الخميس، 30 أبريل 2015

قراءة فى آية

    قراءة فى آية
    "ماكان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شىء عليما "الأحزاب 40
    قال:لماذا تنفى الآية أبوة محمد صلى الله عليه وسلم لأحد من أمته مع أنه الأب الروحى للأمة كما يقال ؟
    قلت:لايوجد فى الإسلام ما يسمى الأب الروحى فالأبوة تعنى من جعله الله سببا لوجودك فى الحياة والإسلام يسمى الأشياء بمسمياتها ومن هنا كان إلغاء التبنى الذى تعنيه الآية وقد أبطل الله التبنى رغم أن زيد بن حارثة رضى الله عنه هو الذى اختار محمدا صلى الله عليه وسلم على أبويه قبل البعثة ورضى بذلك وسعد به ورضى أبواه ولكن الحق هو الحق فمحمد صلى الله عليه وسلم لم ينجب زيدا ولذا كان عليه أن يعلن فض هذا التبنى بعد حكاية طويلة عاشها زيد والمسلمون معه حين أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن يتزوج مطلقة زيد وبذلك يبطل التبنى على اعتبارأنها لم تكن زوجة ابنه لأن زيدا لم يكن ابنه على الإطلاق
    قال :حسنا فهمت هذا ولكنى ألاحظ أن الآية أثبتت الرسالة له صلى الله عليه وسلم ولكنها قالت "وخاتم النبيين "فلماذا لم تقل وخاتم المرسلين ؟
    قلت:لو قالت وخاتم المرسلين لجاء من يقول :آمنا بأن محمدا خاتم المرسلين ولكنى نبى يوحى إلىّ ومن أجل هذا سد الله عزوجل هذا الباب تماما بتقريره أن باب الوحى قد أغلق نهائيا بعد محمد صلى الله عليه وسلم يعنى أن جبريل عليه السلام لن ينزل بالوحى على بشر بعد محمد صلى الله عليه وسلم لأن الرسول هو الذى نزل عليه الوحى بشرع وأمر بتبليغه أما النى فهو الذى نزل عليه الوحى ولم يأمره بالتبليغ بل يكون على شريعة من سبقه ومن هنا كان كل رسول نبيا ولم يكن كل نبى رسولا ونفى النبوة بعده صلى الله عليه وسلم يستلزم نفى الرسالة من باب أولى فلا حجة لأحد أن يدعى هبوط الوحى عليه بعد محمد صلى الله عليه وسلم بحال من الأحوال
    قال :ولكن البهائيين يزعمون أن منهم أنبياء مع أنهم يقولون إن محمدا رسول الله
    قلت:فليقولوا وليقل غيرهم مايقولون فليس بعد كلام
    1.                                              

كثير من التواضع

  • كثير من التواضع
    أنافى حاجة إلى كثير من التواضع ....
    والله لست متكبرا ولا أحب المتكبرين ....
    ولكن...أحكى لكم السبب فى هذا الكلام ....
    صباح اليوم قابلت أحد معارفى قابلته وجها لوجه ألقيت عليه السلام فلم يرد علىّ ومضى لوجهه...
    توقفت مغضبا وخطوت خطوات وراءه وأنا أصيح به :
    هيه ...الدنيا أخذت عقلك لهذه الدرجة ؟
    ثم استدرت وأنا لاأكاد أرى من شدة الغضب ....
    فارتطمت بأحد الجدران بقوة كادت تفقدنى توازنى....
    فأفقت ورجعت لنفسى ....
    وسمعت نفسى أقول لنفسى :
    وما يدريك ما به ؟ أنت لم تره منذ أيام فهل سألت عنه ؟ وهل تفقدت أحواله ؟
    لعلك لو فعلت لعلمت أنه فى محنة ولربما أقدرك الله على عونه ولكنك لم تفعل
    ولم ترحمه بسؤالك عنه ثم تأتى الآن لتلومه على أمر هو فى ذهول عنه
    إن كان فيك أثارة من خير فاذهب إليه وشاطره همه وحاول أن تزيل غمه وتجاوز عن إساءة تظنها وهو لايفطن إليها لعل الله يتجاوز عنك
    ألا ما أشد حاجتى وحاجة الكثيرين إلى كثير من التواضع وألا يسارعوا إلى اتهام الآخرين

    الثلاثاء، 28 أبريل 2015

    تصويب واجب


    تصويب واجب
    من قال إن الحجاب مجرد تغطية الوجه بقطعة قماش كم يقول إن الصلاة مجرد حركات وسكنات وأقوال كم يقول إن الصوم مجرد الامتناع عن المفطرات الظاهرة كمن يقول إن الحج مجرد أعمال مناسك خالية من أى معنى ...
    الأمر فى كل ذلك سواء
    ليس عزما من أحد على أحد بل فرض من الله الصمد
    فمن أرد أن يكون عبدا صالحا لله فعليه اتباع اوامره واجتناب نواهيه حبا لله وخوفا من ناره وطمعا فى جنته ...
    ومن أراد غير ذلك فهو وما اختار لنفسه
    "فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر " "لاإكراه فى الدين قد تبين الرشد من الغى "
    من ترتدى الحجاب خوفا من أبيها أو طمعا فى جزاء دنيوى فلا خير فيها وسواء عليها اتردت الحجاب او ألقته لأنها فى الحالين غير محجبة
    ومن كان يصلى خوفا من جماعة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر أو طمعا فى خداع الناس ليصل إلى غاية ما فلا خير فيه وسواء عليه أصلى أم لم يصل لأنه فى كلتا الحالين لم يصل
    يا هؤلاء
    لم يأت محمد صلى الله عليه وسلم من أجل تغيير الصور والأبدان ولكنه أرسل من أجل إصلاح القلوب و تقويم الأفهام
    من أجل إنسان واع يفعل ما يعى ويعى ماذا يفعل ويرتقى إلى الأتقى والأنقى والأبقى
    إنسان يدرك أن الإسلام رسالة واعية واعدة تقوم أبناءها أولا لكى تقوم من خلاله حركة الحياة
    وعلى الذين يتنادون إلى ميدان التحرير من أجل عملية جماعية لخلع الحجاب أن يعلموا أنهم لايخاصمون الدعاة والعلماء لأن هؤلاء فى الإسلام ليس لهم من سلطان فلا رهبانية فى الإسلام ولا كهنوت ....إنما يحاربون الذى فرض عليهن الحجاب كما فرض عليهن الصلاة والصيام
    إذا أرادوا ذلك فليذهبوا حيث يشاءون وليصرخوا ....
    نحن النساء الحرائر نرفض شرعك يا الله ونعلن أنه سبب تخلفنا ونطرحه كى نكون أحرارا
    وليصرخوا نحن أعلم بأحوالنا منك يا الله ونحن أدرى بما يصلحنا
    وإن فعلوا "فليأذنونا بحرب من الله "
    وما لهم بذلك من طاقة وما لهم من دون الله ولى ولا نصير
    اللهم اهد قومى فإنهم لايعلمون

    الاثنين، 27 أبريل 2015

    قوة الإسلام

    1. قوة الإسلام
      أولا :أبهج نفسى وأسعد قلبى هذا الإجماع على ان الإسلام قوى بذاته وما جعل الله فيه من قيم ومبادىء
      ثانيا:هذا يعطى الأمل فى اجيال واعية واعدة تعتز بإسلامها وتتحمس له -ولا أقول تتعصب - من واقع يقينها بأنه دين الحق
      ثالثا:اقترح البعض أن يكون السؤال عن حال المسلمين اليوم وسبب تخلفهم ولكنى قصدت السؤال عن الدين نفسه لأن حال المسلمين لايخفى على ذى بصيرة ولأنه من المعلوم أن تخلفهم نتيجة لبعدهم عن الدين كلية أو لفهمهم هذا الدين على غير وجهه
      رابعا:والدليل على قوة الإسلام الذاتية دخول الكثيرين فى دين الله على الرغم من علم هؤلاء الداخلين بضعف المسلمين وتخلفهم ومعنى هذا أن قيم الإسلام تجذب كل ذى قلب متفتح وعقل رشيد
      خامسا:أتبتت الوقائع ولاتزال تثبت كل يوم أن مبادىء الإسلام أشد أثرا من سوء القدوة التى يقدمها كثير من المسلمين غير الملتزمين
      سادسا :أن الدعاية المضادة للإسلام والحملات الشرسة عليه لاتجدى فتيلا فى حرب الإسلام بل تؤتى أكلا فى صالح الإسلام حيث تدفع غير المسلمين إلى البحث عن حقيقة هذا الدين وسر صموده العجيب فى وجه كل القوى المضادة رغم الحشد المادى ضده على كافة الأصعدة الفكرية والإعلامية والفنية والسياسية
      سابعا:أن كل المؤشرات تقول إن الإسلام قادم ...قادم لامحالة بخيره المطلق وعدالته الكاملة ورحمته الشاملة على الرغم من مظاهر العنف التى يرتكبها بعض المسلمين
      ثامنا :من الملفت للنظر أن الإسلام يدخل قلوب مختلف الطبقات من مشاهير القوم فى الثقافة والعلم والفن والسياسة إلى جانب عوام الناس وهذا يعنى أن الإسلام دين صالح لجميع الناس مستجيب لكل حوائجهم
      تاسعا:أن المقبلين على الإسلام من كل أقطار الأرض ومعنى هذا أن الإسلام صالح لكل مكان رغن اختلاف حوائج الناس تبعا لاختلاف بيئاتهم
      عاشرا :حركة النزوح إلى الإسلام ليست وليدة اليوم أو العصر بل هى حركة الحياة ذاتها منذ فجر الإسلام ومعنى ذلك أن الإسلام صالح لكل زمان وأنه يكسب كل يوم قلوبا جديدة ولعل هاته القلوب أكثر وعيا وأشد صلابة من الأجيال التى ولدت فى رحاب الإسلام واعتادت عليه
      حادى عشر :كل ذلك -أيها الأفاضل - يعطى مسيرة الإسلام زخما لامثيل له ويمنح المسلمين المتنورين أملا لاحدود له وطاقة لاتقاوم على مواصلة المسيرة مسيرة الحق والخير والجمال لتشرق شمس الإسلام على كل أرض وفى كل قلب
      ثانى عشر:ولكل هذا وجب على كل مسلم يحب دينه أن يشعر أنه -مهما كان موقعه على ثغر من ثغور الإسلام وأن عليه أن يبذل جهده كيلا يؤتى الإسلام من ناحيته
      فاللهم اجعلنا من جندك المخلصين وثبتنا على الحق المبين ......
      بارك الله عليكم وأعزكم بالإسلام وأعز الإسلام بكم
      وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

    الحرب على الشر

    السبت، 25 أبريل 2015

    ذكريات باشاوات


    آخر الأخبار

    ذكريات با شاوات 
    أعرفه جيدا 
    رجل من قريتى 
    كان يملك مئات الأفدنة 
    وكان شهما كريما 
    رأيته مرة فى أحد الأعياد وقد أتى بسيارة محملة بالأحذية والملابس ...
    وأطفال القرية يتحلقون حوله وهو جالس على الأرض 
    وهو جالس على الأرض يستعرضهم طفلا طفلا 
    يقيس عليه بيديه حذاء مناسبا و ثوبا مناسبا حتى ينصرف راضيا 
    بعد ساعات طويلة 
    أنهى مهمته 
    ونهض على قدميه والدموع تملأ عينيه 
    اقتربت منه وقلت :
    لماذا تبكى وقد فعلت الخير ؟
    قال :أبكى شكرا لله كان يمكن أن أكون واحدا من هؤلاء الأطفال وهم على كل حال أقرب إلى الله منى 
    على الأقل لم يرتكبوا مثلى اوزارا كثيرة لعل الله يغفر لى 
    ..............................................
    هذه بعض المعانى التى قتلتها ثورة العسكر فى يوليو 52 
    لاأقول إن ما قبل الثورة كان نظاما صالحا ولكن الثورة جاءت بنظام أكثر فسادا 

    فشلت فى تحقيق أهدافها المعلنة
    أركعت الاقتصاد المصرى وكان وطنيا قويا 
    أضاع السودان وكانت درة التاج المصرى 
    بل أضاعت  مصر نفسها حين تركها عبد الناصر محتلة من شذاذ الآفاق 
    والأمرّ من ذلك أنها أذلت كرامة الإنسان المصرى فى السجون والمعتقلات وممارسة أبشع ألوان الإهانة تحت دعوى الحرية 
    نفسى أرى مصر كما يجب أن تكون 
    يحكمها العدل 
    والحرية واحترام الإنسان 
    نفسى أرى الإنسان المصرى رافع الرأس يجد قوته وبيته بعزة وكرامة 
    نفسى أرى مصر تطبق شرع الله بوعى مستنير وفهم بصير 
    فهذا هو الطريق ولا طريق سواه 
    قولوا 
    يارب

    الأربعاء، 22 أبريل 2015

    طوبى لأهل الخير

    طوبى لأهل الخير
    طالبة فى الثانوية العامة
    فجأة وبلا مقدمات
    تركت بيتها فى إحدى قرى المنصورة وذهبت إلى القاهرة
    ليس لها أقارب فى المدينة الحوت
    مشت فى الشوارع على غير هدى
    رآها رجل فعرف أنها غريبة تائهة
    أخذها إلى بيته ومكثت مع زوجه وأولاده
    عرف عنوان والدها
    أرسل إليه لكى يأخذ ابنته
    حكى الرجل لصديق له ما حدث
    قال له الصديق :
    وانت مالك ؟ابعد عن الشر وغنى له
    وأشار إليه أن يسلم البنت للشرطة
    وفعلا سلم البنت للشرطة
    قام أمين الشرطة بعمل محضر للبنت ولما لم يجد لها جريمة أطلق سراحها
    .................
    عادت البنت تهيم على وجهها فى الشوارع
    والتقطها مرة أخرى رجل طيب
    عرف منها ماحدث فاستضافها ليلة واحدة
    وفى الصباح قام بعمل عظيم
    .........................................
    وفى قرية (........) بالمنصورة فوجئت العائلة المنكوبة بطارق يطرق الباب
    وإذا برجل معه ابنتهم الهاربة
    اختلط الفرح بالبكاء
    والصياح بالزغاريد
    جلس الرجل الشهم مع والد الفتاة الذى قدم له الشكر ممزوجا بالنحيب
    قال الرجل الشهم :
    اطمئن ابنتك بخير تماما
    وصدق الله "وكان أبوهما صالحا "
    الحمد لله
    ما زالت أمة محمد صلى الله عليه وسلم بخير
    فطوبى لكم يا أهل الخير

    الاثنين، 20 أبريل 2015

    نعم و لا

    نعم ولا
    نعم لتجديد الخطاب الدينى إذا كان عملا يقوم به العلماء العاملون على هدى من كتاب الله وسنة رسوله وعمل الصحابة رضى الله عنهم ...
    ولا عندما تقوم به الحكومة ممثلة فى وزارة الأوقاف
    نعم لبعث الأزهر من رقاده المشين وجعله مؤسسة مستقلة ذات قدر عال وكلمة مسموعن تماما مثل الكنيسة البابوية
    ولا لمسخ الأزهر وضغط علومه الشرعية وانسحابه من الحياة
    نعم لتطوير مناهج الأزهر بمؤلفات راقية سواء أكانت من تأليف كبارالأئمة أم من تأليف علماء محدثين واعين
    ولا لتلك المناهج السقيمة المنقولة من كتب القرن العاشر الهجرى المعروف بأنه قرن الجمود
    نعم لمشاركة وسائل الإعلام فى الخطاب الدينى المستنير الذى يقوم بتنقية التراث وإعادة تقديمه بأسلوب عصرى
    ولا لتكالب الإعلام على نهش تراث الأمة التى بذلت الأعمار فى سبيله وتجييش عديد من أنصاف المتعلمين لهدم الأصول والقواعد المتفق عليها
    نعم لكل إصلاح يقوم على "فاسألوا أهل الذكر "
    ولا لكل هدم بدعوى التقدم فإن التقدم الحق فى الدين الذى ارتضاه الله للناس بعيدا عن ألا عيب الساسة والمنافقين
    نعم لعودة العلماء الربانيين الذين عزلتهم التيارات العلمانية
    ولا لسيطرة العلمانيين على وسائل الإعلام
    نعم للنوايا الحسنة وإخلاص الوجه لله
    ولا لتوظيف الدين من أجل تثبيت كراسى الحكم والحكم بغير ما أنزل الله
    والله يقول الحق وهو يهدى السبيل

