الجمعة، 28 فبراير 2014

....I knew Valzim

I knew ValzimAre we serious about faith in God Almighty ?The fact that every thing what the truth of our faith ?I asked the Prophet peace be upon him one of his companions, he answered this question Companion may God bless him :( As if I have become to see the throne of my Lord , if I see a prominent and to the people of Paradise will visit one another and to the people of Hell where they Atdagon ) said to him, peace be upon him : " I knew Valzim "The whole case in these two words : ( I knew Valzim )So what do we know Ki hold him ?The Oktheramuslimn suffer ignorance walked by order of their religion , while we find these people with a great culture and art in the ball .... including both young and old ...In spite of the shameful ignorance matters of religion , we find each speaker , decrees like the world of time without support of science ...So we know a few of religion , if not non-existent or flawed ...And this is our commitment - if we are committed to - the basis for his ...Come to lessons in mosques , and see who attended .. a few may be the reason Weird advocates for their community .. This is true , but it is also true that there are advocates of enlightened , but their audience is still limited ...And come to a football match or a concert technician Saher and you will see crowds of men and women, adults and children who have made money and effort and time to enjoy this meeting ...Can preachers pray that people enjoy listening to the point of them?Right that the issue is very important because it means the public awareness and culture that make respectable Muslim accepted eagerly to know the religion of the Aihrema Allahualbrye and esteemed art ...The man is committed to including convince him ...This means that matters of religion to Atguenana so Anjad in our souls that causes us to abide by ...Had the problem in some sections of the Han , but the dilemma is at the origin of religion , a faith in GodMany of our words and our actions say : We are far from the only faith in God and how human Atsouron be a believer in God a liar traitor remnants of the promise licentious rivalry left in the era demanded a bribe for the thief , but the rights of other Alomrely end up by the attack on the symptoms and lives?You could be achieved with faith in God these sins ?Heard saying peace be upon him - in this regard - "to commit adultery while Eiseny adulterer is a believer, but Aaserg thief steals while Aicherb is a believer, but a believer Alkhmrahin drink " ..Oh Messenger of God for prayers and Ruba Salameh you ...Faith ( Maoukr heart and sincerity to work ) ...Faith in the doctrine of true heart fills moved senses obedience and goodness and peace for all people ...That is why I always say :If you see a deviation in yourself or in your community Vvch about faith , it's available angle neglected Kasef mind frowning forehead ...Will not return his face bright and light Alaudhae unless Orchestra certainty in God and revived him the virtues of morality and business ...And then, we will know and commit ....

الخميس، 27 فبراير 2014

عرفت فالزم

هل نحن جادون فى الإيمان بالله عز وجل ؟
إن لكل شىء حقيقة فما حقيقة إيماننا ؟
لقد سأل الرسول صلى الله عليه وسلم أحد أصحابه هذا السؤال فأجاب الصحابى رضى الله عنه :
(أصبحت كأنى انظر إلى عرش ربى بارزا وكأنى انظر إلى اهل الجنة يتزاورون وإلى أهل النار وهم يتضاغون فيها) فقال له صلى الله عليه وسلم :"عرفت فالزم "
والقضية كلها فى هاتين الكلمتين :(عرفت فالزم )
فما الذى نعرفه كى نلزمه ؟
إن أكثرالمسلمين يعانون جهلا مشينا بأمر دينهم بينما نجد هؤلاء ذوى ثقافة كبيرة فى الفن والكرة ....يستوى فى ذلك الشباب والشيوخ...
وعلى الرغم من الجهل المشين بأمور الدين نجد كل متحدث يفتى وكأنه عالم الزمان دون سند من علم ...
إذن علمنا بالدين قليل إن لم يكن معدوما أو مغلوطا ...
وعلى هذا يكون التزامنا -إذا كنا ملتزمين -لاأساس له ...
تعالوا إلى الدروس فى المساجد وانظروا من يحضرها..قلة قليلة وقد يكون السبب غربة الدعاة عن مجتمعهم..وهذا صحيح ولكن الصحيح أيضا أن هناك دعاة مستنيرين ولكن جمهورهم لايزال محدودا...
وتعالوا إلى مباراة لكرة القدم أو إلى حفل فنى ساهر وسترون الحشود من الرجال والنساء الكبار والصغار الذين بذلوا المال والجهد والوقت للاستمتاع بهذا اللقاء ...
فهل يستطيع الدعاة أن يصلوا بالناس إلى درجة الاستمتاع بالاستماع إليهم ؟
الحق أن القضية مهمة جدا إنها تعنى الوعى العام والثقافة المحترمة التى تجعل المسلم يقبل بشغف على معرفة دينه الذى لايحرمه من اللهوالبرىء والفن المحترم ...
إن الإنسان يلتزم بما يقتنع به...
ومعنى هذا أن أمور الدين لاتقنعنا ولذا لانجد فى نفوسنا ما يدعونا إلى الالتزام بها ...
ولو كانت المشكلة فى بعض الفروع لهان الأمر ولكن المعضلة فى أصل الدين وهو الإيمان بالله تعالى 
فكثير من أقوالنا وأفعالنا تقول :إننا بعيدون عن الإيمان بالله وإلا فكيف يتصورأن يكون الإنسان مؤمنا بالله وهو كذوب خائن مخلف للوعد فاجر فى الخصومة غادر للعهد طالب للرشوة سارق حقوق غيره بل يصل به الأمرإلى حد الاعتداء على الأعراض والأرواح ؟
هل يمكن أن يتحقق إيمان بالله مع هذه الموبقات ؟
استمعوا قوله صلى الله عليه وسلم -فى هذا الصدد-"لايزنى الزانى حين يزنى وهو مؤمن ولايسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ولايشرب الخمرحين يشربها وهو مؤمن "..
أجل يارسول الله صلوات ربى وسلامه عليك ...
فالإيمان (ماوقر فى القلب وصدقه العمل )...
الإيمان عقيدة صحيحة تملأ القلب فتحرك الحواس بالطاعة والخير والسلام لكل الناس ...
ولهذا أقول دائما :
إذا رأيت انحرافا فى نفسك أو فى مجتمعك ففتش عن الإيمان فستجده فى زاوية مهملة كاسف البال مقطب الجبين ...
ولن يعود له وجهه المشرق ونوره الوضاء إلا إذا أحياه اليقين بالله وأنعشته فضائل الأخلاق والأعمال ...
وساعتها سنعرف ونلزم ....

الثلاثاء، 25 فبراير 2014

worst slaves

Worst slaves
He wrote:God I serve my Lord ... and drink it .. and worship in his hands and cried .. but ... but I invite him long ago and insisted on praying not respond to me ..... and so I decided to invite him , Li did not respond to the will and will not invite him after I serve today. . Am I mistaken ?I wrote to him :You say : God I serve my Lord .... This means that He is your master and slave has no right to discuss the master account that a person hears and obeys otherwise was a slave Abaka bad ...Those who believe in God believe in names and attributes Ali and interacts with the ( merciful ) Fathag in large bounty and generosity . Puts his sights . ( Hasib Sergeant ) , thereby acting pursuant pleases. Humble himself and for ( omnipotent powers ) Vijav punishment ....Not the slave of Shem to try his Lord ... but he has to trust in him and ordered him to delegate to him ... because if Mr. humans have a neck slave and acting in it , buying and selling , and the greatest gift , Mr. - praise ideal - owns more than that ... It has the body and spirit are all hand corner of everything ...Because the logic of this slave bad logic broadcast the devil himself in the resources furnished by doom and faith makes him a commodity , " gave them the content to even if they did not give Aschton " This act of hypocrites , God forbidIahma ... if you are a believer to know that God arrange for the creation of his wisdom , and he knows what works for his creation and that the Almighty unseen world and the wisdom was to do and because we learned a minor Qasrkan Tmana much as destroy us " and God Almighty responds to us on his way glorified and not on what we want , even responded to what we want is always spoiled for life " if the right follow the whims of spoiled the heavens and the earth and deeds " ...Myderak and that if God gives you the Matrade was so damn you?It reminded me are you the man who was Adhara for God to give him and a son made ​​it all hope of life and living God that the boy was evil and Bella him and I've heard this same man calls God to take this son ingrate and relieve him of it ... and there are thousands of examples of those who called on God Almighty ordered them did not respond to Mitmon then found - after that - that good with them Vazdedua chosen by God and his belief in God ThanksThe believer reads the verse: " The Lord call me Respond to you " well with supplication and respect hope and authorizes it to God and pleases as far as God and know that God promised the right and he told us - in the words of Prophet peace be upon him - that the response of God realized ...Either to achieve to be directly ...Including compensation and either is better than him ..And either pay Mikavah of evil ...Or by saving it to the Day of Resurrection ...All of this goodBut the good servant to believe and trust and is pleased .

أسوأ العبيد

كتب يقول :
الله ربى...أعبده وأصلى له..وأسجد بين يديه وأبكى..ولكن...ولكنى أدعوه منذ زمن وألح فى الدعاء فلا يستجيب لى.....ولذا قررت أن أدعوه فإن لم يستجب لى لن أدعوه ولن أعبده بعد اليوم..فهل أنا مخطىء ؟
كتبت إليه :
أنت تقول :الله ربى أعبده....ومعنى ذلك أنه سبحانه سيدك وليس من حق العبد أن يناقش سيده الحساب إن العبد يسمع ويطيع وإلا كان عبدا سيئا آبقا...
إن الذى يؤمن بالله يؤمن بأسمائه وصفاته العلى ويتفاعل مع (الرحمان الرحيم )فيثق فى واسع فضله وكرمه .ويضع نصب عينيه.(الحسيب الرقيب)فيعمل عملا يرضيه.ويتواضع ل(القوى القاهر)فيخاف عقابه ....
ليس من شيم العبد أن يجرب ربه ...بل عليه أن يتكل عليه ويفوض أمره إليه ...لأنه إذا كان السيد من البشر يملك رقبة عبده ويتصرف فيه بالبيع والشراء والهبة فإن السيد الأعظم -ولله المثل الأعلى -يملك أكثر من ذلك ...إنه يملك الجسد والروح جميعا وبيده ناصية كل شىء ...
لإن منطق هذا العبد السىء منطق بثه الشيطان فى نفسه ليورده موارد الهلكة وليجعل الإيمان عنده سلعة "فإن أعطوا منها رضوا وإن لم يعطوا إذا هم يسخطون "وهذا فعل المنافقين والعياذ بالله 
ياهذا...لو كنت مؤمنا لعلمت أنه الله تعالى يدبر أمر خلقه بحكمته وأنه يعلم ما يصلح خلقه ولأنه تعالى عالم الغيب والشهادة كانت الحكمة فعله ولأن علمنا قاصر قاصركان طمعنا كثيرا فيما يهلكنا"والله عزوجل يستجيب لنا على مراده سبحانه وليس على مرادنا ولو استجاب على مرادنا دوما لفسدت الحياة "ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السموات والأرض ومن فيهن "...
ومايدريك أنه لو أعطاك الله ماتريد لكان ذلك وبالا عليك ؟
ولقد ذكرنى حالك بالرجل الذى كان يضرع لله أن يرزقه ولدا ذكرا جعل ذلك كل أمله فى الحياة ورزقه الله ذلك الولد فكان شرا وبيلا عليه ولقد سمعت هذا الرجل نفسه يدعو الله أن يأخذ هذا الابن العاق وأن يريحه منه ...وهناك آلاف الأمثلة لمن دعوا الله عزوجل بأمر فلم يستجب لهم على مايطمعون ثم وجدوا -بعد ذلك -أن الخير فيما اختاره الله لهم فازدادوا بالله إيمانا وله شكرا
إن المؤمن يقرأ قوله تعالى :"وقال ربكم ادعونى أستجب لكم "فيحسن الدعاء ويتعلق بالرجاء ويفوض الأمر إلى الله ثم يرضى بقدر الله ويعلم أن وعد الله حق وأنه أعلمنا -على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم -أن استجابة الله تعالى محققة...
إما بتحقيق المراد مباشرة...
وإما بالتعويض بما هو خير منه..
وإما بدفع مايكافؤه من الشر...
وإما بادخار ذلك  إلى يوم القيامة...
وكل ذلك خير
ولكن على العبد الصالح أن يؤمن ويثق ويرضى .

الاثنين، 24 فبراير 2014

Question does not make sense to him

Question does not make sense to him
Islam moral or political Islam ?Question does not make sense to him ...Question , but the fact shows the ignorance of Islam ...Islam is Islam ... ethics and policy ...Islam because it is against the ethics of the liars and hypocrites and corrupt and treacherousAnd Islam Policy .. because it regulates the relationship between man and his Lord .. and between man and himself , and between man and his family , and between man and society and between man and all the people ... but rather regulates man's relationship to animals , plants and inanimate objects ... but regulates man's relationship to manifestations of the universe are allHow can Astavadalasalam for the conduct of the affairs of state ?What was Muhammad peace be upon him to do in Mecca and Medina ?It was establish the state of Islam ..First: the breeding of individuals who will carry the banner of advocacy and the state ..Second, the development of laws that regulate the conduct of their affairs Alavradfy all ..I say, in all their affairs so as to match God's law to be valid life straight ...This meaning is important ignorant folk and catches others ...Poet out of ignorance when Caliph ( safe ) sad to say: I learned that the faithful - to perfection - did not know where I have hair beta Oshatrny his Macfany it said it:Huda has become the Prince of the business of safeReligion and worldly people MhagalReplied one of the poets :God has a dream you did as the Caliph Aatbek it .. I have made an old man in the Caliph Msobhtha surmounted her hand ... and to Kiedah people and their needs ?Here Ahaaralhuzein said : Now I know I made ​​a mistake ..I understand the truth of Islam that he Ahaaralakhr policy of people's lives and interests ...As we say repeatedly : Islam is not a defect in the defect , but the two teams :The team did not understand Islam as brought by Muhammad peace be upon him from his Lord , the Almighty ..The team but was unable to understand the application or Astjlh ..The two teams are both present and both Abu sin setback occurring ..This will not fit another bitter reconciliation by including only the beginning ...Must first begin Almakhlsoln reformers breeding individuals Islamic Education corrective create a generation eligible to take responsibility ..Even if it was presidents and ministers , directors, employees and workers .. etc. .. conscious of this generation , which will automatically load Almanh without much effort ..This was for the commander of the Prophet peace be upon him .. but no alternative for his followers if we are to succeed ... and reconcile with God .

سؤال لامعنى له

الإسلام الأخلاقى أم الإسلام السياسى ؟
سؤال لامعنى له...
بل سؤال يدل على الجهل بحقيقة الإسلام ...
فالإسلام هو الإسلام ...أخلاق وسياسة...
الإسلام أخلاق لأنه ضد الكاذبين والمنافقين والمفسدين والخائنين
والإسلام سياسة..لأنه ينظم العلاقة بين الإنسان وربه..وبين الإنسان ونفسه وبين الإنسان وأسرته وبين الإنسان ومجتمعه وبين الإنسان والناس جميعا...بل ينظم علاقة الإنسان بالحيوان والنبات والجماد ...بل ينظم علاقة الإنسان بمظاهر الكون كلها
فكيف يمكن استبعادالإسلام عن تسيير شئون الدولة ؟
وماذا كان محمد صلى الله عليه وسلم يفعل فى مكة والمدينة ؟
إنه كان ينشىء دولة الإسلام ..
أولا:بتربية الأفراد الذين سيحملون لواء الدعوة والدولة ..
ثانيا :بوضع القوانين التى تضبط سلوك الأفرادفى شئونهم كلها..
أقول :فى كل شئونهم بما يوافق شرع الله لتكون الحياة صالحة مستقيمة...
وهذا المعنى المهم جهله قوم وأدركه آخرون...
جهله شاعر خرج من عند الخليفة (المأمون )حزينا يقول :علمت أن أمير المؤمنين -على كماله -لايعرف الشعر فلقد قلت فيه بيتا لوشاطرنى ملكه عليه ماكفانى قلت فيه :
أضحى أمير الهدى المأمون مشتغلا 
بالدين والناس بالدنيا مشاغيل  
فرد عليه أحد الشعراء :
والله لقد حلم عليك الخليفة إذ لم يؤدبك عليه ..لقد جعلت الخليفة عجوزا فى محرابها بيدها مسبحتها...ومن لقياداة الناس وحاجاتهم؟
وهنا قال الشاعرالحزين :الآن عرفت أننى أخطأت..
لقد فهم الشاعرالآخر حقيقة الإسلام إنه سياسة حياة الناس ومصالحهم ...
وكما نقول مرارا:ليس العيب فى الإسلام بل العيب فى فريقين:
فريق لم يفهم الإسلام كما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم عن ربه تبارك وتعالى ..
وفريق فهم ولكنه عجز عن التطبيق أو استعجله..
والفريقان كلاهما موجود وكلاهما يبوء باثم الانتكاسة الحاصلة..
ولن يصلح آخر هذا المر إلا بما صلح به أوله...
لابد أولا أن يبدأ المخلصولن المصلحون بتربية الأفراد تربية إسلامية صحيحية تخلق جيلا  مؤهلا لتحمل المسئولية..
حتى إذا تم ذلك كان الرؤساء والوزراء والمدراء والموظفون والعمال ..ألخ..من هذا الجيل الواعى الذى سيتولى تلقائيا حمل المانة  دون جهد كبير..
كان هذا سبيل الرسول القائد صلى الله عليه وسلم ..ولابديل عن اتباعه إذا أردنا النجاح ...وبالله التوفيق .

السبت، 22 فبراير 2014

الزمن الجميل

الزمن الجميل ....
أين ذلك الزمن الجميل ؟
هل هو زمن الطفولة التى لاتعرف التكاليف والمسئوليات ؟
أم زمن الصبا والشباب التى تعرف المرح والانطلاق ؟
أم زمن المسئوليات التى تعرف الإنجازات وإثبات الذات ؟
أم زمن الشيخوخة التى تعرف الهدوء والتأمل ؟
الحقيقة أن الجمال فى هذه الأزمنة نسبى إلى حد بعيد ...
فليست كل الطفولات سعيدة جميلة ...
وليس كل الصبا والشباب مرحا وانطلاقا..
وليس زمن الرجولة دائما حافلا بالإنجازات..
كما أن زمن الشيخوخة قد يكون مليئا بالمرض والقلق...
إذن...
القضية ليست قضية زمن ولا قضية مرحلة...
وإنما القضية قضية الإنسان....
نعم فالانسان هو الذى يضفى على الزمان معنى ويجعل له مضمونا..والإنسان هو الذى يعجز عن ذلك ويمر على الزمان أو يمربه الزمان وكأنه ماكان ....
الإنسان هو قطب الرحى الذى تدور حوله الحياة...
وهو الذى يصنع الزمن الجميل ...وهو الذى يصنع الزمن القبيح.وذلك من خلال نسيجه النفسى الذى يقدم ويلون رؤيته للحياة...
وعلى هذا فصاحب النفس الجميلة يرى الحياة كذلك ويضفى طابع الجمال على الأشياء  التى قد يراها غيره غير ذلك...
وقد يجلس اثنان فى حديقة وبين جلسة كل منهما فارق كبير...
فهذا ينظر إلى داخله يجتر همومه ويبتلع دموعه وتطفر الأحزان من عينيه...فهو غائب عما حوله وغارق فيما هو فيه....
بينما هذا الجالس على مقربة منه يستنشق العبير والألوان والصور وتكاد روحه تتواثب مع الفراشات وتتعانق مع الأفنان وتقبل كؤوس الورود...
ألم أقل لكم :إنه الإنسان ؟
وقد يرى الواحد منا الزمن جميلا فى مرحلة ما ثم تتغير نظرته إلى الأمور فى مرحلة أخرى ...
وأذكر أننى -فى شبابى -كنت مولعا ب(أم كلثوم )إلى حد الهوس فلم تكن تفوتنى حفلة من حفلاتها ..وكنت أستعد لذلك بالنوم ظهرا لأسهرمع شدوها حتى الفجر وكلى حرص على تسجيل أغنياتها حتى تجمع لى أسطول ضخم من أغنياتها بقى معى زمنا أعده أنفس النفائس...وكم كنت أنا وصديق لى نجلس نستمع ونبكى.ااا
ثم مضت الأيام ...وجرت أمواج كثيرة فى نهرالحياة...ووجدتنى أجمع تلك التسجيلات أمامى وأنظر إليها قائلا:
ماهذا الذى فعلت ؟
وهل كان ذلك صوابا؟
هل كان صوابا أن أسهر حتى الفجرأستمع إلى الغناء ثم أنام قرير العين دون صلاة ؟
هل كان من الجمال أن أستمتع به فى صوت مطربة وأتجاهله فى صوت يقرأ القرآن ؟
هل كان ذلك الزمن جميلا حقا؟
وهل ستكون نهايتى جميلة لو أدركنى الموت فى ذلك الزمان ؟
ووجتنى أمد يدى إلى تلك التسجيلات لأمحوها جميعا وأسجل مكانها بعض المحاضرات وشيئا من تفسير القرآن الكريم  ثم أهب ذلك إلى مكتبة أحد المعاهد التعليمية ...
وأعود فأقول :
أين الزمن الجميل ؟
وأجيب :
الزمن الجميل هو ماتحسه أنت...هو ماتصنعه على عينك..هو ماتلونه بروحك الجميلة وتقدمه للناس أملا وسماحة وخيرا
وبهذا وحده يكون الزمن كله جميلا...
ألم يقل شاعرنا الموفق :
كن جميلا تر الوجود جميلا ؟

الاثنين، 17 فبراير 2014

عيد الحب

احتفال العالم بعيد الحب دليل عملى على غربة الحب فى هذاالعالم ...لأن الاحتفالات لاتكون إلا للمناسبات والمناسبات لها أوقات ...وبقليل من التأمل نرى أن الاحتفال بعيد الحب سنويا دعوة إلى عدم الحب ...إذ ما معنى للدعوة لأن يحب بعضنا بعضا بنغمات ساخنة صاخبة  توظف لها وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة ثم ...ثم يعود الحال إلى ماكان عليه وتمضى العلاقات الإنسانية باردة كئيبة كالحة يصرع الإنسان فيها أخاه من أجل منصب أو متاع ؟
إزاء هذا الصخب الإعلامى العالمى عن (الحب ) وجدتنى أرجع إلى كتاب رب العباد لأجد فيه دعوة إلى الحب على أساس إنسانى ثابت فاضل "يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمك عند الله أتقاكم إن  الله عليم خبير "الحجرات 13
وتعالوا -رحمنى الله وإياكم -نتأمل :
أولا:يخاطب ربنا الناس جميعا فلا عصبية للون أوجنس أودين 
ثانيا:يذكر ربنا تعالى الناس باصلهم الواحد الذى يجب أن يكون مدعاة للتآلف لا العداء .
ثالثا:أنه تعالى خلق الناس مختلفين "ولايزالون  مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم "هود 118 و119وأن هذا الاختلاف  تنوع ونعمة يجب أن يقود إلى التكامل لاالخلاف 
رابعا:ربط العلائق الإنسانية برباط وثيق هو القرب من المحبوب الأعظم سبحانه وهذا القرب هو الحارس الأمين على بقاء الحب الإنسانى نقيا راقيا دائما يبذل الخير لكل الناس 
خامسا:يعلمنا ربنا أنه عليم بذات صدورنا خبير بطوايانا ونوايانا وفى هذا تحذير من الخداع والتخابث فى علاقاتنا
..........ووجت فى كتاب الله أمرا للنبى صلى الله عليه وسلم أن يخبر الناس إن طريقهم إلى حب الله يمر عبر اتباع شرع الله "قل إن كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله "آلعمران 31
ووجدت فى كتاب الله أن حب الله تعالى لاينافى أن يحب الإنسان دنياه "قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد فى سبيله فتربصوا حتى يأتى الله بأمره والله لايهدى القوم الفاسقين "التوبة 24
فهذه الآية الكريمة تنص على أن المحظور -فقط - هو أن يكون لحب غير الله المكان الأول والأسمى أما مطلق الحب فلا مانع فله لأن الله تعالى هو الذى زين للناس حب الدنيا "زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب "آلعمران 14
ووجدت فى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم خير ختام للحب عن الحب الذى ينآى عن الأنانية بل يألف يؤلف "لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه "
وبعد :
فياأيها المحبون هلموا إلى حب حقيقى تنفتح له القلوب وتتفتح له أبواب السموات .

السبت، 15 فبراير 2014

معادلة حكيمة

قانون يخرب البيوت

عندى زوجة وأولاد وكنت أشتغل فى أعمال البناء ولكن المرض أقعدنى ولم يعد لى مورد أعيش به وليس امامى إلا مخرج وحيد جئت أستشيرك فيه .
-خيرا إن شاء الله .
- حماى -رحمه الله-كان يتمتع بمعاش كبير وقد كان يساعدنا ولكن انقطعت المساعدة بوفاته ...وأشار علىّ البعض أن أطلق امرأتى رسميا ..على الورق يعنى...حتى يكون من حقها أخذ معاش والدها ...ثم أردها دون ورق ...فهل هذا يجوزشرعا ؟
-اسمع ياأخى..لو طلقتها على الورق كما تقول  فهى طالق شرعا ولو انقضت العدة صارت أجنبية عنك لاتحل لك إلا بعقد جديد ومهر جديد ...
-يمكن أن أردها قبل انتهاء العدة..
-ومن يضمن لك صرفها المعاش قبل انقضاء العدة ؟ولو حدث ما تريده ثم راجعتها دون ورق كما تقول فماذا يكون مصيرولدك إن رزقك الله بمولود بعد ذلك حيث إن أمه لم تعد زوجة لك ؟..إن الزواج والطلاق أمرله حدوده الشرعية ولا يجوز التلاعب به أو التحايل عليه ...فابعد هذا الأمر عن تفكيرك .
..........................
انصرف الرجل محزونا كان الله فى عونه...ووجدت نفسى أقول :أين ترزية القوانين من هذا الرجل وأمثاله ؟ولماذا يدفعون الناس دفعا إلى التحايل على القوانين العرجاء من أجل لقمة العيش ؟لماذا لايعاد النظر فى هذا القانون ليسمح باستثناء من تثبت حالها
استحقاقها لمعاش أبيها حفاظا على كيان الأسرة ؟ 
أليس ذلك من باب العدالة الاجتماعية التى توفر الحياة الكريمة للمحتاجين ؟

الخميس، 13 فبراير 2014

جمال النقص

ما أكثر الجمال فى خلق الله ....
ولكن...
ماأقل من يشعر به .اااا
لقد خلق الله الخلق فأبدعه فى احسن تقويم ولن يستطيع متخيل أن يتصور شيئا من خلق الله أحسن مما صور الله ...
إن من أسمائه عزوجل (الخالق والبارىء والمصور)
فهو( الخالق) بمجرد صدورالأمر منه "كن"
وهو (البارىء)الذى قدر ظهور ما خلق إلى الوجود 
وهو (المصور) بخروج هذا المخلوق وفق الصورة التى شاء الله تعالى
فالأمر منه وإليه سبحانه...
والكمال فى صنعته جل جلاله 
ومن هذا الكمال النقص الذى قدره فى خلقه ليبقى الكمال له وحده
وليكون هذا النقص داعيا إلى الحاجة ...ولتكون تلك الحاجة مفجرا للنشاط على ظهر هذه الأرض ...
فالحيوان المفترس يحتاج إلى الطعام فيأكل بعضا من الحيوانات التى تأكل العشب  وبهذا يوجد التوازن بين المخلوقات الثلاثة   
وكل إنسان يشعر بالحاجة إلى الطعام والشراب والجنس والكساء والعلم وهو لايملك كل ذلك فيعطى ما يملك لم لايملك ليحصل على حاجته...
أعود فأقول :إن من جمال خلق الله ماأودع الله فيه من نقص كان جسرا يعبر عليه الحب والمصلحة بين الناس ...
ألا ماأكثر الجمال فى خلق الله...
وماأقل من يشعر به   

داء ودواء

كلما  كبرت أوجاعى 
أهديتها...
الحمد لله

الأربعاء، 12 فبراير 2014

أبو ذر الغفارى رضى الله عنه


أبو ذر الغفاري - زعيم المعارضة وعدو الثروات
أقبل على مكة نشوان مغتبطا..

صحيح أن وعثاء السفر وفيح الصحراء قد وقذاه بالضنى والألم، بيد أن الغاية التي يسعى اليها، أنسته جراحه، وأفاضت على روحه الحبور والبشور.
ودخلها متنكرا، كأنه واحد من أولئك الذين يقصدونها ليطوّفوا بآلهة الكعبة العظام.. أو كأنه عابر سبيل ضل طريقه، أو طال به السفر والارتحال فأوى اليها يستريح ويتزوّد.
فلو علم أهل مكة أنه جاء يبحث عن محمد صلى الله عليه وسلم، ويستمع اليه لفتكوا به.
وهو لا يرى بأسا في أن يفتكوا به، ولكن بعد أن يقابل الرجل الذى قطع الفيافي ليراه، وبعد أن يؤمن به، ان اقتنع بصدقه واطمأن لدعوته..
ولقد مضى يتسمّع الأنباء من بعيد، وكلما سمع قوما يتحدثون عن محمد اقترب منهم في حذر، حتى جمع من نثارات الحديث هنا وهناك ما دله على محمد، وعلى المكان الذي يستطيع أن يراه فيه.
في صبيحة يوم ذهب الى هناك، فوجد الرسول صلى الله عليه وسلم جالسا وحده، فاقترب منه وقال: نعمت صباحا يا أخا العرب..
فأجاب الرسول عليه الصلاة والسلام: وعليك السلام يا أخاه.
قال أبو ذر:أنشدني مما تقول..
فأجاب الرسول عليه الصلاة والسلام: ما هو بشعر فأنشدك، ولكنه قرآن كريم.
قال أ[و ذر: اقرأ عليّ..
فقرأ عليه الرسول، وأبو ذر يصغي.. ولم يمض من الوقت غير قليل حتى هتف أبو ذر:
"أشهد أن لا اله الا الله.
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله"!
وسأله النبي: ممن أنت يا أخا العرب..؟
فأجابه أبو ذر: من غفار..
وتألقت ابتسامة على فم الرسول صلى الله عليه وسلم، واكتسى وجهه الدهشة والعجب..
وضحك أبو ذر كذلك، فهو يعرف سر العجب الذي كسا وجه الرسول عليه السلام حين علم أن هذا الذي يجهر بالاسلام أمامه انما هو رجل من غفار..!!
فغفار هذه قبيلة لا يدرك لها شأو في قطع الطريق..!!
وأهلها مضرب الأمثال في السطو غير المشروع.. انهم حلفاء الليل والظلام، والويل لمن يسلمه الليل الى واحد من قبيلة غفار.
أفيجيء منهم اليوم، والاسلام لا يزال دينا غضّا مستخفيا، واحد ليسلم..؟!

  يقول أبو ذر وهو يروي القصة بنفسه:
".. فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يرفع بصره ويصوّبه تعجبا، لما كان من غفار، ثم قال: ان الله يهدي من يشاء.
ولقد كان أبو ذر رضي الله عنه أحد الذين شاء لهم الهدى، وأراد بهم الخير.
وانه لذو بصر بالحق، فقد روي عنه أنه أحد الذين شاء الله لهم الهدى، وأراد بهم الخير.
وانه لذو بصر بالحق، فقد روي عنه أنه أحد الذين كانوا يتألهون في الجاهلية، أي يتمرّدون على عبادة الأصنام، ويذهبون الى الايمان باله خالق عظيم. وهكذا ما كاد يسمع بظهور نبي يسفّه عبادة الأصناك وعبّادها، ويدعو الى عبادة الله الواحد القهار، حتى حث اليه الخطى، وشدّ الرحال.

**

  أسلم أبو ذر من فوره..
وكان ترتيبه في المسلمين الخامس أو السادس..
اذن، هو قد أسلم في الأيام الأولى، بل الساعات الأولى للاسلام، وكان اسلامه مبكرا..
وحين أسلم كلن الرسول يهمس بالدعوة همسا.. يهمس بها الى نفسه، والى الخمسة الذين آمنوا معه، ولم يكن أمام أبي ذر الا أن يحمل ايمانه بين جنبيه، ويتسلل به مغادرا مكة، وعائدا الى قومه...
ولكن أبا ذر، جندب بن جنادة، يحمل طبيعة فوارة جيّاشة.
لقد خلق ليتمرّد على الباطل أنى يكون.. وها هو ذا يرى الباطل بعينيه.. حجارة مرصوصة، ميلاد عابديها أقدم من ميلادها، تنحني أمامها الجباه والعقول، ويناديها الناس: لبيك.. لبيك..!!
وصحيح أنه رأى الرسول يؤثر الهمس في أيامه تلك.. ولكن لا بدّ من صيحة يصيحها هذا الثائر الجليل قبل أن يرحل.
لقد توجه الى الرسول عليه الصلاة والسلام فور اسلامه بهذا السؤال:
يا رسول الله، بم تأمرني..؟
فأجابه الرسول: ترجع الى قومك حتى يبلغك أمري..
فقال أبو ذر: والذي نفسي بيده لا أرجع حتى أصرخ بالاسلام في المسجد..!!
ألم أقل لكم..؟؟
تلك طبيعة متمرّدة جيّاشة، أفي اللحظة التي يكشف فيها أبو ذر عالما جديدا بأسره يتمثل في الرسول الذي آمن به، وفي الدعوة التي سمع بتباشيرها على لسانه.. أفي هذه اللحظة يراد له أن يرجع الى أهله صامتا.؟
هذا أمر فوق طاقته..
هنالك دخل المسجد الحرام ونادى بأعلى صوته:
[أشهد أن لا اله الا الله.. وأشهد أن محمدا رسول الله]...

  كانت هذه الصيحة أول صيحة بالاسلام تحدّت كبرياء قريش وقرعت أسماعها.. صاحها رجل غريب ليس له في مكّة حسب ولا نسب ولا حمى..
ولقد لقي ما لم يكن يغيب عن فطنته أنه ملاقيه.. فقد أحاط به المشركون وضربوه حتى صرعوه..
وترامى النبأ الى العباس عم النبي، فجاء يسعى، وما استطاع أن ينقذه من بين أنيابهم الا بالحيلة الذكية، قال له:
"يا معشر قريش، أنتم تجار، وطريقكم على غفار،، وهذا رجل من رجالها، ان يحرّض قومه عليكم، يقطعوا على قوافلكم الطريق".. فثابوا الى رشدهم وتركوه.
ولكن أبا ذر، وقد ذاق حلاوة الأذى في سبيل الله، لا يريد أن يغادر مكة حتى يظفر من طيباته بمزيد...!!
وهكذا لا يكاد في اليوم الثاني وربما في نفس اليوم، يلقى امرأتين تطوفان بالصنمين (أساف، واثلة) ودعوانهما، حتى يقف عليهما ويسفه الصنمين تسفيها مهينا.. فتصرخ المرأتان، ويهرول الرجال كالجراد، ثم لا يفتون يضربونه حتى يفقد وعيه..
وحين يفيق يصرخ مرة أخرى بأنه " يشهد أن لا اله الا الله  وأن محمدا رسول الله". ويدرك الرسول عليه الصلاة والسلام طبيعة تلميذه الجديد الوافد، وقدرته الباهرة على مواجهة الباطل. بيد أن وقته لم يأت بعد، فيعيد عليه أمره بالعودة الى قومه، حتى اذا سمع بظهور الدين عاد وأدلى في مجرى الأحداث دلوه..

**

  ويعود أبو ذر الى عشيرته وقومه، فيحدثههم عن النبي الذي ظهر يدعو الى عبادة الله وحده ويهدي لمكارم الأخلاق، ويدخل قومه في الاسلام، واحدا اثر واحد.. ولا يكتفي بقبيلته غفار، بل ينتقل الى قبيلة أسلم فيوقد فيها مصابيحه..!!
وتتابع الأيام رحلتها في موكب الزمن، ويهاجر الرسول صلى الله عليه وسلم الى المدينة، ويستقر بها والمسلمون معه.
وذات يوم تستقبل مشارفها صفوفا طويلة من المشاة والركبان، أثارت أقدامهم النقع.. ولولا تكبيراتهم الصادعة، لحسبهم الرائي جيشا مغيرا من جيوش الشرك..
اقترب الموكب اللجب.. ودخل المدينة.. ويمم وجهه شطر مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ومقامه..
لقد كان الموكب قبيلتي غفار وأسلم، جاء بهما ابو ذر مسلمين جميعا رجالا ونساءا. شيوخا وشبابا، وأطفالا..!!
وكان من حق الرسول عليه الصلاة والسلام أن يزداد عجبا ودهشة..
فبالأمس البعيد عجب كثيرا حين رأى أمامه رجلا واحدا من غفار يعلن اسلامه وايمانه، وقال معبّرا عن دهشته:
"ان الله يهدي من يشاء"..!!
أما اليوم فان قبيلة غفار بأجمعها تجيئه مسلمة..وقد قطعت في الاسلام بضع سنين منذ هداها الله على يد أبي ذر، وتجيء معها قبيلة أسلم..
ان عمالقة السطور وحلفاء الشيطان، قد أصبحوا عمالقة في الخير وحلفاء للحق.
أليس الله يهدي من يشاء حقا..؟؟
لقد ألقى الرسول عليه الصلاة والسلام على وجوههم الطيبة نظرات تفيض غبطة وحنانا وودا..
ونظر الى قبيلة غفار وقال:
"غفار غفر الله لها".
ثم الى قبيلة أسلم فقال:
"وأسلم سالمها الله"..
وأبو ذر هذا الداعية الرائع.. القوي الشكيمة، العزيز المنال.. ألا يختصه الرسول عليه الصلاة والسلام بتحية..؟؟
أجل.. ولسوف يكون جزاؤه موفورا، وتحيته مباركة..
ولسوف يحمل صدره، ويحمل تاريخه، أرفع الأوسمة وأكثرها جلالا وعزة..
ولسوف تفنى القرون والأجيال، والناس يرددون رأي الرسول صلى الله عليه وسلم في أبي ذر:
" ما أقلّت الغبراء، ولا أظلّت الصحراء أصدق لهجة من أبي ذر"..!!
ويدرك الرسول عليه الصلاة والسلام طبيعة تلميذه الجديد الوافد، وقدرته الباهرة على مواجهة الباطل.. بيد أن وقته لم يأت بعد، فيعيد عليه أمره بالعودة الى قومه، حتى اذا سمع بظهور الدين عاد وأدلى في مجرى الأحداث دلّوه..

**

  أصدق لهجة في أبي ذر..؟
لقد قرأ الرسول عليه الصلاة والسلام مستقبل صاحبه، ولخص حياته كلها في هذه الكلمات..
فالصدق الجسور، هو جوهر حياة أبي ذر كلها..
صدق باطنه، وصدق ظاهره..
صدق عقيدته وصدق لهجته..
ولسوف يحيا صادقا.. لا يغالط نفسه، ولا يغالط غيره، ولا يسمح لأحد أن يغالطه..
ولن يكون صدقه فضيلة خرساء.. فالصدق الصامت ليس صدقا عند أبي ذر..
انما الصدق جهر وعلن.. جهر بالحق وتحد للباطل..تأييد للصواب ودحض للخطأ..
الصدق ولاء رشيد للحق، وتعبير جريء عنه، وسير حثيث معه..

  ولقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم ببصيرته الثاقبة عبر الغيب القصيّ والمجهول البعيديرى كل المتاعب التي سيفيئها على أبي ذر صدقه وصلابته، فكان يأمره دائما أن يجعل الأناة والصبر نهجه وسبيله.
وألقى الرسول يوما هذا السؤال:
" يا أبا ذر كيف أنت اذا أدركك أمراء يستأثرون بالفيء"..؟
فأجاب قائلا:
"اذن والذي بعثك بالحق، لأضربن بسيفي".!!
فقال له الرسول عليه الصلاة والسلام:
"أفلا أدلك على خير من ذلك..؟
اصبر حتى تلقاني".
ترى لماذا سأله الرسول هذا السؤال بالذات..؟؟
الأمراء.. والمال..؟؟

  تلك قضية أبي ذر التي سيهبها حياته، وتلك مشكلته مع المجتمع ومع المستقبل..
ولقد عرفها رسول الله فألقى عليه السؤال، ليزوده هذه النصيحة الثمينة:"اصبر حتى تلقاني"..
ولسوف يحفظ أبو ذر وصية معلمه، فلن يحمل السيف الذي توّد به الأمراء الذين يثرون من مال الأمة.. ولكنه أيضا لن يسكت عنهم لحظة من نهار..
أجل اذا كان الرسول قد نهاه عن حمل السيف في وجوههم، فانه لا ينهاه عن أن يحمل في الحق لسانه البتار..
ولسوف يفعل..

**

  ومضى عهد الرسول، ومن بعده عصر أبي بكر، وعصر عمر في تفوق كامل على مغريات الحياة ودواعي الفتنة فيها..
حتى تلك النفوس المشتهية الراغبة، لم تكن تجد لرغباتها سبيلا ولا منفذا.
وأيامئذ، لم تكن ثمة انحرافات يرفع أبو ذر ضدها صوته ويفلحها بكلماته اللاهبة...

  ولقد طال عهد أمير المؤمنين عمر، فارضا على ولاة المسلمين وأمرائهم وأغنيائهم في كل مكان من الأرض، زهدا وتقشفا، وعلا يكاد يكون فوق طاقة البشر..

  ان واليا من ولاته في العراق، أو في الشام، أو في صنعاء.. أو في أي من البلاد النائية البعيدة، لا يكاد يصل اليهايتناول نوعا من الحلوى، لا يجد عامة الناس قدرة على شرائه، حتى يكون الخبر قد وصل الى عمر بعد أيام. وحتى تكون أوامره الصارمة قد ذهبت لتستدعي ذلك الوالي الى المدينة ليلقى حسابه العسير..!!
ليهنأ أبو ذر اذن.. وليهنأ أكثر ما دام الفاروق العظيم أميرا للمؤمنين..
وما دام لا يضايق أبا ذر في حياته شيء مثلما يضايقه استغلال السلطة، واحتكارالثروة، فان ابن الخطاب بمراقبته الصارمة للسلطة، وتوزيعه العادل للثروة سيتيح له الطمأنينة والرضا..
وهكذا تفرغ لعبادة ربه، وللجهاد في سبيله.. غير لائذ بالصمت اذا رأى مخالفة هنا، أو هناك.. وقلما كان يرى..

  بيد أن أعظم، وأعدل، وأروع  حكام البشرية قاطبة يرحل عن الدنيا ذات يوم، تاركا وراءه فراغا هائلا، ومحدثا رحيله من ردود الفعل ما لا مفرّ منه ولا طاقة للناس به. وتستمر الفتوح في مدّها، ويعلو معها مد الرغبات والتطلع الى مناعم الحياة وترفها..
ويرى أبو ذر الخطر..

 ان ألوية المجد الشخصي توشك أن تفتن الذين كل دورهم في الحياة أن يرفعوا راية الله..
ان الدنيا بزخرفها وغرورها الضاري، توشك أن تفتن الذين كل رسالتهم أن يجعلوا منها مزرعة للأعمال الصالحات..
ان المال الذي جعله الله خادما مطيعا للانسان، يوشك أن يتحوّل الى سيّد مستبد..
ومع من؟
مع أصحاب محمد الذي مات ودرعه مرهونة، في حين كانت أكوام الفيء والغنائم عند قدميه..!!
ان خيرات الأرض التي ذرأها الله للناس جميعا.. وجعل حقهم فيها متكافئا توشك أن اصير حكرا ومزية..
ان السلطة التي هي مسؤولية ترتعد من هول حساب الله عليها أفئدة الأبرار، تتحول الى سبيل للسيطرة، وللثراء، وللترف المدمر الوبيل..
رأى أبو ذر كل هذا فلم يبحث عن واجبه ولا عن مسؤوليته.. بل راح يمد يمينه الى سيفه.. وهز به الهواء فمزقه، ونهض قائما يواجه المجتمع بسيفه الذي لم تعرف له كبوة.. لكن سرعان ما رنّ في فؤاده صدى الوصية التي أوصاه بها الرسول، فأعاد السيف الى غمده، فما ينبغي أن يرفعه في وجه مسلم..
(وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا الا خطأ)
ليس دوره اليوم أن يقتل.. بل أن يعترض..
وليس السيف أداة التغيير والتقويم، بل الكلمة الصادقة، الأمينة المستبسلة..
الكلمة العادلة التي لا تضل طريقها، ولا ترهب عواقبها.

  لقد أخبر الرسول يوما وعلى ملأ من  أصحابه، أن الأرض لم تقلّ، وأن السماء لم تظلّ أصدق لهجة من أبي ذر..
ومن كان يملك هذا القدر من صدق اللهجة، وصدق الاقتناع، فما حاجته الى السيف..؟
ان كلمة واحدة يقولها، لأمضى من ملء الأرض سيوفا..

 فليخرج بصدقه هذا، الى الأمراء.. الى الأغنياء. الى جميع الذين أصبحوا يشكلون بركونهم الى الدنيا خطرا على الدين الذي جاء هاديا، لا جابيا.. ونبوة لا ملكا،.. ورحمة لا عذابا.. وتواضعا لا استعلاء.. وتكافؤ لا تمايز.. وقناعة لا جشعا.. وكفاية لا ترفا.. واتئادا في أخذ الحياة، لا فتونا بها ولا تهالكا عليها..
فليخرج الى هؤلاء جميعا، حتى يحكم الله بينهم وبينه بالحق، وهو خير الحاكمين.

**

  وخرج أبو ذر الى معاقل السلطة والثروة، يغزوها بمعارضته معقلا معقلا.. وأصبح في أيام معدودات الراية التي التفت حولها الجماهير والكادحون.. حتى في الأقطار النائية التي لم يره أهلها بعد.. طاره اليها ذكره. وأصبح لا يمر بأرض، بل ولا يبلغ اسمه قوما الا أثار تسؤلات هامّة تهدد مصالح ذوي الشلطة والثراء.
ولو أراد هذا الثائر الجليل أن يتخذ لنفسه ولحركته علما خاصا لما كان الشعار المنقوش على العلم سوى مكواة تتوهج حمرة ولهبا، فقد جعل نشيده وهتافه الذي يردده في كل مكان وزمان.. ويردده الانس عنه كأنه نشيد.. هذه الكلمات:
"بشّر الكانزين الذين يكنزون الذهب والفضة بمكاو من نار تكوى بها جباههم وجنوبهم يوم القيامة"..!!
لا يصعد جبلا، ولا ينزل سهلا، ولا يدخل مدينة، ولا يواجه أميرا الا وهذه الكلمات على لسانه.
ولم يعد الناس يبصرونه قادما الا استقبلوه بهذه الكلمات:
" بشّر الكانزين بمكاو من نار"..
لقد صارت هذه العبارة علما على رسالته التي نذر حياته لها، حين رأى الثروات تتركز وتحتكر.. وحين رأى السلطة استعلاء واستغلال.. وحين رأى حب الدنيا يطغى ويوشك أن يطمر كل ما صنعته سنوات الرسالة العظمى من جمال وورع، وتفان واخلاص..

  لقد بدأ بأكثر تلك المعاقل سيطرة ورهبة.. هناك في الشام حيث "معاوية بن أبي سفيان" يحكم أرضا من أكثر بلاد الاسلام خصوبة وخيرا وفيضا، وانه ليعطي الأموال ويوزعها بغير حساب، يتألف بها الناس الذين لهم حظ ومكانة، ويؤمن بها مستقبله الذي كان يرنو اليه طموحه البعيد.
هناك الضياع والقصور والثروات تفتن الباقية من حملة الجعوة، فليدرك أبو ذر الخطر قبل أن يحيق ويدمّر..
وحسر زعيم المعارضة رداءه المتواضع عن ساقيه، وسابق الريح الى الشام..
ولم يكد الناس العاديون يسمعون بمقدمه حتى استقبلوه في حماسة وشوق، والتفوا حوله أينما ذهب وسار..
حدثنا يا أبا ذر..
حدثنا يا صاحب رسول الله..
ويلقي أبو ذر على الجموع حوله نظرات فاحصة، فيرى أكثرها ذوي خصاصة وفقر.. ثم يرنو ببصره نحو المشارف القريبة فيرى القصور والضياع..
ثم يصرخ في الحافين حوله قائلا:
" عجبت لمن لا يجد القوت في بيته، كيف لا يخرج على الانس شاهرا سيفه"..؟؟!!

  ثم يذكر من فوره وصية رسول الله أن يضع الأناة مكان الانقلاب، والكلمة الشجاعة مكان السيف.. فيترك لغة الحرب هذه ويعود الى لغة المنطق والاقناع، فيعلم الناس جميعا أنهم جميعا سواسية كأسنان المشط.. وأنهم جميعا شركاء في الرزق.. وأنه لا فضل لأحد على أحد الا بالتقوى.. وأن أمير القوم ووليهم، هو أول من يجوع اذا جاعوا، وآخر من شبع اذا شبعوا..
لقد قرر أن يخلق بكلماته وشجاعته رأيا عامّا من كل بلاد الاسلام يكون له من الفطنة والمناعة، والقوة ما يجعله شكيمة لأمرائه وأغنيائه، وما يحول دون ظهور طبقات مستغلة للحكم، أو محتكرة للثروة.

  وفي أيام قلائل، كانت الشام كلها كخلايا نحل وجدت ملكتها المطاعة.. ولو أعطى أبو ذر اشارة عابرة بالثورة لاشتعلت نارا.. ولكنه كما قلنا، حصر اهتمامه في خلق رأي عام يفرض احترامه، وصارت كلماته حديث المجالس والمساجد والطريق.
ولقد بلغ خطره على الامتيازات الناشئة مداه، يوم ناظر معاوية على ملأ من الناس. ثم أبلغ الشاهد للمناظرة، الغائب عنها. وسارت الرياح بأخبارها..
ولقد وقف أبو ذر أصدق العالمين لهجة، كما وصفه نبيه وأستاذه..
وقف يسائل معاوية في غير خوف ولا مداراة عن ثروته قبل أن يصبح حاكما، وعن ثروته اليوم..!!
وعن البيت الذي كان يسكنه بمكة، وعن قصوره بالشام اليوم..!!
ثم يوجه السؤال للجالسين حوله من الصحابة الذين صحبوا معاوية الى الشام وصار لبعضهم قصور وضياع.
ثم يصيح فيهم جميعا: أفأنت الذين نزل القرآن على الرسول وهو بين ظهرانيهم..؟؟
ويتولى الاجابة عنهم: نعم أنتم الذين نزل فيكم القرآن، وشهدتم مع الرسول المشاهد..
ثم يعود ويسأل: ألا تجدون في كتاب الله هذه الآية:
(والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم.. يوم يحمى عليها في نار جهنّم، فتكوى بها جباههم، وجنوبهم، وظهورهم، هذا ما كنزتم لأنفسكم، فذوقوا ما كنتم تكنزون)..؟؟

  ويختم معاوية طريق الحديث قائلا: لقد أنزلت هذه الآية في أهل الكتاب..
ويصيح أبو ذر: لا بل أنزلت لنا ولهم..
ويتابع أبو ذر القول ناصحا معاوية ومن معه أن يخرجوا كل ما بأيديهم من ضياع وقصور وأموال.. وألا يدّخر أحدهم لنفسه أكثر من حاجات يومه..
وتتناقل المحافل والجموع نبأ هذه المناظرة وأنباء أبي ذر..
ويتعالى نشيد أبي ذر في البيوت والطرقات:
(بشّر الكانزين بمكاو من نار يوم القيامة)..

  ويستشعر معاوية الخطر، وتفزعه كلمات الثائر الجليل، ولكنه يعرف له قدره، فلا يقربه بسوء، ويكتب عن فوره للخليفة عثمان رضي الله عنه يقول له:" ان أبا ذر قد أفسد الناس بالشام"..
ويكتب عثمان لأبي ذر يستدعيه للمدينة.
ويحسر أبي ذر طرف ردائه عن ساقيه مرّة أخرى ويسافر الى المدينة تاركا الشام في يوم لم تشهد دمشق مثله يوما من أيام الحفاوة والوداع..!!

**

(لا حاجة لي في دنياكم)..!!
هكذا قال أبو ذر للخليفة عثمان بعد أن وصل الى المدينة، وجرى بينهما حوار طويل.
لقد خرج عثمان من حواره مع صاحبه، ومن الأنباء التي توافدت عليه من كل الأقطار عن مشايعة الجماهير لآراء أبي ذر، بادراك صحيح لخطر دعوته وقوتها، وقرر أن يحتفظ به الى جواره في المدينة، محددا بها اقامته.
ولقد عرض عثمان قراره على أبي ذر عرضا رفيقا، رقيقا، فقال له:" ابق هنا يجانبي، تغدو عليك القوافل وتروح"..
وأجابه أبو ذر:
(لا حاجة لي في دنياكم).!

  أجل لا حاجة له في دنيا الناس.. انه من أولئك القديسين الذين يبحثون عن ثراء الروح، ويحيون الحياة ليعطوا لا ليأخذوا..!!
ولقد طلب من الخليفة عثمان رضي الله عنه أن يأذن له الخروج الى الرّبذة فأذن له..

  ولقد ظل وهو في احتدام معارضته أمينا لله ورسوله، حافظا في اعماق روحه النصيحة التي وجهها اليه الرسول عليه الصلاة والسلام ألا يحمل السيف.. لكأن الرسول رأى الغيب كله.. غيب أبي ذر ومستقبله، فأهدى اليه هذه النصيحة الغالية.
ومن ثم لم يكن أبو ذر ليخفي انزعاجه حين يرى بعض المولعين بإيقاد الفتنة يتخذون من دعوته سببا لاشباع ولعهم وكيدهم.
جاءه يوما وهو في الرّبدة وفد من الكوفة يسألونه أن يرفع راية الثورة ضد الخليفة، فزجرهم بكلمات حاسمة:
" والله لو أن عثمان صلبني على أطول خشبةعلى أعلى جبل، لسمعت، وأطعت، وصبرت واحتسبت، ورأيت ذلك خيرا لي.."
" ولوسيّرني ما بين الأفق الى الأفق، لسمعت وأطعت، وصبرت واحتسبت، ورأيت ذلك خيرا لي..
" ولو ردّني الى منزلي، لسمعت وأطعت، وصبرت واحتسبت، ورأيت ذلك خيرا لي"..

  ذلك رجل لا يريد غرضا من أغراض الدنيا، ومن ثم أفاء الله عليه نور البصيرة.. ومن ثم مرة أخرى أدرك ما تنطوي عليه الفتنة المسلحة من وبال وخطر فتحاشاها.. كما أدرك ما ينطوي عليه الصمت من وبال وخطر، فتحاشاه أيضا، ورفع صوته لا سيفه بكلمة الحق ولهجة الصدق، لا أطماع تغريه.. ولا عواقب تثنيه..!
لقد تفرّغ أبو ذر للمعارضة الأمينة وتبتّل.

  وسيقضي عمره كله يحدّق في أخطاء الحكم وأخطاء المال، فالحكم والمال يملكان من الاغراء والفتنة ما يخافه أبو ذر على اخوانه الذين حملوا راية الاسلام مع رسولهم صلى الله عليه وسلم، والذين يجب أن يظلوا لها حاملين.
والحكم والمال أيضا، هما عصب الحياة للأمة والجماعات، فاذا اعتورهما الضلال تعرضت مصاير الناس للخطر الأكيد.
ولقد كان أبو ذر يتمنى لأصحاب الرسول ألا يلي أحد منهم امارة أو يجمع ثروة، وأن يظلوا كما كانوا روّاد للهدى، وعبّادا لله..
وقد كان يعرف ضراوة الدنيا وضراوة المال، وكان يدرك أن أبا بكر وعمر لن يتكررا.. ولطالما سمع النبي صلى الله عليه وسلم يحذر أصحابه من اغراء الامارة ويقول عنها:
".. انها أمانة، وانها يوم القيامة خزي وندامة.. الا من أخذها بحقها، وأدّى الذي عليه فيها"...

  ولقد بلغ الأمر بأبي ذر إلى تجنّب اخوانه ان لم يكن مقاطعتهم،لأنهم ولوا الامارات، وصار لهم بطبيعة الحال ثراء وفرة..
لقيه أبو موسى الأشعري يوما، فلم يكد يراه حتى فتح له ذراعيه وهو يصيح من الفرح بلقائه:" مرحبا أبا ذر.. مرحبا بأخي".
ولكن أبا ذر دفعه عنه وهو يقول:
" لست بأخيك، انما كنت أخاك قبل أن تكون واليا وأميرا"..!
كذلك لقيه أبو هريرة يوما واحتضنه مرحّبا، ولكن أبا ذر نحّاه عنه بيده وقال له:
(اليك عني.. ألست الذي وليت الامارة، فتطاولت في البنيان، واتخذت لك ماشية وزرعا)..؟؟
ومضى أبو هريرة يدافع عن نفسه ويبرئها من تلك الشائعات..
وقد يبدو أبو ذر مبالغا في موقفه من الحكم والثروة..
ولكن لأبي ذر منطقه الذي يشكله صدقه مع نفسه، ومع ايمانه، فأبو ذر  يقف بأحلامه وأعماله.. بسلوكه ورؤاه، عند المستوى الذي خلفه لهم رسول الله وصاحباه.. أبو بكر وعمر..

  واذا كان البعض يرى في ذلك المستوى مثالية لا يدرك شأوها، فان ابا ذر يراها قدوة ترسم طريق الحياة والعمل، ولا سيما لأولئك الرجال الذين عاصروا الرسول عليه السلام، وصلوا وراءه، وجاهدوا معه، وبايعوه على السمع والطاعة.
كما أنه يدرك بوعيه المضيء، ما للحكم وما للثروة من أثر حاسم في مصاير الناس، ومن ثم فان أي خلل يصيب أمانة الحكم، أو عدالة الثروة، يشكل خطرا يجب دحضه ومعارضته.

**

  ولقد عاش أبو ذر ما استطاع حاملا لواء القدوة العظمى للرسول عليه السلام وصاحبيه، أمينا عليها، حارسا لها.. وكان أستاذا في فن التفوق على مغريات الامارة والثروة،...
عرضت عليه الامارة بالعراق فقال:
" لا والله.. لن تميلوا عليّ بدنياكم أبدا"..
ورآه صاحبه يوما يلبس جلبابا قديما فسأله:
أليس لك ثوب غير هذا..؟! لقد رأيت معك منذ أيام ثوبين جديدين..؟
فأجابه أبو ذر: " يا بن أخي.. لقد أعطيتهما من هو أحوج اليهما مني"..
قال له: والله انك لمحتاج اليهما!!
فأجاب أب ذر: "اللهم اغفر.له. انك لمعظّم للدنيا، ألست ترى عليّ هذه البردة..؟؟ ولي أخرى لصلاة الجمعة، ولي عنزة أحلبها، وأتان أركبها، فأي نعمة أفضل مما نحن فيه"..؟؟

**

  وجلس يوما يحدّث ويقول:
[أوصاني خليلي بسبع..
أمرني بحب المساكين والدنو منهم..
وأمرني أن أنظر الى من هو دوني، ولاأنظر الى من هو فوقي..
وأمرني ألا أسأل أحد شيئا..
وأمرني أن أصل الرحم..
وأمرني أن أقول الحق وان كان مرّا..
وأمرني أن لا أخاف في الله لومة لائم..
وأمرني أن أكثر من: لا حول ولا قوة الا بالله].

  ولقد عاش هذه الوصية، وصاغ حياته وفقها، حتى صار "ضميرا" بين قومه وأمته..

  ويقول الامام علي رضي الله عنه:
"لم يبق اليوم أحد لا يبالي في الله لومة لائم غير أبي ذر"..!!
عاش يناهض استغلال الحكم، واحتكار الثروة..
عاش يدحض الخطأ، ويبني الصواب..
عاش متبتلا لمسؤولية النصح والتحذير..
يمنعونه من الفتوى، فيزداد صوته بها ارتفاعا، ويقول لمانعيه:
" والذي نفسي بيده، لو وضعتم السيف فوق عنقي، ثم ظننت أني منفذ كلمة سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن تحتزوا لأنفذتها"..!!

  ويا ليت المسلمين استمعوا يومئذ لقوله ونصحه..
اذن لماتت في مهدها تلك الفتن التي تفقم فيما بعد أمرها واستفحل خطرها، وعرّضت المجتمع والاسلام لأخطار، ما كان أقساها من أخطار.
والآن يعالج أبو ذر سكرات الموت في الربذة.. المكان الذي اختار الاقامة فيه اثر خلافه مع عثمان رضي الله عنه، فتعالوا بنا اليه نؤد للراحل العظيم تحية الوداع، ونبصر في حياته الباهرة مشهد الختام.
ان هذه السيدة السمراء الضامرة، الجالسة الى جواره تبكي، هي زوجته..
وانه ليسألها: فيم البكاء والموت حق..؟
فتجيبه بأنها تبكي: " لأنك تموت، وليس عندي ثوب يسعك كفنا"..!!
".. لا تبكي، فاني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم وأنا عنده في نفر من أصحابه يقول: ليموتنّ رجل منكم بفلاة من الأرض، تشهده عصابة من المؤمنين..
وكل من كان معي في ذلك المجلس مات في جماعة وقرية، ولم يبق منهم غيري .. وهأنذا بالفلاة أموت، فراقبي الطريق،، فستطلع علينا عصابة من المؤمنين، فاني والله ما كذبت ولا كذبت".
وفاضت روحه الى الله..
ولقد صدق..
فهذه القافلة التي تغذ السير في الصحراء، تؤلف جماعة من المؤمنين، وعلى رأسهم عبدالله بن مسعود صاحب رسول الله.
وان ابن مسعود ليبصر المشهد قبل أن يبلغه.. مشهد جسد ممتد يبدو كأنه جثمان ميّت، والى جواره سيدة وغلام يبكيان..
ويلوي زمام دابته والركب معه صوب المشهد، ولا يكاد يلقي نظرة على الجثمان، حتى تقع عيناه على وجه صاحبه وأخيه في الله والاسلام أبي ذر.
وتفيض عيناه بالدمع، ويقف على جثمانه الطاهر يقول:" صدق رسول الله.. نمشي وحدك، وتموت وحدك، وتبعث وحدك".!
ويجلس ابن مسعود رضي الله عنه لصحبه  تفسير تلك العبارة التي نعاه بها:" تمشي وحدك.. وتموت حدك.. وتبعث وحدك"...

**

  كان ذلك في غزوة تبوك.. سنة تسع من الهجرة، وقد أمر الرسول عليه السلام بالتهيؤ لملاقاة الروم، الذين شرعوا يكيدون للاسلام ويأتمرون به.
وكانت الأيام التي دعى فيها الناس للجهاد أيام عسر وقيظ..
وكانت الشقة بعيدة.. والعدو مخيفا..
ولقد تقاعس عن الخروج نفر من المسلمين، تعللوا بشتى المعاذير..
وخرج الرسول وصحبه.. وكلما أمعنوا في السير ازدادوا جهدا ومشقة، فجعل الرجل يتخلف، ويقولون يا رسول الله تخلف فلان، فيقول:
" دعوه.
فان يك فيه خير فسيلحقه الله بكم..
وان يك غير ذلك فقد أراحكم الله منه"..!!
وتلفت القوم ذات مرة، فلم يجدوا أبا ذر.. وقالوا للرسول عليه الصلاة والسلام:
لقد تخلف أبو ذر، وأبطأ به بعيره..
وأعاد الرسول مقالته الأولى..
كان بعير أبي ذر قد ضعف تحت وطأة الجوع والظمأ والحر وتعثرت من الاعياء خطاه..
وحاول أبو ذر أن يدفعه للسير الحثيث بكل حيلة وجهد، ولكن الاعياء كان يلقي ثقله على البعير..
ورأى أبو ذر أنه بهذا سيتخلف عن المسلمين وينقطع دونهم الأثر، فنزل من فوق ظهر البعير، وأخذ متاعه وحمله على ظهره ومضى ماشيا على قدميه، مهرولا، وسط صحراء ملتهبة، كما يدرك رسوله عليه السلام وصحبه..

  وفي الغداة، وقد وضع المسلمون رحالهم ليستريحوا، بصر أحدهم فرأى سحابة من النقع والغبار تخفي وراءها شبح رجل يغذ السير..
وقال الذي رأى: يا رسول الله، هذا رجل يمشي على الطريق وحده..
وقال الرسول عليه الصلاة والسلام:
(كن أبا ذر)..

وعادوا لما كانوا فيه من حديث، ريثما يقطع القادم المسافة التي تفصله عنهم، وعندها يعرفون من هو..

  وأخذ المسافر الجليل يقترب منهم رويدا.. يقتلع خطاه من الرمل المتلظي اقتلاعا، وحمله فوق ظهره بتؤدة.. ولكنه مغتبط فرحان لأنه أردك القافلة المباركة، ولم يتخلف عن رسول الله  واخوانه المجاهدين..
وحين بلغ أول القافلة، صاح صائحهم: يا رسول الله: انه والله أبو ذر..
وسار أبو ذر صوب الرسول.
ولم يكد صلى الله عليه وسلم يراه حتى تألقت على وجهه ابتسامة حانية واسية، وقال:
[يرحم الله أبا ذر..
يمشي وحده..
ويموت وحده..
ويبعث وحده..].

  وبعد مضي عشرين عاما على هذا اليوم أو تزيد، مات أبو ذر وحيدا، في فلاة الربذة.. بعد أن سار حياته كلها وحيدا على طريق لم يتألق فوقه سواه.. ولقد بعث في التاريخ وحيدا في عظمة زهده، وبطولة صموده..

  ولسوف يبعث عند الله وحيدا كذلك؛ لأن زحام فضائله المتعددة، لن يترك بجانبه مكانا لأحد سواه..!!!