقاف هذا التدهور السريع فى (العملية التعليمية) .
واقتراح
هذه الميزانية الضخمة المخصصة للتعليم يمكن ترشيدها بدرجة كبيرة وذلك ببعض الإجراءات:
_لماذا لايطالب الطلاب بتسليم كتبهم الدراسية آخر العام ومن يقوم بتسليم كتبه بحالة ممتازة يعطى مكافأة رمزية ومن لا يفعل ذلك
يلزم بدفع ثمن الكتب كاملا.وبذلك يتم حذف هذا البند الضخم من الميزانية.
_(كنترول)الثانوية العامة وميزانيته الضخمة يمكن توفيرها وذلك بتولى بعض المديرين هذه الأعمال بحكم وظائفهم .وطبعا هذه الفكرة ستلاقى كل المقاومة من السادة المستفيدين.
_ترشيد الإنفاق الضخم على الأنشطة التى لاتصب فى جانب (العملية التعليمية) وقد تعاكسها تماما مثلما حدث فى احتفالات شباب الجامعات فى (المنصورة)هذا العام(2009) من دعوة مطرب معين تقاضى (مئة وستين ألف)جنيه مقابل عبث شائن فى رحاب الجامعة الأمر الذى يستوجب التحقيق مع صاحب هذه الفكرة الماجنة وتغريمه هذا المبلغ لصالح ميزانية الجامعة.
هذه بعض الاقتراحات الممكنة لعل وعسى والله ولى التوفيق.
مصطفى فهمى أبو المجد

ليست هناك تعليقات: