الجمعة، 31 أكتوبر 2014

القوى الفاعلة

القوة الفاعلة
زمان كانوا يحكون لنا -ونحن صغار-حكاية الشمس والريح والبرد حين تراهنوا على من يستطيع أن يجعل الإنسان يخلع ثوبه وأن الريح اشتدت فزاد الإنسان تمسكا بثوبه وأن البرد اشتد فزاد الإنسان استمساكا بثوبه ولكن الشمس أرسلت أشعتها الحانية فبدأ الإنسان يفك أزراره ثم زادت الشمس دفقتها فلم يسع الإنسان إلا التخلى عن ثوبه راضيا...
وطبعا كان معلمونا يقصدون من وراء هاته الحكاية أن يعلمونا أن العنف لايعنى القوة وأن أشد الناس جبنا قد يكون أشدهم عنفا ....
وقرأت فى تاريخنا الإسلامى فوجدت تطبيقا عبقريا لتلك النظرية ...
خذوا مثلا :معركة "بدر"الكبرى هل كانت حلا لمشكلة العلاقات بين المسلمين والمشركين ؟ كلا بل إنها قطعت ذراعا كان ينتوى اقتلاع الرسالة ولكنها لم تحل المشكلة بل أججت الصراع فكانت ذراع ثانية فى معركة "أحد " والتى أججت الصراع هى الأخرى فكانت معركة "الأحزاب "....
نعم كانت معارك الإسلام مجرد عمليات حربية لكف العدوان ولم تكن طريقا لإرساء نوع من العلاقة بين الإسلام وأعدائه ...
ولكن انظروا -رحمنى الله وإياكم - إلى يوم الحديبية...حيث دارت المفاوضات واشتغلت العقول وحاول كل فريق أن يأخذ لنفسه مااستطاع وكانت -بحق -مباراة للذكاء السياسى ...فقد بدا مفاوض المشركين فى مظهر الغالب وبدا رسول الله صلى الله عليه وسلم فى مظهر من يقدم التنازلات المر الذى أغضب جل أصحابه ..ولكن التطبيق القريب أثبت أن صلح الحديبية كان فتحا مبينا كما سماه الله تعالى...
وقد فعل صلح الحديبية بالمشركين مالم تفعله كل الحروب السابقة وأسس لكيان إسلامى سياسى فرض نفسه على عدوه الذى جاء يفاوضه ويمد له يده معترفا به كخصم بينما كان من قبل لايمدد يده إلا بالسيف والرمح...
حتى فى اللقطة الأخيرة فى ذلك الصراع حين فتحت مكة رأى قائد كتيبة الأنصار أنها معركة حربية أذلت قريشا فصاح :"اليوم يوم الملحمة اليوم أذل الله قريشا "
وأسرع الرسول صلى الله عليه وسلم فعزل القاءد ووضع ابنه مكانه ثم قال "اليوم يوم المرحمة اليوم أعز الله قريشا " وقد كان من الممكن أن يهرب شباب المشركين من مكة وأن يكونوا مصدرا للخطر ولكن تأملوا -رحمنى الله وإياكم - تلكم الكلمات الساحرة ""اليوم أقول لكم ماقاله أخى يوسف لإخوته :لاتثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم ...اذهبوا فأنتم الطلقاء " وبهذا السلاح فقط فتحت قلوب قلوب وكيب الإسلام أبطالا صدقوا فى نشر الإسلام وقد كانوا أشد خصومه من قريب ...
كان هذا حال تاريخنا الأصيل ....
فإذا جئنا تاريخنا المعاصر وجدنا القاعدة هى القاعدة لاتخرم حرفا واحدا ...
ففى قرية من قرى صعيد مصر كان الناس فريقين فريق يستعد بالسلاح لحماية موكب (حسن البنا )الذى وعد بزيارة القرية وفريق آخر يستعد بالسلاح لمنع الرجل ...
وتربص كل فريق بالآخر...
وجاء حسن البنا وحده يطرق باب خصمه الكبير ..
ودهش الرجل حين وجد خصمه وحيدا مجردا... وقال حسن البنا :إنه لايمكن دخول بيت إلا بمفتاح و أنت مفتاح هذه البلدة فإن أذنت دخلت وإلا رجعت من حيث أتيت
ولم يملك الرجل إلاأن هش لخصمه واعتنقه وأكرمه واستحالت القرية عرسا واحدا
بالله عليكم أليس هذا بعض المعانى التى تنبثق من القول الحكيم :"ولاتستوى الحسنة ولاالسيئة ادفع بالتى هى أحسن فإذا الذى بينك وبينه عداوة كأنه ولى حميم " ؟فصلت 34
بالله عليكم ماذا يحدث لو تفهمنا ديننا بهذا الخلق السمح ؟
أليس هذا هو الطريق الأخصر والأسلم والأسهل لحل مشكلاتنا مع أنفسنا ومع غيرنا ؟
أليست هذه هى الطريق المثلى لعرض الإسلام على العالم فيفر الناس إلى الله ؟
اللهم اهد قومى فإنهم لايعلمون .

الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014

شهداء سيناء

شهداء سيناء
لست من أصحاب القرار ولست من المطلعين على خفايا الأمور وولاصلة لى بماوراء (الكواليس ) ولكن أقول برأيى ولا آلو ...أعتقد أن الشمكلة فى سيناء هم أهل سيناء هؤلاء القوم يحسون أنهم مواطنون من الدرجة الثانية لماذا ؟ لأنهم لايتملكون أرضهم بل بحق الانتفاع ولا أدرى سببا لهذه المشكلة التى تشعر الإنسان بالدونية ولذا لابد من حل هذه المشكلة فورا ...هذه واحدة وأخرى مهمة جدا أن أهل سيناء يعتمدون فى معيشتهم على التهريب والتجارة تهريب أى شىء والتجارة فى أى شىء ويدخل فى ذلك السلاح والمخدرات بل والبشر ...وحل هذه المشكلة بإيجاد البديل المجزى وهذا ممكن عن طريق إعمار سيناء إعمارا حقيقيا يكون لأهل سيناء فيه النصيب الأوفر وإذا كان الرجل السيناوى يكسب ألف جنيه من طريق غير شرعى ووجد ألفا ومئة من طريق شرعية فلا ريب أنه سيختار الطريق الشرعية ... وساعتها سيكون أهل سيناء هم من يتصدى للإرهابيين ...على الدولة أن تشعرهم بالمواطنة الفعلية وأن الأرض أرضهم وإلا فعلام يدافعون ؟اا

الأحد، 26 أكتوبر 2014

نقطة ضوء

ابحث فى نفسك عن نقطة ضوء
سوف تجدها...
فأنت لست شيطانا مهما كانت خطاياك ..وتذكر أن المتقين لهم أخطاؤهم ...
إذن ابحث فى نفسك عن نقطة ضوء ...
قد تكون عدم رضاك عن نفسك ولعمرى إنها بداية جيدة أن تكون قلقا من قصورك لأن معنى هذا أن داخلك نفس لوامة تدعوك إلى التغيير والتأبى على الأسوأ...
وقد تكون كثير الخطايا ولكنك صادق مع نفسك ومع الآخرين وتلك بداية عظيمة جدا لأن الصدق يهدى إلى البر والبر يهدى إلى الجنة...
وقد تكون نقطة ضوئك طيبة قلبك
ويالها من نقطة وثوب على كل نقيصة فما دام فى القلب طيبة يتوقع منه أن يكون قريبا من كل خير أو أن يستجيب لدواعى الخير
وقد تكون نقطة ضوئك حب الخير للآخرين ..وماأحلاها من بداية تقربك من الله ومن الناس ...
المهم ...أن تبدأ فورا فى التنقيب داخل منجمك فستجد بين الحجارة والركام جوهرة مدفونة فى الغبار
استخرجها واعمل على تجليتها وإعادة صقلها واجعلها بدايتك على الطريق ...
كل منا عالم كبير عميق أساسه الفطرة النقية ولكن غبارات الحياة ووسوسات الشياطين تلقى فوقها الران بعد الران حتى تستحيل الفطرة النقية فى أكنة سوداء تحجبها عن كل خير...

وعلى أى منا أن يجتهد فى إزالة هذا الران لتشرق الفطرة النقية من جديدة نضرة هادية ...

إن الجهد مهما كبر صغير فى سبيل الوصول إلى هدف أنت بطله وأنت المستفيد به أولا وأخيرا...
لذا أقول لك :لاتكسل وشمر عن ساعد الجد ونقب فى نفسك عن نقطة ضوئك ..التى ستجدها حتما.


أضافة تقييم إلى مصطفى فهمى ابو المجد تقرير بمشاركة سيئة  

السبت، 25 أكتوبر 2014

إيمان أبى بكر

  0لما عاد النبى صلى الله عليه وسلم من رحلة الإسراء والمعراج أخبر أهل مكة بما كان فكذبوه وورد أن بعض ضعاف الإيمان ارتدوا  فلما قال بعض المشركين ذلك لأبى بكر ظنا منهم أنه يرتد قال :"إنى لأصدقه فىابعد من هذا أصدقه فى خبر السماء ينزل عليه فى لحظة "
0ولما عزم رسول الله صلى الله عليه وسلم على الهجرة لم يختر إلاصحبة أبى بكر الذى تفرد بهذا الشرف .
0وفى المدينة المنورة  دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الصدقة فجاء أبوبكر بكل ماله فقال الرسول صلى الله عليه وسلم ماذا أبقيت لأهلك ؟"قال :أبقيت لهم الله ورسوله.
0ولما مات رسول الله صلى الله  عليه وسلم ذهل الصحابة وقال عمر:من قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم مات ضربت عنقه إنما ذهب للقاء ربه  فجاء أبو بكر وقال :"من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حى لايموت".
0وبعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ارتد معظم العرب وامتنع البعض عن دفع الزكاة وطلب  قوم فيهم عمربن الخطاب من أبى بكر أن يهادن هؤلاء حتى يتفرغ للمرتدين لكنه قال :"والله لو منعونى عناقا كانوا يؤدونها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم عليها" 
0وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمّر أسامة بن زيد على جيش للقاء الروم فلما مات صلى الله عليه وسلم مشى إليه قوم أن يؤجل بعث أسامة  وتكلموا فى حداثة سنه  لكنه صمم على إنفاذ أمر النبى صلى الله عليه وسلم  وانتصر أسامة.
........................
هل شهد التاريخ رجلا غير نبى مثل أبى بكر؟
صدقت ياعمر :"لو وزن إيمان أهل الأرض بإيمان أبى بكر لرجح إيمان أبى بكر "
وأبو بكر الصديق رضى الله عنه هو أحد أغلى الهدايا التى أهداها الإسلام إلى البشرية .

الأربعاء، 22 أكتوبر 2014

قوانين الله تستحق أن تقرأ


13- المعرفة مبنية في الوعي
يرد في كتب الفيدا مقطع يقول: "ريشو أكشاري براميه فيوهام، ياسمين ديفوا فيشفا نيشيدو ..." ما معناه: ماذا تنفع أبيات الحكمة كلها لمن لم يتفتح وعيه على إدراك المطلق – حقل الوعي الصافي. كما هناك قول مأثور: "إن معرفة الكتب تبقى في الكتب"
لقد أظهرت العلوم الحديثة في الكثير منها، أن في مصدر الوجود تمكن جميع القوانين التي على أساسها ينبثق الوجود ويظهر. كما في الفيزياء التي تقول أنه نتيجة للتفاعل في المستوى غير الظاهر للوجود في الحقل الموحد تركبت جميع قوانين الطبيعة المسيرة للوجود الكوني، وقد تم اكتشاف نظرية دستور الكون، وهذا الدستور يضم معادلات الرياضيات المعقدة التي تكشف مراحل وخطوات تفتح الوعي وانبثاق المادة منه. وهذا الاكتشاف يتطابق مع اكتشافات علوم البيولوجي التي تشرح بأن جزيء الحمض النووي يحتوي على كل المعلومات التي تكوّن الجسم. يقرّ علم البيولوجي بأن خلايا الجسم تتجدد باستمرار، مثال على ذلك فإن خلايا الجلد تتجدد مرة واحدة كل شهر، وخلايا غلاف المعدة الداخلي تتجدد مرة كل أسبوع وخلايا العظام تتجدد مرة كل ثلاثة أشهر، وخلايا الكبد تتجدد مرة كل ستة أشهر الخ... وهكذا يتجدد الجسم باستمرار إذ أن 98% من خلايا الجسم تكون قد تبدلت خلال سنة واحدة. أما إعادة ولادة الخلايا الجديدة في الجسم بعد زوال الخلايا الميتة فتتم طبقاً للمعلومات المحفوظة في جزيء الحمض النووي. إن جزيء الحمض النووي هو عبارة عن معلومات متجمعة وموروثة من سلالتنا العائلية والعرق والجنس البشري الذي ننتمي إليه وأيضاً ومعلومات على تكوين خلايا الجسم وتجميع الخلايا لتكوين الأعضاء وتركيب الأعضاء وتنظيم وظائفها، إضافة إلى تنظيم وظيفة الجسم كوحدة واحدة متكاملة وعلاقته مع البيئة والكون فيما حوله. إن جزيء الحمض النووي يمكنه أن يستمر في الحياة إلى ما يزيد عن ستة ملايين سنة، فهو يتواجد في الجسم إلا أنه لا يتغلغل فيه، فيبقى مستقلاً عن الجسم. عندما يتدفق الذكاء الفردي باتجاه الجسم، يصدر جزيء الحمض النووي نسخة عنه تحمل كل المعلومات المخزنة فيه، تسمى الرسول، تماماً كما يحمّل الله عقول رسله بالحكمة والمعرفة ويرسلهم لتنظيم أمور البشر وهديهم على الطريق المستقيم، ويبقى هو منزّهاً عن المادة التي انبثقت منه ويكون عليها وكيلاً. ومن هذه النسخة عن جزيء الحمض النووي، المسماة بالرسول، تتكون الخلايا وصولاً إلى اكتمال الجسم بشكله الكامل.
لقد رأينا في هذا التحليل العلمي بأن معرفة الوجود تكمن في المصدر الذي منه انبثق هذا الوجود، وهكذا تتواجد معرفة الإنسان الفردية ومصدر انبثاق وجودنا الفردي على مستوى الروح ومنها إلى النفس، فالروح الفردية هي خلف نطاق الجسم والعقل ولكنها تحركهما بواسطة النفس، ومن أجل أن ندرك المعرفة الذاتية، علينا أن نختبر الحقل غير المحدود للطاقة في داخلنا على المستوى المرهف لوجودنا المادي ألا وهو حقل الوعي الصافي.  

14- التناغم يتواجد في التنوع
إن صفة التناغم هي إحدى الصفات الرئيسية للحقل الموحد وقد تم كشف ذلك في علوم الفيزياء الحديثة. فلولا التناغم بين الإلكترون والبروتون لما تواجدت الذرة ولما كان الكون. إن التناغم لا يتواجد بين التشابهات فقط بل هو يتواجد وبشكل أكثر فعالية بين الأضداد. فكما اندمج البروتون السالب مع الإلكترون الموجب لتكوين الذرة. هكذا نرى أن التناغم يتواجد في تنوع الأضداد. كما أظهرت الدراسات العلمية أن صفة التناغم هي موجودة في المستوى الأساسي للوجود في حقل الوعي الكلي، وبما أن الوعي الكلي هو مصدر كل الكائنات في الخليقة، فلا يمكن للوعي الكلي أن يحجب صفته عن أي من المخلوقات. وهكذا يتواجد التناغم في التنوع. كما تتغذى الوردة بكاملها من النسغ وهو سائل يجرى في أوعية النبات حاملا الماء والغذاء، فيتغذى منه الجزع والورق والتاج والشوك أيضاً. نتيجة لهذه الوظيفة للنسغ غير الظاهر الذي منه تتغذى النبتة بكاملها، تعيش الأجزاء المتنوعة للنبتة في تناغم تام، وعندما يتغذى الجزع ومعه الشوك ويكون صلباً وقوياً، تزهو الأوراق خضاراً ويرتفع التاج بهاءً فتتمجد الوردة بكامل أجزائها.
بما أن الوجود المادي له مصدراً واحداً وهو حقل الوعي، فهناك إمكانية لإيجاد قاسم مشترك بين كل عناصر الوجود ألا وهو هذا المصدر الواحد على الأقل. وعندما ينال كل عنصر من عناصر الوجود المقومات التي تؤمن له الحياة والاستمرار، تعيش عناصر الوجود جميعها بفرح وابتهاج وبذلك يحقق الوجود غايته. أما الإنسان فعليه أن يرتفع في تطور وعيه كي يشع مناخاً من التناغم فيما حوله فيعيش مع أخيه الإنسان حياة منسجمة ومتناغمة يعمها السلام والوئام.  
لقد توصلت الاكتشافات والدراسات إلى معرفة ما يسمى الوعي الجماعي، والوعي الجماعي هو وعي الأفراد الذين يعيشون في مجتمع معين. يتكون الوعي الجماعي من ناتج وعي الأفراد الذين يعيشون في المجتمع. وقد أظهرت الأبحاث العلمية أن عندما يستطيع واحد بالمائة من عدد أفراد مجتمع معين اختبار حالة الوعي الصافي بشكل منتظم يومياً، يرتفع مستوى الوعي الجماعي، ما يؤدي إلى زيادة التناغم والانسجام في المجتمع، كما يؤدي إلى انخفاض في مختلف الاتجاهات السلبية السيئة، منها النزاعات والحروب والمشاكل الاجتماعية والمشاكل الصحية والمخالفات القانونية وغيرها. أما جامعة مهاريشي للإدارة فقد انفردت في إطلاق نظرية خاصة حول تطور الوعي الجماعي، تسمى هذه النظرية "تأثير مهاريشي" وتقول هذه النظرية بأنه إذا تم إيجاد مجموعة من الخبراء في تكنولوجيا مهاريشي الفيدية ويمارسون تقنيات التأمل التجاوزي بما فيما تقنية الطيران اليوغي، في مكان وزمان واحد بعدد لا يتعدى الجزر المربع لواحد بالمائة من عدد سكان البلد سوف يستطيعون إحلال مناخاً من التناغم والانسجام ما يخلق درعاً واقياً من الحماية الداخلية والخارجية للمجتمع ككل.    
15- الشمولية متضمنة في كل جزء
إن أفضل ما يفسر هذا المبدأ للقانون الطبيعي هو قول للإمام علي (ع) "وتحسب نفسك جرماً صغيراً فيك انطوى الكون أجمع" إن شرح ما قاله الإمام علي (ع) بأن النظام والذكاء الذي يعمل به الجسم البشري هو ذاته النظام والذكاء الكوني الذي يسيّر الكون كله. إن هذا القول للإمام علي (ع) منذ أكثر من خمسة عشر قرناً من الزمن تؤكده اليوم الاكتشافات والعلوم الحديثة. إن أشهر تلك الاكتشافات وأهمها كافة، هو اكتشاف قوانين الطبيعة بمجملها وعملها في الفسيولوجي البشرية. هذا الاكتشاف قام به البروفسور العالمي طوني أبو ناضر اللبناني الأصل، وقد نال العدد الكبير من جوائز التقدير من العديد من المؤسسات العلمية منها جائزة مقدار وزنه ذهباً قدمتها له مجموعة جامعات ومؤسسات مهاريشي العالمية.
تكمن أهمية اكتشاف مجمل قوانين الطبيعة في الفسيولوجي البشرية في إعادة تفسير لكل ما ورد في العلوم والفلسفات والديانات القديمة والحديثة حول موضوع حقيقة الوجود. إن كل هذا النتاج العالمي الضخم، حول موضوع معرفة حقيقة الوجود، بقي مبعثراً ومشتتاً لحين ظهور هذا الاكتشاف العظيم. وباختصار، أن ما يظهره هذه الاكتشاف هو قوانين الطبيعة وكيفية عملها في كل جزء من أجزاء الدماغ والجهاز العصبي البشري بشكل مفصّل، وارتباطها بالقانون الطبيعي المسيّر للكون. إن كل ما ورد في الفلسفات والديانات والعلوم وجدت وحدتها في هذا الاكتشاف، لا بل أنه أكد القول بأن الله خلق الإنسان على صورته ومثاله. وهكذا نفهم كيف أن صفات الشمولية الكونية هي بذاتها موجودة في الشمولية الفردية.

16- الكل هو أكبر من مجموع الأجزاء
يظهر هذا المبدأ أهمية الترابط والتناسق في عناصر الوجود. لقد رأينا كيف أن الجسم يتكون من مجموعة من الأعضاء، والأعضاء تتكون من مجموعة من الخلايا، إلا إن أهمية وجود الجسم كواحد كلي هو بتجميع الخلايا وانتظامها وعملها. إن عدم تجمع الخلايا البشرية وترابطها وتناسقها لا يمكنها أن تكوّن الجسم، لا يكون لها أي أهمية إلا إذا تجمعت بشكل مترابط ومتناسق. تماماً كما أن حجارة البناء لا يمكنها أن تكوّن البيت إلا بعد عملية البناء التي تضعها بشكل متناسق. لا ينطبق هذا الأمر فقط على الناحية المادية من الوجود، بل ينطبق أيضاً على الوجود كله. لا يمكن للمجتمع أن يكون متماسكاً إلا إذا كانت أهداف أفراده موحدة ومتحدة. من أجل أن نوجد مجتمعاً مثالياً متماسكاً وقوياً، علينا أن نطور أفرد المجتمع كي يتحلوا بالتماسك الذاتي والقوة الشخصية، ويتم ذلك من خلال تفتح العقل الواعي الفردي على الحقل غير المحدود للطاقة الإبداعية والتنظيمية في داخل ذاته.

أهمية قوانين الطبيعة في حياتنا
إن الإنسان الكامل من حيث الوعي والتطور هو الإنسان القادر على معرفة كل شيء والقادر على العمل بشكل صحيح وبشكل تلقائي. أما في حال لم يصل الإنسان إلى هذا المستوى من التطور فعليه اعتماد المبادئ التالية:
1)    اختبار حالة السكون والسكينة الداخلية بشكل منتظم ويومي وذلك من خلال ممارسة تقنية التأمل التجاوزي. إن السكون هو البداية الطبيعية لكل عمل ومن لا يبدأ عمله انطلاقاً من السكون يكون عمله أقل زخماً وأقل فعاليةً.
2)    التقيد بتقاليد المجتمع الذي يعيش فيه بما في ذلك التعاليم الدينية والعادات التراثية الاجتماعية والقوانين.
3)    عدم القيام بأي عمل يعرف فاعله مسبقاً بأنه عمل غير صحيح.
إن قراءة هذه القوانين الأساسية، يعطي الفرد إطاراً لأعماله وتصرفاته في حياته الخاصة وحياته الاجتماعية. عندما يكتسب العقل العادة على التفكير بانسجام مع قوانين الطبيعة، ويمارس الفرد التقنيات الفيدية التي تسمح له باختبار حالات السكينة والصفاء العقلي، يصبح قادراً على التحكم بتصرفاته وأعماله، ويؤمن الحماية والمنعة من فقدان السيطرة على أعصابه. ومع هذا المستوى من الأداء ينتقل الإنسان إلى حالات أسمى من الوعي ويسلك طريق التنور التي تسمح له في الوصول إلى الإشراق.

الاثنين، 20 أكتوبر 2014

متفق عليه

 (متفق عليه )
مصطلح اتفق عليه علماء الحديث فى كل حديث اتفق عليه البخارى ومسلم فى صحيحيهما....
ومعلوم أن العلماء قالوا  عن صحيحى البخارى ومسلم إنما أصح الكتب بعد كتاب الله تعالى ...ولم يقولوا هذا من منطلق التعصب بل من منطلق النقد الصارم لمنهج البخارى ومسلم ...
ومعلوم أن البخارى أخذ نفسه بضوابط صارمة لاعتماد الحديث  وهو نفسه قال إنه اختار هذه الأحاديث التى تبلغ أربعة آلاف دون المكرر من بين ثلاثمئة ألف حديث ...ولم يقبل الحديث إلا من ثقة معروف بالضبط والعدالة حتى وفاته ويشترط البخارى أن يكون الراوى معاصرا لمن روى عنه وأن يسمع منه شفاها...
ومعلوم أن مسلم اشترط المعاصرة ولكنه لم يشترط اللقاء  ولهذا جعل علماء الحديث صحيح مسلم بعد صحيح البخارى ..
ومن المعلوم أيضا أن علماء الحديث أفنوا أعمارهم فى جلاء كل ماقيل عنه إنه حديث نبوى شريف  ودققوا كثيرا فى رواة الحديث واخترعوا لذلك علم الرجال الذى يتناول حياة رواة الأحاديث وبيان حالتهم من حيث التقوى والضبط والعدالة  وألفوا كتبا فى الرواة الكذابين  وكذلك توفروا على دراسة متن الحديث ونقده وبيان درجته من حيث البطلان والصحة والضعف ...
جهود هائلة بذلها علماء المسلمين وقدموا للبشرية علما إسلاميا غير مسبوق  يقوم العقل والبحث العلمى الموضوعى فيه بإصدار الأحكام ...
ولم يدع البخارى  ولامسلم العصمة  بل إن علماء آخرين قاموا بنقدهم والاستدراك عليهم ....
ولكن نفرا من قومنا لم يعجبهم هذا التبحر العلمى الفائق وهذه الجهود المخلصة فقاموا يخذلون الناس عن البخارى ومسلم بدعوى أنهما سيطرا على عقول الأمة تحت قداسة مصطلح (متفق عليه ) وما دام الأمر متفقا عليه فليخرس كل لسان وليسجد كل عقل ...هكذا قال أحد هؤلاء ...
ويدعو هذا القائل الناس إلى رفض البخارى ومسلم والتمرد على استبدادهما  وإطلاق العقول للبحث عما يصلح حياتنا الحاضرة التى اختلفت كثيرا عن حياة البخارى ومسلم ...
ويقول هذا المخلوق...إنه على احسن الأحوال يجب أن يوضع صحيح البخارى ومسلم فى المتحف باعتباره أثرا من الآثار...
وهنا لنا أن نتساءل :
أولا:من هؤلاء الرافضون للبخارى ومسلم ؟ هل هم من علماء الحديث ؟ هل هم من الدارسين المحترمين الذين قدموا نتاج قرائحهم وأثبتوا أنهم أهل للنقد ؟
ثانيا :إذا كانوا يدعون إلى نبذ البخارى ومسلم وإعمال العقل فإن البخارى ومسلم لم يقدموا عملهم إلا بإعمال العقل ...ثم هل يمكن أن يطلب من العوام -كما قال قائل هؤلاء -تحكيم عقولهم فى أمور تتطلب البحث والاستناط التى تحتاج أدوات خاصة ؟
ثالثا:هل يمكن لأمة أن تنهض باعتماد سياسة هدم كل قديم بدعوى المصلحة والتطور ؟ مع إن الحضارة ماهى إلا بناء تراكمى تقدم فيه الأجيال من كل الأمم خبراتها وتجاربها  فكيف يكون تقدم إذا كان الحاضر ينسف جذوره مع الماضى ؟ مع أن حضارة الفراعنة التى يقدسونها والتى يقدرها العالم ماهى إلاآثار خاضعة للدراسة ...
رابعا:يقول الحكماء :(الحكم على الشىء فرع عن تصوره) بمعنى أنك لايصح أن تحكم على شىء إلا بعد أن تحيط علما بدقائقه فهل أحاط هؤلاء علما بجهود البخارى ومسلم ؟وهل بذلوا ما بذلاه حتى قدموا إلينا علمهم ؟
خامسا:هؤلاء الذين يدعون إلى طرح التراث القيم لماذا لايشمرون عن سواعدهم ويقدمون لنا البدليل  ؟فإذا رأينا ما قدموا خيرا مما قدم أسلافنا أخذنا فكرهم وشكرنا جهدهم .
إن صحيحى البخارى ومسلم محاولة ناجحة وجهد مشكور لتأصيل التراث النبوى الشريف وليس سيفا مسلطا على العقول وللعلماء طرائق عديدة فى الاستدلال بهذا الحديث أو ذاك بصرف النظر عن مخرج الحديث وهى قواعد منضبطة يعرفها أهل الفقه والحديث ...
إن هدم القمم يقضى على إمكان تقديم الأسوة الحسنة وهذا أمر لايمكن أن يصنع أمة متقدمة 
رحم الله البخارى ومسلم جزاء ما قدما للإسلام والمسلمين وهدى قومنا سواء السبيل 

الجمعة، 17 أكتوبر 2014

الفرار العظيم

 خالق الأكوان مانعرف منها وما نجهل  أخبر عن يوم الدين  ولكن الخراصون كذبوا  وسهوا فى غمرتهم  حتى دهاهم اليقين  فذاقوا ما كذبوا به ....
وكما أوعد الخالق مخالفيه  وعد المؤمنين  بالجنة جزاء إحسانهم العبادة والمعاملة فى الدنيا...
إن هذا الخالق العظيم بعباده رءوف رحيم  ولكنه شديد العقاب ذو الطول ...ومن نماذج سطوته أنه أخذ قوم لوط  أخذ عزيز مقتدر وكذلك  فرعون وجنوده وعاد وثمود  وقوم نوح من قبل ..
ومن نماذج رحمته أنه مهد الأرض  وخلق من كل شىء زوجين ...هذا الخالق الرحيم القوى يدعونا أن نفر إليه....
والفرار يكون من الشر إلى الخير  ومن الضر إلى النفع...
وكل ما عداه سبحانه  من شريك أو هوى شر يجب على العاقل أن يفر منه  وكل أمر يصلك بالله خير يجب الفرار إليه ...
وهذه وصاة كل نبى ورسول ....
ولكن من ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون تواصوا بالكفر والطغيان ...وما على الرسل إلا البلاغ المبين ليتذكر من يتذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين ...الذين يدركون أن  الغاية من خلقهم عبادة الله تعالى بامتثال أوامره واجتناب نواهيه وهو على كل حال لايكلفهم إلا ما يطيقون ...سبحانه وتعالى عما يشركون .

الثلاثاء، 14 أكتوبر 2014

أحيانا تحس أن حياتك بلا معنى
وأحيانا تخرج بلا هدف وبلا أين
أحيانا تتكاسل حتى عن الكلام...

هذا هو الملل...
والملل غير القلق...
القلق يعنى أن هناك قضية تشغلك
وأنك تترقب الحسم بشأنها وتتوجس خيفة من نتائجها...
فالقلق يعنى أنك فى أتون الحياة..
أما الملل فهو الفراغ البارد ...
وهو أمر خطير يمكن أن يدفع صاحبه إلى الانهيار بل إلى الانتحار..
ولقد قرأت عن عديدين انتحروا وكتبوا أنهم لم يجدوا شيئا يفعلوه فقرروا أن يفعلوا شيئا ما...
والملل لاوجود له فى حياة المسلم
أبدا...لأنه يرى أنه يحيا من أجل رسالة عظيمة تستغرق حياته بل حياة جيله والأجيال كلها إلى يوم القيامة...حياة متطورة دافقة ومثل هذه الحياة لاتدع مجالا للحظة من ملل ...

ولكن قد يرين على قلب الإنسان شىء من الران يمكن أن يقود إلى الملل وهنا على المسلم أن يهرع
إلى ربه ويكفى أن يسبح بحمد الله وأن يستغفره ...
ويكفى أن يتغنى ببعض آيات من القرآن الكريم ...
ويكفى أن يرافق نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم فى بعض مواقف حياته ...
يكفيه كل ذلك أو شىء من ذلك لتشرق روحه من جديد وتعود تتألق فى عالم البذل والعطاء ...
إن حياة المسلم ليست ملكا خالصا له بل هى أيضا ملك للآخرين فهو مسئول عن نفسه مسئول عن أهله مسئول عن جيرانه مسئول عن مجتمعه مسئول عن الناس مؤمنين وغير ذلك باعتباره داعيا إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة عارفا بواجباته نحو الأحياء والأشياء ...
إذن ...
فحياة المسلم كلها أمل ...
والملل يقود إلى اليأس والقرآن العظيم يقول :"ولاتيأسوا من روح الله إنه لاييأس من روح الله إلاالقوم الكافرون "يوسف 78

الخميس، 9 أكتوبر 2014

المعارضة فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم

 (المعارضة )
هذا المصطلح كان معروفا فى المجتمع العربى الجاهلى ...فقد عرف الشعر الجاهلى فن (المعارضات )حيث كان الشاعر يلقى قصيدته فى سوق (عكاظ )مثلا فيقوم شاعر آخر ينقض ما قاله أو يسابقه فيه ويتحاكمان إلى ناقد بصير كالنابغة الذبيانى...
ولما جاء الإسلام شهد  من المعارضات عديدة لكنها كانت تقوم على أساس دينى ...
فى مكة ...قام أبو جهل يقول :(إنا وبنو هاشم كفرسى رهان أطعموا فأطعمنا  وحملوا فحملنا  حتى إذا كنا كفرسى رهان جاء واحد منهم فقال إنه نبى يوحى إليه فمتى ندرك هذه ؟ا)
واتخذت هذه المعارضة طريقا فكريا حيث اجتمع كبار القوم يتباحثون :كيف يقولون فيما جاء به محمد فقال البعض :هو شعر وقال البعض هو سحر ووجد من القوم من يفند هاته الأقاويل ثم انتهوا إلى أنه سحر يفرق بين الرجل وزوجه وبين الرجل وولده 
والحق أنه كان من بين المعارضين منصفون كهذا المعارض الذى ذهب يعرض على الرسول صلى الله عليه وسلم بعض المغريات فأسمعه صلى الله عليه وسلم بعض القرآن فعاد يقول "والله إن لقوله لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإن أعلاه لمثمر وإن أسفله لمغدق وإنه يعلو ولا يعلى عليه ولايقول مثل هذا بشر"
ولكن هذه المعارضة لم تلبث أن اتخذت طابع العنف  فنال النبى صلى الله عليه وسلم وأصحابه أذى كثير...
وفى خارج مكة قام أمية بن أبى الصلت يعارض القرآن فأتى بمحاولات مضحكة جعلته سخرية الناس فأقلع عنها سريعا...
ولما هاجر المسلمون إلى الحبشة حاولت المعارضة المكية إعادة المسلمين فى قبضتها ولكنهم فشلوا فى إقناع النجاشى رضى الله عنه ...
ولما هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة  كانت هناك معارضات...
0جبهة اليهود بماتمثله من ثقل لأهل كتاب ناصبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم العداء ظاهرا وباطنا .
0جبهة المنافقين الذين كادوا للرسول صلى الله عليه وسلم ولم يألوا جهدا فى مناوأته ووصل الأمر بهم أن هددوا"لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل " بل وصل الأمر أن أشاعوا الفاحشة عن زوجه الصديقة بنت الصديق رضى الله عنهما 
....................
ولم تكن الجبهة الإسلامية خلوا من المعارضة  بزعم أن الصحابة كانوا يطيعون الرسول صلى الله عليه وسلم (طاعة عمياء )كلا رضى الله عنهم  بل أطاعوه على بصيرة ....
ولقد كانت فيهم معارضة  تكون هادئة أحيانا  فقد أبدى عمر رضى الله عنه معارضة لرأىأبى بكر رضى الله عنه فى شأن أسرى بدر  حيث كان يرى قتلهم ...
وكانت تشتد أحيانا كموقف عمر من حاطب بن أبة بلتعة رضى الله عنه لما أرسل إلى قريش كتابا يخبرهم  باستعداد الرسول صلى الله عليه وسلم لغزوهم فقد ثارت ثائرة عمر واتهم حاطبا بالنفاق  وطالب بقتله ...
وفى الحديبية عارض عمر رضى الله عنه مع كثير من الصحابة 
بعض شروط الصلح مع قريش  وناقش الرسول صلى الله عليه وسلم :"ألسنا على الحق ؟...أليسوا على الباطل ؟ا...فعلام نعطى الدنية فى ديننا ؟ااا" وذهب يناقش أبابكر ذات المناقشة ولم يهدأ ولم يقتنع إلا عند نزول قوله تعالى منصرفهم من الحديبية "إنا فتحنا لك فتحا مبينا " فقال "أو فتح هو يار رسول الله ؟ قال "نعم " قال :الله ورسوله أعلم 
ومن عمر أيضا كانت معارضة شديدة حين جذب الرسول صلى الله عليه وسلم لما تقدم للصلاة على رأس النفاق ابن سلول ...
ومن الأنصار كانت هناك معارضة حين قسم الرسول صلى الله عليه وسلم غنائم هوازن وثقيف بين الناس عدا الأنصار وعبروا عن موقفهم قائلين "لقد لقى رسول الله أهله " ولكنهم رضوا عندما أعلمهم صلى الله عليه وسلم أنه تألف هؤلاء القوم وتركهم لإيمانهم وأن الناس رجعوا بالشاء والبعير بينما رجع الأنصار بالرسول صلى الله عليه وسلم ...
وقد كانت هناك بعض المعارضات العسكرية كموقف الحباب بن المنذر من موقع الجيش قبل غزوة بدر ..وأخذ الرسول صلى الله عليه وسلم برأيه ....
....................
إذن كانت هناك معارضات على مستويات مختلفة فى حياة النبى صلى الله عليه وسلم ..ولكن السؤال المهم :
كيف كان موفقه صلى الله عليه وسلم من هاتيك المعارضات ؟
أما معارضات قريش فقد واجه الكلمة بالكلمة وواجه العنف بالصبر...
وأما معارضات اليهود الكلامية فقد واجهها بالحجة والموعظة الحسنة فلما اتجهوا إلى المعارضة المسلحة كان حازما وقدر الأمر بقدره بين الإجلاء عن المدينة وصولا إلى قبول التحكيم  الذى قضى بقتل مقاتلة بنى قريظة ..
أما المعارضة من المسلمين فكان صلى الله عليه وسلم رحيب الصدر لايعنف ولا يلوم  
على أنه لاينبغى أن نفهم من كل هذا أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يسمح لمعارضيه بخداعه  ..كلا فقد عفا عن الشاعر المشرك (أبى عزة )الذى كان يشبب بنساء المسلمين ويحرض على الرسول صلى الله عليد وسلم -عفا عنه حين استرحم وتعهد ألا يعود  فلما عاد ووقع فى قبضة النبى صلى الله عليه وسلم لم يعف عنه وقال "لاأتركه يمسح عارضيه بمكة ويقول :خدعت محمدا مرتين "
وبعد:
فهذا شىء عن المعارضة فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم  وكيف كان موقفه معها...
فهل نوازن بين ذلك وبين المعارضة الموجودة الآن ؟
وهل نستطيع أن نقتدى بنبينا صلى الله عليه وسلم ؟
هل نستطيع ؟ااااااا

الثلاثاء، 7 أكتوبر 2014

الفساد الكبير

زمان...
كان التعليم فى البيوت ..يعنى أن يستقدم الأب معلما يقوم على تربية أولاده ومن هنا تكون العملية التعليمية تحت سمعه وبصره ....ثم تطور الأمر وأصبح الطلاب يذهبون إلى معلميهم ..أى بدأت فكرة المدارس وأصبحت العملية بعيدة عن الأهل ومرتبطة كليا بالمعلم والطالب فإذا كان المعلم مخلصا والطالب جادا رأينا عقلا ناضجا وكسبنا نابغة وإلا فلا
ويبو أن إخلاص المعلم شىء عزيز بدليل أن هناك آلاف المدارس ومئات الآلاف من الطلاب ومع ذلك فإن الموهوبين معدودون...
يعنى بصراحة أنا أتهم العملية التعليمية فى مصر وأقول إنها عبء على الأمة اقتصاديا وثقافيا واجتماعيا وهى مفرخة للجهل والتخلف ..............

وهذا اتهام خطير ولكن له مبرراته
لأن العملية التعليمية تقوم على عناصر معروفة هى المعلم والطالب والكتاب والقوانين الحاكمة وهذه العناصر كلها عليها علائم استفهام فالمعلم يعتقد أنه مظلوم لايأخذ حقه المادى ولاالأدبى ..وهذا يجعل أداءه أقل مما يجب ...وقد يلجأ إلى الدروس الخاصة التى تمثل فى حد ذاتها جناية على التعليم
والطالب يرى أن التعليم عملية غير مجدية مادام أصحاب الشهادات العليا عاطلون ...ولأنه يرى المعلم إنسانا شرسا يمارس الكذب والغش وكل همه السعى إلى المال ...
أما الكتاب فقد تولى كبره لفيف من القوم جعلوه تجارة رابحة ولم يراعوا فيه الأسس التربوية التى تصلح المجتمع وأصبحت الكتب المدرسية هما يثقل عقل الطالب وكاهله ثم هو لايسمن ولايغنى
أما قوانين التعليم فحدث ولا حرج وخلاصتها أن الطالب على حق وأن المعلم مدان مقدما فى أى تجاوز يقوم به الطالب وهذا القانون الأعوج جرأ الطلاب المشاغبين وحث غيرهم على الشغب الذى أهدر العملية التعليمية
برمتها..
وتعالوا إلى عملية التقويم التى تمثل نهاية العملية التعليمية وغايتها العاجلة....
التقويم الذى يقوم به المعلم مجرد عملية شخصية ولاتمثل تقويما حقيقيا للطالب وإنما هو سلاح يستخدمه المعلم لاعتبارات مادية ومعنوية ...
أما الامتحانات فهى مهزلة بكل المقاييس فالغش أصبح حقا مكتسبا للطالب ..والذى يبوء بكبر هذا الإثم جمهرة -أقول جمهرة -من المعلمين يسمحون بالغش ويقومون به لاعتبارات مادية ومعنوية حتى صار الغش كما قنا حقا مكتسبا وأصبح القلة القليلة من المعلمين الشرفاء منبوذين من الطلاب ومن أولياء الأمور بل ومن المسئولين على السواء ...
وهذا الغش -أيها المسئولون ...وهذا الغش أيها الآباء والأمهات هو حصاد العملية التعليمية التى تدفعون أفلاذ أكبادكم إليها والتى تدفعون تكاليفها المادية ....
إذن فالمدارس المصرية تفرخ لنا جيلا جاهلا غشاشا عدوا للقيم النبيلة ...
هذا ما أقوله ...ولايمكن لأحد أن يزايد علىّ فأنا معلم قديم مارست التعليم بكل مستوياته وخبرت عيوبه ودعوت كثيرا إلى ثورة تعليمية تقوم على :
0الانضباط التام من المعلم والطالب على السواء.
0تفعيل منظومة الثواب والعقاب .
0الاهتمام بالكتاب المدرسى بما يبعده عن عملية الحشو الموجودة حاليا
0إلغاء نظام التعليم المختلط بين البنين والبنات والذى أوجد مشكلات أخلاقية وسلوكية لاحصر لها.
0اعتبار الغش جريمة كبرى يعاقب عليها قانون الجنايات بالحبس والفصل للطالب والمعلم على السواء.
0القضاء على أباطرة الكتب والامتحانات واعتبار أعمال الامتحانات العامة ضمن مهمات الموظف والتى يمكن أن يأخذ مقابل رمزى عليها وليس ملايين كما يحدث الآن .
....................
إن منظومة التعليم فى مصر فاشلة وخطرة وفاسدة وهى فى حاجة إلى ثورة شاملة عاجلة ...
"إلا تفعلوه تكن فتنة فى الأرض وفساد كبير ".

الأحد، 5 أكتوبر 2014

دعوى كاذبة

ظل يتحدث طويلا عن أن الإسلام دين صالح لكل زمان ومكان 
ثم بنى على ذلك دعواه التى تقوم على أن القرآن كتاب أنزله الله على البشر لكل العصور ولم يجعله حكرا على عصر واحد ولذلك فلكل بشر ولكل عصر أن يفسر القرآن حسب فهمه ومقتضيات عصره ...أما السنة النبوية فتلك أقوال نسبت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وهى ليست ثابتة يقينا بينما القرآن ثابت يقينا  وعلى هذا فليس من المنطق العلمى أن نترك ماهو ثابت يقينا إلى ماليس كذلك....................
                0         0         0
وهذه دعوى غير جديدة  فقد سبقه إلى ذلك من أسموا أنفسهم القرآنيين ...والقرآن منهم براء...
أما إن الإسلام دين صالح لكل زمان ومكان فقد حسم ذلك رب العباد حين قال "إن الدين عند الله الإسلام " وحين قال "وماأرسلناك إلا رحمة للعالمين " وحين قال "وماأرسلناك إلا كافة للناس "
وأما إن القرآن أنزل على البشر ومن حق كل أحد أن يفسره حسب فهمه ومقتضيات عصره فهذا يقتضى وقفة تأمل :
أولا:الأفهام تختلف فإلى أى فهم نحتكم ؟ وإذا ترك لكل إنسان اللجأ إلى فهمه لم يعد الإسلام دينا  وإنما صار أهواء خاصة.
ثانيا:مقتضيات كل عصر تختلف بل تختلف مقتضيات العصر الواحد بين قطر وقطر وإذا ترك الأمر لتلك المقتضيات صارالإسلام إسلامات متباينة  وفقد الإسلام كيانه المميز.
ثالثا:على هذا الفهم السقيم يكون تراث الأمة التى بنته عبر القرون عبئا على حركة التطور ويكون من الأوفق شطبه بجرة قلم وهذا ما دعا إليه المتحدث صراحة متهما علماء السلف بالجناية على الإسلام بحصر الإسلام فى فهمهم فقط والمصادرة على فهم الآخرين من بعدهم .. وهذا -علم الله -فهم قاصر وتجن  على أسلافنا العظام الذين  كان من دررهم "قولى صواب يحتمل الخطأ وقول غيرى خطأ يحتمل الصواب " ومثل هؤلاء لايصادرون على غيرهم ....
أما هذا التراث العبقرى المظلوم فهؤلاء الجهال لايعلمون أنه ليس تراثا للإسلام فقط بل هو تراث الإنسانية كلها ...لأن المسلمين اطلعوا على تراث المصريين القدماء والفرس والروم واليونان وغيرهم  ثم هضموا كل ذلك ونفوا عنه مالايلائم روح الإسلام ثم ثم أضافوا إليه قواعد الإسلام وأصوله وتعاليمه ثم  أخرجوا هذا التراث المجيد ...
وغير خاف أن هذا التراث صنع بشر فيه الغث والثمين ولودعا الداعون إلى تنقية التراث لكان لدعوتهم وجه  أما الدعوة إلى محوه بحجة أن الزمن تجاوزه فهذا لعمرى هو الجنون بعينه لأن التراث -أى تراث -ذاكرة الأمة فأنى لأمة أن تعيش بلا ذاكرة ؟
رابعا:القول بأن السنة النبوية المطهرة غير ثابنة قول عار عن الصحة تماما ...فقد وصلت إلينا السنة بنفس الطريقة التى وصل بها القرآن إلينا طريق الرواية عبر الأجيال ...ولقد بدأ تدوين السنة  فى عهده صلى الله عليه وسلم بدليل أنه نهى عن هذا خشية التباسه بالقرآن ومع هذا النهى العام كان هناك جهود خاصة فى تدوين الحديث  ومن ذلك (الصحيفة الصادقة )التى دونها عبدالله بن عمر رضى الله عنهما ...كما أن الاستشهاد بالحديث الشريف لم ينقطع أبدا ...وقد أنشأ علماء الإسلام علما إسلاميا خالصا هو علم الحديث بفروعه المختلفة  وبهذا صار معلوما بدقة موقع كل حديث من الصحة والبطلان  بل درجة الحديث من الصحة وهذا أمر تفرد به العلماء المسلمون .
خامسا:عدم الاعتراف بالحديث الشريف مصدرا للتشريع فيه اتهام للرسول صلى الله عليه وسلم  بأنه مجرد ناقل للقرآن فقط فهل كان صلى الله عليه وسلم صامتا طول الوقت ؟ وهل بين النص القرآنى تفاصيل العبادات والمعاملات من صيام وصلاة وزكاة وحج وزواج وطلاق وبيع وشراء  الخ ؟أم كان الرسول صلى الله عليه وسلم مذكرة تفسيرية للقرآن العظيم ؟
سادسا:هؤلاء الزاعقون بأنهم قرءانيون يخالفون صريح القرآن الذى يقول صراحة "وماآتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا "
سابعا:وهؤلاء لايفرقون بين الثوابت التى تبقى على مر الزمان حصنا لشخصية الأمة وبين المتغيرات التى تتغير حسب مقتضيات الزمان والمكان والأشخاص 
ثامنا :وهؤلاء الزاعقون بدعواهم تلك يريدون هدم أساس البناء الإسلامى ليبدأوا هم البناء من جديد وهذه طريقة الحكام الفاشلين الذى يهدم القادم منهم أعمال سلفه وهكذا تستمر عملية الهدم دوما
ولايتم بناء قط .
تاسعا:وهؤلاء الزاعقون بتلك الدعوى يريدون إخلاء المكان لأهواهم ونزواتهم وأغراضهم الخاصة فى غياب النصوص الحاكمة .
عاشرا:الإسلام هو تلك المنظومة المتكاملة التى تقوم أساسا على القرآن والسنة والإجماع والقياس ومايتبع ذلك من الأدلة  وهذا التراث  الإسلامى العظيم قابل للتمحيص والتحقيق المستمر لكى ينفى عنه الخبث الذى وضعه الحاقدون عبر العصور 
 وسيبقى الإسلام دينا خالدا عالميا  والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لايعلمون .

الجمعة، 3 أكتوبر 2014

هل نفرح ؟

هل نفرح ؟
قد يتساءل عيد الأضحى المبارك :
بأى حق تفرحون أيها المسلمون ؟
بأى حق تفرحون وجبال الأحزان تثق كواهلكم ؟ والأمم تداعى عليكم كما تداعى الأكلة غلى قصعتها لأنكم غثاء كغثاء السيل
بأى حق تفرحون وأرضكم تحترق وقلوبكم تحترق ولاتنفعكم أموالكم ولااولادكم ؟
ويمكننا أن نرد على عيد الأضحى :
أيها العيد الكريم لقد جعلك الله يوم فرحة بفضل الله ونعمه وهى كثير
نحن نفرح أن هدانا الله إلى الإسلام وما كنا لنهتدى لولا أن هدانا الله
نحن نفرح بأنه مازال فى امتنا مخلصون يضحون بأنفسهم وأموالهم من أجل أمتهم
نحن نفرح لأن هذه الجراح التى تنتاب أمتنا دليل حياة لاأمارة موت فالموتى لاينزفون
نحن نفرح لأن جبال الأعباء وأنواء الكوارث تصقل كواهل الأمة وتمحص نفوس أبنائها فتكون أكثر صلابة
نحن فرح لأن هاته الغيابات سوف تنجلى بمشيئة الله وقد ذهب الخبث وبرق الذهب
نحن نفرح ثقة بوعد الله أن ينصر دينه بأهله وبأعدائه
أيها العيد
أنت أمل ومع الأمل يغرب اليأس لأنه لاييأس من روح الله إلا القوم الكافرون