الخميس، 6 يونيو 2013

الاحتراس فى القرآن

-أحيانا تستوقفنى بعض العبارات القرآنية التى لاأفهم لوجودها في مكانها معنى .
-مثل ماذا ؟
-مثل الحديث عن السحرة في سورة الشعراء فهو حديث طويل :
1-بدأ بتوصية ملأ فرعون بجمع السحرة من المدائن .
2-تنفيذ ذلك وإعلان الناس بيوم الزينة والتحدى الذى سيكون فيه .
3-مجىء السحرة وطلبهم من فرعون الأجر إن هم غلبوا موسى ووعد فرعون بأنهم سيكونون من المقربين .
4-إلقاء السحرة حبالهم وعصيهم وهم يقولون "بعزة فرعون إنا لنحن الغالبون "
.................فماجدوى ذلك كله ولماذا التركيز عليه بهذه الصورة ؟
-هذه   الأمور التى ذكرتها هى التى أفقدت قول فرعون أى مصداقية حين ألقى السحرة ساجدين "إنه لكبيركم الذى علمكم السحر" الشعراء 49      وقوله :"إن هذا لمكر مكرتموه في المدينة لتخرجوا منها أهلها "الأعراف 123 ولولا هذا الاحتراس
لصدق الناس أن هذه مؤامرة مطبوخة بين السحرة وموسى .
-وفى سورة الشعراء أيضا فأرسل فرعون في المدائن حاشرين إن هؤلاء لشرذمة قليلون وإنهم لنا  لغائظون وإنا لجميع حاذرون "الشعراء 53-56
-إن هذا يسجل اعتراف فرعون بتمام استعداده وجودة تخطيطه للقضاء على موسى وقومه ووصفه لهم بالقلة والإساءة له ...وبالتالى فعندما أخذخ الله أخذ عزيز مقتدر لايمكن لأحد أن يحتج بأن فرعون لم يكن مستعدا وأن هذا الأمر أمر ثانوى لايستحق البحث فيه ...كلا لقد أخذه الله رغم أنه كان في كامل قوته
وعظمته .
-أمنت بالله.

ليست هناك تعليقات: