التصوف(2)
فى الحلقة الأولى تحدثت عن الأولياء والآن أكمل الحديث فأبادر الى التنبيه والتحذير من أمر خطير هو:أن من ذهب الى قبر ولى -ولو كان
معلوم الولاية بنص صريح كقبور الصحابة رضوان الله عليهم- منذهب الى أى قبر ودعا عنده معتقدا أنه يستجيب ويقضى الحاجة فهذا يجب أن يعرف ان هذا شرك أكبر لأن الله وحده مدبر الأمر قال تعالى "يدبر الأمر" الرعد2 فاذا أصر -بعد العلم- على اعتقاده فهو كافر لانكاره أمرا معلوما من الدين بالضرورة وهو اثبات التدبير لله .ولا يجوز الاحتجاج بأنه لايعبد الأولياء وانما يتقرب الى الله بجاههم لأن هذه المقالة
هى نفس مقالة الكافرين الذين سجل الله مقالتهم فى سورة الزمر:والذين اتخذوا من دومه أولياء ما نعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى ان الله يحكم بينهم فيما هم فيه مختلفون ان الله لا يهدى منهو كاذب كفار" هذه مسألة محسومة (الرب هو الرب يكل صفات الجلال والكمال والعبد
عبد بكل صفات الضعف و الفقر) أما علاقة الأحياء بالأموات فعلى قا عدة "ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بلايمان".
الأمر الثانى من التجاوزات التى يقع فيها المتصوفة: الذكر غير الشرعى
وبداية لابد أن نعلم أن الذكر يعنى التذكر فذكرك اله هو الا تنساه وبهذا يشمل الذكر كل قول أو فعل أو فكر يذكرك بالله على حال من أحوالك فقراءتك القرآن ذكر وحضورك مجالس العلم ذكر والعبادات المفروضة ذكر والتطوع بفعل الخيرات ذكر والتفكر فى آيات الله المقروءة والمسموعة والمرئية ذكر كل هذا وأمثاله من الذكر اذا راعينا فيه أمرين:
الأول :صدق التوجه الى الله دون رياء. والثانى: حسن الاقتداء بالهدى النبوى بمعنى الالتزام بطريقة النبى -صلى الله عليه وسلم -فى العبادة وهذه نقطة لابد من التركيز عليها نسأل الله التوفيق فى الفهم والتطبيق .
انه ليس لمسلم أن يبتكر نوعا من العبادة لم يفعله رسول الله -صلى الله عليه وسلم -لأن هذا يعد تشريعا والمشرع الله
ورسوله فليس لنا أن نصلى على أى كيفية كما نشاء ولكن كما كان الرسول يصلى لقوله :"صلوا كما رأيتمونى أصلى"
وكذلك فى الحج لقوله:"خذوا عنى منا سككم" وعلى ذلك تقاس كل العبادات والمسموح به الاجتهاد فى الكم فى ضوء الشرع أى دون تفريط أو افراط. وهذا من رحمة الله بنا فقد أكمل لنا ديننا وكفانا مؤنة الابتكار فيه كى نتوجه بطاقاتنا وقدراتنا وابداعاتنا الى ميادين حياتنا الدنيا فى اطار الضوابط الشرعية العامة .
وفى ضوء ما سبق نوضح أن الذكر امر دينى خالص يجب الاتباع فيه بفعل نبى الأمة المبلغ عن الله وعلى هذا فالذين يذكرون الله يمينا وشمالا وقياما وقعودا ليسوا على صواب واحتجاجهم بقوله تعالى:"الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم"غير صحيح لأن معنى الآية-والله أعلم- ذكر الله فى كل حال وأحوال الانسان أحد أمور ثلاثة لارابع لها فهو اما أن يكون قائما على قدميه وذلك فى حال الوقوف والمشى واما أن يكون قاعدا واما أن يكون نائما وتلك أحوالنا كلها التى
يجب ألا نخليها من ذكر الله هكذا أخبرت عائشة رضى الله عنها حين سئلت عن ذكر النى -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يذكر الله على كل أحواله ولم يرد مطلقا فى حديث صحيح ولا ضعيف ولا عن االصحابة ولاعن التابعين هذه الهيئة الشاذة التى نرى عليها المتصوفين.
..........................................والحديث موصول ان شاء الله تعالى..................................................
