السبت، 29 سبتمبر 2012

أغنية لاجىء فلسطينى


   قالوا :عشقت ؟ فقلت:أيام الصبا       ذياك   عهد   يفتدى    بعهود 

   أيام  كان   الحب  روح   حياتنا       وله علينا   سلطة    و عهود

  كنا   نرى   الأيام تضحك  حولنا       وكأنما   هى    أعين   وخدود

  كانت   أمانينا     سطورا خطها       شهد  الرضاب   ومقلة و قدود

  كانت  حياة ,كان  أروع ما  بها        إذ ذاك   أن  كانت  بغير قيود

                                                           ................................................................

لكننا    شبنا   وألبسنا    الهوى       أثواب حب   ثابت     و يزيد 

عدنا   نراه     فى   قضية  أمة        يسعى   لمحو  وجودها عربيد

يبغى   ويحلم  أن   يحولنا  إلى        خدم   يذل    نفوسنا   وعبيد 

وأتى  إلينا    الظالمون قلوبهم        أتون  حقد    فى  وجوه جليد 

غرتهم   الأوهام   ظنوا   أننا         نعنوا    لبطش  قنابل  وحديد

 إنا -وأيم الله-   قوم    صبر          عند   اللقاء    وطفلنا  صنديد

من  لقن  الدنيا  دروس نضاله        وأتى  بفن  فى القتال   جديد ؟

فى (بور سعيد) تجسدت أمثولة       للتضحيات تجسدت فى (بور سعيد)

فى(الشط)فى(الهانى)معارك خلدت    أبطال      أمتنا     بكل     صعيد 

فى (كفر قاسم)كان بيجن  أرنبا       وعلى  النساء    استأسد   الرعديد

أبطالنا  فى (غرب بيروت)التقوا     بالموت  فاجتاحوه   وهو    عنيد

لا يرهبون  الموت   إن فقيدهم       حى    وأنى   أن  يموت    شهيد ؟

لله   ما  بطل   تصدى   مؤمنا       للظى   سلاح   الغرب  وهو وحيد

عشق  الرصاصة لحنها فى أذنه     يذكى  هواه     وصوتها      غرّيد

والطائرات  إذا  المدافع  قهقهت     رقصت    وحيا   رقصها   التسديد

عشقوا القتال وليس حبا للوغى     بل للغد  المأمول   والعيش الرغيد

إن الشعوب  إذا  أعيد   سلاحها     ليمينها   هيهات  تهزم  أو   تبيد 

يا مدفعى ,أنت   الأثير لمهجتى      وصدى زئيرك    أنغم      ونشيد 

واها لسحرك حين يحتدم الوغى     وقصيد  عزفك      يبتدى   ويعيد 

الغيد   تفتننا   بسحر لحاظها       لكن   لحظك       فاتك     وشديد

وإذا النفوس الخائرات ترددت       فقرار   نارك   حاسم      وسديد 

بالله    لاتهجر    حبيبك إنه        نعم   الحبيب    مقاتل     صنديد

إن كان  يوما  قد   جفاك لأنه      بين   البرية     لاجىء   وشريد

لكنه   قد عاد     ملء  كيانه      شوق    المتيم     عارم  و  فريد

إن يجمع النصرالمؤزرشملنا       فى  المسجد الأقصى فذلك    عيد

الأربعاء، 26 سبتمبر 2012

تجربتى فى تدريس اللغة العربية

بيــانات المدون
الاسـم:مصطفى أبوالمجد
من أنـا:شـاهد

آخــر الإدراجات
تجربتى فى تد ر يس ا للغة ا لعر بية -4
تجربتى فى تدريس اللغة العربية -3
ا لخطو ة ا لأ ولى
هكذا كانوا يحبونه
تجربتى فى تدريس اللغة العربية -2

التصنيفـات

الأرشيـف
  

روابط

المدونات الصديقة

السمــات
فكرى -دينى-فكرى دينىاحتماعى
ثقافى -أدبىثقافى أدبىإنسانى
اجتماعى -إنساناجتماعى

من صــوري
صورتي

فيديو

تعليقات على مدونتي
نرجو أن نكون من السبعة
سنائيات .. على مدونة ياصيد - فلسطين
وإنّ من الشعر لحكمة ..
شكرا لإطرائك
الأرادة والإدارة
العلماء الأدباء ..
الكيّس .. من دان نفسه !
اللهم آمين
جـُعلت فداك !
ليتك تشعر حقا

تعليقاتي
وشهداء الأمة كثير
نعم ولكن
أخى الكريم
إلى الجنرال
رد على نزار النهرى
أهلا بك يا لورد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وارحمنا
لاتطاوعنى
أواه يا حكيم

إضــافات
Album ألبــوم الصـور
Album ملفـات الفيديو
Friend أضفني إلى المدونات الصديقة
RSS RSS

زوار المدونة

267222

تجربتى فى تد ر يس ا للغة ا لعر بية -4
كتبهـا : مصطفى أبوالمجد - بتــاريخ : 9/26/2012 7:50:50 AM, التعليقــات : 0

 بسم الله..والصلاة والسلام على رسول الله...وبعد :فمازلنا نناقش معانى الآيات الشريفة من سورة آلعمران 190-195.

1-"فاستجاب لهم ربهم " ما مغزى التعبير بكلمة "رب "هنا ؟

(كلمة رب تعنى التربية وأن المربى شفوق على من يربى يختار ما يصلحهم )

2-"فاستجاب لهم ربهم "لماذا تقدم الجار والمجرور"لهم" على الفاعل ؟

(لبيان اختصاصهم بسرعة باستجابة ربهم لهم )

3-الدعاء وحده لايكفى لاستحقاق إجابة الله -اذكر من النص ما يبين ذلك .

4-الرجل والمرأة سواء فى التشريع العام على أساس واضح قويم -بين ذلك من الآيات.

5-فى الآيات خمسة أعمال مرتبة -تحدث عن هذا الترتيب ودلالته .

6-ما الفارق بين "الذين هاجروا"وبين"الذين أخرجوا من ديارهم "؟

7-لماذا كان تكفير الذنوب قبل دخول الجنة ؟

(لأن الجنة لايصلح لها إلا كل تقى نقى )

8-إلام يشير التعبير ب"تحرى من تحتها الأنهار " و"ثوابا من عند الله " و"والله عنده حسن الثواب "؟

9-ما هى ضمائر الرفع ؟ وما الموجود منها فى النص الشريف ؟

(هى :تاء الفاعل -نا الفاعلين -نون النسوة- ألف الاثنين -واو الجماعة-نون النسوة .والموجود فى النص :تاء الفاعل ونا الفاعلين وهما ضميرا رفع متحركان وواو الجماعة وهو ضمير رفع ساكن ...وكلها فى محل رفع فاعل )

10-الإسلام دين العقل والقلب والخوف والرجاء -ناقش ذلك .

(هو دين العقل لأنه يدعو إلى التفكر ..ودين القلب لأنه يدعو إلى تذكر الله على كل حال ودين الخوف من الله والرجاء فى ثوابه لأنه خالق الجنة والنار والمسلم على هذا إنسان متميز ذو عقل واع وقلب يقظ يحرص على ما ينفعه فى دنياه ولكنه وثيق الصلة بربه مؤمن بأن إليه المرجع وفى هذا ضمان لإحسان العمل فى الحياة الدنيا ).

ملحوظات :

1-تقوم هذه الطريقة على المناقشة والبعد عن السرد بغرض إثارة عقول الدارسين ووصولهم إلى استنتاج المعانى .

2-يمكن طرح الأسئلة على الطلاب أو اقتراح الأسئلة من خلالهم .

3-من المفيد ربط موضوع الدرس بواقع الحياة ومناقشة ما يهم الدارسين فى هذا الصدد.

4-استخلاص القاعدة النحوية من خلال دراسة النصوص يعطى الطالب انطباعا بأن النحو فى خدمة المعنى وليس شيئا مجردا .

5-من المفيد تكليف الطلاب بكتابة سطور عما تعلموه من هذه الآيات .

...............هذا وبالله التوفيق ...............

تجربتى فى تدريس اللغة العربية

بيــانات المدون
الاسـم:مصطفى أبوالمجد
من أنـا:شـاهد

آخــر الإدراجات
تجربتى فى تد ر يس ا للغة ا لعر بية -4
تجربتى فى تدريس اللغة العربية -3
ا لخطو ة ا لأ ولى
هكذا كانوا يحبونه
تجربتى فى تدريس اللغة العربية -2

التصنيفـات

الأرشيـف
  

روابط

المدونات الصديقة

السمــات
فكرى -دينى-فكرى دينىاحتماعى
ثقافى -أدبىثقافى أدبىإنسانى
اجتماعى -إنساناجتماعى

من صــوري
صورتي

فيديو

تعليقات على مدونتي
نرجو أن نكون من السبعة
سنائيات .. على مدونة ياصيد - فلسطين
وإنّ من الشعر لحكمة ..
شكرا لإطرائك
الأرادة والإدارة
العلماء الأدباء ..
الكيّس .. من دان نفسه !
اللهم آمين
جـُعلت فداك !
ليتك تشعر حقا

تعليقاتي
وشهداء الأمة كثير
نعم ولكن
أخى الكريم
إلى الجنرال
رد على نزار النهرى
أهلا بك يا لورد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وارحمنا
لاتطاوعنى
أواه يا حكيم

إضــافات
Album ألبــوم الصـور
Album ملفـات الفيديو
Friend أضفني إلى المدونات الصديقة
RSS RSS

زوار المدونة

267222

تجربتى فى تد ر يس ا للغة ا لعر بية -4
كتبهـا : مصطفى أبوالمجد - بتــاريخ : 9/26/2012 7:50:50 AM, التعليقــات : 0

 بسم الله..والصلاة والسلام على رسول الله...وبعد :فمازلنا نناقش معانى الآيات الشريفة من سورة آلعمران 190-195.

1-"فاستجاب لهم ربهم " ما مغزى التعبير بكلمة "رب "هنا ؟

(كلمة رب تعنى التربية وأن المربى شفوق على من يربى يختار ما يصلحهم )

2-"فاستجاب لهم ربهم "لماذا تقدم الجار والمجرور"لهم" على الفاعل ؟

(لبيان اختصاصهم بسرعة باستجابة ربهم لهم )

3-الدعاء وحده لايكفى لاستحقاق إجابة الله -اذكر من النص ما يبين ذلك .

4-الرجل والمرأة سواء فى التشريع العام على أساس واضح قويم -بين ذلك من الآيات.

5-فى الآيات خمسة أعمال مرتبة -تحدث عن هذا الترتيب ودلالته .

6-ما الفارق بين "الذين هاجروا"وبين"الذين أخرجوا من ديارهم "؟

7-لماذا كان تكفير الذنوب قبل دخول الجنة ؟

(لأن الجنة لايصلح لها إلا كل تقى نقى )

8-إلام يشير التعبير ب"تحرى من تحتها الأنهار " و"ثوابا من عند الله " و"والله عنده حسن الثواب "؟

9-ما هى ضمائر الرفع ؟ وما الموجود منها فى النص الشريف ؟

(هى :تاء الفاعل -نا الفاعلين -نون النسوة- ألف الاثنين -واو الجماعة-نون النسوة .والموجود فى النص :تاء الفاعل ونا الفاعلين وهما ضميرا رفع متحركان وواو الجماعة وهو ضمير رفع ساكن ...وكلها فى محل رفع فاعل )

10-الإسلام دين العقل والقلب والخوف والرجاء -ناقش ذلك .

(هو دين العقل لأنه يدعو إلى التفكر ..ودين القلب لأنه يدعو إلى تذكر الله على كل حال ودين الخوف من الله والرجاء فى ثوابه لأنه خالق الجنة والنار والمسلم على هذا إنسان متميز ذو عقل واع وقلب يقظ يحرص على ما ينفعه فى دنياه ولكنه وثيق الصلة بربه مؤمن بأن إليه المرجع وفى هذا ضمان لإحسان العمل فى الحياة الدنيا ).

ملحوظات :

1-تقوم هذه الطريقة على المناقشة والبعد عن السرد بغرض إثارة عقول الدارسين ووصولهم إلى استنتاج المعانى .

2-يمكن طرح الأسئلة على الطلاب أو اقتراح الأسئلة من خلالهم .

3-من المفيد ربط موضوع الدرس بواقع الحياة ومناقشة ما يهم الدارسين فى هذا الصدد.

4-استخلاص القاعدة النحوية من خلال دراسة النصوص يعطى الطالب انطباعا بأن النحو فى خدمة المعنى وليس شيئا مجردا .

5-من المفيد تكليف الطلاب بكتابة سطور عما تعلموه من هذه الآيات .

...............هذا وبالله التوفيق ...............

تجربتى فى تدريس اللغة العربية

بيــانات المدون
الاسـم:مصطفى أبوالمجد
من أنـا:شـاهد

آخــر الإدراجات
تجربتى فى تد ر يس ا للغة ا لعر بية -4
تجربتى فى تدريس اللغة العربية -3
ا لخطو ة ا لأ ولى
هكذا كانوا يحبونه
تجربتى فى تدريس اللغة العربية -2

التصنيفـات

الأرشيـف
  

روابط

المدونات الصديقة

السمــات
فكرى -دينى-فكرى دينىاحتماعى
ثقافى -أدبىثقافى أدبىإنسانى
اجتماعى -إنساناجتماعى

من صــوري
صورتي

فيديو

تعليقات على مدونتي
نرجو أن نكون من السبعة
سنائيات .. على مدونة ياصيد - فلسطين
وإنّ من الشعر لحكمة ..
شكرا لإطرائك
الأرادة والإدارة
العلماء الأدباء ..
الكيّس .. من دان نفسه !
اللهم آمين
جـُعلت فداك !
ليتك تشعر حقا

تعليقاتي
وشهداء الأمة كثير
نعم ولكن
أخى الكريم
إلى الجنرال
رد على نزار النهرى
أهلا بك يا لورد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وارحمنا
لاتطاوعنى
أواه يا حكيم

إضــافات
Album ألبــوم الصـور
Album ملفـات الفيديو
Friend أضفني إلى المدونات الصديقة
RSS RSS

زوار المدونة

267222

تجربتى فى تد ر يس ا للغة ا لعر بية -4
كتبهـا : مصطفى أبوالمجد - بتــاريخ : 9/26/2012 7:50:50 AM, التعليقــات : 0

 بسم الله..والصلاة والسلام على رسول الله...وبعد :فمازلنا نناقش معانى الآيات الشريفة من سورة آلعمران 190-195.

1-"فاستجاب لهم ربهم " ما مغزى التعبير بكلمة "رب "هنا ؟

(كلمة رب تعنى التربية وأن المربى شفوق على من يربى يختار ما يصلحهم )

2-"فاستجاب لهم ربهم "لماذا تقدم الجار والمجرور"لهم" على الفاعل ؟

(لبيان اختصاصهم بسرعة باستجابة ربهم لهم )

3-الدعاء وحده لايكفى لاستحقاق إجابة الله -اذكر من النص ما يبين ذلك .

4-الرجل والمرأة سواء فى التشريع العام على أساس واضح قويم -بين ذلك من الآيات.

5-فى الآيات خمسة أعمال مرتبة -تحدث عن هذا الترتيب ودلالته .

6-ما الفارق بين "الذين هاجروا"وبين"الذين أخرجوا من ديارهم "؟

7-لماذا كان تكفير الذنوب قبل دخول الجنة ؟

(لأن الجنة لايصلح لها إلا كل تقى نقى )

8-إلام يشير التعبير ب"تحرى من تحتها الأنهار " و"ثوابا من عند الله " و"والله عنده حسن الثواب "؟

9-ما هى ضمائر الرفع ؟ وما الموجود منها فى النص الشريف ؟

(هى :تاء الفاعل -نا الفاعلين -نون النسوة- ألف الاثنين -واو الجماعة-نون النسوة .والموجود فى النص :تاء الفاعل ونا الفاعلين وهما ضميرا رفع متحركان وواو الجماعة وهو ضمير رفع ساكن ...وكلها فى محل رفع فاعل )

10-الإسلام دين العقل والقلب والخوف والرجاء -ناقش ذلك .

(هو دين العقل لأنه يدعو إلى التفكر ..ودين القلب لأنه يدعو إلى تذكر الله على كل حال ودين الخوف من الله والرجاء فى ثوابه لأنه خالق الجنة والنار والمسلم على هذا إنسان متميز ذو عقل واع وقلب يقظ يحرص على ما ينفعه فى دنياه ولكنه وثيق الصلة بربه مؤمن بأن إليه المرجع وفى هذا ضمان لإحسان العمل فى الحياة الدنيا ).

ملحوظات :

1-تقوم هذه الطريقة على المناقشة والبعد عن السرد بغرض إثارة عقول الدارسين ووصولهم إلى استنتاج المعانى .

2-يمكن طرح الأسئلة على الطلاب أو اقتراح الأسئلة من خلالهم .

3-من المفيد ربط موضوع الدرس بواقع الحياة ومناقشة ما يهم الدارسين فى هذا الصدد.

4-استخلاص القاعدة النحوية من خلال دراسة النصوص يعطى الطالب انطباعا بأن النحو فى خدمة المعنى وليس شيئا مجردا .

5-من المفيد تكليف الطلاب بكتابة سطور عما تعلموه من هذه الآيات .

...............هذا وبالله التوفيق ...............