الجمعة، 30 سبتمبر 2011

الربيع العالمى


حال العالم لايسر الكيان الدولى أصبح مهزلة حقيقية الأمم المتحدة جسم مترهل يتمدد أفقيا بحجم 193دولة ولكنه تمدد تلقائى لايشكل حيوية ...هذا الجسم المترهل يتحكم فيه رأس عجيب ذو حواس خمسة متشاكسة ....
بهذاالشكل المخيف والمضحك يسير العالم على قدمى غيره ويتجه وجهات لايرضاها بل يرغم على استساغة وجبات جاهزة تؤذى أمعاءه المتهالكة...
لابدلهذه المهزلة أن تنتهى...
لابد للربيع أن يصل إلى هيئة الأمم المتحدة..
لابد أن تقوم الجمعية العامة بواجبها فهى الجسم الرئيس للهيئة وعليها أن ترفض هذا العوار المشين ...
على الجمعة العامة أن تنهى خدمة مجلس الأمن الحالى وتقيم مجلسا آخر تكون مهمته فقط :تنفيذ ماتكلفه به الجمعية العامة ...وبالتالى إلغاءحق النقض (الفيتو )ذلك الحق الظالم الذى أعطاه الأغنياء الأقوياء لأنفسهم..
لقد تغير العالم..وتبدلت الوجوه والمواقف وثارت شعوب ما كان الوهم يظن أنها تثور وهذا التغير لابد أن يؤتى أكله ....
هذا النظام العالمى المنافق يتصايح بالديمقراطية وهو أسوأ تطبيق للنظام الاستبدادى بهذا التحكم المقيت لمجلس الأمن .
هل يأتى اليوم الذى تتنادى فيه شعوب العالم لإسقاط النظام العالمى الراهن وإعلان النظام العالمى الديمقراطى الجديد الذى يقوم على المساواة التامة بين الشخصيات الاعتبارية للدول ؟ويقوم على اتخاذ القرارات بالأغلبية ؟...لاأمل فى حياة أكثر عدالة إلا إذا انتزعت الأغلبية حقها من بين أنياب الأقلية المستبدة ..وتحقيق هذا الأمل لايحتاج إلى معجزة بل يحتاج إلى ثورات شعبية على امتداد ساحات العالم تجبر حكوماتها على التعبير عن حق الشعوب فى الحياة الحرة الكريمة...
فيا شعوب العالم اتحدوا .

الأربعاء، 28 سبتمبر 2011

حقيقة نزول المشير إلى وسط البلد بالبدلة المدنى


 

السلام عليكم
المفاجأة إن الفيديو دا اللي ظهر فيه المشير ماشي بالبدلة المدني يرجع لعام 2009 يعني مش امبارح
وتليفزيونا المنيل جايب الفيديو على إنه امبارح وجايب لنا مذيع من بتوع مبارك
عشان يقول إن المشير ينفع يكون رئيس جمهورية مصر القادم



والدليل الصور الجاية دي لاحظوا نفس البدلة
والصور دي من حفلة لابن قائد المنطقة الشمالية في عام 2009 والمشير وقتها راح الفرح مشياً على الأرجل





صور الفيديو الأصلي بالكامل أطول من الفيديو اللي عرضوه امبارح


لاحظوا بقى نفس البدلة ونفس الشوارع اللي مشي فيها المشير في 2009 هي نفسها اللي في الفيديو اللي طلعوه امبارح



اذا لم يعمل المقطع فاضغط هنا





1 - لاحظت ان نفس البدلة تقريبا في الفيديو القصير رديء الجودة الذي "ظهر" اليوم له - للمشير- وهو يمشي في شارع بوسط
القاهرة. هل هذا الفيديو (وزمنه دقيقة واحدة) هو فقط كل ما عرض في التلفزيون اليوم!


.غالبا: هذا الفيديو يعود لعام 2009 ، والتلفزيون "تطوع" بعرضه الآن لسبب معروف .


2- يمكن لأي صحفي حتي بدون نظارة أن ينزل صباحا لوسط البلد، ويبحث عن الموديلات المعروضة في الفاترينة بشارع قصر
النيل..لن يجدها اذا كان هذا الفيديو قديما. انظر صورة 2 و 4(هي كانت معروضة مساء وأكيد لن تختفي صباحا)..


3- كذلك تصريح "المصدر العسكري المسؤل" لصحيفة اليوم الساقع "ان المشير كان في مناسبة خاصة" (وهو تصريح نقلته اصلا وكالة
انباء الشرق الاوسط) هو كذبة أخرى .


4- لاحظ في تغطية موقع مصراوي المنسوبة لمصادر مجهلة (اي بدون حتي تعريف صفتها وطبعا دون ذكر اسمها) ان المشير كان يحضر
فرحا : "وقالت بعض المصادر إن المشير كان في فرح أحد أقاربه وسط القاهرة، بالقرب من ميدان طلعت حرب، وكان المشير يقود سيارته
الخاصة بنفسه، ثم ترجل المشير منها وتوقف للحديث مع عدد من المواطنين حيث سألهم عن أداء المجلس العسكري". هل هو نفس
الفرح؟ هل كان قرب طلعت حرب ثم قاد السيارة ونزل منها في طلعت حرب ايضا اول شارع قصر النيل (الأرض كروية والقاهرة ايضا) ثم
مشى على اقدامه حتي السيارة (بحسب تغطية ا ش ا ) التي تحركت وسبقته لوحدها (باعتبار انه كان يقودها بنفسه، طب كل ده
في دقيقة لحد ما وصل عربيته؟ طب ماحدش هتف "الجيش والشعب ايد واحدة" ليه؟ باعتبارها تحولت رمزا لمحبي حكم العسكر في
مصر.


5- ايضا خبر انباء الشرق الاوسط - ادناه- الساعة 12 و4 دقائق منتصف الليل بالتمام والكمال ونسبت الفيديو اليتيم (رغم وجود اخرين
يصورون) لهاتف محمول لأحد المواطنين كان يسير بالصدفة ثم تناقلتها الفضائيات.لم يرسل التلفزيون اي مراسل اذن، ولم يتصل بأحد
للتعليق من الشارع ممن قابلوه. ربما ترجل "المشير علي اقدامه"مساء امس فعلا حسب العنوان الطريف لانباء الشرق الاوسط، لكن
اعتماد التلفزيون الحكومي علي لقطة من دقيقة واحدة استغرق ساعة كاملة، واستغلالها لاتاحة الفرصة لأحد ابناء مبارك
(الصحفي جمال زايدة) ليخبرنا ان المشير ارتدى بدلة مدنية ومن ثم فهو يصلح لحكم مصر(عبقري زايدة ده)، هذا يثير الشكوك
أكثر.عندما لا يقوم الاعلام (حكومي او خاص) بواجبه كما ينبغي او يوظف ما يريد لاهداف غير خفية فمن حقنا ان نسأل (ونشكك) في
كل شيء يأتي من هذا الاعلام حتي نتيقن.

الخميس، 22 سبتمبر 2011

هرموش والسموء ل

0

ذات يوم -فى مجتمع الجاهلية- جلس (السموءل بن عاديا )فى شرفة قصره يريح بصره على الأفق البعيد...وفجأة..سمع صراخا أمام باب الحصن...رباه ماهذا ؟ من هؤلاء الرجال الذين يمسكون بابنه ؟..

إنهم يصيحون :أيها السموءل .ادفع إلينا دروع (فلان) الذى رهنها عندك ندفع إليك ولدك .  قال :ياقوم .إنه العهد وإنها الأمانة .قالوا: لامفر من الاختيار ..إما الدروع وإما ولدك ............... واختار (السموءل )ابن الجاهلية الأولى...اختار الوفاء والعهد والأمانة...

ودار الزمان...                                                                    

وإذا بالدروع تبدت فى (حسين هرموش) وإذا بالسموءل تبدى فى (رجب طيب أردوغان ) وإذا التاريخ يتناول قلمه من خلف أذنه ويرتقب.........     ..ولم يظل انتظار التاريخ فقد اختار أردوغان ...اختار ولده وسلم الدروع ..سلم (هرموش ) إلى جلاديه وهو يعلم أنه سيسلخ حيا  ....           

قيل :إن المخابرات السورية اختطفته...وهذا كلام لايصدقه طفل ....         

وقيل :إن أردوغان سلمه ردا على جميل سابق حين سلم حكام البعث زعيم الأكراد ...يعنى  تبادل الخيانات ...

من أجل ماذا يا أردوغان ؟

أيها الحاكم المسلم لدولة علمانية ؟

لقد فر إسلامك أمام علمانية دولتك

فانتظر حكم التاريخ

صاروخ الصدفة

: 0

سرت يوما فى الغابة فرأيت أسدا وفيلا يتعاركان أما الفيل فقفز إلى شجرة قريبة وأخذ يتنقل بين الأشجار مستخدما خرطومه وأما الأسد فقفز وراءه ...وحيوانات الغابة تتجمع وتتفرج وتتصايح...وظل الحال على هذا خمسة أيام والغابة لاتهدأ ولاتنام ...ولما تساءلت عن ذلك متعجبا قالوا:صدفة....ا..

وفى دهاليز الكتب ..أن الإمام أبا حنيفة رحمه الله ناظرأحد الدهريين..(العلمانيين )فقال له :وقفت يوما على شاطىء البحر أنتظر سفينة ...فرأيت لوحا من الخشب يطفو وإذا بلوح آخر ثم ألواح أخر تنضم إلى بعضها وإذا بمسامير تدخل فى هذا الخشب فيصير  سفينة عظيمة ...فتعجب الدهرى وقال :هذا غير معقول كيف حدث هذا ؟فرد عليه: هذه صدفة [أعتذر للإمام عن هذا الإخراج الجديد للقصة للمناسبة].                                        وتستطيع -أيها العزيز-أن تقول :إنك قرأت أن أوروبا التى كانت فى قاع التخلف فى العصور الوسطى والدولة الإسلامية التى كانت فى قمة التقدم فى ذلك الوقت أخذتهما سنة من النوم ثم تيقظتا فإذا كل منهما قد احتل مكان الآخر ...وأن التاريخ سجل أن ذلك تم بمحض الصدفة ...

كل ما سبق وما يشبهه يمكن أن يتلقاه الواحد منا ضاحكا أو ساخرا..ولكننا نرفضه رفضا قاطعا إذا اقترب منا أو عبث بحياتنا....                          يعنى ...واحديجلس فى سيارة عامة ..وإذا بكف جاره يهوى على قفاه ولما هب مستنكرا قال الآخر:أعتذرياسيدى ..لقد ارتطمت كفى بقفاحضرتك صدفة وبعد دقيقتين تكررت الواقعة ..وألح الرجل فى الاعتذار وذرف الدموع الغزار..وبعد ثلاث دقائق تكرر الحادث والرجل يتلوى من الأسف...هل يقبل صاحب القفا المتورم مقالة الصدفة هذه ؟....                              لو أن أحد العلمانيين الظرفاء قال :نعم .من الجائز أن يكون ذلك مصادفة فإنى أتحداه أن يعيرنى قفاه الجميل لخمس دقائق ثم أسمع رأيه بعد ذلك ...       يا علمانيي العالم ...تفهموا ....الحياة لاتسير عشواء لأن الحياة معنى يعطيه الأحياء رخصة التنفس على ارض الواقع والأحياء العقلاء يستخدمون عقولهم وفق قواعد عليا وجدوها موضوعة سلفا...               والعجب كل العجب أن العلمانيين الذين ملأوا الدنيا صياحا وإعجابا بحضارة الغرب يقولون بالصدفة مع أن أسيادهم لايقرون الصدفة ...         لابد للحياة من قاعدة .. وعليكم أن تختاروا ..إما قاعدة (أرشميدس) أو قاعدة (بن لادن ).

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2011

المثقب العبدىّ وأنا


(المثقب العبدىّ)                                        

شاعرجاهلى يخاطب محبوبته (فاطمة):

                  أفاطمُ قبل بينِكِ متّعينى 

                  ومنْعُكِ ما سُئلتِ كأن تبينى

                  فلا   تعِدى  مواعدَكاذبات

                         تمرّ  بها رياح الصيف دونى

                 فإنى   لو  تخالفنى   شمالى

                 خلافك  ما  وصَلتُ بهايمينى

                         إذاً لقطعتها ولقُلتُ : بِينى

                      كذلك أجتوى من  يجتوينى

أخونا المثقب العبدى عاشق ولكنه لايريد أو قل لايطيق أن يضيع الوقت فى دلال المعشوقة .إنه يريد الوصل بلا لف ولادوران ...يافاطمة متعينى بوصلك قبل الفراق .. ولو امتنعتِ فسيكون هذا فراق بينى وبينك فلا تكذبى علىّ وصارحينى فأنا لاأحب من يخالفنى ولو خالفتنى شمالى لقطعتها وعلى رأى المثل (من حَبّنا حَبّناه وصار متَعْنا متاعه ومن كرهنا كرهناه يحرم علينا اجتماعه )

...........................................................  

كان هذا أسلوب أخينا فى الإنسانية مع من أحب ولقد قلت لنفسى :لو كنت مكانه ماذا أقول ؟ووجدتنى أقول :

                 أريدك فى الحب مغرورةً

                 بِدَلّ الهوى فاسرحى وامرحى

                 وهاتى بصَدّك كأسا فما

                 ألذّ اللقا  بعد أن تجرحى

                 أحب العناد وقدح الزناد

                 وأسأمُ محبوبىَ الأرْيَحى

                 فكونى كما شئت يامهجتى

                 ولِينى    لنا   تارةً واجمَحى

                 وإن جئتُ يوما ذليل  الهيامِ

                 كسير  الفؤاد  فلا تصفحى

..................................................................................................................

هتان طريقتان فى معاملة الأحباب ..فأيهما تروقك ؟طريقة

لا تعليق

كانت جلسة عاصفة ...
الأسناذ (....) وزوجته(....) ووالدها وصديق الوالد ....
لقد صارح الزوج زوجته بأنه تزوج أخرى من شهر.وأنه لم يكن يريد إخبارها مراعاة لشعورها.ولكنه قررأن يخبرها لأن هذامن حقها وهولايحب أن يعيش فى الخفاء...
الزوجة فى حالة من الصعب وصفها وهذا مفهوم كان الله فى عونها والأب حزين يضرب كفا على كف ويقول للزوج :
أنت تفعل هذا ؟آخر ما كنت أتصوره منك ...وهذا مفهوم أيضا ..ز
قال الزوج لزوجته وهو يتكلف الهدوء:
- أنا أعذرك .ولكن أنت تعرفين السبب .وكثيرا ما تحدثنا فى الموضوع .وتعرفين أننى متمسك بك وأنا مستعد لأى ترضية .
 وهنا تدخل الصديق صارخا:
أى ترضية يا أستاذ ؟تعمل عملتك المهببة وتقول لى ترضية ؟ أى 
ترضية ؟ لاحل إلا بالطلاق ....
وقفت الزوجة ساكتة ذاهلة ...وقال الأب :صل على النبى..صل على النبى..
ولكن الرجل لايريد أن يصلى على النبى واسترسل فى صراخه :
-بنات الناس ليسوا لعبة...يتجوز عليها ؟والله عال ...يطلق فى هدوء أو يدوخ فى المحاكم ...
قال الزوج منفعلا:ياعم الحاج..خل محضرك خير ..أصحاب الأمر
لم يتكلموا...اترك ل.....
قاطعه الرجل :هو فيه كلام تانى ؟ ياابنى طلقها وروح لحالك .
اتجه الزوج إلى زوجته قائلا:
أنا صارحتك بما حصل وأكرر أمام الوالد :أنا أحبك ومتمسك بك 
إلى آخر لحظة...ومن حقك إنك تفكرى وتقررى وتستشيرى والديك
والديك فقط لأنهما يحبان لك الخير .
مرة أخرى تدخل الصديق قائلا للزوجة :لاتسمعى كلامه أصله...
ثار الزوج :سبحان الله .مالك أنت ياعمنا ؟أرجوك لاتتدخل بينى وبين زوجتى هى صاحبة القرار...
لم يقبل الصديق هذه اللهجة وهب يريد الكلام ولكن الزوجة سبقته
قائلة من بين دموعها:
شكرا ياعمى على النصيحة سآخذ وقتى وأفكرفيما يصلح لى.
قال الصديق :الظاهر أنك طيبة على نياتك ..أنا أدرى منك بالأشكال دى..هو.....
علا صوت الزوجة :حاسب على كلامك ..هو زوجى حتى الآن ..
وأنا أدرى بمصلحتى منك .
أعزائى...
أنا شخصيا ليس لدىّ تعليق..
فهل لديكم تعليق ؟

الاثنين، 19 سبتمبر 2011

سلفيون.....ولكن

0

السلفيون كانوا ضد الثورة لأنهم كانوايحرمون الخروج على الحاكم والآن يركبون الموجة ويحاولون اختطاف الثورة...

هذاالكلام مطروح هذه الأيام ونحن نطرحه للمناقشة..                             أماأنهم حرموا الخروج على الحاكم فهذا حصل ولم يكونوا وحدهم فقد فعلها شيخ الأزهر وغيره وبررذلك بخوفه على (الأولاد).اااوهذه وجهة نظر مثيرة للجدل .وإن كنت -شخصيا-أعدها ضلوعا مع الحاكم وتكريسالحكمه الظالم .وأتحفظ كثيرا على الأعذار الواهية التى تبررذلك .                     أما حكاية ركوب الموجة ففيها كلام...                                           خلاص ياشباب ...الموجة طغت وسقط النظام وتغير وجه مصروخلت الساحة من الموانع وهُرع الكل إلى الميدان ...إخوان...وعلمانيون..ويساريون ...و....سلفيون..                           وأمامنا أحد أمرين :                                                               1-أن نصنف الناس ونعزل الفئات التى نراها متسلقة .                        2-أو أن نقبل الكل -ماداموا ليسوا من أركان النظام المباد-ونتعامل مع الكل بمنطق (نحن أبناء اليوم وعفا الله عما سلف )ويكون كل مواطن وقدمه فى الثورة وكل مواطن ومايقدمه للوطن .                                            والحل الأول لم يكن ممكنا بل كان سيحدث تصدعا خطيرا وربماانتكاسة .لذا  لم يكن هناك خيارسوى الالتئام والتفاهم مع الكل .فالكل فى النهاية مصريون .                                                                          وأقول لمن يهم بالاحتجاج :إننى أقيس ماحدث على أحوال المسلمين فى صدر الإسلام فقد كان هناك السابقون السابقون الذين هاجرواونصروا وكان هناك من تأخر إسلامهم قليلا أو كثيرا ولكن لم يحدث أبدا أن رفض من تأخر إسلامه ولم يعير بذلك بل كان من المستأخرين من علا كعبه فى الإسلام كخالد بن الوليد وعمرو بن العاص وسهيل بن عمرو رضى الله عنهم .ولم يذكّرهم أحد بمواقفهم العدائية ضد الإسلام والمسلمين ....فقط كان المقياس مقدارإسهام هؤلاء فى خدمة الدين الجديد .                      هذا هو المقياس أيها السادة ...                                                  وأنا -كغالب المصريين-سلفى وإن كنت لاأنتمى إلى الجماعة السلفية ..وأناكغالب المصريين من الإخوان المسلمين وإن كنت لاأنتمى إلى الجماعة ..وأنا -بحمد الله-  لست علمانيا  ولكنى سمعت من هؤلاء وهؤلاء  أفكارا ممتازة تحمل الخير لمصر وهذا هو المهم وهذا هو المطلوب            أيها السادة..دعونا من النظر إلى العباءات فليلبس من شاء ما شاء وليكن همنا هذا البلد وتقدمه وصلاحه على يد من تثبت قدرته على القيادة كائنا من كان .وعاشت مصر دولة حرة حديثة .

الأحد، 18 سبتمبر 2011


الجزء الأول



سورة الفاتحة

سورة الفاتحة *1* : آية 1
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ *1*
الإعراب :
*بسم* جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر. والمبتدأ محذوف تقديره : ابتدائي »
*اللّه* لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة. *الرحمن* نعت للفظ الجلالة تبعه في الجر. *الرحيم* نعت ثان للفظ الجلالة تبعه في الجر.
الصرف :
*اسم* فيه إبدال ، أصله سمو ، حذف حرف العلة وهو لام الكلمة وأبدل عنه همزة الوصل. ودليل الواو جمعه على أسماء وأسامي ، وتصغيره سمىّ. والأصل أسماو وأسامو وسموي ، فجرى فيها الإعلال بالقلب.
*اللّه* .. أصله الإلاه ، نقلت حركة الهمزة إلى لام التعريف ثم سكنت وحذفت الألف الأولى لالتقاء الساكنين وأدغمت اللام في اللام الثانية ..
وحذفت الألف بعد اللام الثانية لكثرة الاستعمال. فالإله مصدر من أله يأله إذا عبد ، والمصدر في موضع المفعول أي المعبود.
___________
*1* يجوز أن يكون التعليق بفعل محذوف تقديره أبدأ على رأي الكوفيين .. وقد حذفت الألف في البسملة لكثرة الاستعمال ، ولا تحذف في غيرها : باسمك اللهم أبدأ ..**


الجدول في إعراب القرآن ، ج 1 ، ص : 22
*الرحمن* صفة مشتقة من صيغ المبالغة ، وزنه فعلان من فعل رحم يرحم باب فرح.
*الرحيم* صفة مشتقة من صيغ المبالغة ، أو صفة مشبهة باسم الفاعل وزنه فعيل من فعل رحم يرحم.
البلاغة
1 - التكرير : لقد كرّر اللّه سبحانه وتعالى ذكر الرحمن الرحيم لأن الرحمة هي الإنعام على المحتاج وقد ذكر المنعم دون المنعم عليهم فأعادها مع ذكرهم وقال : « ربّ العالمين الرحمن » بهم أجمعين.
2 - قدم سبحانه الرحمن على الرحيم مع أن الرحمن أبلغ من الرحيم ، ومن عادة العرب في صفات المدح الترقي في الأدنى إلى الأعلى كقولهم : فلان عالم نحرير. وذلك لأنه اسم خاص باللّه تعالى كلفظ « اللّه » ولأنه لما قال « الرحمن » تناول جلائل النعم وعظائمها وأصولها ، وأردفه « الرحيم » كتتمة والرديف ليتناول ما دقّ منها ولطف. وما هو من جلائل النعم وعظائمها وأصولها أحق بالتقديم مما يدل على دقائقها وفروعها. وافراد الوصفين الشريفين بالذكر لتحريك سلسلة الرحمة.
فباسم اللّه تعالى تتم معاني الأشياء ومن مشكاة بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ تشرق على صفحات الأكوان أنوار البهاء.
الفوائدالبسملة :
عني العلماء ببحث البسملة من سائر وجوهها ، نخص منها بالذكر :
1 - اختلفوا حول كونها آية من كتاب اللّه أم لا ، فابن مسعود ومالك والأحناف وقراء المدينة والبصرة والشام لا يرونها آية.


الجدول في إعراب القرآن ، ج 1 ، ص : 23
و ابن عباس وابن عمر والشافعي وقراء مكة والكوفة يرون أنها آية من كل سورة.
2 - نزلت البسملة مجزّأة : الجزء الأول في قوله تعالى : « بِسْمِ اللَّهِ مَجْراها وَمُرْساها » الثاني : في قوله : « ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمنَ » الثالث في قوله : « إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
سورة الفاتحة *1* : آية 2
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ *2*
الإعراب :
*الحمد* مبتدأ مرفوع. *للّه* جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر المبتدأ تقديره ثابت أو واجب. *ربّ* نعت « 1 » للفظ الجلالة تبعه في الجر وعلامة الجر الكسرة. *العالمين* مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
وجملة : « الحمد للّه .. » لا محل لها ابتدائية.
الصرف :
*الحمد* مصدر سماعي لفعل حمد يحمد باب نصر وزنه فعل بفتح فسكون.
*ربّ* مصدر يرب باب نصر ، ثم استعمل صفة كعدل وخصم ، وزنه فعل بفتح فسكون.
*العالمين* جمع العالم ، وهو اسم جمع لا واحد له من لفظه ، وهو مشتق إما من العلم بكسر العين أو من العلامة ، وزنه فاعل بفتح العين ، وكذلك جمعه.
___________
*1* أو بدل من لفظ الجلالة.


الجدول في إعراب القرآن ، ج 1 ، ص : 24
البلاغة
1 - إن جملة الْحَمْدُ لِلَّهِ خبر ، لكنها استعملت لإنشاء الحمد وفائدة الجملة الاسمية ديمومة الحمد واستمراره وثباته. وفي قوله « للّه » فن الاختصاص للدلالة على أن جميع المحامد مختصة به سبحانه وتعالى.
2 - لما افتتح سبحانه وتعالى كتابه بالبسملة وهي نوع من الحمد ناسب أن يردفها بالحمد الكلي الجامع لجميع أفراده البالغ أقصى درجات الكمال.
3 - أما حمد اللّه تعالى نفسه فإنه إخبار باستحقاق الحمد وأمر به أو أنه مقول على ألسنة العباد ، أو مجاز عن إظهار الصفات الكمالية الذي هو الغاية القصوى من الحمد.
وقد قدم الحمد على الاسم الجليل لاقتضاء المقام فريد اهتمام به ، وإن كان ذكر اللّه تعالى أهم في نفسه والأهمية تقتضي التقديم.
الفوائد
الفاتحة :

لا تكاد تحصى فوائدها نختار منها :
1 - نزل بها الوحي مرتين. الأولى في مكة عند ما فرضت الصلاة.
الثانية في المدينة عند ما تحولت القبلة.
2 - للفاتحة أسماء عدة : فاتحة الكتاب ، وأم القرآن ، وأم الكتاب ، وسورة الكنز ، وسورة الحمد والشكر والدعاء ، وسورة الصلاة وسورة الشفاء ، والسبع المثاني.
3 - وقع أسلوب الالتفات خلال هذه السورة فقد بدأت بالحديث عن الغائب ثم تحولت إلى أسلوب الخطاب ، وهذا ضرب من أضرب البلاغة الشائعة في كلام العرب.


الجدول في إعراب القرآن ، ج 1 ، ص : 25
4 - تشتمل الفاتحة على الكليات الأساسية في التصور الإسلامي ، ولذلك فرض اللّه تكرارها في كل صلاة بل في كل ركعة ، وقد ورد في حديث مسلم عن أبي هريرة عن رسول اللّه « صلّى اللّه عليه وسلّم » قوله : « يقول اللّه تعالى : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين : فنصفها لي ونصفها لعبدي ، ولعبدي ما سأل : إذا قال العبد : الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ ، قال اللّه : حمدني عبدي ، وإذا قال : الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ، قال اللّه : أثنى عليّ عبدي.
فإذا قال : مالِكِ يَوْمِ. قال اللّه مجدني عبدي. وإذا قال : اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ صِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ. قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل » .
سورة الفاتحة *1* : آية 3
الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ *3*
الإعراب :
*الرحمن* نعت للفظ الجلالة « 1 » . *الرحيم* نعت ثان للفظ الجلالة.
سورة الفاتحة *1* : آية 4
مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ *4*
الإعراب :
*مالك* نعت للفظ الجلالة « 2 » مجرور مثله. *يوم* مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة.
*الدين* مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة.
الصرف : *مالك* اسم فاعل من ملك يملك على معنى الصفة المشبهة لدوام الملكية ، باب ضرب وزنه فاعل جمعه ملّاك ومالكون.
*يوم* اسم بمعنى الوقت المحدد من طلوع الشمس إلى غروبها أو
___________
*1* أو بدل من لفظ الجلالة ومثله الرحيم.
*2* أو بدل من لفظ الجلالة.


الجدول في إعراب القرآن ، ج 1 ، ص : 26
غير المحدد. وهنا جاء بمعنى يوم القيامة. وجمعه أيّام ، وجمع الجمع أياويم.
*الدين* مصدر دان يدين باب ضرب بمعنى جزى وأطاع أو خضع ، وزنه فعل بكسر الفاء وسكون العين ، وثمّة مصدر آخر للفعل هو ديانة بكسر الدال. والدين معناه الجزاء أو الطاعة ، وقد يكون بمعنى الملّة أو العادة.
سورة الفاتحة *1* : آية 5
إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ *5*
الإعراب :
*إيّاك* ضمير بارز منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدّم ، أو *إيّا* ضمير مبني في محل نصب مفعول به ، و*الكاف* حرف خطاب. *نعبد* فعل مضارع مرفوع ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن و*الواو* عاطفة. *إياك نستعين* تعرب كالسابق.
وجملة : « إياك نعبد .. » لا محل لها استئنافية.
وجملة : « إياك نستعين .. » لا محل لها معطوفة على جملة إياك نعبد.
الصرف :
*نستعين* ، فيه إعلال أصله نستعون من العون ، بكسر الواو ، فاستثقلت الكسرة على الواو فنقلت إلى العين وسكنت الواو - وهو إعلال بالتسكين - ثم قلبت الواو ياء لسكونها وانكسار ما قبلها - وهو إعلال بالقلب - .
البلاغة1 - كرّر اللّه سبحانه وتعالى « إيّاك » لأنه لو حذفه في الثاني لفاتت فائدة التقديم وهي قطع الاشتراك بين العاملين إذ لو قال : « إِيَّاكَ نَعْبُدُ ونستعين » لم يظهر أن التقدير إيّاك نعبد وإيّاك نستعين أو إيّاك نعبد ونستعينك ، وإنه لم يقل
نستعينك مع أنه مفيد لقطع الاشتراك بين العاملين وذلك لكي يفيد الحصر بين العاملين.
وقدم العبادة على الاستعانة مع أن الاستعانة مقدمة ، لأن العبد يستعين اللّه على العبادة ليعينه عليها ، وذلك لأن الواو لا تقتضي الترتيب ، والاستعانة هي ثمرة العبادة ، ولأن تقديم الوسيلة قبل طلب الحاجة ليستوجبوا الاجابة إليها.
2 - الالتفات في هذه الآية الكريمة التفات من الغيبة إلى الخطاب وتلوين للنظم من باب إلى باب جار على نهج البلاغة في افتنان الكلام ومسلك البراعة حسبما يقتضي المقام. لما أن التنقل من أسلوب إلى أسلوب أدخل في استجلاب النفوس واستمالة القلوب يقع من كل واحد من التكلم والخطاب والغيبة إلى كل واحد من الآخرين. كما في قوله تعالى « اللَّهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّياحَ فَتُثِيرُ سَحاباً » .
3 - وإيثار صيغة المتكلم مع الغير في الفعلين للإيذان بقصور نفسه وعدم لياقته بالوقوف في مواقف الكبرياء منفردا وعرض العبادة واستدعاء المعونة والهداية مستقلا وأن ذلك إنما يتصور من عصابة هو من جملتهم وجماعة هو من زمرتهم كما هو ديدن الملوك ، أو للإشعار باشتراك سائر الموحدين له في الحال العارضة له بناء على تعاضد الأدلة الملجئة إلى ذلك.
سورة الفاتحة *1* : آية 6
اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ *6*
الإعراب :
*اهد* فعل أمر دعائي مبني على حذف حرف العلة ، و*نا* ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت. *الصراط* مفعول به ثان منصوب وعلامة النصب الفتحة « 1 » .
___________
*1* الفعل *هدى* يتعدى إلى المفعول الثاني من غير حرف جر أو بحرف الجر اللام أو بحرف الجر إلى. جاء في المحيط : هداه اللّه الطريق وله وإليه.


الجدول في إعراب القرآن ، ج 1 ، ص : 27
الظاهر أنها تداخلت مع الصفحة السابقة ، ولعلها تبدأ من قوله : *نستعينك مع أنه مفيد لقطع الاشتراك ...*


الجدول في إعراب القرآن ، ج 1 ، ص : 28
*المستقيم* نعت للصراط منصوب مثله وعلامة النصب الفتحة.
والجملة : لا محل لها استئنافية.
الصرف :
*اهدنا* فيه إعلال بالحذف لمناسبة البناء ، أصله في المضارع المرفوع تهدينا ، وزن اهدنا افعنا *الصراط* ، هو بالسين والصاد ، وفي قراءة الصاد إبدال حيث قلبت السين صادا لتجانس الطاء في الإطباق.
*المستقيم* ، اسم فاعل من استقام ، فهو على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل آخره .. وفيه إعلال ، أصله مستقوم - بكسر الواو - لأن مجرد فعله قام يقوم ، ثم جرى فيه ما جرى في نستعين.
البلاغة1 - « اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ » والمستقيم المستوي والمراد به طريق الحق وهي الملة الحنيفية السمحة المتوسطة بين الإفراط والتفريط. فقد شبه الدين الحق بالصراط المستقيم ، ووجه الشبه بينهما أن اللّه سبحانه وإن كان متعاليا عن الأمكنة لكن العبد الطالب الوصول لا بد له من قطع المسافات ، ليكرم الوصول والموافاة وهذا من قبيل الاستعارة التصريحية.
2 - لقد كرّر سبحانه وتعالى ذكر « الصراط » لأنه المكان المهيّأ للسلوك ، فذكر في الأول المكان دون السّالك فأعاده مع ذكره بقوله « صِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ » المصرح فيه ما يخرج اليهود وهم المغضوب عليهم والنصارى وهم الضالون.
سورة الفاتحة *1* : آية 7
صِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ *7*
الإعراب :
*صراط* بدل من صراط الأول تبعه في النصب ، وعلامة


الجدول في إعراب القرآن ، ج 1 ، ص : 29
نصبه الفتحة. *الذين* اسم موصول مبني على الفتح في محل جر مضاف اليه. *أنعمت* فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع ، و*التاء* ضمير متصل في محل رفع فاعل. *عليهم* ، *على* حرف جر و*الهاء* ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بـ *على* متعلق بـ *أنعمت* ، و*الميم* حرف لجمع الذكور *غير* بدل من اسم الموصول *الذين* تبعه في الجر « 1 » . *المغضوب* مضاف إليه مجرور *عليهم* كالأول في محل رفع نائب فاعل للمغضوب ، *الواو* عاطفة *لا* زائدة لتأكيد النفي *الضالّين* معطوف على *غير* مجرور مثله وعلامة الجر الياء لأنه جمع مذكر سالم.
وجملة : أنعمت عليهم ... لا محل لها صلة الموصول.
الصرف :
*المغضوب* ، اسم مفعول من غضب باب فرح ، وزنه مفعول.
*الضالّين* ، جمع الضال وهو اسم فاعل من ضلّ يضلّ باب ضرب وزنه فاعل ، وأدغمت عين الكلمة في لامه لأنهما الحرف ذاته.
*غير* اسم مفرد مذكّر دائما ، قد يكون نعتا وقد يكون أداة استثناء ..
فاذا أريد به مؤنث جاز تأنيث فعله المسند إليه. تقول : قامت غير هند
___________
*1* أو بدل من الضمير في *عليهم* ، أو نعت لاسم الموصول. وهذا الأخير مردود عند المبرد لأن *غير* عنده لا يكون إلا نكرة وإن أضيفت ، والاضافة فيه لفظية و*الذين* معرفة .. وقد أجيب عن هذا الاعتراض بجوابين :
الأول : أن *غير* يكون نكرة إذا لم يقع بين ضدين ، فاذا وقع - كما في الآية السابقة - فقد انحصرت الغيرية ، فيتعرف حينئذ بالإضافة.
الثاني : أن الموصول أشبه النكرات بالإبهام الذي فيه ، فعومل معاملة النكرات.


الجدول في إعراب القرآن ، ج 1 ، ص : 30
و تعني بذلك امرأة .. وهو ملازم للإضافة لفظا وتقديرا. فإدخال الألف واللام عليه خطأ.
البلاغة1 - التفسير بعد الإبهام : في هذه الآية الكريمة حيث وضح بأن الطريق المستقيم بيانه وتفسيره : صراط المسلمين ، ليكون ذلك شهادة لصراط المسلمين بالاستقامة على أبلغ وجه كما تقول : هل أدلك على أكرم الناس وأفضلهم؟ فلان ، فيكون ذلك أبلغ في وصفه بالكرم والفضل من قولك :
هل أدلك على فلان الأكرم الأفضل لأنك ثنيت ذكره مجملا أولا ومفصلا ثانيا. وأوقعت فلانا تفسيرا وإيضاحا للأكرم الأفضل فجعلته علما في الكرم والفضل.
2 - التسجيع : في الرحيم والمستقيم ، وفي نستعين والضالين. والتسجيع هو اتفاق الكلمتين في الوزن والرّوي.
3 - ولو نلاحظ ما فائدة دخول « لا » في قوله تعالى « وَلَا الضَّالِّينَ » مع أن الكلام بدونها كاف في المقصود ، وذلك لتأكيد النفي المفاد من « غير » .
4 - الاستهلال :
لقد استهل اللّه سبحانه وتعالى القرآن بالفاتحة ، والاستهلال فن من أرق فنون البلاغة وأرشقها ، وحدّه : أن يبتدئ المتكلم كلامه بما يشير إلى الغرض المقصود من غير تصريح بل بإشارة لطيفه.
5 - العدول عن اسناد الغضب إليه تعالى كالإنعام. جرى على منهاج الآداب التنزيليه في نسبة النعم والخيرات إليه عز وجل دون أضدادها كما في قوله تعالى : الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ وَإِذا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ


الجدول في إعراب القرآن ، ج 1 ، ص :

الجنس بين العقل والنقل

فى برنامج مرئى كان الحديث عن (الجنس بين العلم والخرافة ) الموضوع شائك وشائق وكان حديث معظم الضيوف يدور حول الموضوع بكلام غير جديد وبدا الحرج على وجوه معظم المتحدثين
إلى أن فاجأت سيدة فاضلة الجميع قائلة:
الجنس غريزة فطرية لاتستدعى الخجل مادامت مشروعة.والجنس
غرض أساسى من أغراض الزواج لأن الشرع لم يبحه ضمن نطاق الأسرة لذا وجب إشباعه بين رجل وامرأة من خارج الأسرة
الأصلية .
وهنا قفز إلى ذهنى موقف الإسلام من الجنس .وتذكرت أن القرآن 
هو الكتاب السماوى الوحيد الذى ذكر الجنس ضمن آيات يتعبد بتلاوتها ويمكن أن تقرأ فى الصلاة .اااااااا
"نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم وقدموا لأنفسكم واتقوا الله واعلموا أنكم   ملاقوه وبشر المؤمنين "البقرة223
تفكروا فى هذه الآية الشريفة تجدوا أنها تحسن عرض الجنس وتوظيفه فهوليس لذة عديمة القيمة بل لذة نافعة فهو حرث من نوع
آخريمكن أن تكون له ثمار مباركة .
وتجدوا أن هذه الآية تطلق إرادة الطرفين فى ممارسة الجنس المشروع دون حرج ويكون مشروعا عند مراعاة الوقت والموضع المناسبين كما وضحت الآية السابقة على هذه الآية.
وتجدوا فى هذه الآية ارتباط الممارسة الجنسية بالذوق "وقدموا لأنفسكم"فليست هذه الممارسة هجمة شرسة لإطفاء نزوة ولكنها 
تلاحم نفسين يتبعه تلاحم جسدين لتحقيق متعة تشبع الطرفين ...
ولذا كان من العدوان تعمد أحد الطرفين  إشباع رغبته دون 
النظر إلى إليفه نجد هذا فى الربط الفائق بين هذه الممارسة وبين 
تقوى الله والتذكير بحسابه .
إذن ..الجنس الحلال ممارسة مبهجة تستحق أن يسعى إليها المؤمن والمؤمنة وهما عندما يحسنان القيام بها يؤديان عملا صالحا يستحقان البشارة عليه "وبشر المؤمنين"
إن الإسلام -باعتباره دينا واقعيا-يعترف بالغرائزالفطرية ويدعوإلى إشباعها وإعلائها .
إن الثقافة الجنسية فى الإسلام تشريع متكامل يشمل الدوافع والأهداف والآداب والمحظورات .
ولكن لهذا حديث آخر ...فإلى لقاء إن شاء الله.   

أحترم هذا الرجل

تم عقد القران وحدد المساء للزفاف ثم دعانى والد العروس إلى جلسة مع الزوج أراد الوالد أن   أكون شاهدا عليها .
قال الوالد :اسمع يابنى أقولها لك بصراحة :كن رجلا فى بيتك .احترم زوجتك وتعامل معها بإنسانية ولكن لاتنس أنك رب هذه الأسرة ومسئول عنها أمام الله .أنا والد زوجتك ووالدك أيضا ليست كل الرغبات مطاعة .بالعقل والمنطق تسير الأمور على مايرام 
أعتقد أنك فهمت ما أعنيه ...وهذا الصديق شاهد على ما قلت .
ما رأى حضراتكم فى هذا الأب الفاضل ؟
إنى أحترم هذا الرجل وأرى فيه الحرص على سعادة ابنته بهذا النصح الغالى لزوجها .ولو أن كل أب وكل أم كان لهما هذا  الموقف مع ابنتهما  لكان هذا تمهيدا جيدا لحياة مريحة ...
على أن الإنصاف يقتضي أن يكون نفس الموقف مع الزوج لأن كثيرا من الأزواج يتمسكون بمبدأ السيادة المطلقة بل ربما كانت 
نصيحة والديهم (ادبح لها القطة ) بل أكثر من ذلك سمعت من يقول :(اكسر لها ضلع يطلع لها أربعة وعشرون ) وبناء على هذه الفلسفة الإرهابية يقوم بعض الأزواج بضرب زوجته فى الليلة الأولى بهدف إعطائها صورة عنه (أنه رجل حٍمٍش).
إن الحياة الزوجية رحلة حياة جديدة ممتدة طرفاها شريكان يركبان
سفينة واحدة عليها أن تمخر عباب الحياة وتواجه الأنواء ولن يتأتى ذلك إلا بالتفاهم والوعى والاحترام والنظر إلى شاطىء الأمان الذى يجب أن ترسو عليه .   

السبت، 17 سبتمبر 2011

لاتقلقوا...تعالوا نختلف

هل الاختلاف نعمة ؟
نعم .نعمة ورحمة ....فلماذا .؟
لكى نعرف قيمة الاختلاف تعالوا نتصور الحياة بدون اختلاف..
هل يمكن تصور الحياة لونا واحدا ؟
تخيل :أنت لك رأى فى مسألة ما وعندما طلبت رأى الآخرين وجدت كل الآراء تتفق معك...ماذا تقول ؟والله هذا شىء جيد معناه أنى على صواب تماما...طيب ماذا لو كان هذا هو الحال فى جميع المسائل ؟هل هذا ممكن  عقلا ؟لاأظن ..ولو حدث لكان شيئا ثقيلا مملا إلى أقصى حد .
هل معنى هذا أن الاختلاف له لذة ؟
أقول لك :إى والله له لذة وفائدة كبرى ..كيف ؟
كل واحد منا له عقل .وأنت عندما تطلب رأى غيرك إنما تستعين بعقله وإذا طرحت الأمر للرأى العام فمعناه أنك تستعين بعدد كبير
من العقول ..ولو افترضنا أن ألف عقل يفكر معك فهل تظن أن تلك العقول تجانب الصواب ؟أليس هذا بعيدا جدا ؟
حتى لو استبان خطأ تلك العقول جميعا فإن  لك ألف عذرولن يلومك أحد .
ومن هنا كان الاختلاف نعمة ورحمة...ولكن أتدرى أن هذه النعمة قد تتحول  إلى نقمة .؟
نعم .إذا تجاهلنا آداب الاختلاف واعتبرنا من يختلف معنا عدوا لنا 
نعم .إذا أعمانا التعصب لآرائنا فملأ آذاننا وقرا فلم نسمع إلا أنفسنا
نعم .إذا خندقنا على عقولنا وصادرنا على عقول الآخرين .
إننا لو فعلنا هذا لكنا أول ضحايا هذا الخندق القاتل .
يا أحبائى..
قد نختلف أنا وأنت .ومع ذلك نكون أنا وأنت على حق...لأن الاختلاف لايعنى بالضرورة خطأ أحد الرأيين ..فقد يكونان صوابا 
وقد يكونان خطأ...
هناك حكاية تقول :إن ثلاثة أشخاص أدخلوا على فيل فى مكان مظلم ولما خرجوا طلب من كل مهم أن يصف الفيل فقال الأول :
هو شىء طويل ...وقال الثانى :هو جسم عريض وقال الثالث :
هو جسم صلب مدبب ....
لقد وصف كل واحد حسب ما أحس بما وضع يده عليه.
ولقد كانوا جميعا مخطئين ولو جمعنا إجابتهم جميعا لكنا أقرب للصواب .
أمور حياتنا تشبه إلى حد كبير هذا الفيل ومن الخير أن يتمتع كل منا بفضيلة التواضع العقلى بمعنى أن يرجح صواب رأيه على أن يرى صواب رأى غيره محتملا ...وهذا بالضبط ما وصل إليه أسلافنا العظماء عندما قال قائلهم :(رأيى صواب يحتمل الخطأ ورأى غيرى خطأ يحتمل الصواب )ومن أجل رحابة عقولهم وسعة مداركهم كانوا كبارا ..كبارا فى عقولهم   كبارا فى معارفهم كبارافى العلاقات بينهم فكان الحب والاحترام والتواصل حصيلة 
فهمهم الحق لمعنى الاختلاف .واستفادت الحضارة الإسلامية من هذا الاختلاف فكان هذا العطاء الفذ المتنوع .
والمتأمل فى مسيرة الحضارة الإسلامية يرى بوضوح أن ذبولها 
ثم أفولها كان نتيجة حتمية للجهل بعبقرية الاختلاف والذى حوله إلى خلاف أكل الأخضر واليابس .وألقى على تلك الحضارة الرائعة ركاما أسود هائلا من التعصب المقيت .
أيها الأحبة:
لاتقلقوا تعالوا ننبذ التعصب ...تعالوا نختلف بوعى ..تعالوا نلقى بالرأى مغلفا بالابتسامة ...تعالوا نختلف ثم نتصافح ألم يقل من قبلنا
(اختلاف الرأى لايفسد للود قضية )؟

آداب الموت فى الإسلام

الموت حقيقة متفق عليها.
ولكنها حقيقة منسية رغم أنها تتكررآلاف المرات يوميا على سطح 
هذا الكوكب الفانى .
وأقصد بالنسيان هنا :أن الموت فقد أوكاد يفقد حرمته فلايكاد يحس بالموت إلا من أصابته مصيبته .أما الآخرون فالأمر معتاد .ولعلكم 
تعجبون إذا قلت لكم :إن هناك من (يتضاحكون) وهم يشيعون الجنازات .ولقد رأيت رجلا يجلس بجوار القبروالميت يدلى به فى حفرته والرجل يدخن والدخان يدخل القبر فقلت له متغيظا:ياأخى ألا تنتظرحتى تنصرف ؟قال (ضاحكا) :كلنا سنموت...
هل هؤلاء وأمثالهم عندهم قلوب تحس ؟
فى الفقه الإسلامى كتاب اسمه (كتاب الجنائز) وفيه كل شىء عن 
موقف المسلم من الموت .ومعنى هذا أن المسألة دين وأنها تخضع 
للنصوص فقط .وأنها نظام إسلامى كامل لاعلاقة له بالعادات .
فتعالوا نتعرف بعض الحقائق فى هذا الموضوع :
أولا:الموت والحياة بيد الله تعالى وهو يتوفى الخلق بمشيئته "وهوالقاهر فوق عباده ويرسل عليكم حفظة حتى إذا جاء أحدكم الموت توفته رسلنا وهم لايفرطون "الأنعام61
ثانيا:الموت ليس نهاية المطاف ولا بد بعده من حياة دائمة حين يقوم الناس لرب العالمين من أجل الحساب "ثم ردوا إلى الله مولاهم الحق ألا له الحكم وهو أسرع الحاسبين "الأنعام 62
ثالثا:لاحرج -فى الإسلام- على الإنسان أن يحزن وأن يظهر حزنه 
لأن الحزن هنا شعورإنسانى نبيل وعدم الحزن فى موقف الموت 
يعنى الإحساس المتبلد وهو ما ينأى عنه الإسلام .ومن المعلوم أن النبى صلى الله عليه وسلم قال -عندموت ابنه إبراهيم-"إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن ولانقول إلا مايرضى ربنا وإناعلى فراقك 
ياإبراهيم لمحزونون"وهذا الحديث الشريف يبين أن المرفوض فقط هو أن يسخط المسلم على قضاء الله لأن هذا السخط سيضره 
أشد الضررفهو لن يرد من مات .وهو سيزيد نفس الساخط ألما وعذابا لأنه يبعد نفسه عن العزاء الكبيرفى أن هناك الأمل الواثق 
أن هذا الفراق المؤلم سيعقبه لقاء حافل فى أجمل مكان فى جنة عرضها السموات والأرض .
رابعا:لما كان لمقام الموت هذه الأهمية كان الإسلام حريصا على أن يستفيد المسلم أقصى استفادة من هذا الموقف فشرع بعض الأمور المعينة على هذا الهدف :
1-الصمت حين تشييع الجنائز.لإتاحة الفرصة للنفس البشرية أن تستوعب الحدث وتفكر فيه .وأنها حتما ستمر بهذه التجربة المُرّة.
2-الإسراع بالجنازة لأنها-كما قال صلى الله عليه وسلم-إن كانت خيرا فخير ما تقدمونها إليه وإن كانت شرا فشر تضعونه عن أعناقكم "وهذا المعنى يلقى الرعب فى القلوب ويجعل المشيع يحمل هم هذا الموقف ويعد نفسه ليكون من النوع الأول ...اللهم اجعلنا من هؤلاء.
3-إلقاء السلام عند دخول مكان المقابر""السلام عليكم دار قوم مؤمنين أنتم السابقون ونحن إن شاء الله بكم لاحقون نسأل الله لنا ولكم العافية"وفى هذاالأدب الرفيع الوفاء لمن مضى والتسليم بالقدروالدعاءللجميع .
4-ضرورة تشييع الميت إلى قبره والبقاءأمام القبر -بعد الدفن- بعض الوقت للدعاء للميت .وهو أكرم وداع للفقيد العزيز.
5-تقديم العزاء لأهل الميت فكيف يكون العزاء؟وأين؟ومتى؟
أما كيف ؟فيقول:"أعظم الله أجرك وغفر لميتك "
وأما أين؟ففى أى مكان ..فى المسجد قبل صلاة الجنازة أو بعدها...
فى أثناء تشييع الجنازة ...عند المقبرة...فى الشارع...
وأما متى؟ففى أى وقت بعد الوفاة ولو كان مدة طويلة إذا كان المعزى مسافرامثلا.
6-عدم إزعاج أهل الميت والإثقال عليهم وفى هذا الخصوص :
1-لايجوز الاجتماع عند بيت الميت ويدخل فيه إقامة سرادق العزاء واستقدام القراء لقراءة القرآن فهذا كله من العادات السيئة 
التى لااصل لها بل هو خلاف السنة فعن جابربن عبد الله رضى الله عنهما "كنا -على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم -نعد الاجتماع إلى بيت الميت من النياحة "والمشروع -كما قلنا-الاكتفاء
بتعزية أهل الميت "أعظم الله أجرك وغفر لميتك "وهذا لايستلزم 
سرادقا ولاغيره .أما قراءة القرآن على الميت فلم يرد عنه صلى الله عليه وسلم مطلقا ولو كان فيه خيرللميت والحى لكان النبى صلى الله عليه وسلم أولى الناس بفعله .ولكنه لم يفعله لأنه ليس فيه خير.وبهذا نعلم أن ما يفعله الناس بعيد بعيد عن شرع الله.
2-لايجوز أن يكلف أهل الميت بتقدين الطعام أو الشراب للمعزين كما يحدث الآن وهو مخالفة صريحة لهديه صلى الله عليه وسلم 
فقد قال -عند استشهاد جعفر بن أبى طالب رضى الله عنه-"اصنعوا لآل جعفر طعاما فإنهم شغلهم مانزل بهم "
انظروا رحمنى الله وإياكم ...ألسنا نفعل العكس ؟نسال الله العافية .
7-نقطة أخيرة :هل للإنسان أن يتمنى الموت عند اشتداد الأزمات؟
لا لايجوز.وقد نهى النبى صلى الله عليه وسلم "لايتمنين أحدكم الموت فإن كان ولابد قال اللهم أحينى ماكانت الحياة خيرالى وأمتنى ماكان الموت خيرا لى "وفى هذا تفويض الأمر إلى الله الذى خلق الموت والحياة ليبلونا أينا أحسن عملا .
نسأل الله العفو والعافية فى الدنيا والآخرة      

الخميس، 15 سبتمبر 2011

بل إسلام عمر

يبدو أن الأستاذ :أحمد قيقى معجب بالسيد (أردوغان )ويفضل إسلامه على إسلام (الإخوان المسلمين ) كما قال فى مقاله الأخير.
وبداية :فإن السيد أردوغان جدير بالإعجاب لأنه استطاع المستحيل 
فقد قفز بتركيا إلى قمة عالية وأتاح له هذا تحييد العسكر.
على أنى سمعت السيد أردوغان يقول :(أنا لست علمانيا ولكنى أقود دولة علمانية وهذا يذكرنى بموقف لعمر رضى الله عنه ذو 
دلالة...
جاءه وفد نصارى نجران يكلمونه فى مسألة الجزية لأنهم عرب 
عندهم أنفة وكبرياء وكلمة الجزية يعتبرونها مذلة وصغارا واقترحوا أن يدفعوا ضعف المفروض عليهم مقابل ألا تسمى جزية فقبل عمر رضى الله عنه قائلا:(سموها ما شئتم ).
وأنا أستخدم مقولة عمر رضى الله عنه وأقول :
يا معشر الحكام -أياما كنتم- :أطلقوا الحريات وحققوا العدل واحترموا كرامة الإنسان .تحت مظلة الرحمان رب الناس جميعا.
ومن بعد ذلك سموا نظامكم ما شئتم .فلا مشاحة فى المصطلحات.

الفاعل فى سورة (القمر) -نظرة نحوية

(كل فعل لابد له من فاعل)
هذه قاعدة فى العقيدة والفقه والعلم والاجتماع .......وفى اللغة أيضا.
ومعنى هذا-فى اللغة-أن الفاعل لابد أن يسبقه فعل وهذا الفعل هو مفتاح الجملة وهو الذى يدلك على الفاعل .
مثلا:"اقتربت الساعة وانشق القمر"أين الفعل ؟هو "اقترب "طيب ما الذى اقترب ؟"الساعة"لذلك تعرب كلمة الساعة (فاعلا)لأنها هى التى اقتربت (مع ملاحظة أن التاء فى اقتربت حرف يدل على التأنيث لأنها ساكنة وتسمى تاء التأنيث الساكنة ).
وفى الآية فعل آخر هو (انشق) وتسأل :ما الذى انشق؟إنه القمر.
فما موقع كلمة القمر من الإعراب ؟إنه  
                         .................................
طيب هل الفاعل له شكل واحد ؟صورة واحدة ؟تعالوا نسأل سورة "القمر"
"وإن يروا آية يعرضوا ويقولواسحر مستمر"
فى هذه الآية ثلاثة أفعال يرى  و يعرض و يقول فمن الذى يرى ويعرض ويقول .؟إنهم الكفارولكن كلمة الكفارليست مكتوبة بعد كل فعل وإنما وجد ما يدل عليه وهو واو الجماعة ومن هنا فإن واوالجماعة هو الفاعل .
وتعالوا إلى قوله تعالى :"فتولّ عنهم "الفعل تولّ وهو فعل أمر فمن الذى يتولى ؟إنه النبى صلى الله عليه وسلم ولكن كلمة النبى 
ليست مكتوبة بعد الفعل ولايصح أن تكتب لأن فعل الأمريكون فاعله مفهوما من الكلمة يعنى تولّ أنت وعلى هذا فإن الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
وفى قوله تعالى :"فدعا ربه أنى مغلوب فانتصر"الفعل دعاوالذى دعا ربه هو النبى صلى الله عليه وسلم ولفظ النبى غير مكتوب بعد الفعل ولكن دل عليه لفظ هو المفهوم من الكلام أى دعا هو أى النبى صلى الله عليه وسلم ويسمى الفاعل هنا ضميرا مستترا تقديره هو .
وخلاصة ماقلناه :أن الفاعل يكون اسما ظاهرامثل الآية الأولى ويكون ضميرا ظاهرامثل الآية الثانية ويكون ضميرامستترامثل الآية الثالثة والرابعة .
وقد تسألنى :هل الفاعل عندما يكون ضميرا ظاهرا يكون واو الجماعة فقط ؟
الجواب :لا .إنه يمكن أن يكون واحدا من ستة ضمائرظاهرة:
   1-تاء الفاعل(وهى تاء مفتوحة متحركة فى آخر الفعل الماضى)
2-نا-الدالة على الفاعلين(وهى فى آخر الفعل الماضى ويكون الحرف الذى قبلها ساكنا )
3-واو الجماعة وتكون فى آخر الفعل الماضى والمضارع والأمر
4-ألف الاثنين وتكون فى آخرالأفعال الثلاثة .
5-نون النسوة وتكون فى آخر الأفعال الثلاثة .
6-ياء المخاطبة وتكون فى آخر الفعل المضارع والأمر فقط .

مناقشات:
1-  فى سورة "القمر"يوجد الفاعل فى صورة الضميرالظاهر فى حالتين فقط من الحالات الست .هل تستطيع أن تحددهما ؟  
2-فى سورة "القمر" (نا) ولكنها ليست فاعلا -هل تستطيع تحديدها؟ وتبين السبب فى أنها ليست فاعلا؟
3-"نعمة من عندنا كذلك نجزى من شكر"فى هذه الآية فاعلان -ماهما ؟
 ملحوظة :
كتبت هذه الدراسة المبسطة استجابة لمن طلب ذلك وأرجو أن أكون قد وفقت .