    دعوة مشبوهة


    دعوة مشبوهة
    قل لى ما هدفك فى الحياة أقل لك من أنت ؟
    وأتوقع سلوكك العام
    نعم
    فإن هدف الإنسان هو الذى يطلق حركته على الأرض
    والضائعون وحدهم هم الذين يتحركون عشواء دون هدف
    انظر إلى الباحث الجاد كيف يسهر ليله ويدأب نهاره كى يصل إلى النتائج التى يرجوها والهدف الذى يسعى له
    وانظر إلى اللص -أيضا -كيف يخطط للقيام بجريمته ويدقق فى أدق التفاصيل لأن هناك هدفا يحركه بغض النظر عن هذا الهدف
    وبناء على هذه القاعدة المنطقية
    أتساءل :
    ترى ما الدافع وراء قيام أحدهم -ولا يستحق أن أسميه -بالدعوة إلى خلع الحجاب بزعم أنه ضد التطور ورجوع إلى (العصور الوسطى )
    أقول ما الهدف الذى حرك عقل هذا المخلوق إن كان له عقل ؟
    هل هو إصلاح الخلل والتردى الذى نرا ه فى واقعنا المعاش ؟
    أم الرغبة الحاقدة فى مزيد من الانحلال رغبة فى نقل مجتمعاتنا إلى الحلبة الغربية ليكون -كما يطمعون -قطعة من أوروبا ؟
    وأقول لهؤلاء ومن يلف لفهم :
    متى كان الحجاب عائقا أمام التطور والتحضر ؟
    ومتى كان السفور باعثا على التطور ؟
    لقد كان مجتمع الجاهلية سافرا كل السفور ولكنه ظل جاهليا متخلفا تماما كحال السفور اليوم فى المجتمعات الغربية فإنه ساهم فى فصم عرى العلاقات الأسرية وإشاعة الفاحشة إلى حد تقنينهم لتلك الفواحش
    أعود وأقول :
    ما الهدف من وراء تحريك هذه الدعوة الخبيثة ؟
    وأيا كانت الأهداف -وهى بالطبع غير بريئة -فإننى شعرت بالأسف والسعادة معا
    شعرت بالأسف لوقوف وسائل الإعلام إلى جانب تلك الدعوة الآثمة لأن هذه الحماسة تدل على طبيعة وسائل إعلامنا العدوانية تجاه القيم الدينية
    ولكنى سعدت برد الفعل من جماهير نساء المجتمع المصرى على هذه الموجة الهوجاء
    لقد زعم الآثمون أن المحجبات يقعن تحت القهر فكان الرد القاطع أن هذا مجرد وهم وأن المحجبات على قناعة تامة بما يفعلن وأنهن يتقربن إلى الله بطاعته وتنفيذ الحجاب الذى أمر به صراحة فى سورة النور وأن الحجاب لم يمنع المرأة أن تكون مدرسة أو مهندسة أو طبيبة أو أستاذ فى الجامعة بل إن الحجاب أضاف إليهن وأضفى عليهن مزيدا من الوقار والاحترام
    وأسعدنى أكثر قول إحدى الفاضلات :
    نحن اخترنا الحجاب فما الذى يزعج هؤلاء إلا أن تكون لهم نوايا خبيثة فى سفور المرأة ؟ إنهم يريدون المرأة سافرة لإرضاء نزواتهم وهم لذلك يستخدمون الأساليب المعروفة لإغواء ضعيفات النفوس عن طريق عرض صورهن فى وسائل الإعلام وتقديمهن على أنهن رائدات للحرية والحداثة وهناك قلة تستجيب لمثل تلك الإغراءات على قول الشاعر :
    خدعوها بقولهم حسناء والغوانى يغرهن الثناء
    يا هؤلاء
    دين الله قويم وقيم
    طاهر مطهر
    دين العفاف والقيم
    يجذب كل إنسان يميل إلى مبادئه وقيمه العليا
    وهذا الدين له جاذبيته الخاصة التى تنبع من واقعيته ومرونته وجده فى الوقت نفسه
    و مهما قلتم وحشدتم فإن الله غالب على أمره وإن الإسلام الحق لأت
    ليطهر النفوس من أدرانكم ولتكون كلمة الله هى العليا وكلمة الذين كفروا السفلى زالله عزيز حكيم

    الجمعة، 17 أبريل 2015

    أين عمر ؟

    أين عمر ؟
    قال :أرأيت إلى أحوال المسلمين اليوم لاتسر عدوا ولا حبيبا
    قلت :بل تسر عين العدو يقينا وماذا يريد عدونا أكثر مما نحن فيه فرقة وضعف وهوان بعضنا يقاتل بعضا ....وقد بلغنا من الكرم أننا لم نحوج عدونا إلى قتالنا
    قال :ما أحودنا إلى عمر ابن الخطاب يقيم عوجنا ويصلح أحوالنا
    قلت :انت تحلم بالمحال
    قال :ليس ذلك على الله ببعيد
    قلت:سبحانه لايعجزه شىء فى الأرض ولا فى السماء ولكنها سنن الله التى لاتتخلف فلن تجد لسنة الله تبديلا ولن تجد لسنة الله تحويلا
    قال :ماذا تعنى ؟
    قثلت :لقد قضى ربنا جل وعلا فى ذلك فقال "إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "
    قال :يكفى أن يغيرنا الله لنتغير
    قلت :يرحمنى الله وإياك ليس هذا بالمعنى الرشيد ...إن رجمة الله لاتتنزل إلا على من هو أهل لها أو على الأقل من يفتح قلبه لتلقى نفحات الرحمة واقرأ قوله عز من قائل "إن رحمة الله قريب من المحسنين "
    قال :حسنا وما صلة هذا بالتمنى أن يرزقنا الله بمثل ابن الخطاب ليخلصنا مما نحن فيه ؟
    قلت : الله تعالى خلق الأسباب وجعلها من سننه فهل أخذنا بالأسباب حتى يرزقنا الله ما نتمنى ؟ إن المسلمين لم يصلوا إلى عهد عمر إلا بعد أن دفعوا ثمن ذلك غاليا من أنفسهم وأموالهم لقد نصبوا أمام أعينهم هدفا لم يزيغوا عنه قيد شعرة بل جعلوه حكما يقود خطاهم و صدقوا الله فصدقهم الله
    قال :وما هذا الهدف ؟
    قلت:كان هدفهم الأسمى (الجنة ) الجنة لاغير هل ندرك نحن هاته الكلمة ؟ وهل نتمثلها أمام عيوننا فى كل ما نفعل ؟
    قال :هل صعب أنت تعقد الأمور وليس كل الناس صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس كل الناس عمر
    قلت :يغفر الله لى ولك وماذا كان الصحابة رضوان الله عليهم ؟ألم يكونوا ناسا من الناس ؟ ألم يكونوا ضلا لا فهداهم الله لما رأى منهم من حب للحق ؟ ألم يكن ابن الخطاب نفسه عدوا للنبى صلى الله عليه وسلم وقد ذهب ليقتله ولكنه عندما سمع الحق خشع له فكان عمر الفاروق ...إن الصحابة رضوان الله عليهم لم يبلغوا منزلتهم إلا بالصبر والمصابرة وتحمل التكاليف الجسام فأين نحن من ذلك ؟
    قال: إذا كان الصحابة رضى الله عنهم ليسوا ملائكة فنحن لسنا شياطين
    قلت:كانوا بشرا ونحن بشر ولكن الفارق أنهم استجابوا لله و لرسوله ونحن نعاند الله ورسوله فكيف يستوى الفريقان ؟
    قال: أتنكر وجود الصالحين فى أمة محمد فى كل زمان ؟
    قلت:بالطبع الخير فى أمة محمد صلى الله عليه وسلم إلى يوم القيامة ولكنى أتحدث عن التيار العام نحن الآن نعيش زمنا ظهر فيه الفساد وطغا طغوا شديدا بما كسبت أيد الناس فلا عجب أن يذيقهم الله بعض ما كسبوا لعلهم يرجعون
    قال :هل تريد أن نكون مجتمعا مثاليا ؟
    قلت :لقد كان مجتمع الجاهلية شر المجتمعات ولكنه صار بفضل الله وحب أهله للحق خير أمة أخرجت للناس ومجتمعنا الآن أكثر تقدما ويملك من أسباب الإصلاح الكثير ولكن ماقيمة مانملك إذا كان كما مهملا ؟
    قال :يعنى ماذا تريد من الناس أن يفعلوا ؟
    قلت:أولا أن يحسنوا النية و أن يجعلوا الجنة غايتهم ثانيا :أن يحسنوا فهم دينهم ثالثا:أن يخلصوا فى أعمالهم وأقوالهم فالإخلاص سبيل المؤمنين رابعا:أن يبذلوا جهدهم فى نشر الإسلام بأن يكونوا القدوة الحسنة فى أخلاقهم
    قال :وإذا فعلوا ذلك ؟
    قلت:صاروا قوما صالحين وعند ئذ سيصلح الله حالهم ويرزقهم الله مثل عمر
    قال :يعنى كما يقال (كما تكونوا يول عليكم ) ؟
    قلت :هذا صحيح فإن الحكام نبت زرع بين شعوبهم ولا يعقل أن ينبت إلا ما يناسب محيطها إن شعبا صالحا فى مجمله حرى أن يخرج حاكما صالحا وإن شعبا سرى فيه الفساد لن ينتج إلا مثيله وصدق الله العظيم فى حديثه عن فرعون "فاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا قوما فاسقين "فلما آسفونا انتقمنا منهم فأغرقناهم أجمعين فجعلنا سلفا ومثلا للآخرين "الزخرف 54-56
    قال :نسأل الله السلامة وصلاح الحال
    قلت :اللهم آمين

    • مصطفى فهمي أبو المجد

    الخميس، 16 أبريل 2015

    أوهام أوهام

    اوهام اوهام
    قال :أعنى أعانك الله عندى مشكلة عضال
    قلت:المعين هو الله ما مشكلتك ؟
    قال :زوجتى ملبوسة
    قلت :وما معنى ملبوسة ؟
    قال :يسكنها جنى
    قلت:وما أدراك بذلك ؟
    قال :تعمل أشياء غريبة حركات عصبية نظرات شاردة بكاء دون سبب وأحيانا تشنجات
    قلت:هل عرضتها على طبيب ؟
    قال :عرضتها على شيخ خبير فى هذه الأمور
    قلت:يا رجل يا طيب ما خلق الله داء إلا وخلق له دواء وربنا يعلمنا "فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون "
    قال :أليس أهل القرآن من أهل الذكر ؟
    قلت:بلى ولكن من قال إن المشعوذين من أهل القرآن ؟
    أتنكر الجن وقد وردت سورة باسمهم فى القرآن ؟
    قلت: معاذ الله أن أنكر أمرا أثبته الله ولكن مالنا وللجن هؤلاء خلق من خلق الله تعالى مثلهم مثل الإنس والملائكة والطير والحيوان كلٌ خلق الله وفق قوانين تحكم كل نوع من المخلوقات لاتنفك عنها ولا تستطيع تجاوزها
    قال :والمعنى ؟
    قلت: كما ان الإنسان لايستطيع أن يطير بجسمه لايستطيع الجنى أن يحرك ساكنا ولا أن يسكن متحركا ولا ان يفتح مغلقا ولا أن يغلق مفتوحا وإلا لاضطربت حياة الناس
    قال:ولكنى سمعت داعية شهيرا يقول :إن الجن يستطيع اختراق الجدران لأنه مخلوق من نار والحرارة تنتقل عبر الجدران
    قلت : مع احترامى للجميع هذا قياس فاسد فإن الإنسان مخلوق من طين فهل تتسخ أيدينا إذا تصافحنا ؟ يا عزيزى أصل خلقة الجن من مارج من نار وأصل خلق الإنسان من سلالة من طين ولكن بعد نفخ الروح يتحول الجنى إلى جسم مادى مثل الإنسان ولكن لا نراهم ولكى تريح نفسك خذها قاعدة وافية شافية (الجن من عالم الغيب لانعلم عنهم شيئا إلا من خلال كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ) قال :وهؤلاء الذين يقرؤون القرآن ويخرجون الجن
    قلت :ليفعلوا ما يشاؤون وحسابهم على الله وما أنزل القرآن لمثل هذا
    وزوجتى ؟
    قلت :اتق الله فيها واعرضها على طبيب حاذق فمثل تلك الأعراض تكون لأمراض يعرفها أهل الاختصاص وقد كان النبى صلى الله عليه وسلم يعالج ويعالج ويوصى بالعلاج
    قال :والعلاج بالقرآن ؟
    قلت:هذا أمر آخر تحدثنا عنه سابقا وربما عدنا إليه من جديد
    .....وا لله المستعان وهو يقول الحق ويهدى السبيل

    الأربعاء، 15 أبريل 2015

    كيده ضعيف ولكن

    كيده ضعيف ولكن :
    قال:آيتان من كتاب الله تعالى أشعر أمامهما بالحيرة
    قلت:ما هما ؟
    قال:قوله تعالى "يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفا"النساء 28 وقوله عز من قائل "إن كيد الشيطان كان ضعيفا"النساء 76 فالآية الأولى تثبت ضعف الإنسان والأخرى تثبت ضعف الشيطان يعنى ضعيف يعادى ضعيفا وإذا كان الأمر كذلك فما بال الشيطان يسجل انتصاراته على الإنسان ؟
    قلت: فى الآية الأولى يخبرنا ربنا أنه خلق الإنسان ضعيفا وأخبرنا قبل ذلك أنه يريد أن يخفف عنا وفى الآية الأخرى يؤكد سبحانه أن كيد الشيطان ضعيف
    قال :وماذا نلاحظ فى البيان الإلاهى ؟
    قلت: أولا :القائل هو خالق الإنسان والشيطان وهو أعلم بخلقه "ألا يعلم من خلق" ولذا يؤخذ كلامه قضية مسلمة "ومن أصدق من الله قيلا"
    ثانيا :نلاحظ أن التوكيد جاء فى جانب ضعف الشيطان ولم يرد فى جانب الإنسان وهذا يعنى أن الشيطان أشد ضعفا وأنه ليس له من سبيل على الإنسان وهذا مصداق قوله تعالى حكاية عن الشيطان "وما كان لى عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لى "إبراهيم 22
    ثالثا :تسجل الآية الثانية أن للشيطان حيلا ومكايد يوقع بها الإنسان فى حبائله والله تعالى نهى عن اتباع خطوات الشيطان "ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين "البقرة 168
    رابعا: تفضل الله علينا برحمته فأراد أن يخفف عنا ...يخفف عنا تكاليف الشريعة بالتيسير ويخفف عنا وساوس الشيطان ومكايده بالاستغفار والغفران
    قال :ومع ذلك ينهزم الإنسان أمام الشيطان وهذا هو السؤال
    قلت :أجاب الشيطان نفسه على ذلك وسجل الله هذا فى سورة /إبراهيم صلى الله عليه وسلم :"إلا أن دعوتكم فاستجبتم لى :22 وهذا الاعتراف يقرر ضعف كيد الشيطان فهو لم يركب الإنسان ولم يخترق جسده ولم يرغمه على شىء كما يزعم الجهال والمشعوذون ولكنه يوسوس ويخنس وهذا دأبه والمصيبة ليست فى هذا ولكن فى سرعة استجابة الإنسان واستخذائه للكيد الشيطانى الضعيف وهذا ظاهر من التعبير القرآنى بالفاء"فاستجبتم لى " ولذا كان تعقيب الشيطان على استخذاء الإنسان منطقيا "فلا تلومونى ولوموا أنفسكم "
    قال :يعنى الشيطان يعربد فى نفوسنا ثم نكون نحن الملومين ؟
    قلت :الشيطان يعربد كما يريد هذا شانه وتلك وظيفته ولكن ماعذرنا نحن ونحن على علم بأنه عدونا اللدود ؟ ما عذرنا وقد أخبرنا ربنا عن طرائق الشيطان وحذرنا منها وما عذرنا وقد رحمنا الله تعالى فقدم لنا الشريعة وهى قارب النجاة والفلاح وبين لنا حقيقة وسوسة الشيطان بصريح اعترافه فى جهنم كل ذلك ونحن مانزال فى غمار الدنيا ؟
    قال :ومع ذلك يقرر النبى صلى الله عليه وسلم أن الإنسان خطاء
    قلت :ويقرر صلى الله عليه وسلم أن خير الخطائين التوابون وهذا مما يضاعف غيظ الشيطان ويسحب البساط من تحت أقدامه ويأخذ بيد الإنسان وينصره عليه وعلى حد قول أخيك :
    لاتنم عن توبة صادقة نوّر الله بها مستقبلك
    لانتعم عن توبة صادقة لا تعن إبليس حتى يسحقك
    أنت أقوى منه لو تدرى بما خصن الرحمان منه قلعتك
    أنت بالقرآن والعلم الذى علّم المختار نور وملك
    بكّر الراجون للفتح الذى يفتح الله فماذا اخرك ؟
    قال :اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
    قلت :آمين آمين وجميع المسلمين

    الثلاثاء، 14 أبريل 2015

    خيال ولكن

    خيال ولكن
    المشاهد الأن أن المسلمين فى حالة ضعف وفرقة وهوان وأ أمم الأرض تكالبت عليها وذلك لحرصهم على الحياة كما اخبر بذلك نبينا صلى الله عليه وسلم
    هذه حقيقة نعيشها اليوم
    ولكن الحقيقة أيضا أن الإسلام شىء والمسلمين شىء آخر يمعنى أن الإسلام دين فيه شريعة ذات مبادىء وقوانين وهذا الدين يستمد قوته وبقاءه من ذاته ومقومات بقائه التى  تتلخص فى صلاحه لكل زمان ومكان ...
    هذا هو الإسلام
    أما المسلمون فهم الذين اتخذوا الإسلام دينا ...
    وقد يكون ذلك عن علم و قناعة ويقين ...
    وقد يكون ذلك عن مجرد الوراثة دون أدنى تفكير
    وقد يكون ذلك عن زعم يدحضه علم باطل وفهم شائه وممارسات ما أنزل الله بها من سلطان ...
    أقول هذه الألوان المتباينة تحسب على المسلمين لاعلى الإسلام لأن الرجال يعرفون بالدين ولا يعرف الدين بالرجال ...
    ومن هنا أقول :
    أن الإسلام يكسب كل يوم أناسا جددا رغم انحطاط أحوال المسلمين ...
    وهذا يثبت أن قوة الإسلام تنبع من داخله...
    والملاحظ أن المؤمنين الجدد أكثر وعيا وحماسة وإخلاصا لأنهم آمنوا عن دراسة ولذا كان إيمانهم اعتقادا وممارسة وهذا هو مفهوم الإسلام الصحيح ...
    ومن هنا يخطر ببالى خاطر يخف أحيانا ويلح أحايين ...
    هو .........
    هل يمكن أن يكون زحف الإسلام القادم آتيا من الغرب ؟
    أقول :ولم لا ؟
    ونحن نشاهد أعداد المسلمين فى ازدياد مطرد فى فرنسا وألمانيا وغيرهما ؟ ولم لا ونحن نرى بعضا من المشاهير سياسيا وثقافيا وفنيا وريا ضيا يعتنقون الإسلام وينافحون عنه ؟
    وقد يستبعد البعض أن تفتح العواصم الأوروربية ذراعيها للإسلام
    ولكنى أذكر هؤلاء ببشريات الرسول صلى الله عليه وسلم فى أثناء حطمه الصخرة فى الخندق حول المدينة بأن الله سيفتح على المسلمين صنعاء والمدائن ودمشق وأذكرهم ببشرى الرسول صلى الله عليه وسلم بفتح /قسطنطينة ورومية وقد تحقق ما اخبر به صلى الله عليه وسلم عدا روما وإن وعد الله لآت إن شاء تعالى
    وإذا كانت الفتوحات السابقة جاءت عن طريق الجهاد بالسيف فلا مانع من أن تتحقق الفتوحات الآتية عن طريق الجهاد بالكلمة والموعظة الحسنة ؟
    إننى -أيها الإخوة العرب -عربى ولكنى -قبل ذلك وبعده -مسلم وحبى لإسلامى أعظم من حبى لعروبتى ولا اتعصب للعروبة بل أتحمس للإسلام الذى ساوى بين أبى بكر وعمر بن الخطاب وعثمان وعلى وغيرهم من كبار الصحابة وبين سلمان الفارسى وبلال الحبشى وصهيب الرومى بل أن النبى بأبى هو وأمى يقول "سلمان منا آل البيت " .........
    فماذا لو أتى مسلمو الغرب بمفاهيم الحضارة الغربية القويمة التى تتفق مع مفاهيم الإسلام -إذا أتوا بهاته المفاهيم وتزعموا حركة عودة العالم إلى الإسلام فماذا نقول لهم ؟
    المخلصون يقولون لهم :
    أهلا بكم حياكم الله وبياكم وطيب ممشاكم
    أيدينا مع أيديكم وقلوبنا مع قلوبكم
    لأنكم إخواننا وربنا يقول :إنما المؤمنون إخوة "

    الأحد، 12 أبريل 2015

    وجهة نظر شيطانية

    وجهة نظر شيطانية
    قال : انت تعد نفسك داعية ؟
    قلت:أرجو أن أكون على مستوى الدعوة
    قال :وهل ترى لذلك من فائدة ؟
    قلت:علىّ أن أفعل ما أستطيع وعلى الله قصد السبيل
    قال :ولكن هل ترى نفسك خاليا من العيوب ؟
    قلت:معاذ الله ومن يخل من العيوب كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون
    قال:يعجبنى جدا الشطر الاول من هذا الحديث
    قلت:صلى الله وسلم على الحبيب محمد ولماذا الشطر الاول بالذات ؟أين ذهبت ؟
    قال:لاتلتفت لهذا أمر عرض لى ولكن كيف تدعو الناس وأنت كثير المعايب ؟ألا تنشغل بنفسك أولا حتى أذا سلمت لك نفسك عمدت إلى إصلاح غيرك ؟
    قلت:لئن فعل كل إنسان هذا فلن تجد داعية قط ...ولماذا لانصلح أنفسنا وفى نفس الوقت نحاول إصلاح غيرنا ؟ثم إن غيرنا من المسلمين من أنفسنا وهذا مفهوم الأخوة الإيمانية
    قال:ألستم تقولون (صاحب بالين كذاب ) ؟
    قلت:بل البال يتسع لأمرين وثلاثة وأكثر ...ولكنى أراك مثبطا لى عن كل خير من أنت أعوذ بالله تعالى من شرك أعوذ بالله
    .......................
    ورأيته يهرول مبتعدا يهز ذيله وضراطه يفرقع فى الهواء

    الأربعاء، 8 أبريل 2015

    هذا ديننا

    هذا ديننا :
    يقول الشاعر :
    ومن لم يذ عن حوضه بسلاحه يهدم ومن لايظلم الناس يظلم
    وقال آخر:
    من يفعل الخير لايعدم جوازيه لايذهب العرف بين الله والناس
    ..................
    تلك وجهتا نظر تدعو الأولى إلى ردع الشر بالشر وأن الحيد بالحديد يفلح او لايفل الحديد إلا الحديد ومن لم لم يتذأب أكلته الذئاب إلى غير ذلك من الأدبيات التى تنتصر لهذا الاتجاه
    أماوجهة النظر الأخرى فلها رأى آخر يقول :رب كلمة أبلغ من سيف و قد ينقذ ضحك من ضنك وافعل الخير وارمه فى البحر ولاتعامل خصمك بما هو أهله بل عامله بما أنت أهله
    إلى آخر الأدبيات التى تنتصر لذلك التوجه ...
    والسؤال الآن :
    ما موقف الإسلام من كلا الاتجاهين ؟
    أطرح هذا التساؤل للحوار العام ....
    فما رأيكم دام فضلكم ؟

    الاثنين، 6 أبريل 2015

    التوازن

    توازن
    الدول العربية -خاصة دول الخليج -أصابها الرعب من البرنامج النووى الإيرانى وتنظر بعيون القلق إلى اتفاق الإطار الذى وقعته إيران مع الدول الكبرى وهناك حديث يجرى على سباق التسلح النووى فى المنطقة وقال مسئولون سعوديون إن سعى المملكة إلى تخصيب اليورانيوم بات أمرا محتملا وقالوا إن من حق العرب أن يسعوا إلى امتلاك السلاح النووى لخلق توازن فى المنطقة ...وقالوا إن من حق الدول العربية أن تتخذ من الإجراءات ماتراه ضروريا للدفاق عن النفس ....
    وكل هذا منطقى ومفهوم ولكن ....
    غير المنطقى وغير المفهوم هذا التوقيت.....
    لماذا الآن برز الخطر الإيرانى مع أن إيران الخمينى لم تخف قط ميولها الفارسية فى الخليج بل قال قائل منهم إن عاصمة الدولة الفارسية هى بغداد ؟
    إيران هى هى لم تتغير فما الذى تغير ؟
    ولماذا كشرت السعودية وحلفاؤها عن أنيابهم الآن فقط ؟

    والسؤال الأهم :
    هل الخطر الإيرانى هو الخطر الوحيد المحدق بالأمة العربية ؟
    أين الخطر الصهيونى يا جماعة الخير ؟
    الأمر المؤكد أن الكيان الصهيونى يمتلك مئتى رأس ذرية ويمتنع عن التوقيع على معاهدة حظر السلاح النووى ...
    العالم كله يعرف ذلك
    والعرب يعرفون ذلك
    ولكن لاأحد يتكلم عن الخطر النووى الصهيونى
    هل تحول العدو التقليدى التاريخى إلى صديق بعد اتفاقية (كامب ديفيد المشئومة )؟
    أم تأخرت العداوة بيننا إلى مراتب أدنى من الأولويات ؟
    أم بتنا نرى إيران أكثر خطرا ؟
    جميل أن يصحو العرب على دقات نواقيس الخطر
    وجميل أن يتنادى القادة العرب إلى توحيد الصفوف والعمل المشترك
    ولكنى أرى عدم المصداقية فيما يجرى
    ما يجرى يقتضى عملا حقيقيا باقيا عملا يعتمد على حركة الشعوب لارغبة الحكام
    أفهم أن يقرر القادة العرب بدء خطوات الوحدة الحقيقية
    بإلغاء جوازات السفر
    ثم بفتح الحدود
    ثم بإقامة مناطق صناعية مشتركة
    ثم بتحرير التجارة البينية
    ثم بإنشاء مجلس ألعلى للسياسة الخارجية
    ثم بإعلان وحدة (كونفدرالية )
    ثم تتوج الجهود بإقامة (الولايات المتحدة العربية )
    أعرف انه خيال مغرق فى الخيال ...
    ولكن ليس أكثر إغراقا من الوحدة الأوربية ...
    بين دول لاتجمعها بعض مايجمع العرب من وشائج الدين واللغة والتاريخ والآمال والآلام المشتركة والموقع
    أعلم أنه خيال
    ولكن الأحداث التى غيرت العالم بدأت خيالا ثم أضحت حقيقة واقعة
    أنا أرى أن هذا الحلم ليس مستحيلا ...
    إنه قريب قريب
    بشرط واحد ...
    هو حسن النوايا وصدق التوجه إلى الله وإخلاص الوجه له بعيدا عن حب الكراسى
    والزعامة ومر اعاة مصالح المسلمين فقط
    هذا هو التحدى الحقيقى
    وهذا هو الرهان الأكبر
    فهل هناك من أمل ؟
    أنااقول :
    نعم نعم هناك أمل واعد فى جيل جديد أكثر إيمانا وأكثر شجاعة يؤمن بأن الطريق إلى الجنة يمر بالقدس الشريف .

    الغالى الرخيص

  • آخر الأخبار

    الغالى الرخيص
    قال :اعجب لمن يشرب الخمر او ما يشبهها
    قلت:ولمه ؟
    قال:لأنها غالية وضارة وتجلب غضب الله وهى رأس الرذائل
    قلت:صدقت والله وأنا أكثر عجبا
    قال :ممن ؟
    قلت:ممن لايحبون الحلال مثلا الكوب من اللبن كم يساوى ؟
    قال:ربما جنيه او اكثر قليلا
    قلت:يعنى لايقارن بثمن كأس من خمر ولكن اللبن مفيد رخيص حلال فكيف ينصرف الناس عن الحلال الرخيص غلى الحرام الغالى ؟
    قال :القضية ليس الغالى والرخيص بل القضية طباع النفوس وخامتها هل هى غالية ام رخيصة
    قلت:يعنى
    قال:النفس الطيبة تميل إلى الطيبات وتنفى عنها الخبائث والنفس الخبيثة تتعشق الخبث وتتشوف له وتبذل من أجله النفس والنفيس وكل يقع على شاكلته
    قلت :والزنا افظع مثل على ذلك فالزانى -عياذا بالله -يخسر دينه ويخسر ماله ويستخفى من الناس ولا يستخفى من الله وهو معه ثم هو يجبن ويتهرب من تبعات الزنا ويخاف فضوح الدنيا دون فضوح الآخرة فأى متعة هذه السارقة المسروقة ؟اااا
    قال:فى حين أن الزواج أرخص تكلفة وأحب إلى الله والناس وأكثر إشباعا وآمن عاقبة
    قلت: وقانا الله عاقبة السوء وآتى نفوسنا تقواها وزكاها هو خير من زكاها لو يعلم الناس مافى الحلال من متعة فى الدنيا وعطاء الله فى الآخرة لأقبلوا عليه راضين داعين الله ان يديمه عليهم وأن يبارك لهم فيه قولوا آمين

    الأحد، 5 أبريل 2015

    فقه الدنيا -3

    فقه الدنيا -3
    قال توقفنا عند فكرة اعتزال الدنيا من أين دخلت الفكر الإسلامى ؟
    قلت:من ثلاثة مصادر :
    الأول : بعض الناس الذين كانوا ضحية ظلم طاغ ولم يستطيعوا أخذ حقوقهم فانكفأوا على انفسهم واعتزلوا الحياة املا فى أن يعوضهم الله فى الآخرة 
    قال:وفيم أخطأ هؤلاء وهم ضحايا الظالمين ؟
    قلت:خطؤهم فى الاستكانة للظالمين وعدم الانتصار لحقهم مما يشجع الظالمين على التمادى فى غيهم وفى هذا قال تعالى "ان الذين تتوفاهم الملائكة ظالمى انفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين فى الأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها فأولئك مأواهم جهنم وساءت مصيرا "النساء واستثنى الله من هؤلاء المستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين لايستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا 
    قال :والطائفة الثانية التى أتت بفكرة اعتزال الدنيا ؟
    قلت:عوام العلماء الذين لم يحسنوا قراءة النصوص وفهمومها على غير وجهها 
    قال :وكيف تفهم النصوص على وجهها الصحيح ؟
    قلت:بأن تتوافق مع أطروحات القرآن الكريم وتتفق مع مقاصد الإسلام فلا يعقل أن يأتى حديث بما يضاد القران أو مقاصد الشريعة و ولكن هؤلاء يأخذون حديثا ويتركون أحاديث والصحيح أن يؤخذ القرأن كله كتابا كاملا متكاملا وكذلك الأحاديث
    قال :والطائفة الثالثة ؟
    قلت: هم العلماء المرتزقة وهؤلاء ربما كان لديهم علم معتبر ولكنهم باعوا دينهم بدنياهم وتملقوا الحكام بصرف الناس عن طلب حقوقهم بدعوى الاستقرار وعدم الفتنة فأصابوا الأمة بالكسل والعقم والخذلان 
    قال :والخلاصة ؟
    قلت:الخلاصة أن الإسلام دين الحياة الملأى بالنشاط والعمل والتقدم وأن على أفراد الأمة تجلية هذا المعنى بأن يبدع الصانع فى صنعته لأنه يقدم من خلال أبداعه إسلامه إلى العالم وأن يبدع الطلاب فى تلقى العلم ليثبتوا عمليا أن الإسلام دين العلم وعلى الزارع أن يبدع فى فنه ليقى المسلمين شر مد اليد إلى غيرهم من أجل الغذاء وكذلك أصحاب المهن الأخرى على المسلم أن يعلم وصاية الرسول صلى الله عليه وسلم "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه "وأن يضع ذلك موضع التنفيذ والله يقول الحق وهو يهدى السبيل

    السبت، 4 أبريل 2015

    فقه الدنيا -2

    فقه الدنيا -2
    قال:توقفنا عند الحديث عن اعتزال الدنيا باعتبارها رجس لايليق بالمسلم أن يطلبه 
    قلت:قلنا إن القرآن لم يرد فيه وصف الدنيا بالقبح ولا بالرجس أبدا بل الوارد عكس ذلك أنها زينة "زين للناس حب الشهوالت من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب "آلعمران 14
    قال:أليس هذا فى مقام الذم ؟
    قلت :لا بل فى مجال الموازنة بين متاع الدنيا ونعيم الآخرة ثم من الذى زين الدنيا ولمن زينها ؟
    قال :الله هو الذى زين الدنيا وزينها للناس 
    قلت:نعم سبحانه أبدع زينة الدنيا ودعا الناس إليها 
    قال: الله يدعو الناس إلى زينة الدنيا ؟أين نجد ذلك ؟
    قلت:فى قوله تعالى فى سورة الأعراف "قل من حرم زينة الله التى أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هى للذين ءامنوا فى الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة "
    قال:أحتاج لبعض الإيضاح 
    قلت:يأمر الله محمدا صلى الله عليه وسلم أن يعلم الناس أن زينة الدنيا وطيباتها حلال وأن المؤمنين أحق الناس بالاستمتاع بمباهج الحياة مادامت حلالا 
    قال:ولكن المشاهد الآن أن غير المسلمين يتمتعون بالحياة وأن المسلمين يرزحون تحت الفقر والجهل والمرض فكيف كان هذا ؟
    قلت:هذا من جهل المسلمين بحقيقة دينهم الذى يدعو إلى العمل والسعى فى الأرض "فامشوا فى مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور "فالمسلمون مأمورون بالحركة الحيوية الفاعلة على الأرض مع الرحص على تذكر الآخرة 
    قال:وما فائدة تذكر الآخرة فى أثناء الضرب فى الأرض ؟
    قلت :تذكر الآخرة يلجم رغبة التجاوز والظلم فى نفس الإنسان الأمارة بالسوء ويوجه النشاط الإنسانى وجهة الخير مادامت تراقب الله تعالى وعلى المسلم أن ينطلق معمرا ومبتكرا ومطورا لحياته إلى الأرقى فإذا رأينا غير ذلك فالعيب فى الناس لافى المنهج 
    قال:وما موقف الإسلام من التعامل مع الغرائز ؟
    قلت:موقف الدين الفطرى المستقيم الذى يحترم الغرائز الفطرية ويدعو إلى إسباعها من حلال ويعد ذلك من ضروب التقرب إلى الله تعالى 
    قال:عجيب إشباع الغرائز تقرب إلى الله تعالى ؟اا
    قلت:تعجب الصحابة رضوان الله عليهم مما تعجبت منه فأجابهم رسول الله صلى الله عليه وسلم "هل إذا وضعها فى حرام أكان عليه وزر "؟ قالوا نعم قال "كذلك لو وضعها فى حلال كان له بها أجر" وهناك ما هو أروع من هذا 
    قال:وما ذاك ؟
    قلت:الإسلام هو الدين الوحيد الذى يتلى كتابه فى الصلاة وغير الصلاة وفيه آيات تدعو إلى الإحسان فى أشباع الغرائز 
    قال:كيف هذا يرحمك الله ؟
    قلت:يرحمنا الله جميعا للمسلم أن يقرأ وهو بين يدى الله تعالى مثل قوله عز وجل "نساوكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم وقدموا لأنفسكم واتقوا الله "فانظر كيف ربط إتيان الزوجة والتقدمة لذلك بالتقوى وكأنه يلمح إلى وجوب الانتباه ألا يظلم الزوج زوجته بعدم الاهتمام بحاجتها إلى الإشباع 
    قال :سبحان الله والله هذا أمر يثبت أن الإسلام دين الحياة والمتعة الحلال وأن فكرة اعتزال الدنيا غير إسلامية 
    قلت:المعروف أن النيى صلى الله عليه وسلم لم يعتزل الحياة الدنيا أبدا منذ اختاره الله نبيا رسولا وأنه عندما فجأه الوحى أول مرة وذهب إلى زوجه خديجة رضى الله عنها وقال "زملونى زملونى دثرونى دثرونى "نزل عليه الوحى "يأيها المزمل قم الليل إلا قليلا " "يأيها المدثر قم فأنذر" فقال :"لقد فات أوان النوم ياخديجة "
    قال: ومن المعروف حكاية الثلاثة الذين تقالوا عبادتهم فقال أحدهم أنا أصلى الليل ولاأرقد وقال الثانى وأنا أصوم ولاأفطر وقال الثالث وأنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا فلما بلغ الرسول صلى الله عليه وسلم قولهم جاءهم فقال :"أنتم الذين قلتم كذا وكذا أماإنى أتقاكم لله وأخشاكم له ولكنى أصوم وأفطر وأصلى وأرقد وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتى فليس منى "
    قلت:فتح الله عليك وهذا وحده كاف قى دحض فكرة اعتزال الدنيا 
    قال:البعض يقصر الدين على مجرد ممارسة الشعائر 
    قلت:وينسون أن الإسلام جاء مشرعا فى كل الميادين جاء يعمنا كيف نأكل ونشرب ونلبس وجاء ينظم أحوالنا الاجتماعية مع أولادنا ونظم شئون الزواج والطلاق وحقوق الزوجين وجاء ينظم علائق المسلم بأهله وجيرانه وعموم المسلمين وغير المسلمين وجاء ينظم شئون الاقتصاد يا أخى الإسلام دين كامل متكامل يشمل الحياة الدنيا كلها ثم يتعداها إلى الآخرة 
    قال:إذن فمن أين أتت فكرة اعتزال الدنيا هذه ؟
    قلت:دع هذا إلى الجولة القادمة إن شاء الله تعالى