هناك 34 تعليقًا:
الذكر عبادة يجب الاتباع لاالابتداع ولا داعى لوجع الدماغ اكرام العيوطى
اجا
الخلاصة المفيدة
الرب رب والعبد عبد
سليمان الاكوع
بنها
الكل يستمد القوة من الله وهكذا الاولياء
فما العجيب فى ان تكون لهم قوة انما هذا من الله وليس منهم
ابو اليزيدصالح
اسيوط
ياعم ابو اليزيد وانت وانا قوتنا من الله ولكن السؤال هل الله اعطى احدا من الخلق حرية التصرف
فى اقدار الناس؟ هذا هو السؤال
محمد نوح
السويس
الكرامات موجودة بنص القران والاحاديث ولا يمكن انكارها سمير خفاجى
السيدة زينب
الكرامات ثابتة ولكنها لاصحابها ولا دخل للاخرين بها
الكرامات ثابتة ولكنها خاصة باصحابها ولا شان للاخرين بها
محمد نوح
السويس
الذكر عمل راق وما يفعله الجهلة تهريج شىء غير لائق
سعيد الراعى
المحلة
ميصح فى المسجد يصح خارج المسجد فهل الذكر بالرقص يصح فى المسجد؟
انهار الدسوقى
سيدى جابر
شاهدت مرة هذا الذكر الراقص وكان يحضره للاسف احد العلماء المعممين فطلبت منه ان يشارك الناس فى هذا الذكر فرفض وهذا اكبر دليل على انه مسخرة
ثروت سلانة
غيط العنب
من عدم الأدب أن يظن ظان انه أكثر فهما وفقها من الرسول وصحابته
احمد النجار
موجه الرياضيات
بالمعاش
الاسكندرية
لا تغتروا بالمظاهر ولا الشهادات مع الاحترام للجميع فالدين حجة على الرجال وليس الرجال حجة على الدين
عطية العبيدى
اسوان
سمعت بعضهم يقول اذكر الله حتى يقال انك مجنون بالله
هل هذا كلام؟ وهل المجنون تقبل منه عبادة؟ يا عالم اتقوا الله
سهير
برج نور الحمص
اجا
يا اخت سهير اذا دخل المزاج من الباب هرب الدين من الشباك
نصرة
برج نور الحمص
اجا
بسم الله ما شاء الله انا مع المفتية سهير والمفتية نصرة وعلى فكرة هل يصح ان تكون المراة مفتية؟
نورة
برج نور الحمص
اجا
يا مسلمون ذكر الله اكبر من كل المهاترات فقط اتبعوا الرسول غليه الصلاة والسلام ويا ريت تقدروا محمد كامل
دمياط
اقول للمبتدعين حسبنا اله ونعم الوكيل
ابو العلا محمود
السنبلاوين
سبحان الله اين المشكلة ان كنتم تحبون الرسول حقا فاتبعوه مش محتاجة ذكاء
نورا السباعى
الجيزة
يا عم الشيخ طول عمرنا ابا عن جد ونحن نحترم الاولياء ما ذا جرى
ام محمد
طنطا
سبحان الله احترام الاولياء مش معناه اننا نجعلهم زى ربنا يتصرفو فى الدنيا زى ماهم عاوزين امال فين ربنا يا ام محمد
هنية
طنطا
يا هنية هوانا علشان احترمك لازم اعملك ملاك كلنا بشر يا حبيبتى
نادية
طنطا
الأخت هنية قالت كما قال المعاندون للرسل :"انا وجدنا آباءنا على أمة وانا على آثارهممقتدون" ندعو الله بالهداية لنا ولجميع الناس
فاطمة
طنطا
الذكر الصحيح يطمئن القلب الا بذكر الله تطمئن القلوب-صدقالله العظيم
دلال
سنبخت- اجا
اذا استفتى المؤمن قلبه امتثل لشرع الله واستبعد الأهواء
نازك فاروق
المنصورة
الذكر يشمل العبادات كلها والله يقول:"ولذكر الله أكبر"
حنان
كلية الدراسات الاسلامية
بالمنصورة
سمعت احد الدعاة يقول :عندما نذكر الله يجب ان نقول :(لا اله الا الله) ولا نقول:(الله) لأن الكافر والمؤمن يقولان (الله) ولا يقول (لااله الا الله) الا المؤمن. فهل هذا صحيح ؟ مبدئيا هو كلام معقول ولكن أريد أن أفهم
توال صابر
طالبة
قرات لبعض الصوفية فى تعريف التصوف:
ليس التصوف لبس الصوف ترقعه
ولا بكاؤك ان غنى المغنونا
ولا اهتزاز ولارقص ولا طرب
ولا اختباط كأن قد صرت مجنونا
بل التصوف أن تصفو بلا كدر
وتتبع الشرع والقرآن والدينا
ما قولكم دام فضلكم فى هذا الكلام؟
لمباءخلف--الزقازيق
عظمة على عظمة المهم التنفيذ
سناء جمجوم
الزقازيق
اسمع كلا مك اصدقك اشوف امورك استعجب
عزة عبد الغنى
الزقازبق
المهم وتتبع الشرع والقران والدين ولو كان حصل ماكانتش مشكلة
نجوى ابراهيم
الزقازيق
كان الله فى عوننا
اراهيم المقهور
قويسنا
"اسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون "
صدق الله العظيم
شادية نوارة
السنبلا وين
لو حد اتكلم فى الطب الاطباء يقوموا وما يقعدوش
ولكن الدين يتكلم فيه كل من هب ودب
هبة
كفر الدوار
علشان كده قالوا اعطى العيش لخبازه
نادية
كفر الدوار
رجاء الى الاخوة الكرام كتابة تعليقاتهم باللغة العربية على قدر الامكان
مصطفى فهمى ابو المجد
إرسال تعليق