الأحد، 29 أبريل 2012

مفاهيم خاطئة



كتبهـا : مصطفى أبوالمجد - بتــاريخ : 4/30/2012 6:11:43 AM, التعليقــات : 0

-كثيرا ما رأيت أناسايواظبون على الصلاة فى المسجد ويحجون البيت الحرام ولكنهم أبعد ما يكونون عن التقوى والعمل الصالح بل أعرف بعضا منهم ساء خلقه بعد الحج عن ذى قبل .فما تفسير ذلك ؟

-ملحوظتك صحيحة وتفسيرها أن هناك من يظن أنه بالحفاظ على الصلاة فى المساجد وحج بيت الله الحرام قد أدى ما عليه لله .وقد قال لى بعض هؤلاء :ماذا يريد الله لى وقد أديت ما طلبه منى ؟ولا شك أن هذا فهم خاطىء تماما لما طلبه الله من البشر .فالله قد كلف العقلاء أن يحيوا وفق شريعته التى تنظم الحقوق والواجبات فى إطار مبادىء الشرع السامية وقد فرض الله على المكلفين عبادات تهدف إلى صلاح النفس التى بها يتعايش الناس ولهذا قال تعالى :"إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر"وقوله صلى الله عليه وسلم (رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش ) وهذه النصوص الصحيحة تبين بجلاء أن العبادات ليست مجرد حركات وأقوال ولكنها إعداد النفس لممارسات توافق مقاصد الشرع الشريف .والفهم الخاطىء لهذا المعنى يوقع فى مصيبة الفصل بين الدين والسلوك مع أن الكل يحفظ قوله صلى الله عليه وسلم :"إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق "

-لقد سمعت بعض الخطباء -وقد خصص خطبة فى الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم -يقول:إن الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم تكفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر وقد كان رجل يسير وسط القبور ويصلى على النبى صلى الله عليه وسلم فغفر الله لسكان القبور ببركة الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم .

-هذا الخطيب وأمثاله من عوام الدعاة -وما أكثرهم -يفتحون بفهمهم الخاطىء أبواب المعصية لمن يبحثون عنها ويسهلون فعل المنكرات ما دام الأمر فى النهاية لن يكلف العاصين غير التمتمة ببعض الكلمات يعودون بعدها أتقياء أنقياء ثم يعاودون الكرة مرات ومرات ...وهؤلاء الخطباء آثمون آثمون آثمون بتقديمهم هذه الصورة الشوهاء للإسلام .فالإسلام دين جاد يؤاخذ الإنسان بما يفعل "وأن ليس للإنسان إلا ما سعى وأن سعيه سوف يرى "ومن أجل ذلك شرعت العقوبات لبعض الجرائم ولن يجدى من ظلم إنسانا أن يصلى على النبى صلى الله عليه وسلم مليار مرة بل لن يجديه أن يستغفر الله تعالى إذا لم يرد المظالم إلى أهلها وهذا واضح فى النصوص الصحيحة الصريحة .أما فائدة الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم فتكون لمن استكمل حقوق الله وحقوق الناس فهذه تزيده كمالا وجمالا ونورا .أما من يتخذونها تكأة لارتكاب المظالم فهى وبال عليهم .وهم يضحكون على أنفسهم ويعيشون على الأوهام الكذاب .نسأل الله الهداية للجميع

السبت، 28 أبريل 2012

ميزانية مجلس الشعب



ترف فى غير موضعه

مجلس شعب الثورة ينظر إليه بمنظور الثورة يعنى الجدية وطهارة اليد والتصرفات المحسوبة ومن هنا لايصح أن نغفل الحديث عن ميزانية مجلس الشعب فى هذه الظروف التى يعانى فيها الشعب شظف العيش وتكاليف الحياة اليومية .

وطبقا للأرقام الرسمية المعلنة فإن عضو مجلس الشعب يتقاضى شهريا مكافآت تبلغ خمسة وثلاثين ألف جنيه شهريا عدا البذخ فى تقديم المشروبات فى أثناء الجلسات وإذا عرفنا أن عدد هؤلاء الأعضاء خمسمئة وثمانية أعضاء أدركنا أن ميزانية هذا المجلس تبلغ أربعة مليارات جنيه .وهذا عبء باهظ يتحمله شعب بائس يلهث وراء قوت يومه .

يا أعضاء مجلسنا المحترم ستكونون أكثر احتراما إذا تنازلتم طواعية عن هذا المبلغ وعشتم عيشة أهلكم يكفى خمسة آلاف جنيه شهريا وهو مبلغ تعيشعشر أسر على أقل منه .

كنت أرجو أن تكون مبا درة من مجلس الثورة تعطى انطباعا إيجابيا عنه وتقول للغلابة :لقد أحسنتم الاختيار ولكن المبادرة لم تحدث ويبدو أنها لن تحدث لذا لزم الحديث إلى أصحاب الشأن أن يكونوا على مستوى الأحداث وأن يبرهنوا على أنهم نواب الشعب الذين يحسون آلامه ويشاركونه 

معاناته وأن العمل الوطنى تكليف وليس مغنما .ترى هل يحدث ما أتمنى أم أن أحلامى شطحت أكثر مما ينبغى 

الجمعة، 27 أبريل 2012

صناعة الحب



صناعة الحب
كتبهـا : مصطفى أبوالمجد - بتــاريخ : 4/27/2012 8:30:

 -أوه يالها من حياة مملة مملة ,

-ومم الملل يا صديقى ؟

-من هذه التى تسكن بيتى أقصد التى تجثم على قلبى وتكتم أنفاسى ولاسبيل إلى الفكاك منها .

-إلى هذه الدرجة ؟ لماذا لاتطلقها وتستريح ؟

-للأسف لاأستطيع فهناك أطفال لآأريد لهم الضياع .

-وهل تظن أن أطفالك الذين يعيشون فى هذا الجو الذى تتحدث عنه غير ضائعين ؟

-على الأقل هم بين أب وأم يجدون من يطعمهم ويغسل ثيابهم .

-المسألة ليست طعاما وثيابا الأطفال يريدون جوا تتنفس فيه طفولتهم هم فى حاجة إلى قلوب حانية وشفاه مبتسمة وأيد رحيمة تربت على الأكتاف لاتأخذ بالنواصى والأقدام ..وبيتك -حسبما تقول -فقير إلى كل هذا ؟

-وما الحل يرحمك الله ؟ فما عدت أحتمل .

-أحبب زوجتك .هذا هو الحل .

-ماذا تقول ؟أحبها ؟كيف ؟ هل الحب زر نضغط عليه فتشتعل قلوبنا حبا ؟

-دعك من الفلسفة الفارغة وقل لى ماذا تكره فى زوجتك ؟

-كثيرة الكلام والمقارنات كثيرة المطالب قليلة العناية بمظهرها ياسيدى يكفى أن أكون أنا آخر اهتماماتها إن كان هناك اهتمام أصلا .

-هل تذكر آخر مرة صحبتها مع أطفالكما إلى نزهة أو زيارة ؟وهل تذكر آخر مرة أهديتها زجاجة عطر أو عقدا أو ثوبا ؟ وهل تذكر آخر مرة داعبتها وقلت لها :أحبك ؟

-مهلا مهلا ما كل هذا ؟هى لاتترك لى فرصة لأفعل شيئا من ذلك .

-بل هى تفعل ما يغيظك لأنك لم تكلف نفسك بفعل شىء يرضيها إنها تحاول أن تثبت وجودها إنها تقول لك عمليا تحرك فأنا إنسانة ....

-يعنى ماذاأفعل الآن؟

-ماكان يجب أن تفعله من زمان ..بعد أن ينام الأطفال ادعها إلى غرفتكما واعترف لها أنها سيدة بيتك وقلبك وأن هموم الحياة شغلتك عنها وأنك ستحاول تعويضها وتأمل أن تعينك وقل لها إنها تكون أجمل نساء الدنيا عندما تلبس كذا وكذا ...ألا تستطيع أن تفعل شيئا من ذلك ؟

-والله أحاول .

-بل افعل وكن جادا فى محاولتك وعلى قدر إخلاصك ستجد نتائج سريعة ومدهشة ..ما أسهل صناعة الحب .ا وما أسرع نتائجها .

الأربعاء، 25 أبريل 2012

قصر ديل يا أزعر


حزب/الحرية والعدالة  مستهدف بحرب شعواء لاهوادة فيها  فالعامة يتعاملون معه على أنه على كل شىء قدير وأنه مادام قد وصل إلى السلطة فعليه أن يستخدم عصاموسى ويحول مصر إلى واحة غناء لاجوع فيها ولا عناء.

مع أن هذا الحزب  محشور بين مجلس عسكرى غير برىء ومجلس وزراء غير فعال .أما خصوم الحزب فيتعاملون معه على أنه شيطان رجيم مهما فعل فلن يأتى منه خير  لماذا يا جماعة ؟ لأنه طماع

يهدف إلى الاستيلاء على السلطة و(التكويش )على كل شىء  ونسوا أو تناسوا أن هذه هى لعبة الديمقراطية التى يلعبونها .فكل حزب  فى الدنيا يريد السلطة ليحقق برنامجه وحزب الحرية والعدالة ليس بدعا

فى ذلك .وهو كحزب من البشر لامن الملائكة قد يخطىء ويصيب ولقد أخطأ حين شكل لجنة إعداد الدستور تشكيلا معيبا تعرض على أثرها إلى حملة رهيبة تعدت خطأ الممارسة إلى تاريخه كله وكان

واضحا أن الحملة تستهدف إسقاط شعبية هذا الحزب بتخويف الجماهير منه والدليل على سوء نية الخصوم أنهم لم يتكلموا كلمة  واحدة عن موقف الحزب من الحكم القضائى ببطلان تشكيل لجنة وضع الدستور

وإعلانه قبول الحكم   وعدم الطعن عليه .

وعندما أصدر مجلس الشعب قرار (العزل السياسى ) انتفض الخصوم يتباكون على الديمقراطية وينددون بالقانون الذى يعيد إلى الأذهان عهد (ترزية القوانين ) بدعوى أن هذا القرار مفصل على/عمر سليمان

مع أن القرار المذكور يشمل أعضاء لجنة السياسات ورؤساء الوزارات ونائب الرئيس وكبار المسؤوليين فى النظام المباد .ثم ..أليس عزل رموز النظام السابق من مطالب الثورة الأساسية ؟ثم لماذا حفتت تلك الأصوات بعد تصديق المشير فلا تسمع إلا همسا ؟اا

وتقوم حملة التشهير بحزب الحرية والعدالة على محورين أساسيين:

الأول :أنهم يستغلون حاجات الناس الفقراء فيشترون أصواتهم ب (كيلو لحمة ) أو (أنبوب غاز) وهذه مغالطة كبيرة  لأن الحزب لايشترى اللحم والغاز ويوزعه على الناس مجانا غاية ما فى الأمر أنه يسهل

للناس الحصول على حاجاتهم وهذا يحسب له   لا عليه  ثم إن الميدان مفتوح فلماذا لايتنافس هؤلاء الخصوم مع الحزب فى تخفيف أعباء الناس ؟ أليس هذا من أبجديات العمل الوطنى ؟أم العمل الوطنى هو الحديث

على الشاشات  بكلام لايسمن ولا يغنى من جوع ؟  نعم لماذا لايتنافسون فى إغاثة الشعب الفقير ؟ لأنهم لايستطيعون لأنهم بعيدون عن الناس يعنى كما يقول المثل (قصر ديل يا أزعر)

المحور الثانى :أن حزب الحرية والعدالة يلعب على الدين ويلوح للناس بالجنة والنار ..وهذه حكاية مضحكة أيضا لماذا ؟ لأن الإسلام دين الجميع فماذا يبتعد هؤلاء الأشاوس عن ساحة الدين؟ وفيهم متكلمون

لهم ألسن طولها شهر وعرضها عشر ؟ والإسلام ليس فيه كهنوت أى أن الإخوان ليس من حقهم ولا من حق غيرهم احتكار الكلام فى الدين فلماذا لم ينزل هؤلاء إلى الساحة ويقارعون الحجة بالحجة ليصلوا

إلى قلوب العامة ؟ لماذا نكصوا عن ذلك ؟ لأنهم لا يستطيعون يعنى كما يقول المثل إياه (قصر ديل يا أزعر ) .

خلاصة القول :

حزب الحرية والعدالة  كغيره من الأحزاب من حقه أن يطمح إلى السلطة بل إلى أكبر قدر من السلطة وهو كغيره من أحزاب الدنيا يخطىء ويصيب وعلى القوى السياسية الأخرى -إذا كانت منصفة -أن تراقب

فإذا وجدت خيرا أشادت به وإذا وجدت شرا نبهت إليه فى غير مزايدة  . وبهذا يمكن أن تربى الكوادر السياسية الصحيحية وتكرس الممارسات الديمقراطية التى تقوم أساسا على التجربة والصواب والخطأ,

الاثنين، 23 أبريل 2012

محمد بن سيرين نموذج حياة

محمد بن سيرين(33-110 ه)أحد التابعين سمع من ثلاثة وثلاثين صحابيا واشتهر بالعلم والتقوى  ويكفينا -هنا -أن نقدم لقطتين من تاريخه :

الأولى :أنه تحمل دينا كان على أحد المعسرين ولكنه لم يستطع أداء الدين فحكم عليه بالسجن .و فى الليل قال له السجان :تستطيع أن تذهب إلى بيتك ليلا وتأتى إلى السجن  نهارا

فقال له:والله لا أساعدك على خيانة السلطان .

الثانية :اشترى صفقة كبيرة من الزيت دفع فيها معظم ماله ثم تبين له أن فأرة وقعت فىالزيت  فى أصل المعصرة فسكب الزيت كله ورفض بيعه للناس .

........................................................................

أقدم هذا الرجل نموذجا للمسلم الحق الذى يضع مبادىء الإسلام موضع التطبيق  وهدفى من تقديم هذا النموذج الفذ أمران :

الأول :أن يرتدع المتأسلمون ويتقوا الله فى دينهم ويعلموا أن تجاوزاتهم تسود صحائف  أعمالهم ثلاث مرات : مرة لتجاوزاتهم ومرة لإمكان حمل سوء تصرفاتهم على الإسلام

ومرة لإحتمال الاقتداء بسلوكهم السىء .

والثانى :إلى المشككين فى جدوى الإسلام كدين يدعو إلى  تحسين الأداء فى شتى مناحى الحياة  وأن القانون -أى قانون -إذا ثبتت صلاحيته بالتطبيق عبر مختلف الأزمنة والأمكنة والأشخاص

فقد ثبتت براءته من سوء التطبيق لدى بعض الأشخاص وأن عوارهم عليهم لاعليه

الأحد، 22 أبريل 2012

هل نفيق ؟

بسم الله الرحمن الرحيم
هل لنا كمصريين أن نأمل خيرا فى وثوب مصر من ضائقتها الحالية ؟
العقل يقول :ولم لا؟والعاطفة تقول ولم لا؟ولكن المعطيات على الساحة تقول :كيف هذا ؟
كيف هذا ونحن نرى أمورا تجرى على الساحة تشدخ مشاعرنا
وترتطم بمبادىء وطنيتنا ؟
إعلان دستورى أعور ولجنة دستورية عوراء ولجنة انتخابات رئاسية عمياء لاترى معارضا ولا طاعنا ومرشحون للرئاسة لايرون إلا أنفسهم ويتصرفون كأنهم على كرسى الحكم ولما أن استبعدوا ذهلوا وبد لا من أن يعفوا ويكفوا إذا بهم يصفون أتباعهم ويحرضون على الجهاد والاستشهاد ....وليت شعرى وشعر الذين خلفونى الجهاد على من ؟والاستشهاد من أجل ماذا؟
أيها المناضلون من أجل الحكم :أما قال نبينا صلى الله عليه وسلم :"إنها أمانة وإنها يوم القيامة خزى وندامة ":؟أى أنها أمر يفر العاقل منه ولا يسعى إليه ؟أليس من أدبيات الإسلام أن (من طلب ولاية حرم منها )؟
إن أمرنا يحتاج منا إلى مراجعة كاملة وهذه المراجعة ذات شقين
الأول:أن يحسم كل فصيل أمره ويعلن مطالبه فى جلاء.
الثانى:أن يجتمع الفرقاء ويطرحوا أوراقهم ويتصرفوا بحس المسئولية ويتقاسموا  الكعكة المرة وبتعبير أكثر واقعية يحددون
لكل فصيل موطىء قدم وموضع كف لينهض الجميع ويضعوا الحجر الأقدس مكانة لتنجلى الغمة وتنهض الأمة ويفيق الناس .