الأحد، 27 فبراير 2011

نيوب الديمقر اطية

مظاهرات صاخبة فى العراق لاتدعو   إلى إسقاط     النظام ولكن   تدعو إلى إصلاح       الخدمات      والطعام . لك الله ياعراق .هذا  أمر لايصدق .العراق بلد  الرافدين  والنفط  والتمر تعانى من البطالة  والجوع ؟ااحتى وصل الأمر بالناس أن يبيعوا أعضاءهم .ولقد اعتصر قلبى وأنا أشاهد مابثه تلفاز ال bbc أمس عن زوجين  عراقيين باعا كليتهما بمبلغ ألفين   وخمسمئة دولار لكل منهما لماذا ؟لكى يدفعا رشوة للحصول على وظيفة حكومية .اااااااا وقالوا إن هذه المصيبة أصبحت عادية فى العراق .قولوا معى :لك الله ياعراق .

على فكرة أيام صدام حسين .الذى وصف بالقهر والاستبداد كانت الحياة رخية هنية فقط     ابتعد عن السياسة  وعش رغدا .ما هذه المعادلة الصعبة ؟ إذا أردت أن تعيش فى سلام فلتلبس اللجام .لاحول ولا قوة إلا بالله .حين يعيش الإنسان بين سندان الاستبداد ومطرقة الديمقراطية كيف يكون شكل الحياة ؟ أعتقد أن العراقى خير من يجيب على هذا السؤال .

سؤال آخر :كيف نفسر هذا الكم الهائل من الفساد فى العراق مع وجود الديمقراطية ؟هل العيب فى الديمقراطية ؟أم أن الديمقراطية العراقية نسخة غريبة عن ديمقراطيات العالم ؟ يرحم الله أنور السادات كان يقول :(الديمقراطية لها أنياب) ولكن يبدو أن ديمقراطية العراق كبرت أنيابها كثيرا حتى أصبحت غولا مخيفا .قولوا معى :لك الله ياعراق .

وسؤال أخير :ما المخرج من هذا السوء؟

هل بالانتكاس إلى الدكتاتورية ؟

أم بالانغما س فى الديمقراطية علها تفتح قلبها وتؤتى أكلها ؟

أعتقد أنه لاخيار .

لامناص من المضى فى التجربة والتسلح بالصبر والوعى .

لعل وعسى .

ليست هناك تعليقات: