الخميس، 26 فبراير 2015

هكذا قال الفيسبوك

هكذا قال الفيسبوك :
قلت:عجيب أمرك يا فيسبوك 
قال:وما وجه العجب يا مخلوق ؟
قلت: وأنت أيضا مخلوق ألم يخلقك بشر ؟
قال:معاذ الله أن يخلقنى بشر إنما الخالق الله تعالى فالقوانين خلقها الله والمواد خلقها الله والعقل البشرى الذىاستخدم كل ذلك وبرمجنى خلقه الله فالله هو الخالق فى كل حال أم تقرأ قوله سبحانه "أفمن يخلق كمن لايخلق أفلا تذكرون "؟
قلت:الحق معك يا فيس ...كثيرا ما ننسى ولكن -مع ذلك -أنا أعجب من أمرك
قال:وما وجه العجب ؟
قلت: تكون سبيلا للخير وجسرا للتواصل بين الأباعد وخزانة للأفكار ومنارة للهداية وقد تكون ساحة للشر ووسيلة للإفساد فى الأ{ض وطرقا لتلويث النفوس لقد اجتمع فيك الضدان يا فيس
قال:بل العجب فيكم أيها البشر تفهمون الأمور على غير حقيقتها وتحماون المسائل مالاتطيق
قلت :وكيف ذلك ؟
قال:أنا و أمثالى من الأجهزة مجرد وسائط تصلح للخير والشر والذى يعطينا المعانى هو أنتم معشر البشر فأنتم الملومون لاأنا
قلت :زدنى إيضاحا يرحمك الله
قال:هل السكين حجلا أم حرام ؟
قلت:أذا استخدمت فى فعل حلال فهى حلال والعكس بالعكس
قال:هو كذلك والإنسان هو المسئول أولا وأخيرا
قلت:ولكن الحرية يا فيس
قال:تلك شنشنة قديمة جديدة يتذرع بها المفسدون فى الأرض ليقننوا إفسادهم
قلت:أتنكر الحرية وأنت أبرز ظواهرها ؟
قال: القوانين الطبيعية تقيد الإنسان قانون الجاذبية ...قانون الطفو قانون الاحتراق الخ هذه قوانين حاكمة للمخلوقات شاءت أم أبت وليس فى مقدور البشرأن يمتنعوا عن الطعام والشراب والهواء وهم يتفاعلون مع هذه القوانين
قلت:والمعنى ؟
قال:والمعنى أن على الإنسان أن ينضبط فى أقواله وأفعاله بما يحقق له المصلحة
قلت:وكيف ينضبط ؟
قال :يضع لنفسه الخطط العملية فى إطار المنهاج الإلاهى الذى يهدف إلى تحقيق الخلافة فى الأرض وتربية الإنسان ككائن محترم فضله الله على كثيرممن خلق تفضيلا
ويلتزم بما تكتبونه من قوله تعالى "مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد "
قلت:اللهم ارض عن الفيسبوك مادام على خير
قال: الصواب أن تقول اللهم ارض عن الإنسان ما دام على خير

الأربعاء، 25 فبراير 2015

اعترافات سيجارة

 أنا الوهم .إنى أسكن العظم والدما   
                                     وإن شئت  يوما أن أُذل  وأكرما
ويبلغ  سلطانى  على الناس  مثلما
                                     يراود  أحلام     الطغاة وأعظما
فلا سطوة الزوجات  تبلغ سطوتى
                                    ولا صحبة  الخلان  تحسب مغنما
إذا لم أكن ثَم   ادلهمت    مصيبة 
                                    وأوشك  شخص أن  يجن ويهرما
كرات الدم  الحمراء تصرخ رغبة 
                                    كرات  الدم  البيضاء تحرق أُرّما
لأجل عيونى كل قرش وإن يكن 
                                    لأكل     عيال    قد  أعد   و قدما
يقبل خدنى  ثغرى الصلد  باكرا
                                   ويزهد  ثغرا   عنده   كان   ناعما
فيا لغرامى   فى  النفوس  فما له 
                                   مثيل  بدنيا    العاشقين     فيعلما 
جرت  سنن العشاق  أن وصالهم 
                                   يكون  ضمادا   للجراح  وبلسما 
ولكن  وصلى يحرق الصدروالحشا
                                   ويورث أسقاما أرى الموت أرحما
فكم حدث ذاق  الوصال  تركته 
                                  كبالية  الأسمال  شيخا    محطما 
قرابين عشاقى  حياة    وثروة 
                                   وأملأ أخراهم   هوانا   ومأثما
أنا  الخطر المحبوب واللعنة التى 
                                  إليها يؤوب  المدمون   سوائما
أنا  السادن  الشيطان فى هيكل الردى
                                  وعُباد  أنفاسى   يطوفون هُوّما
يصلون لى  خمسا  وعشرا وضعفها
                                 وقَل امرؤ  صلى إلى الله مسلما
وتهوى   نفوس العاشقين  لحتفها 
                                 ويذهب أشقاها  إلى الله  مرغما
ويأمرهم بالصوم حتى إذا أوت 
                                 إلى  الليل شمس لم تجد ثَم صُوما
أعد  لهم   جنات  عدن  وإننى 
                                 وعدت   أحبائى    جميعا جهنما 

الثلاثاء، 24 فبراير 2015

حوار مع مراهق


حوار مع مراهق :
قال أولاأعترض على هذا التعبير 0المراهق ) ماحكاية مراهق هذه التى تذلوننا بها ؟
قلت: أى بنى ..هذه الكلمة مأخوذة من (الرهق )والرهق التعب ألم تقرأ قوله تعالى "فزادوهم رهقا ؟ أى أنهاتعبر عن مرحلة من العمر جديدة لها صفات وعوامل طارئة لم تكن موجودة وهى تمثل تجربة جديدة لها صعوبتها وعلى الكبار أن يعينوا المراهق على التعامل معها بحكمة باعتبار أنهم مروا بها 
قال :هه الكبار ؟أ هم أساس المشكلة 
قلت : كيف يابنى ؟
قال يعاملو ننا على أننا أطفال رضّع فلا ينفكون يصدرون الأوامر ويقيدون القيود 
قلت :قد يكون الحق معك فكثير من أوياء الأمر يتشددون مع أولادهم 
قال :انظر هذا أنت تقول (أولياء الأمر ) هل نحن فى مدرسة ؟
قلت : والله يابنى نحن فى مدرسة مدرسة الحياة الطويلة العريضة العميقة بما فيها من مشكلات وتعقيدات أنت مثلا فتى متوثب طموح تحلم بكذا وكذا فقل من أين تستمد أحلامك ؟ من مسلسلات التلفزيون ومن صفحات النت قل لى بربك أين كل ذلك من الواقع ؟ وهل يستطيع أهلك أن يقدموا لك كل ما تريد ؟ألست ترهق نفسك وترهقهم بهذه الأحلام ؟
قال أليس من واجبهم أن يوفروا لنا سبل الحياة الكريمة ؟أليسوا أولياء أمورنا كما تقول ؟
قلت:يا بنى لايكلف الله نفسا إلا وسعها وعلى الأولاد أن يتعلموا معنى القناعة والرضا لأن من يجرى وراء رغباته لن يشبع أبدا وسيظل يجرى ويجرى حتى تتقطع أنفاسه لأن الرغبات لاحدود لها 
قال :يعنى أنتم تعلموننا الكسل والخضوع للظروف فأين الطموح ؟
قلت: جميل جميل فتح الله عليك جئت إلى مربط الفرس الطموح يا عزيزى أن تضع لنفسك هدفا بعيد المدى تجعله أساسا لحركتك فى الحياة فقل لى ما هدفك الأسمى أقل لك من أنت ؟ 
قال :هدفى أن أكون مهندسا أعمل فى شركات البترول 
قلت:حسنا هل هذا هو هدفك الأسمى فى الحياة ؟
قال : ولا شىء سواه 
قلت:ألست مسلما ؟
قال :أنا مسلم ولكن مادخل الإسلام بما أقول ؟
ألا يوحى إليك الإسلام بهدف أسمى فى الحياة ؟
قال: هل الإسلام ضد طموحى ؟ أليس العمل من وسائل الإسلام المهمة ؟ ألم تعلمونا هذا ؟
قلت صحيح ما قلت الآن العمل وسيلة لاغاية 
قال :أنت تحيرنى ماذا تقصد ؟
قلت: يجبأن يكون هدفك الأسمى كمسلم /الفوز بالجنة / نعم الفوز بالجنة يجبأنيكون هدفك الأسمى الذى تضعه نصب عينيك 
قال :وهل العمل فى شركات البترول يمعنى من الجنة ؟
قلت:أيها الفتى المسلم الطموح أنت أمل الإسلام أن تكون خير من يقدمه للناس من خلال عملك وسلوكك والعمل -كما قلت -مجرد وسياة تعينك على أن تعيش مسلما حقا تقدم الخير لنفسك ولأمتك وللعالم هل تتفق معى فى ذلك ؟
قال : نعم 
قلت:أنت تحلم بأنتكون مهندسا كبيرا فى البترول وهذا حلم مشروع طبعا ولكن ماذا لو حالت الظروف دون تحقيق هذاالحلم ؟
قال :أنتتبشرنى ؟
قلت:الإنسان العاقل لايضع البيض كله فى سلة واحدة 
قال : ماذا تعنى ؟
قلت:علينا أن نضع البدائل ضمنالهدف الأساس يعنى أنا مسلم هدفى الأول أن اكون من أهلالجنة ومن اجل هذا يجب أن أعمل عملا نافعا يرضى ربى ورغبتى أن أكون مهندسا لذا لابد أن أملك الأدوات المناسبة فأستذكر دروسى جيدا وأتفوق لأحصل على الدرجات التى تؤهلنى لذلك ولا أنسى مع كل هذا أسلوب حياتى كمسلم فى احترام الآخرين خاصة من هم أقربإلىّ فأكون ابنا بارا بأهلىطمعا فى توفيق الله لأن توفيق الله فى الدنيا لاينال إلا بالطاعة وأنت -يابنى -تعلم مذا قال الله ورسوله فى طاعة الوالدين 
قال :وإن أساءا فى استخدام صلاحيتهما ؟
قلت:ليس بعد الكفر ذنب وأنت تحفظ الآية "وإن جاهداك على أن تشرك بى ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما فى الدنيا معروفا " قلى أيها العزيز من أى سورة هذه الآية ؟ وما مناسبتها ؟
قال : هى من سورة (لقمان ) ينصح ابنه 
قلت:فتح الله عليك أب ينصح ابنه يعنى نصح إنسان مخلص لأعز مخلوق عنده
قال :ليس كل الآباء كلقمان عليه السلام 
قلت:طبعا وأنا أعرفأن لك ظروفا خاصة ولكنى أعلم أن الله عوضك أخيرا بأم أنت كل حياتها وجد أنت روحه التى بين جنبيه وهما يحبانك أكثر من أنفسهما 
قال: يعنى ماذا أفعل ؟
قلت:تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وتركل اللعين بالحذاء وتسرع إلى أمك وجدك فترضيهما وتطيع الله فيهما يفتح الله عليك ويصالحك عليه وعلى نفسك وعلى دنياك ويلهمك الصواب فى مستقبل حياتك ويبارك لك فيه ولاتكن كمن قال فيه الشاعر :
أعلمه الرماية كل يوم 
فملا اشتد ساعده رمانى 
وكم علمته نظم القوافى 
فلما قال قافية هجانى 
وإنى أنصحك نصيحة خبير مجرب فهل تقبل نصيحتى ؟
قال:تفضل 
قلت:صاحب من أكبر مك وأحسن اختيارأصحابك ولا تنس ثم لاتنس ثم لاتنس الصلاة والقرآن 
قال :أحول إن شاء الله 
قلت :ولن تندم أبدا الله معك يرعاك ويوفقك إن شاء

بلى آن

بلى آن 
أقول لنفسى وقد طارت شعاعا من الإفلاس من الصالحات ويحك إلام الخلف إلام ؟
حتام العناد حتام ؟ إلى عمر بعد العمر ؟أم إلى فجأة ملك الموت الذى وكل بك ؟
لقد عشت فو ق السبعين تقرضك الأيام بمقاريض الآمال الكذاب فما حصلت منها لم يذك بالدنيا إلا ولعا ومالم تحصلى لم يزك إلا حسرة 
أما آن لك أن تخشعى لذكر الله وما نزل من الحق ؟
أم طال عليك الأمد فقسى قلبك فهو كالحجارة أو أشد قسوة ؟
إن فى العمر الذى عشتيه يا نفس ما يكفى للتذكر والاعتبار فلا تعرضى نفسك للبوار يوم يقال لك "أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير " وأى نذير أبلغ من هذا الرأس الذى اشتعل شيبا وهضا العظم الذى شبع وهنا ؟
يا نفس أكرمى نفسك بالطاعة يكرمك ربك بالرضا والقبول
ويا نفس لايغررك أن الله غافر الذنب وقابل التوب فغنه شديد العقاب ذو الطول إذا أخذ لم يفلت وإن أخذه أليم شديد
فاستعدى يا نفس فغن السفر طويل والزاد قليل والمركب صعب وليس لك والله إلا الصبر والمصابرة والاستمساك بالحبل المتين لعل وعسى
فيارب هذه النفس وكل نفس آت نفسى تقواها زكها أنت خير من زكاها انـ وليها ومولاها ومنك المدد وعليك التكلان ولا حول ولا قوة إلا بك

الأحد، 22 فبراير 2015

جبر الخواطر

جبر الخواطر
قال : لى عليك عتاب كبير 
قلت: خير اللهم اجعله خيرا 
فال :رأيتك أمس تتكلم ضاحكا مع (....) رغم أنه خريج سجون 
قلت: سبحان الله وما لنا ولهذا ؟
قال: كيف ؟ هذا رجل دخل السجن يعنى مجرم كيف نبتسم له ؟ ألا يعد هذا رضا عنه وتشجيعا لأمثاله ؟
قلت: لاحول ولاقوة إلابالله من أين أتيت بهذه المفاهيم ؟ الرجل أخطأ كما يخطىء الكثيرون وأخذ عقابه فى الدنيا وهناك كثيرون أخطأوا ولم يكشفوا ومن الظلم أن يلاحق المذنب بذنبه طول حياته بل هذا مخالف قطعا لهدى النبى صلى الله عليه وسلم
قال هذاشىء لم أسمع به وهل كان صلى الله عليه وسلم يفسح صدره للمجرمين ؟
قلت: ليتنا نحسن اختيار ألفاظنا قل المذنبين يا أخى
قال:وما الفرق كله إجرام
قلت:هناك الفرق الكبير القرآن استخدم كلمة المجرمين تعبيرا عن كبار الظالمين
العتاة فى الإجرام فقال "ولا يسأل عن ذنوبهم المجرمون "لأنهم بلغو الغاية وذنوبهم لاتعد ولاتحصى أما المذنبون فهم أنا وأنت وكل الناس الذين قال عنهم صلى الله عليه وسلم "كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون " ولاحظ اختياره صلى الله عليه وسلم كلمة (الخطا ئين )التى تعنى المبالغة فى الخطأ فهل هذا يعنى أنناكلنا مجرمون ؟اللهم لا وسبحان ربنا الغفور الرحيم
قال: فماذا نفعل مع هؤلاء القوم ؟
قلت:هؤلاء القوم منا ونحن منهم وربما كانوا خيرا منا فقد نالوا عقوبتهم فى الدنيا والله أرحم أن يجمع عليهم عقوبة الدنيا والآخرة بينما كثيرون منا أفلتوامن عقاب الدنيا لينتظرهم عقاب الآخرة إلامن رحم الله أما كيف نتعامل معهم فكما أوصانا صلى الله عليه وسلم ألانكون عونا للشيطان عليهم
قال :وكيف كان ذلك ؟
قلت: عندما شرب رجل الخمر فجلد أمام النبى صلى الله عليه وسلم ثم شرب الخمر مرة أخرى فجلد ثم شربها ثالثة فجلد فسبه أحد الحاضرين فقال صلى الله عليه وسلم "لاتكونوا عونا للشيطان على أخيكم "
قال :يعنى
قلت: ندعو له بحسن التوبة وأن يتقبلها الله منه ونحسن إليه ليقوى قلبه على الطاعة ولا نلومه حتى لايستوحش ويسهل على الشيطان جذبه إلى المعصية إن الله تعالى يعلمنا استمرار التوبة لأنه يفتح أبوابه بالليل ليتوب مسىء النهار ويفتح أبوابه بالنهار ليتوب مسىء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها
قال : الآن تذكرت موقف يوسف عليه السلام من إخوته حين قال لهم :"لاتثريب عليكم اليوم يغفر الله لى ولكم "
قلت: ولا تنس أيضا موقفه صلى الله عليه وسلم من قريش حين فتح مكة ولم يثرب عليهم بل قال مقالة أخيه يوسف ثم قال "اذهبوا فأنتم الطلقاء "
اللهم اغفر لحينا وميتنا وذكرنا وأنثانا واهدنا سواء السبيل

الجمعة، 20 فبراير 2015

الفساد الكبير

الفساد الكبير 
قالت :أفتنى يرحمك الله 
قلت: فيم يرحمك الله ؟
قالت :تقدم إلىّ شاب لاأزكيه على الله نعرف نسبه وخلقه ولكنه فقير فرفضه أبى ولما سألنى وأبديت له موافقتى عليه أخبره بأن عليه أن يدبر مبلغ كذا للشبكة وميلغ كذا للحفل وعليه أن يوقع على قائمة أثاث لاتقل عن مبلغ كذا و...و,,, فما كان إلا أن ذهب ولم يعد فماذا تقول فى هذا ؟
قلت:سبحان الله ,اا هذا مما ابتدعه الناس ولا صلة له بديننا الحنيف 
قلت :وماذا كانوا يفعلون أيام الإسلام الأولى ؟
قلت:بل قولى ماذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل ؟
قالت :نعم ماذا كان يفعل صلى الله عليه وسلم ؟
قلت:جاءت امراة فعرضت نفسها على النبى ليتزوجها فسكت صلى الله عليه وسلم فقال أحد الصحابة :زوجنيها يارسول الله فقال :"ماذا تعطيها "؟ يعنى المهر قال لاأملك شيئا قال "اذهب فالتمس ولو خاتما من حديد " فلم يجد الرجل ولا الخاتم من حديد فقال النبى صلى الله عليه وسلم "هل معك من القرآن شىء " قال :سورة كذا وسورة كذا قال صلى الله عليه وسلم "زوجتكها بما معك من القرآن "
قالت :سبحان الله ماأعظمه من مهر وما أيسره .ااوتزوجها ؟
قلت :وتزوجها وفى مرة أخرى قال لرجل يريد أن يتزوج ماذا تعطيها قال لاأملك إلا نعلىّ فأمسكهما صلى الله عليه وسلم وقال للمرأة :"أتقبلين بهما "؟ قالت : نعم فأعطاها النعلين وزجهما 
قالت :ما أعجب هذا ؟تتزوج بمهر نعلين قديمين ؟ أين هذا مما يفعله أبى والناس فى هذه الأيام ؟
قلت :وهذامن فعل الجاهلية الأولى الذين يتفاخرون بالأموال والأحساب وهؤلاء أشر من أهل الغرب الذين لايؤمنون بديننا الحنيف ولكنهم لايشترطون مثل شروطنا 
قالت ما علاج هذا الخروج على ديننا الحنيف ؟
قلت :لاعلاج إلا بالعودة إليه وقد نبه الرسول صلى الله عليه وسلم إلى هذافقال :"إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة فى الأرض وفساد كبير "
قالت :وأى فساد أكبر مما نحن فيه الآن ؟ كثرت العنوسة بين الرجال والنساء بسبب التعنت الذى لامبررله 
قلت :والعجب أن الناس يرون بالتجربة أن تلك الشروط لاتصنع السعادة بل على العكس قد تكون سببا فى المشكلات حيث يبدأ الزوج حياته وقد أثقلته الديون وقد ينتهى الأمر بالطلاق ثم الدوران فى المحاكم التى يزيد نظامها القضائى الممل الطين بلة 
قالت :وماذا ترى أن يصنع الناس ؟
قلت:يصنعون كما كان يصنع أسلافنا الذين كانوا أكثر تقوى وأكثر حبا لأولادهم منا فاتبعوا هدى النبى صلى الله عليه وسلم ففازوا وفازت بناتهم بسعادة الدنيا والآخرة وأسسوا بيوتا ناجحة سعيدة راضية مرضية ولابأسأن أذكر لك مافعله سعيد بن المسيب رضى الله عنه 
قالت :وماذا فعل رضى الله عنه ؟
قلت:تفقد أحد تلاميذه الذى غاب عن الدرس ولما حضر علم أن زوجته ماتت فقال له :وهل تزوجت ثانية ؟ قال التلميذ :لا لأنى ليس معى مال أتزوج به فقال سعيد رضى الله عنه :وما معك ؟ قال :درهمين قال :هاتهما أنا أزوجك ابنتى ...وفى المساء سمع التلميذ طرقا على باب بيته ولما فتح وجد أستاذه وخلفه ابنته وقال سعيد هذه زوجتك أردت ألاتبيت وحدك وتركهما وذهب 
قالت :لو حدث هذا فى عصرنا لقال الناس فى هذه البنت وقالوا وقالوا وكانت فضيحة 
قلت:ذلك لأنهم فهموا أساس إقامة البيوت السعيدة ولم نفهم نحن ففازوا وفشلنا وربحوا وخسرنا 
قالت :وهل هناك أمل فى تغيير هذه الحال ؟
قلت:نعم إذا قام الدعاة بواجبهم وكانوا قدوة لغيرهم ولو اقتنع رجل غنى بالطريق الصحيح وزوج ابنته دون شروط لتبعه الناس فكان قدوة صالحة وكان له له مثل ثواب كل من يقتدى به 
قالت :والله إن ديننا يسرولكننا نشدد على انفسنا 
قلت : ومن شدد شدد الله عليه نسألالله صلاح الحال وإصلاح القلوب

الخميس، 19 فبراير 2015

الحرية

الحرية
قال:انا اعشق الحرية
قلت:ومن لايعشقها ؟ هى معشوقة الجميع
قال: ولكن الظلاميين لايحبونها
قلت :دعك من الظلاميين وقل لى كيف تفهم الحرية ؟
قال: كيف أفهمها ؟ الحرية أن تعمل ما تشاء دون قيود دون وصاية من أحد
قلت: تعمل كل ما تشاء ؟
قال :طبعا دون أن تضر الآخرين يعنى كما يقال (أنت حر ما لم تضر )
قلت :يعنى مثلا هل من الحرية أن تضر نفسك ؟
قال : هى نفسى وأنا حر فيها وما للآخرين بى ؟
قلت :وهل تظن أن نفسك ملكك ؟ من أين اشتريتها ؟وكم دفعت فيها ؟

قال :ما هذاأنت تقول قولا لااستطيع الإجابة عليه
قلت :بل تستطيع أن تقول :نفسى ملك لخالقى ولاأستطيع أن أتصرف فيها بل هى أمانة عندى حتى يستردها بارئها
قال: حسنا وما صلة هذا بالحرية ؟
قلت :كما انك لاتستطيع التصرف فى نفسك التى بين جنبيك لأن هناك قانونا إلاهيا يمنعك كذلك لاتستطيع أن تتصرف كما يحلو لك دائما
قال :ولماذا ؟
قلت:هل عندك عقل ؟
قال:أتشتمنى ؟
قلت:يا رجل أنا أسألك بجد :هل عندك عقل ؟
قال:طبعا وهل تشك فى ذلك ؟
قلت :فأخبرنى مامعنى العقل ؟
قال (ضاحكا ) :عدنا إلى الألغاز
قلت: العقل معناه القيد هذا مفهومه فى لغتنا يقال (عقلت البعير أى قيدته حتى لايفر)
قال:مرة أخرى ما علاقة هذا بالحرية ؟
قلت: علاقته أن العقل يقيد صاحبه فلا يتصرف إلا فى الحدود التى يقبلها المجتمع والدين مثلا الرجل الذى يعتدى على أحد بالضرب يعاقبه القانون حماية للنفس البشرية
قال:طيب وهل قلت غير هذا ؟ انت حر مالم تضر
قلت:والرجل الذى يبعثر ماله الخاص دون عقل يمكن الحجر عليه ويوضع ماله تحت الوصاية لأنه سفيه فى حكم الشرع والقانون
قال:هذا ظلم لأنه ماله الخاص يفعل به ما يشاء
قلت: لو فكرت جيدا لعلمت أنه لايمكن وضع حدود فاصلة بينك وبين المجتمع لأنك ابن هذاالمجتمع وأحد مكوناته أفكارك جزء من أفكاره أموالك جزء من امواله بيتك جزء من بيوتاته وجودك نفسه جزء من وجوده الم تسمع أن الإنسان كائن اجتماعى ؟
قال:يعنى المجتمع سيف مصلت على الرقاب ؟وأن الإنسان عبد للمجتمع ؟
قلت:جئت إلى مربط الفرس الإنسان العاقل يجب أن يكون عبدا لله وحده وهذه العبودية هى عين الحرية
قال :العبودية عين الحرية ؟ كيف ؟
قلت:عبوديتك لله فقط ترسم لك ساحة واسعة من الحرية تستطيع أن تفعل فيها كل ما هو خير لنفسك ولمجتمعك وللناس أجمعين ولكن هذه الحرية تختفى عند الضر بالآخرين أو بنفسك فلا ضرر ولا ضرار
إذن هى فيود حريرية
قلت:نعم والله إن قيود القوانين البشرية قيود حديدية ولكن قيود ربك قيود حانية تعذر وترحم وتفتح باب التوبة
قال:ولكنها على أية حال قيود
قلت:نعم قيود تحميك قبل أن تحمى الآخرين
قال: قيود تحمينى ؟ أوضح
قلت:عندما شرع الله القصاص من القانل المتعمد فإنه بذلك يحمى النفس فأنت مطالب بحفظ حياة غيرك لأنه مطالب بالحفاظ على حياتك ولو أبحنا لك قتل غيرك لأبحنا لغيرك أن يقتلك وقل مثل ذلك فى الأعراض والأموال
قال:وماذا عن الأقوال ؟
قلت:الأقوال مثل الأفعال كل ذلك سواء فلاتقل كلمة يمكن أن تؤذى غيرك أو تسبب ضياع حق أو إزهاق نفس أو تغرس الرذيلة فى نفوس النشْ
قال:قف هنا ...معنى ذلك أن وسائل الإعلام يجب أن تخضع للقيود ؟هذا مرفوض دوليا لأنه ضد حرية الفكر
قلت:دعك من هذه الخزعبلات العالم الغربى الذى تقصده يضع قيودا صارمة على بعض القضايا
قال :مثل ماذا ؟
قلت: قضية (معاداة السامية )لايجرؤ مفكر غربى أن يعلن رأيه فى تلك المسألة هذا خط أحمر ومن سنوات قليلة شكك أستاذ جامعى أمريكى فى (الهلوكست ) ففصل من الجامعة بدعوى معاداة السامية  ومعنىهذا ان القوم لهم ثوابت لايجوز تجاوزها والكل يراعى ذلك
قال:والمطلوب ؟
قلت:أن نكون مثلهم نراعى ثوابتنا ونحرص عليها لأنها شخصيتنا وبدونها نذوب فى بقية الأمم وغير معقول أن نوقع مثلا على قوانين سيئة السمعة تبيح الزنا واللواط والعرى بدعوى الحرية إنها حرية مسمومة تدمر ولا تعمر تقتل الأشخاص والشعوب والحضارة
قال:آمنت بالله ورضيت بالإسلام دينا
قلت:وجعلنا الله حراسا على ثغوره .

الثلاثاء، 17 فبراير 2015

خبر وتعليق

خبر وتعليق
إخلاء سبيل صهيوني رغم حيازته فيديوهات عسكرية
صورة الخبر المنشور لحظة القبض على الصهيوني
أخلت النيابة العامة سبيل متهم من دولة الاحتلال الإسرائيلي بجنوب سيناء وبحوزته خرائط وفيديوهات لمنشآت عسكرية مصرية.
وقالت النيابة إنها تأكدت من أنه مجرد سائح وكان يمارس تصوير المنشآت والطابع السياحي المصري التي تزخر به سانت كاترين.
وقامت النيابة بإخلاء سبيله دون ضمان وقضى إجازته ثم عاد إلى تل أبيب مرة أخرى.
جدير بالذكر أن النيابة ذكرت أنه تم القبض على الجاسوس في سانت كاترين، في حين أكدت جميع المواقع أنه تم القبض عليه في دهب.
طبعاً مش من عيال اخواله حتی عادي ان دليل ادانته موجود وعادي نقول سائح

وأما التعليق :
هذه هى الحقيقة الساطعة يا شعب مصر وياحكام مصر
ليس هناك قاعدة فى سيناء
ليس هناك داعش فى سيناء
هناك فقط أمران :
الول الناقمون من أهالى سيناء على سياسة البطش بعد سياسة الإهمال والتهميش
الثانى :الصهاينة الذين يستغلون الاحتقان فى سيناء ويقومون بالعمليات الإرهابية خاصة النوعية منها وهدفهم إشعال الوضع الأمنى وتدمير الجيش المصرى وهو الجيش الوحيد فى المنطقة الذى مازال يحتفظ بكيانه
والحل
المصالحة ثم المصالحة ثم المصالحة ومد الأيدى لكل المصريين دون استثناء على قاعدة العمل الوطنى العلنى الفاعل لامجرد الشعارات
إننى أرحب بمد الأيدى حتى إلى رجال الأعمال من نظام مبارك إذا كانوا على استعداد
للمساهمة الفاعلة فى بناء مصر
من الخير
اتباع سياسة (عفا الله عما سلف ) "لاتثريب عليكم اليوم "
وإلى الذين يقولون إلامن تلوثت أيديهم بدماء الشهداء أذكرهم برسول الله صلى الله عليه وسلم وقد عاد إلى مكة فاتحا ووقف أمام الذين تلوثت أيديهم بدماء شهداء المسلمين فقال لهم :
(اذهبوا فأنتم الطلقاء )
وليتنازل أهل الشهداء عن حقوقهم من أجل مصرأو يدفع لهم رجال الأعمال أو تدفع لهم الدولة ولو بعد حين
ولكن تبقى الخطوة الأولى
المصالحة
اللهم بلغت
اللهم فاشهد

الأحد، 15 فبراير 2015

كرامة

كرامة :
تصفق مهجتى فأنا سعيدُ سيملأ ليلتى راح وجيد ُ
ستبتسم المآقى بعد لأى وسوف يغرد القلب الوجيد
فما أرجو الحياة بغير حب بدوح عواطفى الطير الوحيد
هويت جنونه فهويت حبا وما يجدى الرجاء ولا الوعيد
أقول لمن يعنف: أنت فظ غليظ القلب عن أمرى بعيد
فدعك من الهدىوارحل وحيدا وحقق فى حياتك ما تريد
فماذا تبتغى إلا غثاء يبيد على المدى فيما يبيد
علوم غرت الحمقى ومال وما يغنى الطموح وما يفيد
فحقق مااستطعت من المعالى فيوما سوف يغمرك الصعيد
وما جدوى الطموح وأنت ثاو ويمرح فيك نسيان ودود ؟ا
ودع لى جنتى أجنى جناها ثمارا لاتحول ولا تبيد
ولا تسخر فإنى فيلسوف لتهنأ بالتعقل يا رشيد
أراك تهم بالإعراض عنى فأين بربك الرأى السديد ؟
فقل إنى أصيخ إليك سمعى لعلى من علومك أستفيد
0 0 0
أكاد يضج فى أذنى سؤال هل الدنيا خمائل لا تزيدُ ؟ا
وعطر يسكر الزهر المندى وأنغام تميل لها القدود
أليس لتعمر الدنيا خلقنا؟ فكيف يعمر الدنيا رقود ؟ا
ومن -قل لى بربك -إن تهاوى شباب العُرب فى الدنيا يسود؟ا
ألا تحنون هامتكم حياء وقادتكم نصارى أو يهود ؟ا
أقاموا صرح قوتهم بعلم فكان لصرحهم بأس شديد
أخذنا من بيادرهم غذاء ونحن لمن يغذينا عبيد
وأعطونا المرائى والحشايا وثيرات ليقتلنا الخمود
تساموا همة وعلوا طموحا وبين يديهمو نطق الحديد
وإن كشفوا عديدا من خبايا ضمير الكون قالوا هل مزيد؟
يثير فضولهم أدنى جديد وروع قلبنا الشىء الجديد
رمينا كل نابغة بسهم كأن العلم شيطان مريد
تراث القوم تصنعه جهود ونحن على تواكلنا قعود
فإن نشطوا فإنتاج وسبق وإن نفعل فتقليد بليد
وأما فى الغرام فنحن دوما على الدنيا لنا الباع المديد
فإن تكن الكرامة لا تزيد على امرأة وكأس هوى فبيدوا

السبت، 14 فبراير 2015

من كنوز الجنة

لاحول ولا قوة إلابالله  كنز من كنوز الجنة 
لأنها تعنى إعلان الافتقارالى الله 
وتعنى الإقرار بأنه صاحب الحول والقوة
 وتعنى تفويض الأمر إليه 
وتعنى اليأس مما عند أى مخلوق  والطمع فيما عند الخالق فقط 
وتعنى تعلق العبد بربه تعلق الرهبة والرغبة والحب 
و من يشعر بهاتيك الأمور فقد امتلك كنزا من كنوز الجنة 

الجمعة، 13 فبراير 2015

دعوى قديمة وهزيلة

وانا اقول ان هناك ظلم من الله لانه واوجدنا بالدنيا رغم متاعبها ومشاكلها والاكثر من ذالك وجود مايسمى بالشيطان ليساعدنا على المعاصي والذنوب لكي يكون عند الله مبرر ليحرقنا بالنار والاغرب انه يسد امامنا كل المخارج ويفتح مخرج واحد امامنا شاغرا واضحا وعليه زخرف وورود لكنه قال من خرج من هذا الباب فقد اغضبني وكفر فنظطر للخروج منه لنقع بغضب الله ويحرقنا بالنار يفقرنا وان سرقنا عاقبنا يسد الزواج بوجهنا وان زنينا عاقبنا بالنار ويطلب منا صبر عقيم ليس له نهايه وكلما قلنا هذا ظلم خرج علينا من يعتقد بانه عالم ويقول الله لايظلم مثقال ذره رغم ان الظلم واضح جدا الا انه يصر على انه ليس ظلم لايهمني ان اعبد الله طالما ان العدل والرحمه والرأفه موجوده فقط بالكتاب والاحاديث لكنها غير موجوده على ارض الواقع اطلاقا ولعمري ان هذه الكلمات في قلب كل انسان منهم من يخرجها للعلن ومنهم من يكتمها خوفا من ان يرمى بالكفر الحقيقه لاتوجد لها الوان واشكال بل لها شكل ولون واحد واعرف بأنك لن تظهر تعليقي لانها تتصادم مع توجهاتك ودينك وجودنا بهذه الحياه كفى بها دليل على ظلم الله -
0 0 0
هذه الرسالة وصلتنى أمس ثم فى هذا الصباح ولذا رأيت من الصواب عدم تجاهلها رغم تكرارها على ألسنة العلمانيين
أولا:القضية لها وجهان :
الأول :هناك من يؤمن بالله ويتبع منهاجه عن عقيدة ويقين بأنه سيكون سعيدا فى الدنيا وناجيا فى الآخرة
والثانىهناك من يكفر بالله ويعتقد أنه سيكون سعيدا فى الدنيا ولا وجود للآخرة عنده
وعلى هذا فلكل أنيختار ما يحلو له ويتحمل مسئولية اختياره
ثانيا :على الإنسان المؤمن أن يستمسك بإيمانه ويدعو إليه بالحكمة والموعظة الحسنة ولا ينصب من نفسه حكما على الآخرين
ثالثا:من الإنصاف أنه على من يخاتر الطريق الثانى ألا يتعرض للمؤمنين خاصة وأنهم نهوا عن سب غير المؤمنين "ولاتسبوا الذين يدعون من دون الله "
رابعا : من اختار الطريق الثانية وصمم على إيذاء المؤمنين وسب إلاههم فليس من العقل ألا يتوقع رد الأذى فهذا حق للمعتدى عليه وساعتها ليسللمعتدى الحق فى أنيصرخ متشدقا بمحاربة الإرهاب والدفاع عن حرية الرأى التى كان أول من أهدرها
خامسا :من كفر فعليه كفره وحسابه على الله ولكن يجب أن يعطى لغيره ما أعطى لنفسه من حرية الرأى والعقيدة وإلا كان دعيا ساقط الاعتبار
سادسا :مسألة الشر والشيطان هذه مسألة إيمانية فما بال الين يكفرون بها يتشدقون بها ؟ وإذا كانوا لايؤمنون بوجود الشيطان فليسقطوه من حساباتهم
سابعا :إذاكان هؤلاء قد أسقطوا الله عز وجل من حساباتهم فلماذالاينصرفوا إلى خاصة شئونهم ويدعوا المؤمنين لشأنهم ؟
ثامنا : المؤمنون يقولون الله خالقنا ورازقنا وعلى من لايعتقد ذلك ألايصرخ شاتما ربه عندما يعرض له شر وعليه أن يتبر أمره بنفسه
تاسعا :الله سبحانه أخبرنا بأنه خلق الإنسان ليكون خليفة فى الأرض باتباع منهاجه "فمن شاء فلؤمن ومن شاء فليكفر" على أن الخليفة ليس ملاكا ولكنه بشر يسعى لتحصيل حاجاته وفق ما خلق الله له وسواءأكان مؤمنا أم كافرا فهو موجود على هذه الأرض التى لم يخلقها مستمتع الظواهر الكونية التى لم يبدعها
عاشرا: والإنسان الكافر يستخدم كذلك القوانين الكونية الحاكمة التى يخضع لها برغمه وأيضالم يوجدها وإن كان كشفها ولا يسطيع تغييرها بل يسير حياته طبقا لها
حادى عشر:واقع الحياة يقول إن محور الإيمان يكسب كل يوم أكثر مما يخسر ومحور الكفران يخسر كل يوم أكثر مما يكسب رغم ما يكابده أهل الإيمان من تكالب شياطين الإنس والجن عليهم وكفى بهذا شهادة للحق
والله يقول الحق وهو يهدى السبيل
elaphblogs.com

السبت، 7 فبراير 2015

الصراط المستقيم

الصراط المستقيم
قال:ندعو الله صباح مساء "اهدنا الصراط المستقيم " والصراط المستقيم شىء صعب والقليل القليل من يقدر عليه
قلت :ومن قال إن الصراط المستقيم شىء صعب ؟

قال: أليس الصراط المستقيم هو أوامر الله ونواهيه ؟ هذا ما أفهمه
قلت:وهو فهم صحيح ولكن من قال إن الأوامر والنواهى الربانية صعبة ؟
قال:لو كانت سهلة لامتثل الناس جميعا ولما كانت هناك مشكلة
قلت:إن عدم امتثال الناس ليس مرده صعوبة المنهج الإلاهى بل الرغبة فى اتباع هوى النفس
قال: زدنى إيضاحا
قلت: ما الذى تستصعبه فى المنهاج الإسلامى ؟
قال: الصلاة مثلا أليست عبئا ثقيلا يقيد الإنسان ؟
قلت:الصلاة واجب يريح النفس المؤمنة وإن كان فيه بعض التعب الجسدى غير المصنى
قال:أنسيت أن الصلوات ليست خمسا فقط بل هناك سننا وتطوعات ؟
قلت:هناك الكم والكيف أما الكم فهو الصلوات الخمس المفروضة ومن زاد فبمحض الرغبة والمحبة لله
قال :وما حكاية الكيف هذه ؟
قلت:كيف يصلى المسلم ؟إنه يصلى حسبما يستطيع قائما إن كان يقدر على القيام جالسا إن كان به علة بل مضطجعا بل يجرى أفعال الصلاة على قلبه إن كان عاجزا أليس فى هذا التيسير كله ؟
قال:بلى هو تيسير كبير ولكن الصراط المستقيم ليس صلاة فقط
قلت:أنا اشبه الصراط المستقيم بطريق واسع جدا نتصوره مثلا بعرض ألف كيلو متر
تخيل ؟طريقا عرضه ألف كيلو متر له بداية معروفة ونهاية معلومة وهو فوق ذلك معبد غاية التمهيد لاتجد فيه عوجا ولا امتا هذا الطريق يتسع لكل سالك اصحاب السيارات الفارهة وأصحاب السيارات الأقل كما يتسع لذوى الدراجات بل يتسع لأصحاب الأرجل التى تطيق العدو بل يتسع لذى العاهات الكسيح كل يسير فى مضماره لايعكر عليه من هو أعلى من او أدنى وكل حسب عطاء الله له هذا هو الصراط المستقيم لايضيق بأحد ولا يضيق به أحد وكل سالكيه واصل مقبول ما دام ملتزما بالثوابت من شرع الله
قال:آمنت بالله الرحمان الرحيم وما دام فى صراط الله متسع فمابال الناكبين عن الصراط ؟
قلت:كما قلت لك إنه اتباع هوى النفس الأمارة بالسوء التى تلقى زمامها إلى الشيطان الذى يزين لها المعصية تارة بأنها عبء ثقيل وتارة بأن الله غفور رحيم وتارة بأن العمر ممتد ولا داعى للعجلة بتقييد النفس بالتكاليف وتارة بالإغراء بالاستمتاع بالحياة حتى الكبر وكل ذلك من وساوس الشيطان التى تهبط بالإنسان دركة دركة حتى إذا هوى فى الكفر تبرأ منه اللعين وقال :إنى أخاف الله رب العالمين "
قال:اللهم إنى أتوب إليك وأعوذ بك من الشيطان الرجيم

الخميس، 5 فبراير 2015

اشكر الله

اشكر نعمة الله
قال ودموعه تغسل وجهه :ادع الله أن يرزقنى البنين فإن عندى من البنات مايكفى
قلت :لاحول ولاقوة إلابالله وكأنك لم تقرأ قوله تعالى :"يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور أو يزوجهم ذكرانا وزإناثا ويجعل من يشاء عقيما إنه عليم قدير "الشورى 49 و50
قال :إنى أطمع فى فضل الله ولقد دعا زكريا ربه "فهب لى من لدنك وليا يرثنى "
قلت:لقد كان زكريا عليه السلام شيخا كبيرا وكانت امرأته عاقرا ولقد طلب وريثا يحمل أعباء الرسالة أما أنت فقد أنعم الله عليك بالبنات وقولك عندى من البنات ما يكفى لاحق لك فيه لأن العطاء عطاء الله وليس من الأدب مع الله أن تقترح عليه مايعطيك بل أن ترضى وتشكر
قال :ولكن البنين نعمة أيضا "وليس الذكر كالأنثى "
قلت: هل لاحظت أن هذه الآية تنفى كون الذكر كالأنثى ؟وأن درجة المشبه به أقوى من درجة المشبه ؟ وعلى كل حال فرب بنت أفضل من عشرات البنين وهذه مريم عليها السلام اصطفاها الله وفضلها على نساء العالمين وقال عنها :"وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين " أى من عموم المتقين رجالا ونساء وعلى رأى الشاعر :
فلا التأنيث لاسم الشمس عيب ولا التذكير فخر للهلال
قال:نعم ومع ذلك فإنى أشتاق إلى ابن يحمل اسمى
قلت:يرحمنى الله وإياك ...حكاية الاسم هذه لامحل لها من الإعراب فإن أول شىء ينسى فى الإسلام هو اسمه فعندما يموت يقال (هل حضرت الجثة ) ؟
حتى وإن رزق الإنسان عشرات البنين فإلى متى يستمر الاسم فى الظهور ؟ جيل ؟ جيلين ؟ ثلاثة ؟ ثم يصبح الجد نسيا منسيا وتتجاوزه الأوراق و الألسن ولا يبقى إلا العمل الصالح يا صاحبى
قال: أنت تميت الأمل فى قلبى
قلت:الأمل فى الله لاينقطع ولكن الرضا يريح وكم من أب للبنات سعيد بهن وكم من أب شقى بالبنين ...والعاقل من دعا الله أن يرزقه الذرية الصالحة التى تكون فى ميزان حسناته وتكون ذخرا للإسلام والمسلمين وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو القائل :"ولو كنت مفضلا لفضلت البنات على البنين "
قال :آمنت بالله ورسوله
قلت: أنت تجتهد فى تعليم بناتك وأعلم أنهن يحفظن القرآن كاملا وهناك من البنين من لايرقون إلى هذا المستوى فصن بناتك وأحسن أدبهن وإعدادهن ليكن نعم الزوجات ونعم الأمهات بارك الله عليهن ونفعهن ونفع بهن وتذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرنا أن من أحسن تربية ثلاث بنات وزوجهن كن له سترا من النار قيل :(واثنتان )قال:"واثنتان " قيل (وواحدة )؟ قال :"وواحدة "
فاللهم اهدنا واهد بناتنا واجعلنا واجعلهن سببا لمن اهتدى .

الثلاثاء، 3 فبراير 2015

لست حكما

لست حكما :
قالت :أنا فى هم مقيم وشقاء عظيم
قلت:وقاك الله الهم والشرماذا حدث ؟
قالت :أبى وأمى منفصلان وأنا أظن أن أبى ظالم لأمى ولكن أمى تحرضنى عليه وأنا أحترق بينهما ماذا أفعل ؟
قلت :أولا:لاطاعة لمخلوق فى معصية الخالق وبرك بهما واجب لامحالة ثانيا:لست حكما على أبويك وكل له حق عليك ثالثا إن استطعت أن تكونى حمامة سلام بينهما فافعلى لعل الله يوفق على يديك وإلا فالأمر لله رابعا:ليس معنى الفراق بين الزوجين أن أحدهما ظالم فقد يكون الأمر كذلك وقد يكونان كلاهما ظالم وقد يكون كلاهما فاضلين ولكنهما لم يستطيعا إقامة حدود الله بينهما وفى هذه الحال يكون الفراق خيرا وعلى كل حال يبقى الأولاد أولادهما ولايجوز أن يحرض أحدهما الأولاد على الآخر والله المستعان فاتقى الله وأحسنى صحبتهما