الجمعة، 28 ديسمبر 2012

لو عاد الشباب


       ألا ليت ا لشباب يعود يوما     فأخبره بما فعل المشيب  

لو عاد الشباب لقلت له :

-أما المشيب فقد أوهن العظم وأشعل الرأس شيبا .

-والمشيب أوقد الذهن وأشعل الفكر وأنضج التجربة .وصنع الحكمة.

-أما أنت -أيها  الشباب -فأنت القوة الدافقة الدافعة .

-وأنت شعلة الحماس ودفقة الإحساس .

-وأنت إرادة التغيير ..وعزيمة التطوير.

...........................

من أجل هذا كانت قوة الشباب وحكمة الشيوخ جناحين لابد منهما لتحلق الأمة فى سماء النهضة.

الخميس، 27 ديسمبر 2012

البعد السياسى للاقتصاد الإسلامى


الإسلام دين شامل متكامل يغطى جوانب الحياة الإنسانية الخاصة والعامة ومن هنا كان النظام الاقتصادى والاجتماعى جزءا أساسيا من شريعة الإسلام  وكان الارتباط بينهما وثيقا .

ويتضح هذا عند النظر فى ركائز الاقتصاد الإسلامى :

أولا:المال مال الله والإنسان مستخلف فيه "وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه "الحديد 7

وهذا المبدأ المهم يحدد سياسة الإنسان فى ماله فهو مسئول "من أين اكتسبه وفيم أنفقه " وهذا يحدد السلع التى يجوز إنتاجها وبيعها وتلك التى يحرم مزاولتها كذلك تحدد جهة الصرف فليس المسلم حرا فى صرف المال وهو مقيد بالبعد عن الإسراف والبخل "والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان ذلك قواما "الفرقان 67 

ثانيا:تحديد الأولويات :فهناك (ضرورات وحاجات وتحسينيات ) ولايجوز العناية بالتحسينيات على حساب الحاجيات والضروريات وهذا يؤثر مباشرة على نمط الاستهلاك ويعرض المسىء لكف يده عن التصرف فى أمواله إذا ثبت سفهه "ولاتؤتوا السفهاء أموالكم التى جعل الله لكم قياما"النساء 5وانظر كيف سلب الصفيه ملكية ماله ...ذلك لأنه وإن كان المال ملكية خاصة إلا أنه فى النهاية جزء من ثروة الأمة.

ثالثا:العمل :فالعمل أساس الكسب فى الإسلام وقد وردت مادة (العمل) فى القرآن كثيرا جدا "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون "التوبة 105 والرائع هنا أن الإسلام جعل العمل تحت مراقبة الله والرسول والمؤمنين  كى يبلغ غاية الإتقان والإخلاص ..وما دام العمل أساس الكسب فإن الربا محرم لأنه حركة المال دون عمل والمال -فى الإسلام -لايأتى بالمال بل بالعمل والمال الذى يحل بدون عمل هو ماجاء عن طريق (الميراث والهبة )  واللقطة بعدتعريفها وعدم وجود صاحب لها .

رابعا:التكافل :وهو القيام بحاجة العاجزين عن العمل لصغر أو مرض أو فقر"وفى أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم "المعارج 24و25 مع ملاحظة أن إعطاء السائل والفقير حتى يتمكن من الكسب .وأثر التكافل كف شر المحتاج إذا لم يجد من يقوم بحاجته وفى هذا إرساء لسلام المجتمع.

خامسا:عدالة التوزيع :فقد عمل الإسلام على عدم تركيز الثروة فى يد فئة معينة يمكن أن تستغل ثروتها فى توجيه النشاط الاقتصادى والسياسى فى صالحها (كما فى العالم الرأسمالى ) "ماأفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذى القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل كى لايكون دولة بين الأغنياء منكم "الحشر7 والتعليل فى هذه الآية ليس قاصرا على الفىء بل يشمل كذلك (الميراث) الذى يفتت الثروة الكبيرة ويجعل المال فى يد الكثيرين وكذلك (الزكاة ) التى تجعل بعض المال فى يد الطوائف الثمانية المعروفة أو بعضها .

...........هذه الركائز الاقتصادية ترسم السياسات العامة للدولة الإسلامية فلايجوز لها أن تتعامل مع غيرها من الدول بما يخالف هذه الأصول .وجدير بالذكر أن هذه الركائز توضح أن النظام الاقتصادى الإسلامى ليس معدلا عن النظام الرأسمالى ولا تحريفا للنظام الاشتراكى :

أولا: لأنه سابق فى الوجود عليهما .

ثانيا:لأنه يربط التحرك الاقتصادى بالأخلاق والقيم ربطا وثيقا .

أى أنه نظام اقتصادى مستقل تمام الاستقلال . فما أجدر الأمة الإسلامية أن تعتمد الاقتصاد الإسلامى منهجا لها خاصة أنه لايمنع من مراعاة أساليب التطور والتحديث بل يحرض عليه .

 والله يقول الحق وهو يهدى السبيل .

الأربعاء، 26 ديسمبر 2012

قراءة فى سورة الحديد

أولا:يعرف الحق جل وعلا عباده بنفسه فيخبرهم بأن كل مخلوق فى السموات والأرض ينزه الله عمالايليق بذاته المقدسة لأن الكمال المطلق لله وحده وأن الله تعالى وحده جدير بالتنزيه لأنه العزيز الحكيم المالك المحيى المميت القدير الأول الظاهر الباطن العليم الخالق البصير المدبر وهاته الأسماء تحيط بكافة أفعال العباد ويلاحظ -فى الآيات الستة الأول من سورة الحديد -:
(ا) ذكر (السموات والأرض )أربع مرات مسبحة ومملوكة ومخلوقة لله تعالى .
(ب) ذكر ملك الله تعالى السموات والأرض مرتين .
(ج) ذكر صفة (العلم ) مفصلة فى الآيات (3و4و6)
ومفهوم ذلك :أن لله الملك كله والعلم كله فلم يبق للإنسان إلاالاستمداد من الله تعالى.
ثانيا: هذا الإله الكامل يطلب من عباده أمرين :
1-الثبات على الإيمان به وبرسوله .
2-أن يكون إيمانهم عمليا بالإنفاق من مال الله  الذى جعله بين أيديهم مذكرا لهم بعهدهم مع رسوله ومذكرا لهم بأن الله سيرث الأرض وما عليها وأن أفاضل المؤمنين المنفقون وقت الأزمات وهو سبحانه خبير بطوايا النفوس يضاعف أجر المنفقين ابتغاء وجهه الكريم وعطائه العميم (7-11)
ثالثا:يخبر الله عباده المؤمنين بصورتهم الزاهرة يوم القيامة حيث تقودهم أنوارهم إلى الجنة بينما يتخبط المنافقون فى الظلمات حيث ينتهى مصيرهم مع الكفار إلى النار (12-15)
رابعا:وبعد هذه اللقطة الأخروية المبشرة يعود بهم ربهم إلى الحياة الدنيا ويحذرهم من اتباع سنن أهل الكتاب الذين قست قلوبهم بمرور الزمن وأن المؤمنين أجدر أن يخشعوا لذكر الله ويخضعوا لتوجيهات القرآن العظيم الذى بين الله فيه من الآيات ما يحث على الصدق مع الله والإنفاق فى سبيله والإيمان بالله ورسله لأن هذا طريق النور فى الدنيا والآخرة (16-19)
خامسا:يبين الله تعالى لعباده حقيقة الدنيا وأنها حلوة خضرة ولكنها زائلة بينما تبقى الآخرة وما فيها من عذاب شديد أو مغفرة ورضوان  وهذه دعوة إلى عدم الركون إلى الدنيا والاستنامة لمتاعها بل هى دعوة إلى التنافس فى فعل الخيرات ليفوز المؤمن بحياة طيبة فى الدنيا والجنة فى الآخرة (20-21)
سادسا:تذكير المؤمنين بأنهم أصحاب رسالة وأنهم سيبتلون بإيذاء أهل الباطل وعليهم الصبر والرضا وعم التشبه بالكفار الذين يبخلون ويحثون على البخل لأن البخل يضرهم والله غنى عن أموالهم (22-24)
سابعا:أرسل الله الرسل بالمعجزات الدالة على صدقهم وأنزل الكتب السماوية لإصلاح الحياة وأمر بالعدل وخلق الحديد ليدفع به أهل الحق أعداءه ولينتفع به الناس فى شئون حياتهم (25)
ثامنا:ذكر الله نوحا وإبراهيم صلوات الله وسلامه عليهما أصلى شجرة الأنبياء وذكرأن من ذريتهما الأنبياء الصالحون والعباد المفسدون ..ثم ذكر عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم وأن الله جعل فى قلوب أصحابه رحمة ورأفة وأنهم ابتدعوا نظام الرهبنة ولم يفرضه الله عليهم إلا أن بعضهم أحسن استخدامه وكثير منهم أساء  ثم ينادى الله أمة محمد صلى الله عليه وسلم أن تثبت على تقواها وإيمانها رجاء أن يضاعف الله لها عطاءه ونوره ليعلم أهل الكتاب أن الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء (26-29)
 والله أعلم وهو يقول الحق ويهدى السبيل .

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012

سفسطة سياسية


والآن وبعد بيان اللجنة العليا للاستفتاء والذى جاء شافيا وافيا ولوحظ فيه مايلى :

أولا:أنه فند تماما الادعاء بعدم الإشراف القضائى الكامل على الاستفتاء .

ثانيا :أنه أقر بوجود مخالفات تؤثر على عملية الاستفتاء وأن اللجنة العليا أبطلت أصوات اللجان التى ارتكبت تلك المخالفات .

ويمكن أن يقال على حد المثل :(قطعت جهيزة قول كل خطيب ) ويمكن لكل وطنى نزيه أن يطمئن إلى نتيجة الاستفتاء .

وعلى الرغم من ذلك برز أحد أعضاء مايسمى بجبهة الإنقاذ يقول :إن القضاء قضاء السلطة وأن الاستفتاء مزور وأن الجبهة لن تسمح بتمرير هذا الدستور .ااااااااااا

والسفسطة السياسية هنا واضحة جدا ..لأن السلطة متهمة بالاعتداء على القضاء واللجنة العليا للاستفتاء مكونة من الدوائر الرئيسة للقضاء ..ومن هنا لايستقيم هذا الزعم ...

ولا يستقيم أيضا أن تحسب المسألة بانتصار تيار على تيار فالمنتصر هو الشعب المصرى الذى أصر على المشاركة وعلى النخب السياسية أن تحترم إرادة هذا  الشعب  وبدلا من شغب الأصوات العالية تهليلا أو معارضة على الكل أن يشمر عن سواعده ...المؤيدون للتقارب مع المعارضين ومد جسور الحوار والتفاهم والمعارضون لقبول الحوار وبذل أقصى الجهد لكسر حاجز اللاعودة وعلى الطرفين السعى لإنقاذ الاقتصاد من التردى فى الهاوية والاستعداد لجولة انتخابات مجلس النواب عن طريق كسب تأييد الجماهير على قاعدة :(المعارضة القوية دعامة لنظام قوى ) والأمل أن تراعى الجبهة المعارضة هذه النقطة حتى لاتفاجأ باستحواذ الجبهة ذات المرجعية الإسلامية على الأغلبية فتضطر إلى اللجوء إلى الاسطوانة المشروخة بالقول بتزوير الانتخابات ...

أيها الساسة من جميع الاتجاهات ...مصر تطمح إلى كثير من الجدية لأنها لاتملك ترف الشغب السياسى ...ورجل الشارع يتطلع إلى (العيش والحرية والعدالة الاجتماعية ) فساعدوه على الحصول على ذلك وإلا -لو ضاق بكم ذرعا- سينتفض ويلتهمكم جميعا. 

حول أسماء الله الحسنى


عن أبى هريرة -رضى الله عنه -أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "إن لله تسعة وتسعين اسما مئة إلا واحدا من حفظها دخل الجنة وهو وتر يحب الوتر "صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه .

أولا: ليس المراد -والله أعلم -مجرد  سرد أسماء الله الحسنى وإنما المعنى -والله أعلم -أن التعبد لله بأسمائه الحسنى من أفضل القربات لقوله تعالى "ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون فى أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون "الأعراف 180 فالواضح -من هذه الآية -أن التعبد بالأسماء الحسنى فى مقابلة الملحدين الذين يغيرون فى أسمائه تعالى .

ثانيا: التغنى بأسماء الله الحسنى بالطريقة التى نسمعها ملحنة -بدعة ماأنزل الله بها من سلطان والصواب :أنها من الدعاء الذى يجب أن يخضع لشروط الدعاء المقبول من الإخلاص وخفض الصوت وعدم التأكل بها .

ثالثا :المتأمل فى هذه الأسماء الحسنى يرى أنها ترجع إلى كل واحد منها ..أى أن كل اسم منها جامع لمعانى الأسماء الحسنى كلها فمثلا اسم الله "الرحمان " يستلزم أن يكون الرحمان قادرا وإلا كانت الرحمة ضعفا سبحانه وتعالى عن ذلك ويستلزم أن يكون عليما سميعا بصيرا خبيرا حتى  تسع رحمته كل شىء ويستلزم أن يكون جبارا متكبرا لأن من كمال رحمة من يستحق الرحمة عقاب من يستحق العقاب ومن هنا كان لابد من اسم الله تعالى "الحكيم " وكان من كما رحمة الرحمان ألا يسبقه أحد ولا يبقى بعده أحد ربما تتحقق فيه رحمة أكبر ومن هنا كانت الأسماء "الأول والآخر والباقى والظاهر والباطن " وهكذا كل اسم من أسمائه تعالى يدور حولها كل الأسماء العلى .

رابعا:يظن بعض الغافلين أن مجرد ترديد بعض أسماء الله تعالى  يكون له أثر فعال ..مثلا لو رددت :يا "غنى "ألف مرة تصير غنيا ...ولو قلت :يا "شديد "ألف مرة ينتقم الله من عدوك  وهذا من الأوهام فإن لله  سننا كونية يجب مراعاتها لتؤتى أكلها .

خامسا:أسماء الله الحسنى تعرف  المؤمن بربه حتى يعبد الله على علم ويلاحظ أن هذه الأسماء العلى تحيط بأعمال العباد الظاهرة والباطنة حتى السر وأخفى .

السبت، 22 ديسمبر 2012

صوت إسرائيل من واشنطن


 ماذا يعنى استخدام أمريكا حق النقض دائما فى كل مشروع قرارضد إسرائيل عرض على مجلس الأمن ؟

وماذا يعنى تصريح أمريكا بأنها قلقة من زرع المستوطنات الصهيونية فى أراضى الصفة الغربية ؟

التفسير المنطقى  والوحيد لذلك أن صوت أمريكا ليس من رأسها وإنما هو صادر من المؤثرين الفاعلين فى فلسطين المحتلة إلى (اللوبى ) الصهيونى المقيم والمسيطر فى واشنطن ...

وذرا للرماد فى العيون لامانع من بعض الاعتراضات هنا وهناك وافتعال الخلافات من وقت لآخر...

ولكن العالم يسمع ويرى ويسجل الانتهاكات الصهيونية الصارخة ضد الشعب الفلسطينى تحت سمع وبصر وتأييد أمريكا بينما تهب الولايات المتحدة الأمريكية الدولة العملاقة ضد أى تحرك فلسطينى حتى ولو كان مسموحا به فى القانون الدولى ...وموقف أمريكا ضد طلب فلسطين عضوية الأمم المتحدة رغم أنها عضوية غير فاعلة -خير شاهد على التعصب المطلق والأعمى لإسرائيل ...

وقد كان الكثيرون من حسنى النية يأملون خيرا فى الرئيس  /أوباما  فى ولايته الثانية على زعم أنه سيكون متحررا من الضغوط الصهيونية ..ولكن واقع السياسة الأمريكية يوضح بجلاء أن الأمر فوق  قدرة الرئيس الأمريكى -أى رئيس أمريكى - لأن اللوبى الصهيونى يأخذ بخناق الدولة الأمريكية ويتحكم فى لقمة عيش الأمريكان من خلال الآلة العسكرية والاقتصادية الجبارة التى تتحكم فى أعصاب الحياة المريكية ...

وإلى أن تتغير هذه المعادلة الصعبة ...وإلى أن تتحررأمريكا من قبضة الصهيونية العالمية سيظل الصوت الصهيونى فى أمريكا هو الأعلى وسيظل الرئيس الأمريكى يتحدث دائما بصوت إسرائيل من واشنطن 

الشعب فوق النخبة


-مرسى فرق الشعب بين مؤيد ومعارض .

- هذا الطرح خطأ من أساسه .

-لماذا ؟

-لأنه فى كل الأنظمة الديمقراطية فى العالم يوجد مؤيد ومعارض .

- وكأنك لاترى ما فى ميادين مصر من حشود هنا وهناك .

- وكم تعد هذه الحشود ؟

-كثيرة .

- كم ؟ إنها لن تبلغ بحال مئات الآلاف .

- وماذا يعنى هذا ؟

-يعنى أن هؤلاء الحشود ليسوا هم الشعب المصرى .

- إذن من الشعب المصرى ؟

-هو هذهالملايين التى خرجت راغبة إلى صناديق الاستفتاء مصرة على أن تدلى بأصواتها ...هذه الملايين احتشدت حشدا من نوع آخر حشدا ديمقراطيا صحيحا فيهم من قال (نعم ) وفيهم من قال (لا) دون أن تقع بينهم مشاغبة واحدة وهم وقوف فى صف واحد يتحدثون فى كل شىء إلا فى موضوع الخلاف هذا هو الشعب الذى يعلم النخبة معنى الديمقراطية .

وما يحدث فى الميادين ؟

-إنه الشغب من الطرفين وهو الأمر الذى يجب أن يوضع له حد .

- طبعا بالعودة إلى قانون الطوارىء ز

- كلا بل بإقرار قانون تنظيم حق التظاهر كما يحدث عند الأمم المتقدمة ...إذ لابد منالحصول على تصريح بالتظاهر المحدد المدة والمكان والغرض ..ومن يتجاوز ذلك يتعرض لعقوبات القانون كذلك يمنع تماما التظاهر أمام أى من أجهزة الدولة أو الممتكات العامة والخاصة .

-هذا تقييد لحرية الرأى .

- وهذه التحركات المعطلة للأعمال ليس فيها حرية الرأى بل فيها إيقاف لحركة الحياة وإظهار لمصر أمام العالم بأنها بلد منفلت طارد للاستثمار نحن فى أشد الحاجة إلى جدية تبنى لاإلى فوضى تقوض البناء. 

لابد من وقفة


شعرت ببعض الرضا عن الحكم على الشيخ الذى قذف فنانة قذفا صريحا وكنت أود أن يطبق حد القذف عليه فيجلد ثمانين جلدة وتهدر شهادته لأنه أصر على جريمته مرارا وتمنيت أن ينحى عن مجال الدعوة ولو إلى حين وكان ذلك -لو تم -نصرا للدين ومبادئه ...

وقياسا على ذلك أعجب وأدهش من حماقة بعض الإعلاميين تجاه الرئيس ....

صحافى ينشر صورة الرئيس وبجوارها حذاء ...وآخر يقول عن الرئيس :إنه ينتمى إلى جماعة الإخوان المجرمين .اااا

هذا ليس نقدا ولا معارضة ...هذه وقاحة وقلة أدب يستوجب المساءلة والعقاب بالقانون...

لاتقل لى :إن هذا وأكثر منه يحدث فى البلاد الديمقراطية ....فمثل هذه الثقافة لم توجد بعد عندنا...

وهذا الخروج على الأدب -فى بلادنا- يشجع على الاجتراء والازدراء ....وإذا كان من حق المواطن

أى مواطن أن يشكو من يسبه إلى القضاء فليس رئيس الدولة أقل شأنا من مجرد مواطن ...

ولا عبرة بقول الناعقين أن هذا تكميم للأفواه وعدوان على الحريات لأن هناك فارقا بين الحرية وبين السباب ........

لابد من وقفة جادة تصحح المسار ...مسار العمل الوطنى كى يميز الخبيث من الطيب ويصبح العمل الوطنى جادا نظيفا موضوعيا ...ولتكون الكلمة هادفة تثرى العمل الوطنى ....

ومما يجدر ذكره أننى كنت فى إحدى المصالح الحكومية وسمعت بعض الموظفين يحكى (نكتة )تناول فيها عرض الرئيس المخلوع ...وضحك زملاؤه ومن بينهم -للأسف -نساء ولم أطق صبرا

فأبديت انزعاجى الشديد وأخبرته بأنه ارتكب عملا محرما شرعا ...

إن الكلمة مسئولية وأمانة وصدق الله عزوجل "ولاتقف ماليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا "الإسراء 36 وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم :"وهل يكب الناس فى النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم "؟اا 

الجمعة، 21 ديسمبر 2012

الكيل بمكيالين


-ماذا لو كانت نتيجة الاستفتاء (لا) ؟ أكنتم ترضون ؟

-بالطبع نرضى .. وكيف لانرضى بحكم الشعب ؟

-فكيف لاترضون بحكم الشعب إذا قال :(نعم )؟أنتم تكيلون بمكيالين .

-كلا..كلا..الأمر مختلف ...فهناك شوائب تزوير...والوقائع ثابتة .

- ومن الذى يقرر ثبوت هذه الوقائع شكلا وموضوعا ؟

-القضاء الذى اغتالته السلطة الحاكمة.

-حسنا ..إذن فأنتم تتحاكمون إلى القضاء ؟

-بالطبع أليس صمام النظام فى المجتمع ؟

-فكيف لاترضون بحكم اللجنة العليا للاستفتاء وتستبقون أحكامها ؟أنتم تكيلون بمكيالين .

-وماذا يفعل النظام الحاكم إذا كانت نتيجة الاستفتاء (لا)؟

-كما جاء فى الإعلان الدستورى الأخير ...سيدعى الشعب إلى انتخاب لجنة الدستور الجديدة انتخابا حرا مباشرا ....فماذا ستفعلون  إذا انتخب الشعب أغلبية من الأخزاب ذات المرجعية الإسلامية ؟

-هذا لن يحدث لأن الشعب صحا وعرف الحقائق .

-والشعب الذى سيقول (نعم ) أو (لا)الآن ...هل هو نائم جاهل ؟

-...........................................................................

الذين معه -3


"ومثلهم فى الإنجيل كزرع أخرج شطئه فئآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين ءامنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما "الفتح 29 

1-الحديث عن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم والمثل الذى ضربه الله لهم فى الإنجيل .

2-أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم يشبهون الزرع فى إحساسهم بالجمال ..جمال الجسد فهم يتطهرون لأن النظافة من الإيمان ولا يقبل الله صلاة بدون طهور وهم -كنبيهم -يحبون طيب الرائحة "من أكل ثوما أوبصلا فلايقربن مسجدنا" وجمال الروح القائم على حسن الأخلاق والقصد فى كل شىء ف"إن لربك عليك حقا ولجسدك عليك حقا ولأهلك عليك حقا فأعط كل ذى حق حقه "

3-وهم كالزرع فى ضرورته للحياة ..أى أن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ضرورة لبلوغ الحياة الإنسانية مقاما عاليا فقد بلغ الفساد قبل عصره صلى الله عليه وسلم مالا مزيد عليه وكان الإصلاح ضرورة لازمة لبقاء الحياة وكان أصحاب محمد الجديرين بحمل راية الإصلاح وقد أدوها على خير وجه وما زال وجود أمة محمد صلى الله عليه وسلم ضروة لازبة للرقى بالحياة شريطة أن تكون بالفعل أمة محمد صلى الله عليه وسلم حقا .

4-وهم كالزرع فى نمائه يبدو صغيرا ضعيفا ثم يشتد ويقوى بانضواء عناصره تحت لوائه فإذا هم كالدوحة العظيمة التى تمتد طولا وعرضا يستظل بها الآخرون ويستفيد منها الصادر والوارد ويعيش فى كنفها أنواع من المخلوقات ...أى أن هذه الأمة خير لنفسها وللعالم .

5-قوة هذه ألأمة ووحدتها تسعد أهل الحق وتغيظ أهل الباطل لأنها تقصيهم عن امتيازاتهم فى السيطرة الظالمة على الحياة ولأنها تحل العدل والرحمة محل الظلم والقسوة .

6- وعد الله هذه الأمة الصالحة بالمغفرة والجنة وإذا كانت المغفرة لاتكون إلا عن ذنب فذلك يعنى أن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم بشر كسائر البشر يخطئون ولكنهم يسارعون إلى التوبة واللجأ إلى الله غافر الذنب وقابل التوب .

7-هذه الأمة جديرة بالريادة فى كل المجالات السياسة والاقتصادية والاجتماعية وأحق بالتمتع بطيبات الحياة "قل من حرم زينة الله التى أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هى للذين ءآمنوا فى الحياة الدنيا "الأعراف 32 وصريح الآية يبين أن هذه الأمة جديرة بقيادة العالم نحو حياة أفضل بحكم تعاليم دينها الذى ماجاء إلا لإصلاح الحياة .

8- إذا تخلت هذه الأمة عن أسباب جدارتها فقدت خيريتها وعادت مجرد أمة من الأمم الضالة التى تبحث عن طريق .

الخميس، 20 ديسمبر 2012

من شعر المناسبات


 فى منتصف الثمانينيات  أحيل زميلى الفاضل الأستاذ /عبد المقتدر داود إلى التقاعد فرفعت إليه هذه الأبيات فى محفل التكريم :

                            الكل   يولد    مرة      لكنْ    ولدتَ   لمرّتين 

                            لما  هللت  مباركا      للأهل  تطلق  صيحتين

                            واليوم  تولد ثانيا      لما خرجت    بصحتين

                           فنهاك فى قمم النهى    فضلا وجسمك بين بين

                           هذا  لأنك    صالح     وصدى دعاء   الوالدين

                           أعطاك ربك يا (أبا     مجدى ) فنلت  الحسنيين 

...........

بارك الله لكم فى أعماركم وجعلنى وإياكم ممن طال عمره وحسن عمله .

الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

نداء إلى الرئيس


 على الرغم من أننى أرى ضوضاء المعارضة زوبعة فى فنجان وأنها مشروع فتنة تستهدف  كرسى الرئيس إلا أننى أهيب بالرئيس /محمد مرسى أن يصدر بيانا إلى الأمة - إذا انتهى التصويت على الدستور بنعم - يعلن فيه التزامه بقيادة التوافق على مواد الدستور المثيرة للجدل من خلال مجلس النواب المنتخب ...على أن يغادر المتظاهرون والمعتصمون مواقعهم لأن ميادين مصر أصبحت وجوهها كالحة باردة بعيدة عن دفء الثورة وزخمها ...

وإذا تمادى المعارضون فى مشاغباتهم يجب التعامل معهم على أنهم مثيرو شغب يعطلون حركة الحياة الاجتماعية والاقتصادية وخارجون على الإرادة الشعبية وذلك من خلال القانون ...........

فقد مل المواطن المصرى هذا الصخب المعطل للإنتاج ودوران عجلة الحياة  ومرة أخرى...أصبح وجه الميادين كالحا باردا . 

الاثنين، 17 ديسمبر 2012

قصور فى العمل الوطنى


بعد المرحلة الأولى من الاستفتاء على الدستور قامت قيامة جبهة (لا) بزعم ارتكاب مخالفات جسيمة توجب إعادة الاستفتاء وأبرز هذه المخالفات -بزعمهم- :

-وجود لجان لايرأسها قاض .

-تأخر بعض اللجان فى فتح أبوابها .

-وجود بطاقات غير مختومة.

-عدم تمكن كثير من الناس من الإدلاء بأصواتهم لضخامة الإقبال .

-قيام مجلس حقوق الإنسان بإعطاء الإخوان دون غيرهم تصريحات بالمراقبة.

-وجود حملات دعائية من جانب جبهة (نعم ) قرب اللجان .

وقد قام رئيس اللجنة العليا للاستفتاء بالرد على بعض هذه المآخذ وردت القوات المسلحة على بعضها الآخر وردت لجنة المحامين مؤكدة -عبر مندوبيها المئتين والألف -وجود قاض على كل صندوق ورغم ذلك تصر جبهة (لا) على بطلان الاستفتاء وتطالب بإعادته بل وتطالب الجماهير بالتظاهر اليوم الثلاثاء لرفض الاستفتاء ..

والتناقض كبير فى مواقف هذه الجبهة فهى من ناحية تطالب باحترام القانون وتتهم الرئاسة بانتهاكه ومن ناحية أخرى لاتتحاكم هى إلى القانون بأن ترسل ملاحظاتها إلى اللجنة العليا ثم تنتظر حكم اللجنة باعتبارها المسئول الوحيد عن الاستفتاء ...

وعلة هذا التناقض -فى رأيى -أن المسألة لاعلاقة لها بالدستور وإنما هو صراع سافر على السلطة وإدراك جبهة (لا)أنها تقاتل فى خندقها الأخير وإنها إذا خسرت هذهالجولة فلن تقوم لها قائمة..

وهذا قصور كبير فى فهم العمل الوطنى الذى يعنى فى النهاية الاحتكام إلى الشعب عند الاختلاف ثم الرضا بما تقوله الصناديق 

الأحد، 16 ديسمبر 2012

حلوة


كنت فى زيارة لمدينة الزقازيق العامرة وأدركتنى صلاة الجمعة .....وسمعت الخطيب الشاب يتحدث أن النبى صلى الله عليه وسلم دخل المسجد فوجد حبلا مربوطا بين ساريتى المسجد فلما سأل قيل :إنه لزينب صنعته لتمسك به إذا اعتراها الفتور فى قيام الليل فقال صلى الله عليه وسلم "حُلوَة "هكذا قرأها (بضم الحاء وسكون اللام وفتح الواو ) وتبسمت دهشا بينما كتم رجل بجوارى ضحكته ......

وبعد الصلاة خلوت بالخطيب وسألته :مامؤهلك يابنى ؟فأجاب :أنا مدرس فى المعهد الأزهرى .أأأأأأأأأأأ

قلت له:وأين قرأت هذا الحديث ؟ قال :فى (رياض الصالحين ) قلت :ولكن الأحاديث فى رياض الصالحين مضبوطة بالشكل ضبطا جيدا فلماذا قرأتها محرفة ؟ فاستنكر قولى ولما بينت له خطأه هز رأسه وركب دراجته وانطلق ..........

أسوق هذا المثال وغيره كثير لأبين أمورا :

الأول :أن طريقة التعليم فى الأزهر فى حاجة ماسة إلى التطوير .

الثانى :أن القضية قضية الداعية وهل يعد الدعوة رسالة أم (أكل عيش )

الثالث:أن متا بعة الدعاة شكلية إن لم تكن معدومة .

الرابع :أن (إدارات الدعوة ) فى وزارة الأوقاف لاتقوم بدورها فى اختيار الدعاة بما فيه الكفاءة .

الخامس :أن أخطاء الدعاة تحمل على الدعوة .

.......لهذا كله دعوت وأدعو إلى قيام (المجلس الأعلى للدعوة ) المؤلف من كبار المفكرين المسلمين المستنيرين والمستقل تماما عن وزارة الأوقاف بحيث يتولى شئون الدعوة والدعاة من الألف إلى الياء . والله الموفق .

السبت، 15 ديسمبر 2012

قصف إعلامى


على مدى شهور والقصف الإعلامى المركز يستهدف فصيل الإخوان المسلمين الذين حولهم الإعلام من رفقاء الأمس إلى أعداء شياطين مردة اغتالوا مصر وصاروا شرا من مبارك ونظامه واستخدم الإعلاميون مختلف الوسائل لتشويه هذا الفصيل ...إما بالزعم بأنهم يستخدمون الدين لتحقيق مآربهم وإما باتهامهم بالعمالة للأمريكان  وإما باستخدام المال واستغلال حاجات الناس ..............

ومن الطبيعى أن ينفر الفصيل المهاجم ليدفع عن نفسه  وبذلك انقسم المجتمع إلى فريقين وهنا وصم الإخوان بأنهم قسموا مصر .......

وأنا -كمراقب للأحداث ولست عضوا فى أى تنظيم - أرى أنها حملة ظالمة لاتستهدف خير مصر وأن المصالح الشخصية با دية فيها ...لأنه لايرفض دعوة الحوار إلا مكابر متعصب بدليل أن بعض القوى الوطنية قبلت الحوار وسعت إليه وآتى الحوار أكله فى الإعلان الدستورى الأخير الذى أقسم اثنان من المشاركين فيه أن المتحاورين هم الذين وضعوا بنود هذا الإعلان بعيدا عن الرئيس وأن دور الرئيس لم يكن سوى التوقيع ومع هذا رفض المتعصبة نتائج هذا الحوار ولما أن دعوا إلى استفتاء الشعب رفضوا بحجة جهل هذا الشعب ولست أدرى لو صوت الشعب لصالحهم أكانوا يرفضون النتيجة لنفس العلة ؟ ولما تقرر الاستفتاء ذهبوا يحشدون الناس ليقولوا (لا) وهذا حقهم 

مع إنكار نفس الحق على الكرف الآخر وسمعنا من زعمائهم من يقول :لو كانت نتيجة الاستفتاء (نعم ) سنرفضها لأن ذلك لن يكون إلا بالتزوير ...وقولهم هذا هو الزور بعينه .

إن هذا القصف الإعلامى الظالم خطر على الأمة لأنه حول الاختلاف الإيجابى إلى خصومة طاحنة ترفع رايات التخوين والعمالة وتجعل الغوغائية بديلا عن حوار العقلاء .......

ولكن الذى غاب عن هؤلاء :أن الشعب يرى ويسمع ويفهم وأن السياسة أصبحت حديث كل بيت وأن الرجل الأمى يفهم -أكثر من النخبة -معنى الاستقرار من أجل الأمن ولقمة العيش ويرى أن جل هذه المعارضات تستهدف إرباك الرئيس وإفشاله وهذا -بالتأكيد -ليس فى صالح مصر...وقى الله الكنانة من شررور بعض بنيها .

الجمعة، 14 ديسمبر 2012

تعليق على خطبة الجمعة


أمس جلست مستمعا خطبة الجمعة ...واجتهد الخطيب -على مدى ساعة -يكيل الشتائم لليهود وركز على أنهم (حمير وكلاب ) بنص القرآن فقدقال الله تعالى "مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا "الجمعة 5  وقال سبحانه :"واتل عليهم نبأ الذى آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب " الأعراف 175/176....ولم يكن فى الخطبة إلا هذا المعنى...لذا لم أجد من التعليق ..

أولا:ضرب الله تعالى المثل للذين خانوا أمانة الرسالة التى حملوها فنكصوا عنها وهذا المثل ينطبق على كل حال مماثلة وبالتالى فنحن المسلمين داخلون فى هذا المثل ...وكم منا يحسن حمل هذه الأمانة ؟ ونحن نرى كثيرا من حملة القرآن يبتغون به وجاهة الدنيا ومغانمها ...بل نرى كثيرا من هؤلاء يتصدون للفتيا وليسوا لها بأهل فأى حمير شر من هؤلاء ؟

ثانيا:هذا القرآن العظيم خطاب خاص لكل منا انسلخ عنه معظمنا فسلك سبيل الشيطان فكان من الغاوين وكان من الممكن أن يرتفع بالقرآن ولكنه أخلد إلى الأرض مفضلا هواه فأى كلب شر منه ؟

ثالثا: زعم الخطيب أن اليهود -فيما بينهم -مرتشون قتلة ظالمون فما بالنا مع غيرهم ؟ويبدو أن هذا الخطيب مغيب لايدرى شيئا عن أحوال القوم الذين يحاسبون زعماءهم حسابا عسيرا وأن اليهودى لايقتل اليهودى وأن للعدالة الاجتماعية قيمة عالية لديهم .

رابعا :زعم الخطيب أن اليهود أثروا فى  العالم بالمال والجنس وقد يكون هذا بعض الحقيقة ولكن البعض الذى لاينكر أنهم أثروا كذلك بسبقهم العلمى والسياسى والاقتصادى وأثروا بجديتهم فى تحقيق أهدافهم بصرف النظر عن رفضنا لهذه الأهداف .

خامسا:أن الله عز وجل -الذى خلق الجميع -لايتعصب لأحد سبحانه وإنما يرتب الجزاء -فى هذه الدنيا -على الأخذ بالنواميس التى ألقاها فى الأرض ليحيا بها الناس ...وإذا كنا قد أعرضنا عن هذه النواميس و أخذ بها اليهود فهم أحق بنتائجها وهم -فى ذلك -أفضل منا .

سادسا: من حيل الضعيف الركون إلى السباب لأنه يفتقد همة الحركة والتغيير ..أما الأقوياء فهم الذين يبحثون عن أسباب القوة أينما تكون ولا يجدون حرجا فى أن يتعلموا من أعدائهم ولو كانوا على غير دينهم ألم يستعن الرسول صلى الله عليه وسلم بخبرة عبد الله بن أريقط فى مسالك الصحراء وهو مشرك ؟ ألم ينفذ صلى الله عليه وسلم مشورة /سلمان رضى الله عنه بحفر الخندق مع أنها فعل الفرس ؟

سابعا:متى يعلم كثير من الدعاة أن الدعوة مهمة سامية تقتضى إلى جانب الإخلاص لله الصنعة الفنية بما تعنى من سعة الاطلاع على أحوال الزمان والمكان والقضايا وأن اعتبار الدعوة مجرد (أكل عيش ) مصيبة كبرى لأن العوام لايحملون خطأ الداعية على شخصه وإنما يحملونه على الدين وهكذا يبدو الدين متخلفا عن ركب الحياة ...وكفى بها جريمة.

الخميس، 13 ديسمبر 2012

حديث مظلوم


عن ابن عمر رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"كن فى الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل " متفق عليه . 

هذا الحديث مظلوم إذ يتناوله كثير من الدعاة على أنه دعوة إلى الفرار من الحياة والانزواء عنها والاشتغال بالعبادة باعتبارها الطريق إلى النجاة ..ويحاولون زرع هذا المعنى فى قلوب العوام ...ولعمرى إن الله ليمقت على ذلك وإن الدين لأبعد مايكون عن هذا الطرح السقيم الضار وأنا على يقين أن هذا المعنى لم يدر بخلد الرسول صلى الله عليه وسلم الذى سالم وحارب وعقد المعاهدات وصام وأفطر وصلى ورقد وتزوج النساء وقال "فمن رغب عن سنتى فليس منى "رافضا دعوة الداعين إلى الرهبنة "فلارهبانية فى الدين " لأن الإسلام إنما جاء لصلاح الناس فى دنياهم وجعل فساد الدنيا فسادا للآخرة "ومن كان فى هذه أعمى فهو فى الآخرة أعمى وأضل سبيلا"الإسراء 72

على أن هذا الحديث المظلوم ينطق بما نقول فالغريب وعابر السبيل فى حاجة إلى ما يقيم أودهما من طعام وشراب وما يحفظهما من لباس وما يبلغهما موطنهما من مركب و هل لغير الغريب وابن السبيل مطالب غير ذلك ؟

وإذا قرأنا القرآن العظيم فلن نجد ما يدعو إلى ترك الدنيا ولكن ما يدعو إلى الاقتصاد فى طلبها وألا تكون مبلغ علمنا وكل همنا لأنها مزرعة للآخرة .

ولاأجد بدا من أن أهمس فى أذن الدعاة همسات ثلاث:

-  كيف تكون الدنيا تافهة وقد شرفها الله بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم ؟

-لمن يترك المسلمون دنياهم ؟للكفار كى يتقدموا وينهضوا ونتسول منهم الطعام والشراب واللباس ووسائل الحياة ؟ 

-تذكروا قول الله تعالى " قل من حرم زينة الله التى أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هى للذين ءامنوا فى الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة كذلك نفصل الآيات لقوم يعلمون "الأعراف 32 ومفهوم هذهالآية المشرفة أن المسلمين أولى بهذه الحياة من الكفار وأن التنافس فى إثراء الحياة والرقى بها يجب أن يكون فى صالح المسلمين ...فاللهم اهد قومى فإنهم لايعلمون .

روحوا عن القلوب ساعة



 

روحوا عن القلوب ساعة  

أين نحن من هذا العالم ؟




إيطاليا




هولندا




فيتنام




أوكرانيا




الصين




بوليفيا




اليابان




تركيا




المكسيك




أيسلندا




بورتوريكو




اسكوتلندا




جامايكا




البرتغال




كندا




لوكا – ايطاليا




البرتغال




فينيسيا، إيطاليا




ولاية أوريغون، الولايات المتحدة الأمريكية




جزر الم




ولاية يوتا، الولايات المتحدة الأمريكية




تايلاند




تشيلي




النرويج




اسبانيا
أين نحن من هذا العالم ؟

الأربعاء، 12 ديسمبر 2012

الطريق إلى جهنم


"إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرىءمانوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكها فهجرته إلى ما هاجر إليه " رواه البخارى .

يرسم هذا الحديث طريق المسلم فى أداء أمور حياته كلها ويصحح مفهوما خاطئا يتناقله العوام ...الذين يسىء أحدهم فإذا كلمته فى ذلك قال :(ربنا رب قلوب ) وهى كلمة حق يراد بها باطل فربنا رب كل شىء القلوب والسلوك  ومنطوق هذا الحديث الشريف يصرح بهذا "إنما الأعمال" إذا هناك عمل ولكن هذا العمل لابد له من أمرين :

الأول:أن يكون خالصا لله تعالى ..لأنه بهذا الإخلاص يتحقق له شيئان :(الخيرية والإتقان ).

الثانى :إن يكون موافقا لشرع الله غير مصادم له .

ويكون المعنى (إنما الأعمال الطيبة بالنوايا الطيبة ) ومعلوم أن النوايا -أيا كانت -هى دوافع الأعمال ...وعلى هذا فحسن النوايا لايكفى بل إن الاكتفاء بحسن النوايا قد يورد الإنسان موارد الهلكة إذ لابد لها من ضوابط الشرع الرشيد ولهذا قد يكون الطريق إلى جهنم مفروشا بالنوايا الحسنة ألا ترون إلى هذا الرجل الذى يقسم ثروته حال حياته قسمة الميراث خشية ظلم البنين للبنات فيقع هو فى الظلم ومخالفة الشرع ؟ ألم نسمع قصة الدبة التى ضربت رأس صاحبها النائم بالحجر وهى تريد أن تطرد عنه الذباب فقتلته ؟

لذا يجب الانتباه إلى أن حسن النية مطلوب مهم ولكنه لايغنى عن صلاح العمل بموافقته مقاصد الشريعة ...ولنقرأ قوله تعالى "وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا"الفرقان 23

فالعمل هنا طيب ولكن الله جعله هباء لاقيمة له لأنه لم يكن خالصا لوجهه عز وجل أى أنه فقد شرط النية الطبية ....إذا لابد من مراعاة الشرطين ضبطا لإيقاع الحياة لصالح الفرد والمجتمع  ...والله تعالى نسأل أن يهدينا سواء السبيل. 

الاثنين، 10 ديسمبر 2012

إسلاميا :السيادة للشعب


على قناة (الناس ) تحدث أحد الدعاة المعروفين وقال :ليست هناك سيادة للشعب ..السيادة لله تعالى فقط وهذا من المفاهيم غير الإسلامية .........

ويؤسفنى أن أقول :إن هناك بعضا من أفاضل الدعاة من يحتاجون إلى إعادة النظرفى فهمهم للمصطلحات الحديثة ومدى صلتها بالإسلام ....

والدارس للنصوص الإسلامية الثابتة يرى أن مفهوم السيادة البشرية ثابت يقينا ...وهذا هو القرآن العظيم يثبت السيادة ليحيى عليه السلام "وسيدا وحصورا "آلعمران 39 ويثبتها لزوج امرأة العزيز"وألفيا سيدها لدى الباب "يوسف 25 ورواها عن الكفار "ربنا إنا أطعنا سا دتنا " الأحزاب 67 ....والسنةالمطهرة تثبت ذلك أيضا فقد أثبت النبى صلى الله عليه وسلم السيادة لنفسه فى الحديث الذى رواه البخارى ومسلم "أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر " وأثبتها صلى الله عليه وسلم لسعد بن معاذ رضى الله عنه حين قال لقومه "قوموا إلى سيدكم "...

وليس بعد مقال الله ورسوله مقال ...وليست سيادة البشر منازعة لسيادة الله فإن لله السيادة العامة المطلقة التى تليق بذاته المقدسة وللبشر سيادتهم الناقصة فأنت سيد فى بيتك وعلى ماتملك وهذه السيادة منحها الله عز وجل لك كما أن لك إرادة هى منحة الله لك ولك مشيئة هى من مشيئة الله فقد شاء الله لك أن تشاء وأراد الله لك أن تريد فلا تعارض ألبتة ...

ولهذا أدعو الدعاة الأفاضل أن يدركوا خطورة ما يقولون وألا يقدموا الفرصة سهلة لأعداء الإسلام ليصموه بالتخلف عن مجاراة العصر ...

الأحد، 9 ديسمبر 2012

الهدف كرسى مرسى


الذين حضروا الحوار الأخير فى قصر الرئاسة قرروا قبل الحوار :

أولا:عدم مشاركة الرئيس فى الحوار .

ثانيا: أن تكون قرارات المتحاورين ملزمة للرئيس .

ثالثا:ضرورة إجراء الاستفتاء على الدستور فى موعده الذى قرره الشعب سابقا يوم 15/12.

هذا ماأعلنه اثنان من الذين حضروا الاجتماع وقالوا :إن الحاضرين كانوا يمثلون كل الاتجاهات من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار وأقسموا أن المتحاورين هم الذين وضعوا الإعلان الدستورى الأخير وأن دور الرئيس كان مجرد التوقيع .

وفى إجابة على سؤال :لماذا لم يحضر بعض الرموز السياسية .؟ قالوا:لقد كانت الدعوة عامة ومن لم يحضر يتحمل مسئولية قراره .

المهم الآن

أن المتحاورين قرروا الاحتكام إلى الشعب ولم يعد مقبولا التعلل بأن الشعب جاهل فاقد للأهلية فقد أصبح كل الناس فى مصر الآن ساسة وعلى المعارضين أن يثبتوا تأثيرهم على الجماهير كى يقولوا (لا) أما عن المواد الخلافية فى الدستور فهى خمس عشرة مادة على الأكثر أى أن التوافق على أكثر من 94./. ثم إن الدستور نفسه يبين كيفية تعديله كما أن المتحاورين قرروا أنه فى حالة رفض الشعب للدستور يلتزم الرئيس بالدعوة إلى انتخاب لجنة الدستور الجديد عن طريق الاقتراع المباشر .

أعتقد أن فيما توصلت إليه لجنة الحوار تلك مخرج لتلك الأزمة التى تحولت إلى فتنة ...

أما عن الحشود المؤيدة والحشود المعارضة فلم تعد لها جميعا حجية لأنهما على رأى القاعدة الأصولية (تساويا تساقطا) أى أنه لاحق لأحدهما فى التحدث باسم الشعب وعلى الجميع أن ينتظر ما تقوله الصناديق ...وبذلك أصبح واضحا للعيان أن من يرفض الاحتكام إلى الصناديق ليس عينه على مصر وإنما عينه على (كرسى مرسى )

الجمعة، 7 ديسمبر 2012

دماء من ؟


أمام قصر الاتحادية كانت هناك حشود مؤيدة للرئيس يوم الأربعاء الدامى كما يسمونه وفى هذا اليوم سقط سبعة وأصيب المئات ...وعرضت الأذاعة والتلفزيون المصرى بعض المعارضين يصف الرئيس والإخوان بالقتلة وأنه لاتفاوض مع من تلوثت يده بدماء المصريين .......وهذا دليل واضح على نية التربص وفعله لأن القتلى الستة من الإخوان فمن قتلهم ؟ إذا كان الثوار قد ارتكبوا تلك الجريمة فقد برئت منهم الثورة ولاتفاوض معهم حسب زعمهم وإذا لم يكن الأمر كذلك -وهذا هو المنطقى -فالذى قتل هو صاحب المصلحة فى حرق مصر...وهنا تشيرأصابع الاتهام إلى فلول الحزب الوطنى الذى عاد بقوة وكشر عن أنيابه ومن هنا كانت المصلحة العليا فى إبادة هذه العناصر الإجرامية وملاحقتهم قانونيا وحرمان رموزهم من مباشرة الحقوق السياسية .

أما القوى الثورية -وهى كل القوى التى شاركت فى الثورة -فلا مفر من اللجوء إلى الحوار ولا بديل عنه ...على أن يكون كل شىء مطروح على الطاولة ...أما من يرفض الحوار فهو يغرد خارج السرب ويجب ألا يلتفت إليه وعلى رأى من قال :إذا كنا نتفاوض مع العدو الصهيونى أفلا نتفاوض مع أنفسنا ؟

وإذا كانت قوى الشر والإفساد تتربص بنا جميعا فيجب أن يكون الرد من الجميع :"فتربصوا إنا معكم متربصون ".

وستحيا مصر حرة ناهضة رغم أنف المتربصين 

الأحد، 2 ديسمبر 2012

لماذا الخوف من الإسلام ؟

-لماذا تخافون من الإسلام ؟

-نحن مسلمون أكثر منكم .

-وما علامة إسلامكم ؟

-نحن لانلبس عمامة ولا نربى لحية ولكننا مسلمون نصلى ونصوم ونزكى ونحج .

-وهل الإسلام هذا فقط ؟ الدين أشمل من هذا إنه يشمل كل نواحى الحياة .

- من يوم ما أدخلتم الدين فى السياسة أفسدتم الدين والسياسة .

-النبى صلى الله عليه وسلم -وهو قدوتنا جميعا- كان يمارس السياسة حارب وسالم وعقد المعاهدات وأصدر التشريعات فى كل شئون الحياة .

-أيام النبى صلى الله عليه وسلم كان التشريع واحدا أما اليوم فهناك عشرات المذاهب وكلها تعادى بعضا فأى شرع تريدون ؟

-لاتؤاخذنى ..هذا كلام من لايعرف شيئا عن الشريعة الإسلامية ...

-(مقاطعا) :هذه أمور ثابتة هناك مذاهب متعددة فأى هذه المذاهب تريدون تطبيقها ؟مذهب أبى حنيفة أم الشافعى أم مالك أم ابن حنبل ؟

-أقول لك :هذا كلام من لايعرف شيئا عن الشريعة الإسلامية ؟

-عجيب ...هل  تنكر هذه المذاهب ؟أم عندكم مذهب جديد ؟

-إذا أردت أن تعرف يجب أن تسمع وإلا فأنت حر وما تعتقد .

-ماذا تريد أن تقول ؟

-المسألة سهلة جدا ومحسومة لمن يريد أن يفهم الحق ...

-وما الحق ؟

-الحق أن أحكام الشريعة فيها ما هو متفق عليه وهو قواعد الإسلام والإيمان ومبادىء الحرية والعدل إلخ فهل هناك خلاف على هذا ؟

-لاخلاف على هذا ولكن الخلاف على أى مذهب تطبقون ؟

-الآن كل المذاهب الفقهية متاحة وهى -بالنسبة للمجتهدين والباحثين -تعد مذهبا واحدا فيه آراء متعددة وهذا يعطى المشرع فرصا متنوعة للاختيار .

-أريد أن تحدد لى المذهب الذى سيحكم .

-ليس هناك مذهب واحد يفرض على الناس وإنما للمشرع أن ينظر فى المذاهب كلها فإذا وجد ما يناسب الموضوع أخذ به وإن لم يجد استخدم أساليب الاجتهاد فى الوصول إلى حل ربما يستنبطه بنفسه ...يعنى المسألة كلها خاضعة للبحث العقلى المنضبط بأسس الاجتهاد ..فأين المشكلة ؟

-المشكلة فيكم أنتم فأنتم طوائف متعددة تختلف مع بعضها وربما يكفر بعضكم بعضا

-اعلم أن الاختلاف سنة طبيعة حميدة وهذا الاختلاف يطرح حلولا عديدة للمشكلة الواحدة والمشرع يختار المناسب وهذه ميزة تشريعية ينفرد بها التشريع الإسلامى

-وهذا  التعصب الذى يبدو فى تصريحاتكم ؟

-الإسلام لا يعرف التعصب بل يعرف الحوار والإقناع "لاإكراه فى الدين قد تبين الرشد من الغى "وكل من يخرج على هذا الإطار لايقبل قوله أما مسألة التكفير هذه فهناك قيود منضبطة ملخصها :أن الكافر هو الذى ينكر أمرا معلوما من الدين بالضرورة كالذى ينكر وجود الله أو الصلاة أو الزكاة وهؤلاء  لابد من قيام العلماء بمناقشتهم والرد على شبههم . أما الذ ين يلقون القول دون دليل فلا عبرة بأقوالهم وهم آثمون لأنهم يتقولون على  الدين بغير علم ولعل هؤلاء هم سبب المشكلات .

-والخلاصة ؟

-الخلاصة أن تطبيق الشريعة الإسلامية فيه الخير للجميع مسلمين وغير مسلمين بشرط أن التطبيق الواعى الحكيم . 


السبت، 1 ديسمبر 2012

سموم الديمقراطية


الشارع المصرى منقسم ...وتسأل لماذا ؟ يقولون لك :بسبب الإعلان الدستورى لأنه عدوان على أهداف الثورة ...وتسأل :

-ألم يكن عزل النائب العام من أهداف الثورة ؟ قالوا :بلى .ولكن الطريقة غير قانونية .

-ألم يكن إعادة المحاكمات من أهداف الثورة ؟ قالوا بلى ..ولكن ............

-ألم تكن حقوق الشهداء المادية من مطالب الثوار ؟ قالوا بلى ولكن.............

-طيب ماالذى تعترضون عليه فى الإعلان الدستورى ؟قالوا تحصين القرارات لأنه يعنى خلق فرعون

-أليست الأمور المتعلقة بالسيادة محصنة قانونا وأن القرارات الإدارية هى التى تخضع للمراجعة القانونية ؟ قالوا :بلى ولكن ...................................

إن مسألة الإعلان الدستورى لاتقتضى هذا الزخم الهادر الذى يشل الحياة فى مصر وأنا أراها أزمة مصنوعة لأغراض فى نفس يعقوب وهى أغراض تكاد تصيح :بصراحة نحن لانريد الدكتور /مرسى لأنه من الإخوان ...نحن نطمع بهذه التظاهرات إقناع الرأى العام بأن الإخوان ضد مصالحهم حتى إذا جاءت الانتخابات سقط حزب الحرية والعدالة ومن يؤيده وقفز التيار الآخر إلى السلطة ...

إن التظاهرفى الميادين ليس عملا مع الجماهير سواء أكان من المؤيدين أم من المعارضين ولكنه سياسة لى الأذرع وتكسير العظام وهذا أبعد ما يكون عن مصالح الجماهير

أين مصداقية من يعطلون الإنتاج ولمصلحة من ؟ أنا مع الرئيس فى مطالبته المتظاهرين بالتظاهر بعد الانتهاء من العمل ...أما ما يحدث فهو محاولة إسقاط الدولة وليست من الوطنية فى شىء .

الرئيس يقول :إننا قرارات استثنائية فى مرحلة استثنائية مؤقتة ومحددة وهى مبررة فعلام التناحر؟ ويصرخون :الدستور مسلوق مصنوع فى مكتب الإرشاد وهو كلام ملقى على عواهنه ينفيه أن هناك جهودا كبيرة بذلت ولاتوجد اعتراضات موضوعية على أى مادة فى الدستور ...وإذا سلمنا -جدلا- بأن فى تشكيل لجنة الدستور عوارا فلنعتبرها  مثل اللجنةالتى وضعت دستور 23 والتى أطلق عليها / سعد زغلول (لجنة الأشرار) ولكنه عندما اطلع على الدستور الذى أنجزته كان من أشد أنصاره ..وهذا هو الإنصاف ...لوكان الرافضون منصفين لشكلوا حلقات نقاش تبين عوار الدستور وتكشفه للناس حتى يسقطوه عند الاستفتاء ........

إن ما يحدث -الآن -فى التحرير من سموم الديمقراطية وهو هذا التربص الصارخ الذى أسفر عن وجهه غير البرىء بانضمام الفلول إلى الثوار هل هذا منطق ؟ هل هذا معقول ؟ ويقولون :فى حب مصر ...ومن يصدق أن الفلول يحبون مصر ؟ مصر تصرخ :اتقوا الله ...والله حرام عليكم .