    فقه الدنيا -1

    فقه الدنيا -1
    قال:أرأيت إلى خطيب الجمعة الماضية كيف كان حديثه عن الحياة الدنيا فى الإسلام ؟
    قلت:هذا أنموذج سىء لعوام العلماء الذين لايحسنون قراءة النصوص
    قال:المعنى الوحيد الذى ركز عليه قرابة ساعة هو أن الدنيا باطل وأن الخير للمسلم أن يعتزلها باعبتر أنه من أهل الآخرة
    قلت: هذا مفهوم عقيم لاصلة له مطلقا بمفهوم الإسلام عن الحياة الدنيا
    قال :فكيف ترى حديث حديث القرآن عن الدنيا ؟
    قلت:وصف القرآن الدنيا بأنها (متاع قليل زايل )
    قال :أين نجد ذلك فى كتاب الله ؟
    قلت:فى قوله تعالى "قل متاع الدنيا قليل " وقوله تعالى "وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور " وقوله تعالى "إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض فأصبح هشيما تذروه الرياح "
    قال:ولكن البعض يحتجون بأحاديث يقولون إنها تثبت حقارة الدنيا
    قلت:مثل ماذا ؟
    قال :مثل حديث ابن عمر -رضى الله عنهما -:أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبى وقال :"كن فى الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل "
    قلت:ليس فى هذا الحديث الصحيح أى إشارة إلى حقارة الدنيا لأن الغريب وعابر السبيل يحتاجان إلى الطعام والشراب والمأوى والمركوب حتى يبلغا غايتهما وهذا لن يتأتى إلا بالعمل الدنيوى ولو اعتزل الناس الدنيا لمات الغريب وعابر السبيل
    قال : ويستدلون بحديث "الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر"فالرسول صلى الله عليه هنا يشبه الدنيا بالسجن ولاأحد يحب السجن
    قلت:الحياة فى السجن خاضعة لضوابط صارمة واتباع الأوامر والنواهى وهذا يشبه إلى حد كبير حال المؤمن فى الدنيا فهو خاضع للتكاليف الشرعية التى تأمره وتنهاه وهذا أمر يحتاج إلى الصبر والمصابرة فى حين أن الكافر لايؤمن بالتكاليف الشرعية ويحيا على هواه فالدنيا بالنسبة له جنة خالية من أى تكليف
    قال:ويستدلون بحديث سهل بن سعد الساعدى -رضى الله عنه-أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى كافرا منها شربة ماء "
    قلت: وهذا أمر طبيعى فمتاع الدنيا فى مقابل متاع الجنة لايساوى شيئا كما أن الدنيا فى جانب ملك الله شىء ضئيل لايذكر
    قال :ويمكن أن نقول شيئا حقيرا
    قلت: كلا كلا هناك فارق كبير بين القليل والحقير فالقلة وصف كمى أما الحقارة فوصف معنوى
    قال:ويستدلون بحديث أبى هريرة -رضى الله عنه- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"الدنيا ملعونة ملعون مافيها إلا ذكر الله تعالى وما ولاه وعالما ومتعلما "
    قلت:وهذا الحديث الرائع يثبت أن الدنيا فيها أشياء عظيمة مثل ذكر الله تعالى والعلم النافع وهذا من جهود المؤمن فى الدنيا
    قال: يعنى فكرة اعتزال الدنيا غير إسلامية
    قلت:نعم نعم ولكن دع هذا إلى جولة أخرى

    الخميس، 2 أبريل 2015

    المحرمات

    المحرمات :
    كاتب عربى حر -كما سمى نفسه -قال :إن وطننا العربى يعانى من أزمة الحرام يعنى ابتلى بأناس يفتون بأن كل شىء حرام ...
    الأغانى حرام ....
    الموسيقا حرام
    الجنس حرام
    حرية الرأى خرام
    الانتخابات حرام
    وأصبح على الإنسان لكى يكون مسلما أن يعيش وفق ضوابط صارمة لاتقيم وزن لإرا دته وميوله وقدراته وهذه الحال أثرت على قدرته على الإبداع ....

    ..............................
    ونقول لهذا الكاتب ما يلى :
    أولا :أى نظام قانونى أو اجتماعى أو سياسى أو أخلاقى لابد له من ضوابط تنظم مفرداته وإلا لم يكن جديرا أن يسمى نظاما
    ثانيا :لكل حضارة عطاؤها الذى تساهم به فى المجرى العام للحضارة الإنسانية بل إن الشرائع السماوية ذاتها تتعدد عطاءاتها فقد أباحت شريعة سليمان عليه السلام صناعة التماثيل بينما حرمتها شريعة محمد صلى الله عليه وسلم
    ثالثا:عطاءات الخضارات ليست قوانين حتمية أى أن لكل أمة أن تأخذ ما تستسيغ من عطاءات الأمم الأخرى وأن تترك مالا يلائمها ولا لوم عليها ولا تثريب وأسلافنا الأوائل رضى الله عنهم سلكوا مع الحضارات الأخرى مسلكا واضحا تبدى فى خطوات ثلاث :
    أولاها:أنهم قرأوا واستوعبوا كل ما وصل إلى أيديهم من تراث الفرس والروم والمصريين واليونان
    ثانيها :أنهم عكفوا على نقدها وتمحيصها وبيان الجيد والردىء فيها
    وثالثها :أنهم استبعدوا ما يناقض مبادىء الإسلام ومقاصده واستفادوا من العطاء الذى لا يناكد الشريعة وقد بدأ هذا المنهج مبكرا ومن المعلوم موقف الرسول صلى الله عليه وسلم من فكرة حفر الخندق يوم الأحزاب ومن فكرة تعلم اللغات الأخرى كما طلب أحدصحابته تعلم اللغة التى كتبت بها التوراة
    رابعا :من الظلم كل الظلم والجهل كل الجهل أن يوصم الإسلام بأنه مكبل للحرية وهو الذى قامت دعوته أساسا على تخرير الإنسان من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد بل رفض دخول الناس فيه مكرهين وجعل العقل شرطا للتكليف
    خامسا :لم يقف الإسلام أبدا أمام غرائز الإنسان فلم يشرع الرهبنة ولم يقبلها وحث على ممارسة الغرائز الطبيعية فى إطار مهذب بل علم أتباعه أن إتيان الرجل زوجته لأه عليه أجر
    سادسا:كان الإسلام صريحا فى تبيان موقفه من الحياة الدنيا وأنها زينة ومتاع وأن وجود الإنسان فيها له وظيفة وحيدة هى الخلافة فى الأرض بإقامة حدود الله وأن الهدف من إقامة هذه الحدود صنع حياة سعيدو راقية تقود إلى حياة أسعد وأبقى
    سابعا: بعض عطاءات الحضارة الغربية آتت أكلها السلبية فى مجتمعاتها ونتج عنها أجيال غير شرعية لاتعرف لها أبا ونتج عنها تفسخ فى الحياة الأسرية ونتج عنها أمراض لاسبيل إلى علاجها ورغم ذلك تجد من (الكتاب الأحرار ) من يصرخون بنا أن نسلك سبيل هؤلاء بدعوى الحرية وعلاج (الكبت الجنسى ) متجاهلين أن جرائم الاغتصاب من الجرائم المنتشرة فى المجتمعات الغربية ومتجاهلين أن الإسلام لم ييسر أمرا مثلما يسر أمر الزواج زولاعبرة بما يفعله جهال المسلمين من تعقيد الزواج فالدين حكم على الرجال وليس الرجال حكما على الدين
    ثامنا :لاننكر أن هناك من الدعاة من ليسوا على مستوى الدعوة ويفتقرون إلى الثقافة الصحيحة وهذه مسئولية الدعاة المستنيرين ومسئولية جهاز الدعوة المهترىء الذى أكل عليه الدهر وشرب وكم دعونا إلى إقامة مجلس أعلى للدعوة يضم العلماء العاملين بعيدا عن نطاق السلطة التنفيذية ليطلع بكل مهام الدعوة ويقدمها بشكل صحيح للمسلمين أولا ثم من بعد ذلك للناس أجمعين
    تاسعا:هؤلاء الكتاب (الأحرار) هم جزء من الطابور الخامس الذى يستهدف الإسلام وقد يكونون مسلحين بحسن النية ولكن النوايا الحسنةلاتكفى مع الجهل بحقائق الأمور
    عاشرا: على العلماء العاملين ألا يهادنوا هاته الموجة السلبية بدعوى الخوف على الوحدة الوطنية فالدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة والقرب من واقع الناس ومساعدتهم على حل مشكلاتهم فى إطار الشريعة هو من أهم عوامل الاستقرار وترسيخ الوحدة الوطنية على أساس صحيح
    والله يقول الحق وهو يهدى السبيل