السبت، 6 نوفمبر 2010

قل ولا تقل

افتراضي قل ولا تقل

قل:هو مستهين به أو مستخف.
ولاتقل:هو مستهتر بأداء الواجب بمعنى مستخف.
لأن الاستهتارفى اللغة معناه الولوع والحب.وفى معجم(المصباح):"واستهتر بالأمر-مبنيا للمجهول-
أى أولع به وأغرم وفى الحديث:"طوبى للمستهترين بذكر الله".
قل:هو ينكرتى أو ينكر فلانا.
ولاتقل:يتجاهلنى أو يتجاهل فلانا.
لأن تجاهل فعل لازم لايتعدى لمفعول ومعناه: ادعى الجهل قال أبو العلاءالمعرى:
ولما رأيت الجهل فى الناس فاشيا
تجاهلت حتى ظُن أنى جاهل
وفى معجم(المختار):"تجاهل:أرى من نفسه الجهل وليس به وفى القرأن:"فلما رأى أيديهم لاتصل إليه نكرهم".
قل:إسماع الآيات أو الاستماع إليها.
ولاتقل:تسميع الآيات.
لأن معنى التسميع التشهيروفى الحديث:"من سمّع سمّع الله به"أما استمع فهو لفظ قرآنى"وإذا قرىء
القرآن فاستمعوا له وأنصتوا""ومنهم من يستمعون إليك""أفأنت تُسمع الصم"؟
قل:كلما أكثرت من القراءة زاد علمك.
ولاتقل:كلما أكثرت من القراءة كلما زاد علمك.
لأن(كلما لاتتكرر إلا بعد جوابها.قال تعالى:"كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا" "كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله".
قل:ذهبنا معا أو جميعا.
ولاتقل:ذهبنا سويا.
لأن(السوىّ)المستوى فى الخلق وقوله تعالى لزكريا عليه السلام:"آيتك ألا تكلم الناس ثلاث ليال سويا"أى تمنع من الكلام وأنت سوىّ لاأخرس وقال تعالى:"ومن أصحاب الصراط السوى"أى الذى لاعوج فيه.



ليست هناك تعليقات: