الجمعة، 31 أغسطس 2012

مصر بين الأخونة والتأخون


(أخونة الدولة ) تعبير يطلقه منتقدوا جماعة الإخوان على التحركالسياسى لحزب /الحرية والعدالة ...ويبنون مختوفهم على أن الإخوان يتبعون مسيرة الحزب الوطنى المنحل الذى سيطر على أجهزة الدولة ...والنظرة الواقعية تبين أن هذا أمر متعذر إن لم يكن مستحيلا...ذلك لأن جعل وزير إخوانى على رأس وزارة أنها صارت إخوانية ...لأن الوزيريأتى ويذهب ...الأخونة التى يخاف منها حقا هى أن يحل الإخوان محل جمهور العاملين فى هذه الوزارة وهذا هو المستحيل بعينه ...أما سيطرة الإخوان على الحكومة فهذه هى لعبة الديمقراطية فالحزب الفائز فى أى دولة ديمقراطية يشكل الوزارة كاملة ويسعى إلى السيطرة على المجلس النيابى حتى يستكمل أدوات تنفيذ برنامجه الانتخابى ...ولا يقال :إن هذا فى الدول المتقدمة التى لسنا فى عدادها ..لأننا نزعم أننا نسير على خطاها ولابأس أن نجرب ونتعلم من الصواب والخطأ .

وعلى هذا فمسألة (أخونة الدولة )هذه ماهى إلا مهاترات سياسية لتكدير الصفو الإخوانى وإثارة الناس ضدهم أملا فى حصاد شعبى أوفر فى الجولات الانتخابية القادمة .

والخطر الحقيقى الذى أراه ليس فى هذه الأخونة المزعومة بل فى (التأخون )وهى ظاهرة بدأت تظهر ملامحها فى تلك الأبواق التى أصبحت تطبل وتزمر بل وتسبح بحمد الإخوان المسلمين وهى هى التى كانت تفعل الشىء ذاته مع النظام السابق .....

هذا هو الخطر الداهم على مصر وعلى الإخوان أنفسهم ...طابور المنافقين المائيين خدام كل سلطة وأذناب كل حاكم ...هذه الفئة الفاسدة المفسدة لانبغى لنا أن نتركها تتنفس فى جونا الجديد ...يجب على القوى الوطنية -خاصة الإخوان -أن يطاردوا هؤلاء إلى خارج حدود العمل السياسى وإلا فإن الإخوان أنفسهم سيكونون أول ضحاياهم .

إن معيار (أهل الثقة فوق أهل الخبرة ) يجب أن يختفى فورا لأن الواقع أثبت أنه كان سر فساد النظام المباد ...بل أثبتت الوقائع أن أهل الثقة لم يكونوا أهلا للثقة .

على القوى الوطنية المخلصة أن تكون صادقة مع نفسها وأن يكون التنافس فى ميدان خدمة الناس الذى من خلاله يمكن أن يكتسبوا جماهيرية حقيقية ربماتحملهم إلى كراسى الحكم .

تعابير فنية


 

الذكريإت الجميلة ،
كَ سربٍ مِن الطيوُر
لآ يمكنكَ القبضُ عليهآ
ولكن يمكنكَ :
اﻹستمتآع بمرورهآ أمامك





لا يُوجَد إنسَانْ خَالِي مِنْ الهَم ؛ 
وَلكِن هُناك مَنْ يَتذكَر إنهَا دُنيا وَ يبتَسِمْ ♥:) !


بَعْضُ الْمُنْعَطَفَاتِ قَاسِيَة , وَلَكِنَّهَا إجْبَارِيَّة لـِ مُوَاصَلَةِ الطَّريِقِ ..




صَادِق صَديقاً صَادقاً في صِدقهِ فَصِدقُ الصّداقَة في صَديق صَادق



يحيـى المؤمن بين أمريـن :

يسر وَ عسر ، وكلآهمــآ نعمـة لو أيقن !
فَــ في اليسر يكون الشكر “وسيجزي الله الشاكرين” ؛
وَ في العسر يكون الصبر “إنمّـآ يوفّى الصـآبرون أجرهمـ بغير حسـآب”



♥ اﻟﺄﺑﺗﺳــــــــٱمه ^ _ ^
ھٓۑَ نظـٱمَ [ ﺈﺿـٱءھٓ ] ﻟﻟوجـہ . 
و ﻧظـٱمَ ...[ ﺗﺑـــڕَيد ] ﻟﻟـعـ̃ﻗــلَ . 
و ﻧظٱمَ [ ﺗدﻓئــہ ] ﻟﻟﻗﻟـبَ .(♥)



جلاكسي ده و لا مش جلاكسي يا متعلمين يا بتوع المدارس :)



♥ كُلٌ منَا لَديهِ شَخصٌ، يحِنُ إليَه فِي الخفَاء ♥


♥ أحياناً يُمكِن للقِيود أنْ تَكون حَافزاً للحُرية♥



لآ تَعرفُ طَعمُ السَعآدَة إلآ قلُوبٌ , وكّلتْ أمُرهآ إلى الله

وتَيّقنت أنّهُ خَيرَ مُدبّرٍ لهآ ومَهمـا حَـصـل مَعـهـا ,

هُـو قَضـآءُ اللهِ وقَـدَرهِ ♥


آلصَداقه { مَواقفَ } وَليْسَتْ عِشْرةَ عُمَر ♥:) !


الشَخصُ الذِي نَحِبهُ بعُمقْ ،
بالنِسبَة لنَـا هُوَ ؛
إختصَار لِمَعنَى السَعادة ♥:) !


أحياناً نفقد أشياءنا ليس لأنها لا تهمّنا
بل لأننا أفرطنا في حمايتها .. فعاقبنا القدر بضياعها


الشَخصُ الذِي نَحِبهُ بعُمقْ ،
بالنِسبَة لنَـا هُوَ ؛
إختصَار لِمَعنَى السَعادة ♥:) !



♥ مهَما ُكُنتَ مِثآليـًا سَتَجـِد مَن لُـآ يُحِبُك .

الخميس، 30 أغسطس 2012

عبقرية الأبناء

بعد صلاة العصر جاء يقول :هل تقبل دعوتى على فنجان قهوة فى بيتى الآن ؟

قلت:خيرا إن شاء الله .وما المناسبة ؟

قال:تعرفها فى حينها إن شاء الله .

وفى بيته نادى :تعالى يا فاطمة .فأقبلت بوجهها الصبوح الصبية ذات الاثنى عشر ربيعا

أجلسها أبوها  وأخذها تحت جناحه  وقبلها وهو يقول : فاطمة  صاحبة فضل كبير على ّ

 لقد دخلت البيت منذ أيام وأنا أمتلىء غضبا وغيظا من بعض المواقف فى العمل وسألت 

فاطمة عن والدتها فقالت :فى الخارج ..فصببت غضبى عليها وصفعتها بقوة ....

تصور ...ماذا فعلت فاطمة ؟ 

 هذه الصغيرة..علمتنى درسا لن أنساه ما حييت .

قلت :ماذا فعلت  بارك الله عليها ؟

قال: نظرت إلى ّ دامعة العينين ثم أقبلت على ّ وقالت :يا أبى ولا يهمك كلما وجدت نفسك 

غاضبا تعال واضربنى  إذا كان ذلك يريحك ..فأنا بنتك التى تحبك ....

قال:ومن ساعتها عاهدت الله وعاهدتها ألا أعود أبدا لمثل هذا ...ادع الله لفاطمة.

قلت: بل فاطمة تدعو لنا ...اللهم بارك عليها وانفعها  و انفع   بها .

الأربعاء، 29 أغسطس 2012

صناعة الدعاة

-ما معنى (فلان داعية ) ؟

-أنه شخص مؤهل للدعوة إلى الإسلام .

-وكيف يتم تأهيل الداعية ؟

-المتاح حاليا طريقان :

الأول:الطريق الرسمى وهو الدراسة الدينية فى الأزهر بمعاهده وكلياته ومنها كليات (الدعوة ) والملاحظ على المناهج الدراسية أنها تقليدية بمعنى التركيز على دراسة الكتب القديمة كما هى ولنضرب مثلا بكتاب (الإقناع فى حل ألفاظ أبى شجاع ) وهو كتاب فى الفقه الشافعى والعنوان يوضح المراد فهو (حل ألفاظ أبى شجاع ) وأبو شجاع هذا أحد فقهاء القرن العاشر الميلادى الذى ألف متنا (ملخصا ) فى الفقه وجاء هذا الكتاب (الإقناع )ليحل ألفاظ هذا الملخص ..وتدريس هذا الكتاب كارثة بكل المقاييس فهو لايكون عقلية فقهية على الإطلاق بل يعطى صورة شوهاء عن الفقه الإسلامى وأنه مجرد ثرثرة فقهاء مغرمين بالخلاف ..وكان هذا الكتاب قد ألغى ثم أعيد ولاأدرى لماذا ..والسؤال هنا :أين المؤلفات الفقهية الحديثة ؟بل أين كتب أئمة المذاهب مثل (الرسالة )للإمام الشافعى والذى يعد كتابا حديثا بالنظر إلى كتاب (الإقناع ) المشار إليه ؟ 

على أن الإنصاف يقتضى أن نذكر (كلية الدراسات الإسلامية بالقاهرة )التى تدرس باللغة الإنجليزية فهذه الكلية تعد نموذجا فائقا لإعداد الدعاة ويجب أن ينتشر هذا النموذج المحترم .

الثانى :الطريق الأهلى وهو الجمعيات المختلفة بما يتبعها من معاهد إعداد الدعاة وبعض هذه الجمعيات تتبع نفس مناهج الأزهر مثل (الجمعية الشرعية ) وأكثرها يتبع مناهج خاصة تقوم على خلفية القائمين عليها مثل (جماعة أنصار السنة ) و(الجماعات السلفية ) ويلاحظ وجود فوارق بين هذه الجمعيات توصل أتباعها إلى حد التعصب المقيت .

-وهل هناك أمل فى طريق ثالث يتم على أساسه إعداد داعية صالح متفق عليه ؟

- اقترحت منذ عشرين سنة على صفحات مجلة (الهدى النبوى) تشكيل (المجلس الأعلى للدعوة الإسلامية )  على هذهالأسس :

1-أن يكون أعضاؤه من شخصيات مشهود لها بالعلم والحكمة والاستنارة .سواء أكانوا من الأزهر أم من خارجه.

2-أن يكون هذا المجلس مستقلا عن السلطة ماليا وإداريا .

3-أن يتولى جميع شئون الدعاة من إعداد الداعية ومتابعته وتلبية حاجاته المعيشية وتقويم أدائه وبالتالى ثوابه وعقابه .

4-هذا المجلس الأعلى يكون وحده المسئول عن شئون الدعوة ويتم حل كل الجمعيات الأخرى أو يقصر نشاطها على الخدمات الاجتماعية .

5-هذا المجلس الأعلى هو المسئول الوحيد عن شأن الفتوى ولا يجوز لأحد من العلماء بالتصدر للفتوى إلا بترخيص من هذا المجلس .

-ولكن ما هى الصلاحيات التى تعطى للداعية فى هذا النظام المقترح ؟

- حدود الداعية -كما تحددها النصوص -ثابتة فى أى نظام وهى :

1-توفر القاعدة العلمية الصحيحة .

2-اتباع المنهج النبوى فى الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة .

وعلى هذا ليس من مهامه ولا صلاحياته أن يسب أو يضرب أو أن يطرد من المسجد مثلا .

3-على الداعية أن يطور معلوماته وأن يهتم بفقه الواقع بعيدا عن الفقه الافتراضى .وهذا يدخل فى إعداد الدعاة .

الاثنين، 27 أغسطس 2012

دعاة جهال

بيــانات المدون
الاسـم:

آخــر الإدراجات
د عا ة جها ل
صح ا لن وم أيها ا لأشياخ
صح ا لن وم أيها ا لأشياخ
ابتهال
ابتهال

التصنيفـات

الأرشيـف
  

روابط

المدونات الصديقة

السمــات
فكرى -دينى-فكرى دينىاحتماعى
ثقافى -أدبىثقافى أدبىإنسانى
اجتماعى -إنساناجتماعى

من صــوري
صورتي

فيديو

تعليقات على مدونتي
شيعي بعيد عن ايران
اللهم استجب
إلى الأستاذ /عونى
والله ليصيرنّ هذا الأمر .. !
السلام عليكم
اللهم آمين
تقبل الله طاعتكم
إلى ابن الراوندى
رد على تعليق مصطفى فهمى ابو المجد
رد على تعليق ليندا













فى برنامج (الحقيقة) الذى يقدمه الإعلامى /وائل الإبراشى سمعت أحد الدعاة يهاجم إحدى الفنانات هجوما مقذعا ..ولقد أفزعنى ذلك فزعا شديدا ودفعنى إلى  التساؤل:

أولا:هل للأمر بالمعروف والنهى عن المنكر حدود ؟والجواب :نعم .وحدوده جدواه .بمعنى أنه إذا كانت إزالة المنكر تحدث ضررا أشد كان على الداعية أن يصمت لأن القاعدة الشرعية الأصولية تقول (لايزال الضرر الأخف بالضرر الأشد ).

ثانيا:ماحدود سلطة الدعاة فى الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ؟والإجابة :أنه لاسلطان للداعية مطلقا ...لأنه إذا قال الله تعالى لنبيه "لست عليهم بمصطر " "وما أنت عليهم بجبار ""أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين " ...لم يبق لداعية -بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم -أن يتجاوز حدود الحكمة والموعظة الحسنة .

ثالثا:هل للداعية حصانة بحيث لايؤاخذ إذا تجاوز وأساء ؟والجواب :لا وإنما هو واحد من الناس يؤاخذ بما يقول .

رابعا:-وبناء على ما سبق- ماحكم هذا الداعية الذى رمى تلك الفنانة صراحة بالزنا ؟والجواب :عليه أن يأتى بأربعة شهداء يشهدون بما يقول أمام القاضى فإن لم يفعل وجب عليه الحد وهو الجلد ثمانون جلدة وإهدار شهادته عملا بقوله تعالى "والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون "النور4 وتبعا لذلك يجب أن يبعد هذا الشخص عن ممارسة الدعوة لأنه فاسق بوصف الله له .

خامسا:ولكن قد يقال:إن  هذه الفنانة وغيرها يمكن أن تكون قد قدمت أعمالا تخدش الحياء وهذه جريمة وربما كان فى الهجوم القاسى على هؤلاء منعا لانتشار الفاحشة ؟ والجواب :إن الحديث عن الفاحشة من أسباب شيوع الفاحشة وقد قبح الله عز وجل تلقى حديث الفاحشة بالألسن "إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم "النور 15

سادسا:وماذا على الداعية أن يفعل إذا أراد التحذير من الأعمال الفنية التى يراها منافية لأخلاق الإسلام ؟ والجواب :عليه أن يقتدى برسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه كان يقول "ما بال قوم يقولون كذا "؟ ولم يكن يسمى من أساء وهذا أدب نبوى عال يعلمنا الموضوعية فى النقد وأن التجريح لايأتى بخير حتى مع المذنب الذى أقر بذنبه ونحن نعلم -من قصة الغامدية  رضى الله عنها -أنه أوصى أهلها ألا يثربوا عليها -يعنى لا يوجهوا إليها كلمة لوم رغم إقرارها بالزنا .

سابعا:وما الدرس المهم المستفاد من واقعة الهجوم على هذه الفنانة ؟والجواب :ضرورة النظر فى أمر الدعاة ووضع ميثاق شرف -كما ندعو دائما- لجماعة الدعاة وحساب من يخرج عليه قبل حساب القضاء حفظا لهيبة الدعاة ومقام الدعوة .

صح النوووم أيها الأشياخ


  تدور مفاوضات مع صندوق النقد الدولى  بغرض الحصول على  اقتراض  قرابة خمسة  مليارات دولار  ...وهذا القرض يواجه معارضة شديدة من بعض القوى السياسية مع معارضة شديدة من حزب النور  لأنه قرض ربوى ...والجدير بالذكر الموقف المعلن لحزب الحرية والعدالة الذى يتلخص فى : 1-ضرورة استنفاد كل البدائل قبل السعى إلى الاقتراض . 2-ضرورة  الحصول على المعلومات الكاملة عن شروط هذا القرض  ومدى ملاءمتها للواقع المصرى .3- أن يوظف هذا القرض  لمشروعات النهضة وليس مجرد سد العجز فى الموازنة . وهذ ا الموقف من حزب الحرية والعدالة  يدل بجلاء على عدم صحة ما يشاع من تبعية الرئيس  للحزب وتلقى التعليمات منه .....ويقول بعض الخبراء الاقتصاديين :إن القول بأن الحصول على هذا القرض  يعطى شهادة بقوة الاقتصاد المصرى غير صحيح بل على العكس  يعطى انطباعا بضعف الاقتصاد وعدم قدرته على إيجاد البدائل .   وهذا الرأى يذكرنا بما أثاره  بعض الأعلام من شيوخنا الأجلاء حين أعلنوا منذ شهور عديدة عن رفض القروض الأجنبية وقال الشيخ /محمد حسان -وقتها- أنا أستطيع أن أجمع مليار دولار فى يوم واحد ..ومضت الأيام وتجدد الحديث عن الاقتراض  ولم نر تحركا فاعلا من أشياخنا الأفاضل ...

فماذا يعنى هذا ؟

هل نفض شيوخنا الأفاضل يد التعاون مع حكومة الرئيس ؟ ولماذا ؟

إننا فى حاجة ماسة إلى الشفافية من جميع الأطراف  ...لابد أن تكون هناك معلومات كاملة وواضحة ومتاحة عن سياسة الحكومة الاقتصادية بحيث يمكن مناقشتها على كل المستويات ...ولابد من إعلان موقف الأشياخ الكرام وتوضيح أسبابه  وتفعيله .

إننى على ثقة أن علماء الدين لهم دور خطير بتأثيرهم على  الشارع المصرى فى إحداث تغييرات مهمة فى تغيير سلوك الناس من الاستهلاك إلى الإنتاج  وفى التحرك المثمر للرأس مالية الوطنية  فى سبيل إنهاض الاقتصاد المصرى  . فهل نطمع فى يقظة شيوخنا الأفاضل وعودتهم الفاعلة إلى الساحة بدلا من هذا الهوم سبات غير المبر؟ر وغير المفهوم .

الجمعة، 24 أغسطس 2012

كلام مهم


مضى يوم الرابع والعشرين من أغسطس بسلام بعد الحديث عن ثورة ثانية تطيح بالرئيس وحكم الإخوان ...ولكن لابد من تأملات فى المشهد السياسى بعد تظاهرات الجمعة الماضية :

أولا :كان هناك شعار مرفوع ينادى بسحب الشرعية من الرئيس وهذا كلام خطير يجب أن يسمع ويطرح جانبا لأن سحب الشرعية يجب أن يكون بطريقة شرعية ويجب أن يتفق الجميع على احترام كلمة الصندوق الشفاف باعتباره مرجعية دولية .

ثانيا:المطالبة بتوفيق وضع جماعة الإخوان المسلمين مسألة مهمة جدا فلا يجوز أن تظل جماعة مهما كانت بعيدا عن الوضع القانونى الذى تخضع له كل الجماعات على الساحة والقول بأن جماعة الإخوان المسلمين أكبر من القوانين الموجودة وتحتاج إلى قانون خاص -كما صرح بعض الإخوان -هذا قول مرفوض تماما وعلى الجماعة أن تسارع لتوفيق أوضاعها ضمن القوانين الحالية وقد سمعت أحد كبار أعضائها يقول :إن هذا حق وإنه مسألة وقت .

ثالثا:القول بأن تظاهرات الجمعة الماضية فاشلة ولا قيمة لها لأن أعداد المتظاهرين كانت ضئيلة -غير مقبول لأن العبرة ليست بالعدد وإنما بالمطالب المرفوعة ولو كانت من مواطن واحد ولو كان الأمر يقاس بالعدد لما كان لخروج الرسول صلى الله عليه وسلم وحده على مجتمع الجاهلية معنى .

رابعا:اتهام الرئيس بالدكتاتورية لإقصائه المجلس العسكرى وقيامه بالسلطة التشريعية إلى جانب السلطة التنفيذية -غريب جدا ...لأن الكل كان يهتف بسقوط حكم العسكر الذى كان مانعا قويا من ممارسة الرئيس لكامل صلاحياته إضافة إلى المسئولية الواضحة عما جرى فى رفح ..ويكاد يجمع الخبراء السياسيون على تأييد إقصاء المجلس العسكرى وأن تلك الخطوة كانت موفقة جدا أما مسألة التشريع فهى مؤقتة كما أنها جائزة طبقا للقوانين السابقة .

خامسا:قيام قوات الشرطة بتأمين مقار حزب الحرية والعدالة أثناء المظاهرات فى نفس الوقت الذى تقاعست فيه عن حماية المتظاهرين فى بعض المواقع أمر غير مبرر وغير مفهوم ويجب أن يخضع للمساءلة لأن تأمين مقار الأحزاب  من مسئولية الأحزاب إلا إذا التزمت الدولة بذات الإجراءات لكل الأحزاب .

سادسا:دعوة رئيس الجمهورية إلى الانسلاخ عن حزبه دعوة خاطئة وغير موجودة فى أى من دول العالم فكل الرؤساء يخرجون من أحزابهم ولا يخرجون عليها بل يطبقون سياسة الحزب التى خاض الانخابات على أساسها .وقدومه إلى السلطة يعنى موافقة الشعب على برنامج الحزب .

سابعا :اتهام الإخوان بالهيمنة على  السلطة التشريعية والتنفيذية خارج على مقتضيات الديمقراطية فمن المعروف أن الحزب الفائز فى الانتخابات يشكل الحكومة ويسعى إلى أغلبية فى المجالس التشريعية لتأييد برنامجه يحدث هذا فى الدول المتقدمة وفى حالة فشل الحزب فى الحصول على أغلبية برلمانية يواجه صعوبات جمة فى تنفيذبرنامجه الانتخابى .

ثامنا:رفض أخونة اجهزة الدولة مطلب حق فأجهزة الدولة يجب أن تكون مستقلة عن السياسات الحزبية ويجب أن تخضع لاعتبارات عامة بعيدا عن الحزبية .

تاسعا: شخص الرئيس لاينبغى أن يكون فوق المواطنة فهو مواطن كسائر المواطنين ولكن هذا لايعنى أن يفتح الباب على مصراعيه للنيل منه شخصيا إلى درجة إهدار الدم والسب المهين لأن المواطن -أى مواطن -من حقه اللجوء إلى القضاء إذا تعرض لأى نوع من الإهانة وليس من المنطقى أن يحرم الرئيس من هذا الحق .

عاشرا :حق التظاهر مكفول ولكن من واجب الدولة تطبيق القانون بكل قوة على المخالفين .

مداح النبى


 - لقد كانت ليلة الأمس ليلة ا لنبى صلى الله عليه وسلم بحق .

-وكيف كان ذلك ؟

-لقد سهر المداحون حتى الفجر وانشقت حناجر الناس من الاستحسان .

- وتعتقد أن ذلك يرضى النبى صلى الله عليه وسلم ؟

-بالتأكيد مصداقا لأمره تعالى :"إن الله وملائكته يصلون على النبى يأيها الذين ءامنوا صلواعليه وسلموا تسليما "الأحزاب 56

- يا أخى ..إن ما يحدثه الناس من الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم بهذه الطريقة الشنعاء لاصلة له مطلقا بأمر الله تعالى ..إنما هو من ابتداع الأهواء .

-عجبا ..وماذا يقول المداحون غير وصف النبى صلى الله عليه وسلم بما هو أهله ؟ألم يمدح الله تعالى رسوله الكريم فى القرآن ؟

-أولا :كثير من المداحين يقعون فى أخطاء ويشيعونها فى العامة مثل قولهم فى مدحه صلى الله عليه وسلم :(ياأول خلق الله ) والقرآن يخبرنا أن آدم هو أول بشر خلقه الله .وكقولهم (خلق الله الكون من نورك ) وما قال الله ورسوله ذلك أبدا .

ثانيا :قضية الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم أعمق من ذلك إنها تعنى علاقة المسلم بنبيه صلى الله عليه وسلم وهذه العلاقة عبادة لله تعالى ولا ينبغى أن تكون إلا كذلك ومعنى هذا أنك تتعبد لله بالصلاة على نبيه والله تعالى يخبرك -فى هذا الصدد- أنه وملائكته يصلون عليه صلى الله عليه وسلم فالملائكة يسألون للنبى صلى الله عليه وسلم المقام الأسمى والله يتقبل هذا الدعاء وأنا وأنت أيها المسلم مدعوون إلى الانضمام إلى ركب الملائكة فى الدعاء له صلى الله عليه وسلم بالدرجة العالية الرفيعة وهى الشفاعة العظمى يوم القيامة .

-ثالثا :الدعاء له صلى الله عليه وسلم يعنى ضرورة الالتفات إلى بشريته وحاجته إلى صالح الدعوات لأنه لو لم يكن بشرا لما كان فى حاجة إلى شىء .وإذا كان الرسول على قدره الشريف فى حاجة إلى دعاء أمته له فما بالك بسائر الناس ؟ ألسنا فى حاجة إلى أن يدعو بعضنا لبعض بالخير؟

رابعا :إن صلاة المسلم على نبيه صلى الله عليه وسلم ارتباط وثيق به فأنت حين تصلى عليه تذكره وتتذكر هديه فتسارع إلى التأسى به وفى هذا صالحك وصالح غيرك .

خامسا :الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم عبادة كأى عبادة عمل بين العبد وربه ولادخل للآخرين به وقد نصلى الصلوات المفروضة جماعة ولكن تظل صلاة كل مسلم عملا خاصا به ومعنى هذا أن هذه المظاهر الحاشدة فى الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم بدعة ماأنزل الله بها من سلطان ولم يفعلها أحد من الصحابة والتابعين ومن تبعهم وأغلب الظن أنها من ابتداع الفاطميين الذين جنوا على الإسلام جنايات بالغة .

سادسا:مانشاهده الآن من صلاة على النبى صلى الله عليه وسلم بإقامة الحفلات وعلى أنغام الموسيقا  هو من قبيل الفن التجارى الذى يداعب أهواء العوام ويتاجر بمشاعرهم وحبهم للنبى صلى الله عليه وسلم ..وإننى أتحدى هؤلاء -لو كانوا مخلصين فى دعواهم -أن يقيموا حفلاتهم أو أن يوزعوا أشرطتهم مجانا وما هم بفاعلين .

-ولكن كيف نصلى على النبى صلى الله عليه وسلم صلاة شرعية تكون فى ميزان حسناتنا ؟

-كما تذكر بك وتستغفره وتتوب إليه تذكر نبيك صلى الله عليه وسلم واذكر معاناته فى سبيل الدعوة إلى الله ليخرج الناس-ومنهم أنا وأنت -من الظلمات إلى النور من ظلمات الظلم بكل ألوانه إلى نور الحق والعدل والخير والرحمة إذا صليت على النبى وتذكرت هذه المعانى وسعيت إلى تحقيقها فقد صليت عليه صلى الله عليه وسلم حقا وكنت خير مؤمن بخير نبى ..ودعك من صلاة التجار والجاهلين  والغافلين . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .


الأربعاء، 22 أغسطس 2012

لا ملا لة

                   لا تقل إنى  مللتك 
                   هل أنا -بعد- عرفتك  ؟
                   أنت لغز لو قضيت العمر
                   طرا...ما حللتك .
                   أنت لحن عبقرى 
                   هز قلبى مذ سمعتك 
                   أنت عمرى فلتقل 
                   ما شئت إنى قد عشقتك 
                   لاتقل إنى مللتك 
                   هل أنا بعد عرفتك ؟اا

الأحد، 19 أغسطس 2012

بأى حديث عدت يا عيد ؟


 بأى حديث عدت ياعيد ؟

بالحديث عن تناول المسلمين لشهر رمضان بعبادة العادة لابعبادة العبادة ..فجل المسلمين صام رمضان وقام فى ليله وأحيا ليلة القدر ولكن كم فعل ذلك إيمانا واحتسابا ؟لقد حولنا شهر العبادة الخفية إلى شهر العبادة المظهرية وكأننا نعبد ربا لانعرفه ...لماذا هذا الصخب الهادر ونحن نقرأ فى القرآن أن الله يعلم السر وأخفى ؟ ونقرأ "كهيعص ذكر رحمة ربك عبده زكريا إذ نادى ربه نداء خفيا "مريم .ونقرأ "ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لايحب المعتدين "الأعراف 55 ونقرا "ولاتجهر بصلاتك ولاتخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا"الإسراء 110ونقرأ"واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير"لقمان 19 ...كل هذه النصوص المحكمة لانلقى لها بالا ...ألم أقل :كأننا نعبد إلاها لانعرفه ؟

نعم ..بأى حديث عدت ياعيد ؟

بحديث أنهار الدماء التى تغمر وجه سوريا وشوارعها على مرأى ومسمع من العالم العربى والإسلامى والدولى بين تحرك دولى متهم وتحرك عربى  وإسلامى عاجز وشائن بعيد  بعيد عن الإحساس بآلام الشعب السورى .؟

نعم ..بأى حديث عدت يا عيد ؟ 

بالحديث عن الجوع الذى يعتصر بطون معظم العرب والمسلمين بينما جيوب الكثيرين تطفح بالأموال التى تبعثر فى غير مظانها وتذهب لدعم اقتصاديات غريبة بينما الاقتصاد العربى والإسلامى تلهث وراء المعونات من المؤسسات الدولية  ؟

نعم بأى حديث عدت ياعيد ؟

لقد كنت -فى عصور الإسلام الأولى -يوما للفرحة الحقيقية وإشباع الحاجات "أغنوهم عن السؤال فى هذا اليوم " وعلى مستوى العام كله "ليس منا من بات شبعان وغيره جائع " "من كان معه فضل زاد فليعد به على من لازاد له ومن كان معه فضل ظهر فليعد به على من لاظهر له ".

نعم ..ياعيد ..ونسمع من علمائنا :إنك يوم الجائزة ...فليت شعرى أى جائزة ؟ وعلام ؟الجائزة الكبرى  الفوز برضوان الله فهل رضى ربنا عنا ونحن على هذه الشاكلة ؟ وعلام نستحق هذه الجائزة ونحن نقدم العبادة غير الواعية ؟والمظاهر المؤسفة ؟

العيد ...الأمل فيك -ياعيد -أن تكون معرضا تقدم فيه الأمة نفسها إلى العالم ...عقيدة موحدة نظيفة وسلوكا حضاريا ومجتمعا متماسكا متكافلا ومواطنا يأكل من زرع أرضه ويلبس من صنع يده ويركب سيارة من مصانع بلاده ...معرضا يقول فيه المسلم :هذا إسلامى دين الحرية والتقدم والنهضة ...دين الحياة .فهل نأمل أن تعود بهذا الحديث ياعيد ؟

 حرر الموضوع    التعليقات    طباعة الموضوع    حفــظ الموضوع    المفضلـة    أرسل المــوضوع    Face Book    أبلغ عن إساءة

الخميس، 16 أغسطس 2012

تمخض الجبل فولد فأرا

تمخض الجبل فولد فأرا مع الاعتذار للجبل فهو شامخ وصلب وفاعل فى محيطه من قريب وبعيد ,ولكن مؤتمر القمة الإسلامى ليس فيه شىء من صفات الجبل بل هو أقرب إلى الكثيب المهيل .

تنادى قادة المسلمين للتشاور حول :

-الوضع السورى .

-المسألة الفلسطينية .

-مسلمى مينمار .

-العمل الإسلامى المشترك .

وعلى مستوى هذه المحاور كان الفأر ذكرا عبقريا..فقد علق القوم عضوية النظام الجزار فى المنظمة وهم يعلمون أن هذا لايقدم ولا يؤخر وأنه بوضوح يعنى أن القوم ولوا ظهورهم للشعب السورى الذبيح الذى لن توقف دماءه سيول كلمات الشجب والاستنكار وقد كان بوسع القوم أن يعترفوا بالمجلس الوطنى السورى وأن يستدعوا ممثليه ..كما كان بوسعهم أن يقطعوا علاقاتهم بالنظام السورى ..ولكن تمخض الجبل فولد فأرا.

وعلى مستوى قضية فلسطين ..نفس الاسطوانة المشروخة :لابد من الجلاء عن الأراضى المحتلة والجولان ...والله ؟ وما أمارة ذلك أيها الأشاوس المناضلون بالكلمات الجوفاء ؟وكأنى بأعدائكم يخرجون ألسنتهم ليضربوا بها وجوهكم العاجزة ...ولم تصدر كلمة واحدة عن الوقوف بجانب عضوية فلسطين فى الأمم المتحدة ولا عن إنجاز المصالحة الفلسطينية ولا عن أحوال المسجد الأقصى وما يخطط له .ألم أقل لكم :تمخض الجبل فولد فأرا ؟

وعلى مستوى مسلمى مينمار ...نفس الكلمات المستهلكة التى ربما لعنها المسلمون المضطهدون فى هذا البلد البعيد عن العين وعن القلب ...طبعا عيون القادة وقلوبهم ...إنه الفأر الدكر مرة أخرى أما عن العمل الإسلامى المشترك فحدث ولاحرج ...فقد حسم القوم أمورهم وقرروا :

-زيارة حجم التجارة فيما بين دولهم .

-وضع الخطط التنفيذية للتكامل الآقتصادى الإسلامى فى إطار زمنى محدد .

-إعلان تشكيل (قوة الردع )الإسلامية لتغنى عن ردع (الناتو ).

-إعلان تكتل اقتصادى إسلامى بإزاء التكتلات الاقتصادية العالمية التى تلوك الكيانات الإسلامية .

....طبعا حسم القوم أمورهم بالقرارات السابقة فى الأحلام التى ينتظر تحقيقها قبل يوم واحد من قيام الساعة ...

ولعل البعض يقولون :وماذا يملك القوم و(العين بصيرة واليد قصيرة ) ؟

أما إن اليد قصيرة فنعم ولكن بسبب العين غير البصيرة ...إن رجلا أعطاه الله سعة فى المال ولكنه يهلكه فى غير محله لهو رجل أعمى لايستحق نعمة الله . وإن رجلا أعطاه الله نعمة العقل فهو يهدره فى اللهو والعبث لهو رجل أعمى لايستحق نعمة العقل ....

وقد أعطى الله عز وجل هذه الأمة من الخيرات مالم يعط لأمة أخرى من أسباب القوة المتعددة ولكنها كفرت بانعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف ومدت الأيدى تتسول الأمن والطعام من أعدائها ..............

لم تكن أمة الإسلام أكثرعددا ولاأوفر عدة مما هى الآن ولكنها -رغم ذلك -مستباحة الأرض والعرض وانظروا إلى الأساطيل الأجنبية فى طولها وعرضها وعمقها ....

لقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم -بأبى هو وأمى -حين قال :"يوشك أن تداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها "قالوا:أمن قلة نحن يارسول الله ؟قال :":إنكم -يومئذ -كثير ولكنكم كغثاء السيل " هى هذه ...كغثاء السيل وذلك لأنها "لاتعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التى فى الصدور".اللهم ارحمنا واختر لنا القادة المبصرين . 

الأربعاء، 15 أغسطس 2012

عذرا يار سول الله

تخيلته بطلعته البهية مغضبا حزينا ...قلت :السلام عليك يارسول الله ورحمته وبركاته . أكاد أسمعه يقول :وعليك السلام ورحمة الله وبركاته .قلت: أراك حزينا مغضبا بأمى أنت وأمى فلمه ؟ وأكاد أسمعه :ولم لاأحزن وأغضب وقد تركت أمتى على المحجة البيضاء ليلها كنهارها ةقد أحسنت التبليغ عن ربى ومت وأنا راض على أصحابى الذين أحسنوا الدعوة إلى من يليهم من خير القرون ..ولكنى علمت أن كثيرا من أمتى لايكادون يفقهون قولا واهتموا بحفظ النصوص بدلا من فقهها ...فكيف لاأحزن وأغضب ؟ قلت:وما تنقم منهم يارسول الله ؟وأكاد أسمعه :شهر رمضان الذى أنزل فيه القرآن هدى للناس جعلوه شهر شهرة باستعراض الصلوات والأصوات والمآدب فإن كانوا يحبون النصوص فإن القرآن يدعوهم إلى الخشوع فى العبادة "ولاتجهر بصلاتك ولاتخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا" "واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير" وقولى لعمر "اخفض صوتك شيئا ما "ولم يكن على عهدنا مكبرات أصوات ...وكم قلت للناس "المسلم من سلم الناس من لسانه ويده " وأى عذاب أشد من هذه الضوضاء المزعجة التى تقلق النائم وتؤلم الصغير والمريض ؟ وأى رسالة آثمة تلك التى يرسلونها إلى غير المسلمين ؟ألاينتبه هؤلاء إلى أنهم -بأعمالهم تلك -يلصقون بالإسلام أنه لايراعى الذوق ولا خصوصيات الناس ولا مشاعر غير المسلمين ؟ والإسلام من ذلك براء . قلت: صلى الله عليك وسلم ..ربما قصدوا من هذا نشر الدعوة بإذاعة القرآن عبر المكبرات . وأكاد أسمعه :على الداعية أن يكون بصيرا فليس هذا بالحكمة والموعظة الحسنة هذه الأساليب المسيئة لاتستميل الآخر بل تنفره وقد علمت أن عصركم فيه من الوسائل ما يعين مرتاد الحق على الوصول إليه .وهذه الضوضاء المزعجة تجعل الآخرين يغلقون آذانهم وقاية من الألم بدلا من الإنصات إلى ما يقال . قلت :و غير هذا بأبى أنت وأمى .؟وأكاد أسمعه :هذ التهجد الذى نقلوه إلى المساجد عبر المكبرات الم يقرأوا قوله تعالى "تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون فلا تعلم نفس ما أخفى لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون " أليس المفهوم من تجافى الجنوب عن المضاجع أن ذلك فى البيوت بعيدا عن مظان الرياء ؟ ألم يفهموا أن الله تعالى أخفى جزاءهم عن الخلق لأنهم أخفوا عبادتهم فى جوف الليل ؟ وهل يكون ذلك فى المساجد ؟ أين هم من قولى "أيها الناس اجعلوا فى بيوتكم من صلاتكم " "أفضل صلاة المرء فى بيته إلا المكتوبة " لماذا يجعلون بيوتهم مقابر لاتقام فيها صلاة ولا يتلى فيها قرآن ؟ قلت :ادع الله لهم يارسول الله .قال صلى الله عليه وسلم "اللهم اهد قومى فإنهم لايعلمون " 

قبل فوات الأوان

الثلاثاء، 14 أغسطس 2012

سعداء ولكن

أعتقد أن الوطن المصرى قبل المواطن المصرى جد سعيد بما حدث خلال اليومين الماضيين من إنهاء سيطرة المجلس العسكرى واسترداد الرئيس لكامل صلاحياته ..وهذه ليست شجاعة من الرئيس بل هى جسارة ومعجزة أجراها الله على يديه ...ورب ضارة نافعة فقد كانت كارثة رفح القشة التى قصمت ظهر البعير ...فمدير المخابرات يعلن أنه كان على علم بالكارثة وأنه أبلغ المسئولين ومن المسئول الرسمى غير الرئيس ؟وهكذا أرادوا أن يظهروا الرئيس بمظهر المتآمر على أمن الوطن لصالح عناصر إجرامية تتستر بالدين ...بينما الواقع يشير بأصابع الاتهام إلى القابضين على زمام القوة والذين قصروا فى أداء واجبهم مهنيا على الأقل ..وهنا كانت الضربة المفاجئة فوق كل التوقعات ...وقيل :لقد تم الأمر بالاتفاق مع العسكر وهذا سخف غير مقبول فما كان لأصحاب السلطة أن يتخلوا عنها بسهولة وهم الذين عضوا عليها بالنواجذ هونا من الزمان وكانوا يصطنعون الأحاييل لمد فترة هيمنتهم ولكن الله أتاهم من حيث لم يحتسبوا فكانت الوثبة الجسور ...ولا شك أن مصر بدون المجلس العسكرى أهدأ وأهنأ ..ولكن ...ماذا بعد ؟

هناك حساب مازال جاريا وتحقيقات لاندرى ماذا تم فيها عن شهداء ماسبيرو ومحمد محمود ومجلس الشعب والعباسية ولابد من الشفافية وإطلاع الشعب على الحقيقة ...وهناك لغط كبيرعن ثروات كبار أعضاء المجلس العسكرى السابق فهل سيغور الجمل بما حمل ؟إن دولة العدل لابد أن تبسط قوانينها على الجميع وأن تمد أياديها فى كل الجيوب المتخمة لتقول من أين لك هذا ؟

نشد على يديك سيادة الرئيس ونذكرك فى نفس الوقت بأن إزالة الموانع يجعلك المسئول الأول عن مجريات الأمور ولذلك يجب أن تعتمد مصارحة الشعب وإطلاعه على الحقائق مهما كانت مؤلمة ..ورجاؤنا أن يؤيدك الله بالحق ويوفقك إلى بطانة الخير .

سنن الله لاتتخلف

-ماحدث فى زلزال بنجلاديش وأودى بحياة كثير من المصلين يثير حيرتى ..أليس هؤلاء المصلون فى رحاب الله وضيافته ؟ فكيف يحدث هذا ؟

-لاعلاقة بين الزلازل والبراكين وبين الإيمان فهى تحدث فى الهند واليابان وأمريكا واستراليا كما تحدث فى بلاد المسلمين .والمسألة كلها تتعلق بسنن الله التى تحكم الكون وهذه السنن لاتتبدل ولا تتحول "فلن تجد لسنة الله تبديلا ولن تجد لسنة الله تحويلا"فاطر 43

-ولماذا لاتراعى هذه السنن أحوال الناس ؟

-بل على الناس أن يتعرفوا على هذه السنن ويتوافقوا معها لأنها من أجلهم خلقت .

-ما معنى أنها خلقت من أجلهم وكيف يتوافقون معها ؟

-هذه السنن تمثل القوانين المنضبطة التى تشكل ميزان الحياة على الأرض ..فقوانين الطفو والجاذبية والاستطراق والاحتراق وغيرها قوانين خلقها الله وكشفها الإنسان ولاحظ أنها ثابتة لاتتغير وبناء عليها صنع حضارته وتقدمه العلمى  ولو كان قانون الجاذبية -مثلا-غير منضبط بحيث يتخلف أحيانا ما أمكن الاعتماد عليه ولما صلح أن يكون قانونا وعلماء الفضاء يعلمون هذا القانون ويضعون حساباتهم واثقين من اطراده ولذلك نجحوا فى إنجازاتهم الفضائية ويمكن أن نطبق هذا المثال على كل مناحى الحياة .

-حتى الزلازل والبراكين ؟

-أجل .فقد أصبح من المعلوم أن للزلازل والبراكين خريطة محددة الزمان والمكان وأصبح على الإنسان أن يتوافق مع تلك الخريطة إما بالابتعاد عن مواطنها وإما بابتكار الوسائل التى تمنع أخطارها أو تقللها إلى أدنى حد كما نرى فى اليابان وهى من مناطق الزلازل النشطة ..أننا نرى المهندسين -عندما يقيمون بناء -يختبرون الأرض ثم يقررون التعامل معها فليست الرملية مثل الطينينة أو الحجرية ..ولو أنهم تعاملوا مع التربة الرملية بذات الطريقة التى يتعاملون بها مع الحجرية لوقعت الكارثة بلا شك لأنهم لم يحسنوا قراءة سنن الله .

-ولكن هناك الأطفال الذين يولدون بعيوب خلقية .كيف نفسر هذا ولاذنب لهم ؟

-الله عز وجل لايخلق شيئا معيبا فهو الذى أحسن كل شىء خلقه ولكن ما يحدث من ولادات معاقة هى من أ فعال الناس ..تصور -مثلا-أبا أو أما تناولت مواد ضارة بالجنين ماذا تتوقع أن يحدث ؟ لابد أن تؤدى تلك المواد تأثيرها وتكون جناية الوالد على ولده ولا يمكن تصور أن هذه المواد تظل فعالة فى حالة هذا الشخص وغير فعالة فى حالة شخص آخر ما دامت شروط التأثير موجودة ..هذه سنن الله ..من احتسى السم الزعاف لابد أن يموت ومن ألقى نفسه فى النار لابد أن يحترق  .ومن ألقى بنفسه فى اليم لابد أن يغرق .

-ولكن إبراهيم عليه السلام لم تحرقه النار وموسى عليه السلام لم يغرقه اليم .

-ذلك لأن إبراهيم عليه السلام لم يلق نفسه بل ألقاه قومه فعطل الله سنته فى احراق النار إثباتا لربوبيته وإعجازا مع خليله .وموسى أمر بضرب البحر بعصاه فعطل الله قانون استطراق الماء إنقاذا لكليمه وإهلاكا لعدوه ..ومن هنا يجب أن يكون معلوما أن سنن الله لاتتخلف إلالمعجزة يقدمها رب السنن تأييدا لرسله .

--إذن ماذا نقول للملاحدة الذين يقولون :لو كان هناك إله لحمى المؤمنين به من الكوارث ؟

-نقول لهم :إنه تعالى خلق سننه الكونية رحمة بعباده جميعا مؤمنين وكفارا لكى يجدوا ميزانا يضبطون به حياتهم وعليهم أن يفيدوا من هذه السنن كما قدمنا ومن يتجاهل سنن الله حل عليه العقاب ولن تنفعه ألف صلاة .ولو كان قانون الله  منحازا لانحاز إلى المؤمنين فى أحد وهم تحت قيادة مصطفاه صلى الله عليه وسلم يجاهدون فى سبيله ..ولكنهم عندما عصوا أمر قائدهم صلى الله عليه وسلم تحول النصر إلى هزيمة وقتل منهم سبعون وجرح الرسول نفسه صلى الله عليه وسلم ولو نصرهم الله رغم عصيانهم الأمر ما قامت لهم قائمة بعدذلك ..فالله ينصرمن اتخذ أسباب النصر ولو كان كافرا والله يهزم من تخلى عن الأسباب ولو كان مؤمنا ولو كان تحت قيادة النبى صلى الله عليه وسلم إنها سنة الله "فلن تجد لسنة الله تبديلا ولن تجد لسنة الله تحويلا "

الاثنين، 13 أغسطس 2012

ثقافة البذاءة

(الفن رسالة ) هذا ما نسمعه ليل نهار من أهل الفن ...يقوله الكبار والصغار وقد نحس بالمصداقية عند بعض الفنانين بالنظر إلى غالب أعمالهم التى تعد إضافات وعلامات ولكنا لانفهم عندما تقول راقصة -مثلا- إن الرقص البلدى رسالة .أأأأأأأأأأأاا وإذا ذهبت تسأل متعجبا وصفت بالتخلف والجمود .طيب يا جماعة فهمونى ..لا ...يجب أن تفهم بنفسك وأن تولد فنانا ...

ومما يلاحظ فى شهر رمضان هذا العام هذا الكم الكبير من التدنى فى الأعمال الفنية والأداء الإعلامى فهناك مسلسل يقوم على عملية سرقة بنك ومسوغ هذه السرقة أنه بنك إسرائيلى وهذا مبدأ خطير نعلمه أبناءنا ..وهو(الغاية تبرر الوسيلة ) فمادام هو عدوك حل لك ماله ودمه ولو كان بينك وبينه عهد ..مع أن ثقافتنا الإسلامية تقول :":أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك "..هذا عن الفكرة الرئيسة فى المسلسل ...ناهيك عن تفاصيل غاية فى الخطورة والرداءة فالبطل يطل على أناس فى غفلة منهم ويرى مالا يحل له أن يرى وهذا إسفاف بالغ يراه فلذات أكبادنا ..ومنظر التبول الجماعى ...فأى رسالة فى هذا ؟

أضف إلى ذلك الكم الهائل من قبيح الألفاظ  والتلميحات الجنسية المخجلة ...فهل هذا الفن جدير بالاحترام ؟ وكيف يكون التعامل معه ؟

وقبل أن نناقش كيفية مواجهة هذا التدنى ...دعونا نذهب إلى أهل الإعلام فنرى من يصر على نقل الخبر الكاذب ..أحدهم يقول إن الرئيس اقترح جنرالا متقاعدا وزيرا للدفاع وأن المشير غضب ورفض وقال هذا لن يكون أبدا و نفى المتحدث الرئاسى ذلك ومع هذا يصر هذا الرجل على كذبه الذى فضحه واقع ما جرى فهل من المصلحة ترك هذا التجاوز ؟ واحد آخر يهاجم الرئيس ويطالب بإهدار دمه ..وناشطة سياسية تعلق على اختيار الرئيس هشام قنديل رئيسل للوزارة بأنه دليل على التخلف العقلى .اااا أمثلة عديدة ثمثل انتشار (ثقافة البذاءة )....وقد يحتج البعض بأن هذا وأكثر منه يحدث فى البلاد المتقدمة ...وهذا مردود بأن الثقافة السياسية عندنا لم تستوعب بعد هذا الأمر وأن السماح بالتجاوز إلى هذا الحد لايفسر بالديمقراطية بل يفهم على أنه ضعف ويغرى غير البذىء بالبذاءة ....طيب ..وما الحل ؟ لابد من رقابة وميثاق شرف يقوم بهما أهل كل مهنة وهناك نموذج موجود عند الأطباء فالطبيب الذى يخرج على آداب المهنة يشطب من نقابة الأطباء ويمنع من مزاولة الطب ..وهذا هو المطلوب من كل نقابة مهنية ..وإذالم يحدث هذا كان من حق ولى الأمر بل من الواجب عليه أن يتدخل لحماية المجتمع على أن يكون ذلك باتباع الأساليب القانونية

ولقد رأينا هجوما شرسا على القضاء عندما حكم بتجريم بعض الأعمال الفنية ...رغم الصياح الدائم باحترام أحكام القضاء .

ياقومنا الكرام ...الفن الجيد المحترم على عيوننا وأرؤسنا ..والنقد البناء أهلا به ولكن افتراض أن الفنا ن والإعلامى ملاك لايخطىء وأنه محاسبته أعتداء على الحرية وخنق للإبداع -هذا الاتجاه يجعل من الفنانين والإعلاميين ديكتاتوريين طغاة هدامين ..يمارسون فسادهم تحت شعار (الفن رسالة ) وهذا مالا يمكن السماح به . 

وشهد شاهد من أهلها

               

منقول من :

جريدة الشروق التونسية أوسلو ـ واشنطن (وكالات) اعتبر تقرير نرويجي أن ما حدث في سيناء مرتبط بانتخابات مصر وهو العنصر الأول من خطة «دولية»تطبقها أمريكا و اسرائيل ودول عربية و ترمي لمنع استقرار مصر. كشف تقرير لراديو «اوستن» النرويجي، ان ما يحدث في سيناء من بروز قوة للجماعات السلفية المتشددة في سيناء وتهديدهم امن الجيش المصري، انما هو نتاج عمل متواصل قامت به مخابرات إقليمية ودولية منذ اكثر من سنة، بهدف تهديد استقرار مصر ما بعد نظام مبارك. واشار التقرير وفق ما نقله موقع «نهرين نت» امس الأول الى «ان المراقب للاحداث في مصر، يرى ان المخطط الذي يجري تنفيذه في مصر، هو ان لا تستقر الاوضاع فيها، وانما علي مصر ان تدخل «ظاهرة الازمات» لا ظاهرة حل مشاكل الشعب وتنفيذ الوعود، وعليها ان تدخل من ازمة الى ازمة، سواء ببدء خلق ازمة الكهرباء وتراكم النفايات، الى ازمة المواجهات بين الاقباط والمسلمين، وانتهاء بازمة امنية كبرى في سيناء، ولا يدري احد، ربما ستشهد المدن المصرية تفجيرات مروعة تستهدف مدنيين كمحطة من محطات هذه الازمات المفتعلة». وختم التقرير قائلا: من السذاجة على اي مراقب اعتبار هذه الازمات، ازمات عفوية طارئة، فيما هي في الواقع جزء من مخطط ينفذ لاشغال مصر بنفسها ومنع تحول شعور الكراهية او بالاحرى تيار الكراهية عند المصريين لاسرائيل الى تحديات امنية لها، او حقائق مرة على الارض قد يشهدها الاسرائيليين في المستقبل، سواء بالغاء اتفاقية كامب ديفيد أو بتنام شعور الانتقام منها كونها كيانا غريبا في المنطقة(كما يقول العرب)، ووفق مصادر اوروبية مختصة بشؤون مصر والمنطقة، فان رهان الولايات المتحدة والاسرائيليين كان على أنظمة عربية، لتستثمر نفوذها وتغلغلها في الجماعات السلفية الراديكالية في مصر لتنفيذ مشروع امني واسع ضد حكومة الرئيس محمد مرسي، كما حصل في العراق ويحصل في سوريا، وهذا ما تتحدث عنه معلومات يتداولها دبلوماسيون ورجال مخابرات واعلاميون في دول اوروبية بكل صراحة في الوقت الحاضر، بعدما صار مطلوبا اميركيا واسرائيليا ان لا تستقر الاوضاع في مصر». أزمة أولى ... فقط من جهة أخرى وتحت عنوان إن الهجوم على سيناء أجبر الرئيس المصري محمد مرسى على الاستجابة سريعا لأول أزمة أمنية، واضطر إلى نشر القوات لتأمين الحدود، وتعزيز قوته الأمنية وتجنب الصراع مع إسرائيل، معتبرة أن هذه البداية حملت بين طياتها تحديا كبيرا لزعيم لا يحمل خبرة ولم يمر عليه سوى شهرين فى الرئاسة. «إلا أن هذه الأزمة بالطبع بعيدة كل البعد عن الانتهاء»، هكذا أضافت الصحيفة، مشيرة إلى أن المسلحين أخذوا من سيناء على مدار الأعوام الماضية معقلا لهم، كما اتسمت المنطقة بعدم الاستقرار بعد الإطاحة بحكم الرئيس السابق، حسنى مبارك، مما دفع قوات الأمن والشرطة إلى الانسحاب من المنطقة، تاركين بذلك المجال للمجرمين من البدو والمسلحين الفلسطينيين والمسلحين الآخرين لتعزيز نفوذهم عليها. ومضت الصحيفة تقول إن العنف الذى انفجر على الحدود التى تجمع بين مصر وإسرائيل وغزة، عكس مدى انعدام القانون فى هذه المنطقة، إلا أن الفشل فى معالجة الوضع هناك سيزيد من تأزم الموقف الذى قد ينتهى بحل معاهدة السلام. وانتقدت الصحيفة الغموض الذى أحاط بالتقارير التى تفيد بمقتل 20 مسلحا والقبض على تسعة آخرين، مشيرة إلى عدم التأكد من صحتها، رغم إرسال المئات من القوات والمدرعات لسيناء، وشن غارات بالطائرات الحربية. كما شاب الكشف عن هوية المسلحين الذين قتلوا الجنود الـ16 عدم التيقن. واشتبهت إسرائيل فى تورط القاعدة فى هذا الهجوم، وربطته بالفلسطينيين فى غزة. وذهبت «نيويورك تايمز» إلى أن القادة المصريين ينبغى أن يحققوا بشكل متكامل، وأن يكونوا واضحين بقدر الإمكان بشأن المعطيات التى سيعثرون عليها وبشأن العمليات العسكرية التى يقدمون عليها..

الأحد، 12 أغسطس 2012

شهداء رفح































التحيات الطيبات الزاكيات لهم أسكنهم الله فسيح جناته ...وأحسن الله عزاء مصر فيهم .

 

الشهداء


ولا تحسبن الذين قتلوا فى سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون فرحين بما آتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم ولاهم يحزنون يستبشرون بنعمة من الله وفضل وأن الله لايضيع أجر المؤمنين "آلعمران 169-171

-ولكن الشهيد من قاتل لتكون كلمة الله هى العليا وكلمة الذين كفروا السفلى وهذا يرجع إلى الاعتقاد الذى لايعلمه إلا الله فكيف نعرف أن هؤلاء شهداء ؟

-أولا :الله أعلم بحقيقة من قتل ولكنا مطالبون بإحسان الظن وقد بشرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بأن هناك "عينان لاتمسهما النار عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس فى سبيل الله "وهؤلاء كانوا يحرسون فى سبيل الله .

..ثانيا :من قال إننا يجب أن نتأكد من نوايا هؤلاء حتى نحكم أنهم شهداءمن عدمه ؟هذا أمر ليس فى قدرتنا ولا من حقنا غاية الأمر أننا نحسن الظن ولانزكى على الله أحدا فقد وجهنا صلى الله عليه وسلم إلى ذلك عندما مات /عثمان بن مظعون رضى الله عنه وقالت أخته الأنصارية (أشهد أنك من أهل الجنة ) قال :"والله إنى لأرجو له الخير ولكنى وأنا رسول الله لاأدرى ما يفعل بى غدا "وعلمنا أن نقول فى هذا الشأن "فلان أحسبه كذا والله حسيبه ولا أزكى على الله أحدا" وفى هذا رد الأمر إلى الله والتسليم بقضاء الله .

-ولكن قد يكون القتيل غير مسلم فكيف يكون شهيدا ؟

-نعود إلى ذات المعنى لايعلم النوايا إلا الله فقد يصبح الرجل مؤمنا ويمسى كافرا وقد يمسى مؤمنا ويصبح كافرا كما أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك وهذا ينطبق على كل إنسان فلا داعى لأن نخوض فيما لا طاقة لنا به .

-وهل لنا أن نقول :هؤلاء شهداء الوطن أو شهداء الواجب ؟

-وما المانع من هذا ؟ألم يمت هؤلاء وهم يدافعون عن الوطن أداء لواجبهم ؟

-ولكن هذه المصطلحات ليست فى الإسلام .

-من قال هذا ؟ هل شهداءبدر -مثلا- لم يكونوا يدافعون عن أرض الإسلام ؟ألم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم فى بداية المعركة "اللهم إن تهلك هذه العصابة فلن تعبد فى الأرض بعد اليوم " إن القتال فى سبيل الله ليس عملا معنويا يتحرك فى الوجدان فقط وإنما هو عمل مادى على الأرض ولا دين بغير وطن .

-والخلاصة ؟

-الخلاصة :أننا نقول عن هؤلاء ومن على شاكلتهم (شهداء الوطن والحق والواجب )وأننا نرجو لهم المقام الأسمى عند الله ...رحمهم الله وأسكنهم الفردوس الأعلى إنه ولى ذلك ومولاه .

 

الذكر الحلمنتيشى


 الشيخ /عبد المجيد ...زميل دراسة قديم ...يعنى أزهرى ..ولكن السبل تفرقت بنا فآثرت مجال التدريس والدعوة وآثر مجال الطرق الصوفية وصار نائبا لشيخ إحدى الطرق المعروفة ..وعلى بعد الشقة بيننا إلا أنى لاأحب أن أقطع خيوط التواصل مع الناس مهما كان الأمر...من باب أن رأيى صواب يحتمل الخطأ ورأى الآخر خطأ يحتمل الصواب ..ومن جهة أخرى أن الباب المفتوح سبيل إلى الحوار والتغيير ...ولهذا لم أتردد فى قبول دعوة الشيخ /عبد المجيد لحضور (جلسة ذكر )كما سماها ..جلست إلى جانب الشيخ وبدأت الجلسة...

أطفئت الأنوار...وردد الجالسون بصوت خفيض "الله "ثم بدأت الأصوات تعلو رويدا رويدا ثم انتفض القوم وقوفا ثم تحركت أجسادهم يمينا وشمالا فى عنف وقد تحول اللفظ الشريف "الله "إلى (إه ) وطبعا كنت جالسا وكان الشيخ من الجالسين ...

وبعد فترة ..بدأت الأصوات تهدأ تدريجيا حتى استقام نطق الاسم الأعظم ثم جلسوا وأعيدت الأنوار.. ودارت أحاديث دنوية بين الشيخ ومريديه ...ثم التفت إلىّ قائلا: ماذا تنكر من ذلك ؟و نحن بحمد الله لم نرتكب إثما واحدا فى هذه الجلسة ؟ قلت هامسا :أتحب أن أتحدث إلى الجميع أم بينى وبينك ؟قال: خذ راحتك ..تفضل .قلت :كنت أود أن يبدأ هذا اللقاء بتلاوة بعض آيات الذكر الحكيم ثم تدور مناقشات حول معنى الآيات تنتهى إلى استخلاص الدروس والعبر ..ولكنى رأيت شيئا مختلفا وأرجو أن تتفضل يا شيخ عبد المجيد فتخبرنى من أين أتيت بهذه الطريقة فى الذكر ؟ قال الشيخ :عجبا لك ألم تقرأقوله تعالى "الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم "؟ا أليس ذلك نصا صريحا ؟وقد تعلمنافى الأزهر أنه لااجتهاد مع النص . حاولت كتمان غيظى وضحكى فالرجل متجاهل لاريب وقلت:يا شيخ عبد المجيد هل يمكن أن يكون الإنسان غير واقف ولا قاعد ولا نائم ؟

قال :ماذا تقصد ؟قلت :لابد أن يكون الإنسان على حالة من هذه الحالات الثلاث :أن يكون قائما أو قاعدا أو نائما حتى الميت ..وعلى هذا يكون المعنى -والله أعلم -أن المؤمنين يذكرون الله على كل أحوالهم .قال :ولماذا لايكون ما شاهدته الآن من هذه الأحوال ؟ قلت:يمنع من ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك ولم يفعله أحد من الصحابة والتابعين .هذه واحدة ..والثانية :نطق الاسم الكريم بهذه الطريقة إهانة غير مقبولة ولم يرد مطلقا ذكر الله بترديد اسمه الكريم مفردا والأذكار معروفة محفوظة للخاص والعام بحمد الله .قال :ألا تلاحظ أنك متشدد بعض الشىء ؟قلت ضاحكا :بل ألاحظ أنك متشدد يا شيخ عبد المجيد فقد انهد حيل الرجال فى هذا الذكر غير الشرعى واسمح لى أن أسألك :إذا كان هذا الذكر شرعيا فلم لم تشارك الرجال فى حركاتهم ؟ فبهت الشيخ .وأسرعت بالانصراف .

قراءة بين السطور


عندما تقع جريمة يثور فورا التساؤل :من صاحب المصلحة وراءها ؟ وهذا التساؤل يثور الآن بشدة من صاحب المصلحة فى جريمة اغتيال جنودنا فى رفح ؟

البعض يشير بأصابع الاتهام إلى حماس ...ولنفكر بصوت عال :هل من مصلحة حماس أن تفقد صلتها بالنظام الجديد فى مصر وما أبداه من روح التعاطف والنصرة إزاءها وهى التى تأمل أن تكون مصر متنفسها الاقتصادى والسياسى ؟ والإجابة واضحة .

والبعض يشير إلى منظمة الجهاد الإسلامى ..طيب وماذا تستفيد هذه المنظمة باستعداء مصر ؟وهل قتل الجنود المصريين جهاد إسلامى ؟

والبعض يشير إلى عصابات بنى صهيون ...لأنهم يستفيدون من حالة الفوضى الأمنية فى سيناء وهذا يعطيها ذرائع قوية للتدخل بدعوى حماية حدودها ...ولأن هذا الوضع يفيدها فى دعوتها إلى سيناء كوطن بديل للفلسطينيين ...ولأن استمرار حالة الفوضى فى سيناء يبقى على الدولة المصرية فى حالة عجز عن النهوض ...ولأن استمرار هذه الحالة يقضى على كل أمل فى إعمار سيناء وزرعها بالبشر الذين لابد أن يكونوا مدربين على السلاح قبل أن يكونوا عاملين ..وهذا مايفعله الصهاينة مع أبنائهم ولاشك أن سيناء بهذا التصور الجديد لن تكون مريحة للكيان الصهيونى .

إذن فالمستفيد الأكبر بل  الوحيد من جريمة رفح هو العدو الصهيونى ..ولكن يبقى السؤال عن الأيدى المنفذة ..ولا يطول بنا التساؤل فإن الواقع يقدم الجواب ...فهناك الطابور الخامس من العملاء الخونة من الفلسطينيين للأسف وهؤلاء يتجسسون لحساب العدو وقد تم إعدام عدد منهم مؤخرا فى قطاع غزة ..فلماذا لايكون هؤلاء هم المجرمون الذين دفعهم العدو لتحقيق أهدافه ؟ ولكن هل يمكن أن تشترك معهم أياد حاقدة من داخل مصر ؟ ما الذى يمنع من ذلك ؟ وهؤلاء يمكن أن يكونوا من أزلام النظام السابق لأن هذا يصب فى مصلحتهم ..وربما -أقول ربما- تكون هناك بعض النفوس المخبولة من التكفيريين المصرين على جهالتهم ..

وهنا لابد من التحقيقات التى تحسم الأمر وتضع النقاط على الحروف ...وأيا كان الأمر فإن هذه الحادثة الجلل تصرخ فى وجه الحكومة والشعب المصرى بضرورة تعديل اتفاقية السلام الظالمة بما يتيح لمصر كامل السيطرة الفاعلة على كل شبر من سيناء . 

الثلاثاء، 7 أغسطس 2012

أحداث سيناء

أحداث سيناء لطمة عنيفة للدولة المصرية وللعسكرية المصرية وللإدارة المصرية ...لأنها تعبير فاضح عن انفلات غير مسبوق أضاع هيبة الدولة ..ولأنها تعبير عن سوء الإدارة العسكرية لهذه البقعة الملتهبة التى كان من البدهيات أن تكون أول الأوليات ...ولأن هذه العملية جاءت بعد تحذيرات إسرائيلية لرعاياها بالابتعاد عن سيناء تحسبا لوقوع عملية إرهابية ..بينما نحن لم نسمع ولم نر وكأن الأمر لايعنينا ..مع أننا جربنا هذا الأمر وثبت أن هذه التحذيرات الإسرائيلية يتبعها وقوع عمليات إرهابية ...يعنى -باختصار-أن القوم حريصون على حياة رعاياهم وأن رعايانا لهم من الله الرحمة ومنا خالص العزاء والمواساة ...والتصريحات العنترية ...

إن هذا الأمر له ما بعده ..فإما أن تعود هيبة الدولة بقوة قاهرة وإما أن نصير سخرية الأمم ...لابد من ردة فعل بالغة القسوة تبسط فيها كامل الحماية على كامل سيناء سمحت بذلك المعاهدات الدولية أم لم تسمح ..ولابد لسيناء أن تبرز على رأس مصر أمنا وتنمية ...يجب أن يكون شعب سيناء رأس حربة فى القوات المصرية التى تحمى سيناء ورأس حربة فى مشروعات التنمية ..لابد لأهل سيناء أن يشعروا أنهم ملوك فوق أرضهم وأنهم مواطنون من الدرجة الأولى وأن لهم الأولوية فى كل ما يخص سيناء ...وقبل كل ذلك ..لابد أن تبدأ -على الفور-حرب تحرير سيناء من أوجاعها .