الجمعة، 5 يونيو 2015

العلمانى الفصيح -2

العلمانى الفصيح
.............................
أقبل صائحا متهللا كأنما عثر على صيد سمين قال :
أنتم تزعمون أن الإسلام دين الذوق واحترام الإنسان اين ذلك فى "عبس وتولى أن جاءه الأعمى " ؟ا فهمنا أن محمدا كان منشغلا بدعوى كبار قريش ولكن لماذا التشهير بالرجل الضعيف وتعييره بعماه وهو لايد له فيه أما كان الأفضل لأن يقال (جاءه ابن أم مكتوم ) فيكون فى ذلك شرف للرجل و عدم ذكره بما يكره ؟
قلت: يا هذا ما فهمت صريح الخطاب ولافهمت فحواه
قال محتجا :كيف ؟ هل أنتم وحدكم تفهمون ؟إن لنا عقولا ربما كانت أكثر تحررا من عقولكم
قلت :دعك من لجاجتك واسمع إن كنت تريد أن تعرف وإلا انصرف إلى حالك
قال :بل أسمع وهل عندك ما تقوله ؟
قلت:
أولا : فى هذه الآيات عتاب الله تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم فى شأن هذا الأعمى وهذا فى حد ذاته شرف كبير للرجل
ثانيا :ذكر الله تعالى هذا الرجل فى سياق الموازنة بينه وبين كبار قريش فقال :"وما يدريك لعله يزكى أو يذكر فتنفعه الذكرى أما من استغنى فأنت له تصدى وماعليك ألا يزكى وأما من جاءك يسعى وهو يخشى فأنت عنه تلهى كلا "ولو تأملت لوحدت مالا يخطر على بالك
قال :ماذ1ا ؟
قلت :تحدثت الآيات عن الأعمى فذكرته ست عشرة مرة بالكلمة الظاهرة وبعود الضمير عليه بينما ذكرت كبار قريش ثمانى مرات فقط وهذا يوحى أن مقام الأعمى عند الله فوق مقام هؤلاء
قال : وماهذه المرات التى ذكرت
قلت: هذه تعرفها بعقلك الذى ربما كان أكثر تحررا من عقلى الضيق
قال :ولكن مازال الإشكال قائما لماذا التركيز على وصف الأعمى ؟
قلت :هذا لبيان براءة الرسول صلى الله عليه وسلم من قصد إهانة الرجل لأن العبوس تغير فى الوجه والتولى إعراض بالجنب والأعمى لايرى هذا ولا ذاك وعلى هذا لم يلحقه أذى
قال :وما دام الأمر كذلك فعلام العتاب ؟
قلت :ذلك لشرف مقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا ينبغى له أن يترك الرجل الأعمى من أجل كبار قريش حتى ولو كان ذلك من أجل الإسلام و ألا يحمله حرصه على إعزاز دين الله بتجاهل الأعمى الذى هو أفضل عند الله ولهذا كان العتاب خفيفا باستعمال ضمير الغيبة "عبس وتولى أن جاءه "
وبعد فهل بقى عندك ما تقول ؟
قال :سأنظر فى الأمر وأعود إليك ....
وحتى الآن لم يعد ..ولن يعود .

ليست هناك تعليقات: