الأحد، 29 أغسطس 2010

المائدة التاسعة عشرة

افتراضي المائدة التاسعة عشرة

موائد الرحمان: المائدة التاسعة عشرة
الجزء التاسع عشر
أولا1-34)سورة"الفرقان"
1-كثر خير الله وطاب فقدنزل القرآن على عبده المكرم محمدصلى الله عليه وسلم لينذر العالمين
2-هو مالك الملك المنزه عن الولد والشريك خالق كل شىء وفق
مشيئته
3-ومن العجب أن يتخذوا من دونه شركاء عاجزين عن الخلق بل هم مخلوقون لايملكون لأنفسهم ضرا ولانفعا ومن باب أولى لايملكون موتا ولاحياة ولابعثا
4-ويتوقحون على النبى صلى الله عليه وسلم فيتهمونه بأنه أخذ القرآن عن غير الله وهم بهذا أهل الظلم والباطل
5-ويزعمون أن القرآن خرافات السابقين أخذها من أصحاب القصص الأعاجم وكذبوا فقد أنزله العليم بالأسراروالذى سيحاسبهم على ضلالهم فإن تابوا فهو الغفورالرحيم
6-ويعجبون كيف يكون الرسول بشرايأكل الطعام ويمشى فى الأسواق ويتمنون أن يروا معه ملكا أو يكون غنيا بل اتهموه بأنه مسحوروبذلك ضلوا عن الصواب
7-كثر خيرالله الذى جعل لك خيرا مما يقولون جنات وقصورا فىالآخرة
8-القضية أنهم كذبوا بالساعة وأعددنا لهؤلاءجهنم عندما تراهم تتلهب غيظا عليهم وعندما يلقون فيها مقيدين تمنوا الموت ولاموت ولكن عذاب دائم
9-وتوبخهم ملائكة العذاب:هل ماأنتم فيه خير أم جنة الخلدالتى وعد بها المتقون لهم فيها ما يشاؤون خالدين؟
10-ويوم القيامة يحشر المشركون مع شركائهم ويسأل الشركاء
هل أضللتم هؤلاءأم هم استحبوا الضلالة؟فيتبرؤون منهم لأنهم غرتهم الدنيافنسوا ذكر الله فهلكوا وهكذا يلقمهم شركاؤهم حجرا فلا يستطيعون ردا
11-كل الرسل كانوا بشرا ولكن هؤلاء قوم يفتنون
12-يتمنون أن ينزل الملائكة عليهم أو يرواالله لقد استكبروا وطغوا فالملائكة لاتنزل على المكذبين إلا بالعذاب
13-لن تنفعهم الأعمال التى يظنونها صالحة لأنها مبنية على الشرك
14-هذا شأن المشركين أما أصحاب الجنة ففى خير مستقر
15-يوم تنشق السماء وتأتى الملائكة يوم القيامة يكون يوما عسيرا على الكافرالذى يعض أصابع الندم ويتمنى أن يكون قد آمن بالرسول صلى الله عليه وسلم ويتبرأ من الذى أضله
16-الرسول صلى الله عليه وسلم يشكوالظالمين من قومه الذين
أعرضوا عن القرآن وهؤلاء المجرمون أعداء الرسل
17-وقالوا لماذا لم ينزل القرآن جملة واحدة مثل الكتب السابقة؟
لقد شاء الله ذلك ليثبت به قلبك وعلمناك ترتيله وبينا فيه الحق
ثانيا35- 40)
1-تذكير الرسول صلى الله عليه وسلم بأحوال بعض إخوته الأنبياء تثبيتا له فهذا موسى وهرون عليهما السلام آتاهما الله التوراة وأمرهما بدعوة المكذبين ولما أعرضوا دمرهم الله
2-وهؤلاء قوم نوح عليه السلام لما كذبوا الرسالة أغرقهم الله
3-وعادا وثمود وأصحاب البئرالذى قتلوا فيه نبيهم وقرونا كثيرة
ضالة أخذهم الله
4-لقد رأوا قرى قوم لوط التى رجمت من السماء ولم يعتبروا
ثالثا41-44)
1-إنهم يسخرون منك صلى الله عليك ويستكثرون نعمة النبوة
ويعترفون بأنك كدت أن تبعدهم عن آلهتهم لولا أن تجلدوا وتمسكوا بها (وفى هذا دليل على ضعف هذه الآلهة)وسوف يعلمون عندما يرون العذاب من الضال
2-لاتهتم لهؤلاء فقد عبدوا أهواءهم فهم أضل من الحيوان
رابعا45-62)
1-من مظاهر قدرة الله حركة الظل والشمس وتصرفه فى الليل والنهاروالرياح والماء والبحر المالح والعذب وخلق الإنسان وهذه
بعض الدلائل على أنه الحق الجدير بالعبادة وحده
2-ومع هذا فقد اصروا على الشرك وما عليك إلا البلاغ فتوكل على الله الخبير بذنوب عباده المحاسب عليها
3-خلق السموات والأرض ومابينهما فى ستة أيام ثم استوى على العرش أنه الرحمان لانعرفه إلا من خلال وحيه
4-إذا قيل لهم اسجدوا للرحمان قالوا لانعرف هذا الاسم وكذبوا فهم يعرفون أنه الرحمان الرحيم خالق السموات والشمس والقمر والليل والنهار
خامسا63-
1-صفات العباد الذين يستحقون شرف عبودية الرحمان:
-التواضع والإعراض عن السفهاء
-عبادة الله بعيدا عن الرياء
-الاستعاذة بالله من عذاب جهنم
-المعتدلون فى الإنفاق فلا تبذير ولاتقتير
البعيدون عن الشرك والقتل ظلما والزنا
2-من يفعل عكس تلك الصفات الطيبة فهو آثم يضاعف له العذاب ويخلد فيه ذليلا يوم القيامة ولكن من تاب تاب الله عليه
وبدّل سيئاته حسنات
3-ومن صفات عباد الرحمان :
-البعد عن شهادة الزور
-صون كرامة أنفسهم بالبعد عن كل مالا يليق
-يتدبرون آيات الله بقلوب واعية
-يدعون الله راجين أن يجعل أزواجهم وذريتهم قرة أعين بصلاحهم وأن يجعلهم أئمة الهدى
4-هؤلاء لهم الدرجات العلا فى الجنة
5- من كرامة المؤمنين على الله أن الله يرحم الخلق بدعائهم
والذين يصرون على التكذيب ليس لهم إلا النار
(وما زال اللقاء مستمرا حول المائدة التاسعة عشرة إن شاء الله)

السبت، 28 أغسطس 2010

المائدة الثامنة عشرة

افتراضي المائدة الثامنة عشرة

موائد الرحمان: المائدة الثامنة عشرة
الجزء الثامن عشر
أولا1-22)
1-فلاح المؤمنين وصفاتهم:
-الخشوع فى الصلاة
-الإعراض عن اللغو(كل مالايفيدولايليق)
-المؤدون للزكاة
-الحفاظ على الفروج من كل حرام
-المؤدون للأمانات
-الحفاظ على الصلوات
(وكون الصلاة فى البداية والنهاية يعنى أن إقامة الصلاة على وجهها يعين على كل ذلك لأنها"تنهى عن الفحشاءوالمنكر"
-وجزاء المؤمنين الخلود فى الفردوس
2-دلائل الإيمان متعددة:
-فى الأنفس:فقد بدأخلق الإنسان من طين (آدم)عليه السلام ثم من نقطة ماء ثم تطور إلى نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم يتكون العظم
ثم يكسوه اللحم ثم يكون خلقا آخرفتبارك الله أحسن الخالقين ثم يموت ثم يبعث للحساب
-وفى الآفاق:فهناك سبع سموات ومافيها من مسارات وهناك الماء الذى ينزل من السماء بقدرفيكون سببا فى النبات البالغ التنوع والله قادر على الذهاب بالماء الذى هو أصل الحياة
وهناك الحياة الحيوانية وآثارها المهمة فى حياة البشر
وهناك البحر وتسخير السفن بقدرة الله
ثانيا23-52)
1-حقيقة الإيمان عند الرسل واحدة من نوح إلى محمد مرورا بموسى وعيسى صلى الله وسلم عليهم جميعا وهذه الحقيقة "أن اعبدوا الله مالكم من إله غيره"
2-وكانت شبهة أقوامهم جميعا :
-أن الرسل بشر
-أن البعث غير واقع
-أن الرسل كاذبون
3-فأهلك الله المكذبين وما اعتبرالمسأخرون منهم بمصيرالسابقين
ثالثا53-98)
1-بعد كل رسول يتفرق الناس إلى شيع رغم أن الرسالات واحدة
2-فدعهم فى غفلتهم حتى يحين الانتقام منهم أيحسبون أن هذه النعم التى يعيشون فيها دليل كرامتهم عند الله ؟كلا بل هم فى غفلة .إنما أهل الكرامة هم الذين يخافون ربهم ويوحدونه ويتصدقون وهم يخافون الحساب لذا يسارعون فى الخيرات حسب
جهدهم وكل عمل مسجل فى كتاب ينطق بالحق
3-المشركون غافلون عن كل هذا بل يعملون عكس أعمال المؤمنين ويتزعمهم المترفون فلما أخذناهم بالعذاب إذا هم يصيحون ويستغيثون ولكن هيهات فقد أخذوا فرصتهم كاملة جاءتهم آياتنا ورسلنا فكذبوا واتهموهم بالجنون إنهم قوم يكرهون
الحق
4-لو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السموات والأرض والحياة كلها
5-إنك لم تسألهم أجرا وإنما تدعوهم إلى الصراط المستقيم
6-لقد ابتليناهم بالضراء فما رجعوا حتى أخذناهم بالعذاب الشديد
7-هؤلاء قوم لايفقهون نعم الله فى خلق السمع والأبصاروالعقول
والانتشارفى الأرض والحياة والموت والليل والنهار
8-وينكرون البعث كما أنكره آباؤهم وهو يقرون أن الله مالك الأرض ومن فيها وأنه رب السموات السبع ورب العرش العظيم
وأن بيده ملكوت كل شىء وهو القوى فمابالهم لايؤمنون؟
9- الله واحد لاولد له ولاشريك ولو كان هناك آلهة لتنازعوا ولاستقل كل إله بخلقه وظهرت الفوارق بين خلق هذا وخلق ذاك
ولكن هذا الخلق بقوانينه الواحدة دليل أن الله واحد
10-ادع ربك إذا شاء أن ينزل بهم العذاب أن ينجيك وإنا لقادرون فدعك منهم وادفع السيئة بالحسنة واستعذ بالله من الشيطان الرجيم
رابعا99-118)
1-عنما يفاجأهم الموت يتمنون الرجوع إلى الدنيا ليعملوا صالحا
ولكنها كلمة يقولونها لاقيمة لها فهم فى حياة البرزخ(القبر)فإذا جاءت القيامة فلا علاقات ولاقرابات ولاحسابات وإنما هى موازين الأعمال وتوبيخ الملائكة على تكذيبهم الآيات ويعترفون بظلمهم ويطلبون العودة إلى الدنيا فيحل بهم سخط الله
2-موازنة بين هؤلاء وبين فريق المؤمنين الذين كانوا يرجون غفران الله ورحمته فسخر منهم الكافرون وضحكوا منهم ولكن
هاهم اليوم يفوزون برضوان الله تعالى
3-سؤال توبيخ للكافرين كم مكثتم فى الأرض؟فيجيبون فترة قليلة
جدا يوما أو أقل لاندرى فيأتيهم الجواب:لبثتم قليلا أفكنتم تحسبون أن الخلق عبث وأنه ليس هناك بعث ولا حساب؟
4-تعالى الله الملك الحق الواحد رب العرش الكريم
5-من يشرك بالله فلابرهان عنده وهو كافر حسابه عند ربه
6-المؤمن يدعو ربه دائما"رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين"
خامسا1-26)سورة "النور"
1-هذه السورة أنزلها الله وفرض فيها فرائض فلا تنسوها
2-حد الزنا (لغيرالمتزوج)الجلد مئة جلدة ويجب تنفيذ الحد دون
تهاون لأنه رحمة وليشهد جماعة من المؤمنين التنفيذ لحصول العبرة والتأكد من عدالة التنفيذ
3-حد القذف(الاتهام بالزنا بدون بينة أربعة شهود عدول يقررون حدوث الزنا) الجلد ثمانين جلدة وإهدار شهادة القاذف فلا تقبل أمام القاضى إلا إذا تاب وعُرف صلاحه
4-أما الزوج الذى يتهم زوجته بالزنا وليس لديه شهود فتكون بينهما (ملاعنة)وهى أن يشهد أربع شهادات بالله إنه صادق فى اتهامها بالزنا وفى الخامسة يدعو على نفسه باللعنة إن كان كاذبا
وبعد ذلك ينظر إلى المرأة فإن اعترفت رجمت وإن أنكرت شهدت أربع مرات بالله إنه كاذب وفى الخامسة تدعو على نفسها بغضب الله عليها ثم يفرق بينهما
5-قصة الإفك حيث أشاع المنافقون وبعض ضعاف النفوس على
السيدة عائشة رضى الله عنها ارتكاب الفاحشة مع صحابى جليل هو صفوان بن المعطل رضى الله عنه( وكان قد حملها على البعير عند العودة من غزوة بنى المصطلق وكانت تخلفت عن الجيش لقضاء حاجتها )وأشعل المنافقون نار الفتنة ليشككوافى شرف بيت النبوة ومن بعد فى نبوته ذاتها وكثر الكلام وعم المدينة كلها ثم نزل الوحى ببراءة السيدة عائشة رضى الله عنها
بقرآن يتلى إلى يوم القيامة
6-وقد استفيدت دروس من قصة الإفك فقد ظهر المنافقون وحقدهم وسعيهم بالفتنة وتعلم المسلمون خطر اللسان وضرر إشاعة الفاحشة ووجوب إحسان ظن المؤمنين ببعض وكان الدرس الأول إثبات كرامة الله تعالى لنبيه وطهارة بيته لأنه طيب لايجتمع إلا مع طيب
سادسا27-40)
1-وسائل الوقاية من الفاحشة:
-آداب الاستئذان على البيوت تأكيدا لحرمتها فلا يدخل البيت إلا بعد الإذن أو إذا كان خاليا من السكان وفيه متاع لشخص ما
2-غض البصرمن النساء والرجال ولايبدين زينتهن إلا للمحارم
أو النساء أو العبيد أو الأطفال ويشمل ذلك كل مافيه لفت الأنظار مثل ضرب الأرجل ليسمع صوت الخلاخيل فى أرجلهن
3-الدعوة إلى تزويج غير المتزوجين حتى من الإماء والعبيدإذا
كانوا صالحين والحث على مكاتبة العبيد الراغبين فى الحرية
4-النهى عن البغاء
5-ربط طهارة الأعراض بنور الله الوهاج وعمارة أطهربقاع الأرض وهى المساجد فإن طهارة القلوب وتمسكها بنور الله لابد أن تثمر طهارة الأعراض
6-الحديث عن الكفار وضياع أعمالهم وجريانهم وراء السراب
الخادع الذى يعنى الضياع فى ظلمات الباطل فى الدنيا والآخرة
سابعا41-45)
1-من فى السموات والأرض يسبحون لله والطير كذلك والله يعلم صلاتهم وتسبيحهم فهو المالك وإليه المصير
2-ومن دلائل قدرته تحريك السحاب وإنزال الماء وتوليد البرق
وإصابة البعض بالصاعقة وصرفها عن البعض بمشيئته
وتقليب الليل والنهاروخلق الدواب من الماء بأشكال مختلفة فمنهم من يمشى على رجلين أو أربع أو يزحف بيانا لطلاقة قدرته .
ثامنا46-57)
1-أنزل الله القرآن واضحا والله هو الهادى إلى الحق ولكن المنافقين يتظاهرون بالطاعة ثم يعرضون عن حكم الرسول صلى الله عليه وسلم إذا دعوا إلى الالتزام به أما إذا كان الحق لهم قبلوه وهذا دليل على مرض قلوبهم لأن المؤمن يسمع ويطيع
2-المنافقون يقسمون لو أمرهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالجهاد لخرجوا قل لهم لاتقسموا فنحن نعرفكم بل أطيعوا الله ورسوله فأن توليتم فتحملوا وزركم وفى طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم الهدى وليس عليه إلا البلاغ
3-وعد الله المؤمنين بالنصر والتمكين والأمن لإخلاصهم لله فى
العبادة والطاعة أما الكفار فلا خطر لهم وهم خالدون فى النار
تاسعا58-60)
1-عودة إلى آداب الاستئذان ولكن هذه المرة داخل البيوت
-العبيد الأطفال غير البالغين يستأذنون ثلاث مرات قبل صلاة الفجر وفى وقت القيلولة فى الظهر وبعد صلاة العشاء (وفى هذا إشارة إلى تحرى الوقت المناسب للقاء الزوجى حسب الظروف)
2-يعامل البالغون معاملة غيرهم فى هذا الاستذان (وقد أفرد كلا بالحديث حتى يكون مثارا للاهتمام)
3-النساء اللاتى لايرغب فيهن ليس عليهم جناح أن يتخففن من الثياب لكن دون التبرج بالزينة مع تقوى الله تعالى
عاشرا(60-64)
1-بيان العلاقات الطيبة بين المسلمين كأسرة واحدة فلابأس أن يلتقى على الطعام الأصحاب والأقارب والضعفاء مادام ذلك فى إطار الآداب الشرعية ومراعاة كرامة البيوت
2-المؤمنون يلتزمون الأدب مع الرسول صلى الله عليه وسلم فإذا
كانوا معه ضمن الجماعة لم يتركوا مواقعهم حتى يأذن لهم
3-ومن الأدب معه صلى الله عليه وسلم توقيره فلا نناديه باسمه كما نفعل مع بعضنا
4-الله يعلم المنافقين الذين يتسللون دون إذنه صلى الله عليه وسلم
وهم واقعون فى الفتنة ولهم عذاب أليم
5-الله أولى أن يخاف فله ملك السموات والأرض وهو العليم بكل شىء سبحانه وتعالى له المرجع وإليه المآب.
والله تعالى أعلم

الجمعة، 27 أغسطس 2010

المائدة السابعة عشرة

افتراضي المائدة السابعة عشرة

موائد الرحمان: المائدة السابعة عشرة
الجزء السابع عشر
أولا1-35)من سورة"الأنبياء"
1-اقتربت الساعة والناس غافلون يستمعون الوحى وهم لاهون ويستكثرالظالمون أن يكون الرسول بشرا ويعدونه سحراويقولون ساحرويطلبون الخوارق شأن الأمم الهالكة
2-كل الرسل كانوابشرا وعدناهم بالتمكين وأهلكناأعداءهم وأبدلنا بهم قوما آخرين
3-القرآن فيه شرفكم لو تعقلون
4-الكون مخلوق لحكمة والله منزه عن العبث وهوجل شأنه يدفع الحق ليقضى على الباطل
5-الخلق عباد خاضعون لله والآلهة المزعومة عاجزة عن خلق شىءولو كان هناك آلهة لتنازعوا ولفسدت السموات والأرض إنما
هو إله واحد "لايسأل عما يفعل وليس للمشركين برهان وهذا القرآن والكتب السابقة تنطق بالحق ولكنهم معرضون ودعوة الرسل جميعا توحيد الله وعبادته
6-زعمواأن الملائكة بنات الله وكذبوا بل عباد مكرمون مطيعون خاشعون
7-لوتفكروافى خلق السموات والأرض وحركة الماء والجبال وطرقها وحركة الليل والنهارودقة نظام الكون لآمنوا بالله الواحد
8-كل من عليها فان والحياة بخيرها وشرها ابتلاءوإلى الله المصير
ثانيا36-47)
1-يسخرون من الرسول ثم يعجبون إذا سخر من آلهتهم
2-هذاالإنسان الكفور يستعجل العذاب ولو علم هوله لآمن .ولكن
العذاب سيفجؤهم فلا يستطيعون رده ولا تأخيره وهكذا كان حال
المكذبين من قبلهم
3-إنكم فى قبضة الرحمان وهو يرعاكم بالليل والنهاررغم كفركم
فإذا أراد أخذكم هل يستطيع شركاؤكم حمايتكم ؟
4-لقد غرتكم الحياة الدنيا ونسيتم أن الله يرفع أقواماويضع آخرين
5-القرأن إنذاروالمعرضون كالصم لايفيقون إلا على العذاب يوم
تحاسب كل نفس على النقير والقطمير فى عدالة تامة
ثالثا48-92)
1-الذى أنزل التوراة ضياء وذكرى للمتقين الخائفين من الساعة
هو الذى أنزل القرآن المبارك عليك
2-التذكير بموقف إبراهيم عليه السلام مع عبدة الأصنام المقلدين
لضلال آبائهم وأثبت لهم عمليا عجزآلهتم عن الدفاع عن نفسها حين حطمها ولقد ومض الحق فى نفوسهم لحظة فاقروا أنهم ظالمون ثم نكسوا وقرروا إحراقه ولكن الله جعل النار بردا وسلاما عليه ومع ذلك لم يؤمنوا فتركهم بأمر الله إلى الأرض المقدسة ووهبه الله الذرية الصالحة وجعلهم أئمة الهدى
3-هاجر لوط عليه السلام مع إبراهيم ونجاه الله من القرية التى كانت تعمل الخبائث
4-ومن قبلهم كان نوح عليه السلام الذى أنجاه الله من الطوفان
5-وداود عندما حكم فى قضية الرجل الذى أفسدت غنمه أرض جاره بأن يأخذ أصحاب الأرض الغنم تعويضا عن الزرع الذى أتلف ولكن سليمان بن داود عليهما السلام حكم أن يأخذ أصحاب الزرع الغنم يستفيدوا بها حتى يصلح أصحاب الغنم أرضهم
6-من نعم الله على داود تسبيح الجبال معه والطيروصناعة الدروع من الحديد ومن نعم الله على سليمان تسخير الريح والشياطين
7-إذا كان ابتلاء الله داود وسليمان عليهما السلام بالسراء فقدابتلى أيوب عليه السلام بالضراء فسقم جسده سقما شديدا ولكنه
صبرفكشف الله ضره وآتاه أهله وضعفهم
8-وإسماعيل وإدريس وذو الكفل عليهم السلام الذين وصفهم الله
بالصابرين الصالحين وأنهم أهل لرحمة الله تعالى
9-لمحة عن يونس عليه السلام الذى استغاث الله من قلب الحوت معترفا بذنبه فنجاه الله
10-وزكريا حين استجاب الله دعاءه فوهبه يحيى عليهما السلام
11-ومريم عليها السلام العفيفة التى جعلها الله وابنها عليه السلام آية للعالمين
12-هذه نماذج من موكب الإيمان الذى يمثل امتدادا تاريخيا لهذه
الأمة المسلمة الواحدة التى تعبد الله رب العالمين
رابعا93-112)
1-جاءت الأمم بعد أنبيائها وتفرقت شيعا رغم أن أساس الرسالات واحد وإلى الله المرجع والحساب
2-الحديث عن تدفق يأجوج ومأجوج بالفساد وتحطيم العروش وهذا إنذار باقتراب الساعة عندما يكثر القتل ويعم الهرج والمرج(ويقال إن هذا وقع فعلا عندما هاجم التتار الدولة الإسلامية وخربوا البلاد وقضوا على الدولة العباسية-والله اعلم)
3-يفزع المشركون من الساعة ودخلوا مع شركائهم النار لهم زفير وشهيق (طبعا الشركاء الذين كانوا يحرضونهم)
4-أما المؤمنون فهم آمنون من الفزع الأكبر يتلقون تحيات الملائكة لقد طويت السماءكما يطوى الكتاب بقدرة الله وأصبح البعث أمرا واقعا
5-وعد الله المؤمنين فى التوراة والزبور بالتمكين والقرآن بلاغ لمن يطيع ومحمد صلى الله عليه وسلم مجرد بشر رسول يدعو إلى التوحيد الخالص فمن آمن فقد اهتدى ومن أعرض فقد وصله
البلاغ أما مسألة قرب العذاب أو بعده فأمرذلك إلى الله فهو العليم
بالسر والجهر وهو الحاكم بالحق وهو المستعان على شرك المشركين
خامسا1-24)سورة"الحج"
1-نداء الناس وتخويفهم من أهوال الساعة والتنديد بالمجادلين بالباطل
2-يامن تنكرون البعث لو نظرتم إلى أنفسكم كيف تكونتم فى الأرحام وخرجتم إلى الحياة ومارستم الحياة حتى الموت ولو تأملتم تفاعل الماء مع الأرض الميتة وخروج النبات لعلمتم أن الله
قديرعلى البعث وأن الساعة لاريب فيها
3-ومع وضوح البراهين فهناك المجادلون بغيرعلم ليضلواالناس فلهم
الخزى فى الدنيا والنار فى الآخرة
4-وهناك من يتعامل مع العقيدة بمنطق المكسب والخسارة فإذا ربح رضى واستمر وإذا أصابه ضرانتكس وأعرض هذا لاأمل فيه فليفعل بنفسه ماشاء فلن ينجو من عقاب الله
5-المؤمنون ناجون أما الفرق الضالة فأمرهم إلى الله
6-إذا كان من الناس من ضل فإن الكون يسجد لله ولاكرامة إلا للمؤمن
سادسا25-41)
1-الله يهدى المؤمنين إلى القول الطيب والكافرون الصادون عن المسجد الحرام الظالمون فيه حتى بمجرد النية لهم عذاب أليم
2-التذكير بتكليف الله لإبراهيم عليه السلام بناء البيت وتطهيره للعُبّادودعوة الناس ليأتوه من كل مكان حيث المنافع الدينية والدنيوية
3-الدعوة إلى تعظيم شعائر الله وسوق الهَدْى وأنه من العبادة وأن هذه الذبائح للمحتاجين والذى يصل إلى الله ويقبله هو التقوى
4-الله يدافع عن المؤمنين وقد آن الأوان -بعد الهجرة-ليقاتل المسلمون عدوهم الذى بدأ بظلمهم وأخرجهم من ديارهم ظلما وحكمة مشروعية القتال إتاحة الفرصة لمن يعبد الله دون خوف
وهؤلاء المجاهدون لايغرنهم النصرولكنهم ملتزمون بإقامة شرع الله فى الأرض
سابعا42-57)
1-إن يكذبوك فقد فعلها مَن قبلهم ولم يعتبروا بماجرى لهم لأنهم عمى القلوب ومن عماهم أنهم يستعجلون بالعذاب وهو واقع بهم
لأن وعد الله لايتخلف
3- الرسول بشير ونذير وكل رسول ونبى يتمنى أن يؤمن قومه ولكن الشيطان يحاول أن يفسد الأموربنشر أضاليله فيكبته الله ويظهرالحق ويثبت المؤمنين ويملأ قلوب المنافقين والكفار بالشك
(وليس لحديث الغرانيق التى ذكرتها كتب التفسير ظل من الحقيقة
بل هى من أضاليل المشركين كما سيأتى الحديث عنها فى سورة"النجم"إن شاء الله تعالى)
ثامنا58-72)
1-من رد العدوان ثم ظلمه المعتدى فالله ناصره وهو القادر على الكون كله ومن باب أولى على هؤلاء الظالمين
2-من مظاهر قدرته تعالى تدبيره الماء وتفعيله فى الأرض لتثمر
وتسخير مافى الأرض من ثروات وتسخيره السفن فى البحر وحفظه للسماء أن تقع على الأرض إلا إذا شاء وإحياء الإنسان من عدم ثم إماتته ثم بعثه
3-الله هو المشرع وليس لأحد أن يحل ماحرم الله أو يحرم ما أحل
4-أنت يامحمد صلى الله عليه وسلم على الحق فإن جادلوك فدعهم لله الذى يحاسبهم
5-يشركون بالله مالابرهان عليه وإذا سمعوا القرآن هموا بإيذاء المؤمنين إنهم شرار الخلق ولهم أشد العذاب
6-ضرب الله مثلا لمن يشركون به إنهم عاجزون لايخلقون ذبابة
بل عاجزون عن رد ما تأخذه الذبابة منهم (وهذا ترقى من الأعلى إلى الأدنى فى إثبات عجزهم)والمشركون بفعلهم هذا لايقدرون الله حق قدره
7-الله يختار من الملائكة رسلا إلى من يختار من البشر
8-دعوة المؤمنين إلى الثبات والاستمرار على عبادة الله وفعل الخير والجهاد فإن الله اختاركم لدينه ويسره لكم وهو دين إبراهيم
عليه السلام الذى سماكم المسلمين
9-الرسول شاهد على أنه أدى الرسالة وبلغ الأمانة وأنتم شهداء على الأمم أن رسلهم قد بلغوا فاستقيموا على الطاعة واستمسكوا بحبل الله.
والله اعلم

الأربعاء، 25 أغسطس 2010

المائدة السادسة عشرة

افتراضي المائدة السادسة عشرة

موائد الرحمان : المائدة السادسة عشرة
الجزء السادس عشر
أولا79-82)
1-الرجل الصالح يفسر لموسى عليه السلام ماحدث:
-أما السفينة فكانت لمساكين يعملون فى البحروكان وراءهم ملك ظالم يأخذ كل سفينة صالحة غصبا من أجل ذلك أحدثت عيبا فيها
-وأما الغلام فقد علم الله أنه لو كبر سيكون طاغية كافرا عاقا بأبويه المؤمنين فكان قتله رحمة به وبأبويه اللذين سيعوضها الله
خيرا منه وأبرمنه
-وأما الجدار فكان ليتيمين فى المدينة وكان تحته كنز لهما وبفضل صلاح أبيهما حفظ الله مالهما حتى يكبرا ويستخرجا كنزهما
-وكل ذلك كان بأمر الله لابأمرى
ثانيا83-98)
1-مشركو مكة يسألون النبى صلى الله عليه وسلم بتحريض من اليهود عن ذى القرنين فأخبرهم القرآن بأن الله وهب له القوة وكل إمكانات السلطان
2-وأنه قام بثلاث رحلات:
- اتجه غربا وانتهى إلى منطقة طينية لزجة(مستنقعات) وحكم تلك البلاد بسياسة الثواب للمؤمنين والعقاب للظالمين
-ثم اتجه شرقا إلى بلاد مكشوفة ليست فيها جبال تستر الشمس
أو كان أهلها عراة لايلبسون ما يسترهم وطبعا حكمهم بنفس المنهج
-ثم اتجه إلى بلاد تقع بين حواجز طبيعية ويتعرض أهلها الضعاف لغارات قبائل شرسة(يأجوج ومأجوج) فطلبوا مساعدته لمنع تلك الغارات فوضع بين السدين ركاما من قطع الحديد ثم أفرغ عليه نحاسا مذابا فصار سدا منيعا
شكر ذو القرنين الله على توفيقه وقال إن كل هذا سيزول بأمرالله
3-لم يحددالقرآن اسم ذى القرنين ولا زمانه ولا مكان الرحلات الثلاث ولم يبين حقيقة يأجوج ومأجوج لأن كل ذلك لايزيد فى العبرة من هذه القصة وهى :
-عطاء الله مايشاء لمن يشاء
-مثل للحاكم الصالح
-وجود الخير والشرمن سنن الله فى هذه الحياة
ثالثا99-110)
1-تصوير جموع الخلق عند البعث وقد اختلطت واضطربت ثم تأتى النفخة الثانية لينتظم الجميع صفوفا خاشعة
2-تعرض جهنم على المعرضين عن الله فهل كانوا يظنون أن يتركوا بعد أن أشركوا؟
3-قل لهم هل أخبركم بأشد الناس خسارة؟إنهم الذين ضلوا فى الدنيا وفسدت أعمالهم بكفرهم وإنكارهم البعث فكان جزاؤهم جهنم
4-أما المؤمنون فلهم جنات ليس فيها خلل ولاملل
5-يضرب الله مثلا لعلمه المطلق أنه لو كان البحرمدادا لكلماته
لنفدالبحر قبل أن تنفد كلمات الله ولوكان هناك ضعف البحر فأين علم الخلق من علم الخالق؟
6-قل لهم:أنا بشر مثلكم ولكنى يوحى إلىّ أن الله واحد فمن كان يرجو حسن اللقاء بالله فليعمل عملا صالحا أساسه التوحيدالصحيح
رابعا1-15)من سورة"مريم"عليها السلام
1-زكريا عليه السلام يشكو لربه الشيخوخة ويطلب من ربه وريثا صالحا يواصل مسيرته الصالحة
2-يستجيب الله لزكريا ويحدداسما للوريث لم يسبق من قبل "يحيى"فتذهل الفرحة زكريا حتى يسأل ربه متعجبا كيف ذلك وهو شيخ فان وامرأته عاقر؟فيذكره الله بأنه خلقه ولم يكن شيئا وأعطاه الله علامة حدوث الحمل بأن يجد نفسه عاجزا عن الكلام ثلاث ليال من غيرعلة
3-يأتى "يحيى"عليه السلام صبيا قد أوتى الحكمة والقلب الحنون الباروأنعم الله عليه بالسلام مولودا وميتا وحين البعث
خامسا16-40)
1-مريم عليها السلام تعبد الله فى المحراب فيدنو منها جبريل عليه السلام فى صورة شاب حسن فترتاع وتستعيذبالله منه ولكنه
يخبرها أنه رسول ربها ليهب لها غلاما طاهرا فتستغرب كيف يكون ذلك ولم تتزوج وليست بغيا ؟فيخبرها بأن هذا أمرالله ليكون هذا الغلام آية ورحمة
2-حملت مريم وجاء وقت الوضع فتمنت الموت لما تخيلت ما سيحدث من الناس ولكنها سمعت من ناداها من تحتها يطمئنها
ويطلب منها أن تهز جذع النخلة ليتساقط عليها الرطب لتأكل وتشرب ويأمرها ألا تتحدث إلى بشر
3-يذهل القوم عندمارأوا مريم وطفلها وتساءلواكيف يكون هذا وهى المعروفة بالتقوى(أخت هرون) وطهارة الأبوين فأشارت
إلى الطفل فقالوا:كيف نكلم صبيا فى مهده؟
4-كان يكفى لتبرئة مريم أن يقول الطفل (أمى بريئة)ولكن الله أنطقه بقضايا:
-إنى عبد الله
-ورسول آتانى الكتاب وجعلنى نبيا
-بشر مكلف أوصاه بالصلاة والزكاة مادمت حيا وأوصاه ببرأمه
-منحه الله البركة والسلام مولود وميتا وحين يبعث
فماقيمة تصريح عيسى عليه السلام وهوطفل بكل ذلك؟
الحق أن الله تعالى علم ماسيحدث حول عيسى فى المستقبل فأراد
أن ينطق صاحب القضية المسقبلة بالحق فيها خاصة وأن كثيرا من الذين سمعوا الطفل عيسى سيشهدون رسالته لأن الفترة قليلة
(ثلاث وثلاثون سنة)كما يقول المفسرون
-ولذا كان التعليق على حديث الطفل"ذلك عيسى بن مريم قول الحق الذى فيه يمترون ماكان لله أن يتخذ من ولد سبحانه إذاقضى أمرا فإنمايقول له كن فيكون"
سادسا41-65)
1-لمحات عن بعض الأنبياء:
-الحوار بين إبراهيم عليه السلام وأبيه يحاول هدايته ويخوفه عذاب الله والأب لاينتصح ويطرد ابنه فيتركه ويعده بالاستغفارله
فيجزيه الله خيرا ويهبه إسحاق والحفيد يعقوب عليهم السلام-ذكر موسى عليه السلام ولقائه بالله عند الطور وهبة الله له بنبوة أخيه هرون عليه السلام
-ذكرإسماعيل عليه السلام وصدقه وأمر أهله بالصلاة والزكاة
-ذكرإدريس عليه السلام ورفعة مكانته عند الله
2-هذه النماذج من الأنبياء مثل للخضوع والخشوع لله يبكون ويسجدون عند سماع آياته
3-ثم جاءت أجيال أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فجلبوا على أنفسهم الهلاك
4-من تاب تاب الله عليه وأدخله الجنة
سابعا66-98)
1-يستبعدالكافربعثه بعد موته فهل نسى أن الله خلقه من العدم؟
2-الله تعالى يقسم أنه سيجمع المشركين حول جهنم أذلاء والمؤمنون سيشهدون هذا المنظر مروراوفى هذا إكرام لهم وإذلال للكافرين
3-الكفار يغترون فى الدنيا بمظاهر ترفهم ولكنهم فى الآخرة يدركون من هو شر مكانا وأضعف جندا
4-الكافر الغنى(العاص بن وائل)يسخر من المؤمن الفقير(خباب بن الأرت)الذى يطالبه بدين عنده أنه يوم القيامة سيعطيه حقه فهل علم هذا الكافر الغيب أم اخذ عهدا من الله؟
5-الذين يزعمون الولد لله قالوا شيئا فظيعا فكل الخلق عباد لله
أحصاهم وعدعم عدا وسيعودون إليه فردا فردا لاحيلة لهم ولايملكون الشفاعة إلا بإذن الله
6-المؤمنون هم الناجون والمشركون هالكون
ثامنا1-98)من سورة"طه"
1-حديث عن القرآن وأنه كتاب السعادة
2-تعريف بالله الخالق القوى المالك العليم له الأسماء الحسنى
3-حديث عن اللقاء الأول بين موسى وربه فى الوادى المقدس
وإعطائه معجزة العصا واليد واستجابة الله طلب موسى فحل عقدة لسانه وذكره بنعمه عليه عند ولادته وفى قصر فرعون وعند قتله المصرى وجعله أخيه هرون نبيا معه ثم أمره بالتلطف مع فرعون فى الدعوة ولا يخافا منه فإنه معهما
4-حواربين موسى عليه السلام وبين فرعون يوضح غرورفرعون ومحاولة تأليب الرأى العام على موسى باتهامه بأنه
يريد طرد المصريين من بلدهم
5-تجمع السحرة المتعصبين لفرعون والذين تشاوروا وأجمعوا أن موسى وهرون ساحرين يريدان إخراج الناس من بلادهم وهدم التقدم العلمى للفراعين (تركيز القرآن على موقف السحرة فى أكثر من موضع فيه الرد الحاسم على اتهام فرعون لهم بالاتفاق مع موسى عليه السلام)
6-انتهى التحدى بخذلان فرعون وسجود السحرة وإيمانهم وجنون
فرعون واتهامه السحرة بالتآمر مع موسى وتهديد السحرة بالقتل والصلب ولكنهم صبروا حتى نالوا الشهادة
7-أمر موسى عليه السلام بالخروج وقومه من مصروعبربهم البحر بعد أن ضربه بالعصا فانفلق بأمر الله وتبعهم فرعون بجنوده فكان هلاكهم
8-تذكير بنى إسرائيا بإنجاء الله لهم وإخراجهم إلى الأمان وإنزال
المن والسلوى
9-موسى عليه السلام يذهب للقاء ربه على الطوروقومه يعبدون العجل الذى صنعه موسى السامرى من الحلى التى سرقها نساء بنى إسرائيل من المصريات ولم يلتفتوا لتحذيرهرون عليه السلام
10-رجع موسى عليه السلام غضبان من فعل قومه ولام هرون عليه السلام الذى اعتذر بأن القوم كادوا أن يقتلوه
11-محاكمة موسى السامرى الذى أعلن أنه نبذ تعاليم موسى عليه السلام وصنع ما صنع فحكم عليه موسى عليه السلام أن يعيش منبوذا لايمسه أحد كأنه كلب أجرب ثم أحرق العجل
تاسعا99-135)
1-القرآن يقص أنباء السابقين ومن أعرض عن القرآن يتحمل نفس الإثم الذى يسوقه إلى الخلود فى جهنم فى هيئة بشعة حيث يرون أن الدنيا كانت لحظات سريعة
2-الساعة هائلة تدك الجبال وينساق الجميع مرغمين ولاتنفع الشفاعة إلا من يستحقها بإذن الله
3-عودة إلى الحديث عن القرآن وتعدد طرقه فى الحديث عن الوعيد لعلهم يرجعون عن غيهم
4-توجيه للرسول صلى الله عليه وسلم ألا يتعجل الوحى بالقرآن بلسانه وأن يصبر حتى يتم الوحى ويأمره بدعاء ربه ليزيده علما
5-طرف من قصة آدم ورفض إبليس السجود له ونجاحه فى إخراجه وزوجه من الجنة وهبوطهم إلى الأرض
6-من أعرض عن ذكر الله ضيق الله عليه فى الدنيا وحشره يوم
القيامة أعمى لنسيانه آيات الله فهو اليوم ينسى نسيان إهمال لانسيان غفلة
7-العاقلون يعتبرون بالنظر فى مصارع الغابرين
8-أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالإعراض عن المكذبين وعدم الاغترار بمظاهرترفهم فهى زائلة وعطاء الله فى الآخرة أعظم
9-أمر للرسول ولكل مؤمن أن يحافظ على بيته نقيا(الأمر بالصلاة)والثقة فى الله الرازق
10-المشركون يطلبون الخوارق وقد أرسل الله إليهم محمدا صلى الله عليه وسلم بالقرآن وهو معجزة كافية ولو أهلكهم الله قبله لقالوالولا أرسل إلينا رسول فقد بطلت حجتهم
11-انفض يدك منهم وأعلمهم أنك تنتظر لهم سوء المصير والله يعلم المهتدى من الضال
والله تعالى أعلم


الثلاثاء، 24 أغسطس 2010

المائدة الخامسة عشرة

افتراضي المائدة الخامسة عشرة

موائد الرحمان: المائدة الخامسة عشرة
الجزء الخامس عشر
أولا1-21)سورة "الإسراء"
1-البدء بتسبيح الله وتشريف الرسول بصفة العبودية لله تعالى وتحديد مسار الرحلة ووقتها وهدفها.
2-على ذكر الأقصى تذكيربالتوراة التى تنهى عن اتخاذغيرالله وكيلا وبيان الرباط الإيمانى الوثيق بذرية نوح الناجية ووصفه بأنه عبد شكور
3-كشف علمه تعالى عن فساد بنى إسرائيل فى الأرض مرتين
فى الأولى بعث الله عليهم من خرب بلادهم وأسرهم جميعا(ذكر
التاريخ هذا باسم الأسر البابلى)ولماتابوا نصرهم الله وعادت دولتهم. ولكنهم عادوا للإفساد فبعث عليهم الرومان الذين خربوا
بيت المقدس وتشردوا فى الأرض وهذا إرساءلسنة الله أن المفسد
ينال عقابه.وهو نفس المقياس القرآنى فى الثواب والعقاب.
4-التذكيربآية الليل والنهار وأثرهما فى حياة الإنسان.
5-تقريرالمسئولية الفردية وتحمل كل فرد تبعة عمله
6-المترفون سبب هلاك الأمم بفسادهم وفسقهم.
7-من أراد الدنيا فله منها بقدر جهده فيها وماله فى الآخرة من نصيب ومن أراد الآخرة وعمل لها فله الجنة وعطاء الله لكل الناس فى الدنيا مع تفضيل بعضهم على بعض ولكن عطاء الآخرة أكبر تفضيلا.
ثانيا22-29)
1-رسم المنهج العملى لحياة المسلم ويقوم على :
-التوحيد الخالص
-برالوالدين والتذكيربتبادل المواقف فقد صاراضعيفين عندك بعد
أن كنت ضعيفا عندهما والتوصية بغاية البر لهما
-صلة الرحم بالمال أو القول الحسن
-القصد فى الإنفاق بين التقتير والتبذير
-النهى عن وأد البنات وقتل الأولاد خشية الفقر
-الحفاظ على الأعراض بالنهى عن الاقتراب من دواعى الزنا
-الحفاظ على النفس فلا تقتل إلا بالحق وتشريع القصاص
-الحفاظ على مال اليتيم وتعهده بالإصلاح حتى يبلغ
-الوفاء بالعهود
-ايفاء الكيل والميزان قدر الإمكان
-عدم بناء الأحكام على الظن وحفظ الحواس
-النهة عن التكبر
ثالثا30-57)

1-استفهام استنكارى لمن يزعم أن الملائكة بنات الله
2هذاالقرآن يدعو إلى التوحيد بطرق شتى ولكنهم لايؤمنون
3-لو كان هناك آلهة لاختلفوا وتنازعوا
4-الكون كله يسبح بحمد الله كل بطريقته ولكن لاتفقهون تسبيحهم
5-القوم ينكرون القرآن رغم أنه يأسر قلوبهم ويتسللون لسماعه
6-يكذبون بالبعث ويقولون من يعيدنا قل :الذى خلقكم أول مرة
فسيهزون رؤوسهم سخرية ويقولون متى؟فقل لهم قريب وساعتها
سيعلمون أن الدنيا كانت لحظة
7-توجيه للمؤمنين أن يختاروا طريق الله بعيدا عن الشيطان
8الله أعلم بالناس وبناء على علمه المحيط يكون الثواب والعقاب
9-فضل الله بعض النبيين على بعض ومن فضله على داود أنه
أنزل عليه الزبوروهو كتا ب سماوى وليس معجزة مادية
10-الذين عبدهم المشركون (عزيروالملائكة)
أقرب إلى الله يبتغون عفوه ورضاه
رابعا58-72)
1-قدرالله أن الأمم المكذبة ستنتهى بالهلاك أو العذاب
2-فى الأمم السابقة كانت الخوارق أما فى هذه الأمة فالمعجزة عقلية وهى القرآن
3-عصم الله نبيه من العدو وأراه رؤيا الإسراءوشجرة الزقوم فتنة للناس كل ذلك تخويفا للكفارومع ذلك لم يؤمنوا
4-ذكرطرف من قصة آدم عليه السلام وإبليس وتوعد إبليس بإغواء الناس عن طريق وسوسته بالتشويش على العقيدة ومخالفة أمر الله فى سياسة الأولاد والأموال
5-مشهد البحرعند ثورته وضراعة الإنسان إلى الله ثم الإعراض بعد النجاة دليل أن الله حق وأن الشركاء باطل
6-الله كرم الإنسان وأنعم عليه لذا يجب أن يكون على مستوى هذا التكريم جديرابه
خامسا73-111)
1-حاول المشركون صرف النبى صلى الله عليه وسلم عن بعض الوحى وودواأن يجاملهم واقترحواأن يعبدواإلاهه سنة ويعبدآلهتهم سنة وهموابإخراجه من مكة فعصمه الله من استفزازهم ولوأخرجوه لهلكوا ولكنه هاجربأمرربه
2-الرسول صلى الله عليه وسلم مأموربالاستمرارعلى طريق الله
بالصلاة والقرآن ومافيه من هدى للإنسان بما فيه من بطرعند النعمة ويأس عند الشدة وقلة علم بالروح التى هى من أمر الله
3-القرآن هو المعجزة الباقية لاما يطلبونه من أمور ظاهرة لاتدل
إلا على المكابرة
4-الرسل بشر ولوكان الملائكة مستخلفين فى الأرض لأرسل الله
إليهم ملكارسولا
5-الله خالق السموات والأرض قادرعلى أن يخلق مثلهم
6-المعجزات لاتصنع الإيمان فقد آتى الله موسى عليه السلام تسع
آيات بينات ومع ذلك لم يؤمن القوم
7-العقلاء من أهل الكتاب يؤمنون به ويبكون لسماعه ويسجدون
8-عظم ربك الواحد العزيز وكبره تكبيرا
سادسا1-27)سورة"الكهف"
1-تصحيح العقيدة بحمد الله منزل القرآن بالحق وإنذارالقائلين بالولد
2-عتاب للرسول صلى الله عليه وسلم لشدة معاناته فى إرشاد القوم إلى الله وإعراضهم
3-قصة أصحاب الكهف الذين فروابإيمانهم إلى الكهف حيث أنامهم الله ثلاثمئة سنين وازدادوا تسعا مع كلبهم وتلك آية تثبت
طلاقة قدرة الله ثم كشف أمرهم عندما طلبوا الغذاء بعدصحوتهم
سابعا28-46)
1-نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن طرد ضعاف المؤمنين كما يريد المشركون ويؤمر بأن يهدهم بالجحيم إذا أرادوا الكفر كما يبشر المؤمنين بالجنة
2-قصة الحواربين صاحب الجنتين الرائعتين وبين الفقير المؤمن
حيث يغتر الغنى بماله وينكر البعث رغم تحذيرالمؤمن له ويحل عليه سخط الله فتخرب جنتاه وندم حين لاينفع الندم
ثامنا47-59)
1-يوم القيامة يكون للعمل الصالح وزن وقيمة
2-لمحة من قصة آدم وإبليس تنص على أن إبليس من الجن لاالملائكة والتحذيرمن ولايته لشدة عداوته
تاسعا60-82)
1-موسى وفتاه فى رحلة شاقة للقاءالعبدالصالح طلبا للعلم
2-رجع موسى وفتاه إلى الصخرة حيث نسيا حوتهما الذى تسلل
إلى البحروهناك لقيا العبد الصالح
3-طلب موسى أن يتبع العبد الصالح ليتعلم منه فوافق بشرط ألا
يسأله عن شىء حتى يفسره هو له
4-ركبا فى السفينة فخرقها العبد الصالح فاحتج موسى بأن هذا
إفساد للسفينة وسبب فى غرق أهلها فذكره العبد الصالح بالشرط
فاعتذر موسى بالنسيان
5-فى الطريق وجد غلاما يلعب فقتله فاحتج موسى بأن هذا قتل للنفس التى حرم الله قتلها فذكره العبد الصالح بالشرط فاعتذر
6-دخلا قرية وقد جاعا فطلبا الطعام فلم يستجب أحد وكان هناك جدار يوشك أن يسقط فأصلحه الرجل الصالح فاقترح عليه موسى عليه السلام أن يأخذ أجرا على ذلك خاصة أنهم فى حاجة إلى طعام وهنا كان على موسى عليه السلام بمقتضى الاتفاق أن يفارق العبدالصالح .
والله تعالى أعلم

الاثنين، 23 أغسطس 2010

المائدة الرابعة عشرة

افتراضي المائدة الرابعة عشرة

موائد الرحمان: المائدة الرابعة عشرة
الجزء الرابع عشر
أولا1-15)من سورة "الحجر"
1-سيأتى يوم يتمنى الكفار لو كانوا مسلمين.ولكن دعهم تخدعهم الحياة الزائفة فسيعلمون الحقيقة بعد فوات الأوان.
2-لم يهلك الله أمة إلابعد إقامة الحجة عليها بالرسل
3-إنهم يسخرون ويتهمون الرسول بالجنون ويطلبون رؤية الملائكة ولو استجبنا لهم لهلكوا
4-نحن نزلنا القرآن ونتعهد بحفظه وإن كانوا يكذبون فهذا مافعله
أسلافهم المجرمون فأهلكناهم
5-ولوصعدواإلى السماءلقالواسحرفهم مطبوعون على العناد
ثانيا16-25)
1-الله زين السماءالدنياوحفظها من استراق السمع من الشياطين
2-وبسط الأرض للناظرين وثبتهابالجبال وأنبت فيها كل أنواع النبات وضمن أرزاق الأحياء فيها
3-خزائن كل شىء عند الله ويخرجه للخلق بقدر معلوم
4-وهو الذى يرسل الرياح تلقح النبات وتنزل الماء الذى لايمكنكم التحكم فيه
5-الله يعلم الأولين والآخرين وإليه مرجعهم جميعا
ثالثا26-48)
1-خلق الله الإنسان من صلصال من طين وخلق الجن قبله من
لهب الناروأمرالملائكة بالسجود لآدم تكريما فسجد الملائكة جميعا
ولكن إبليس-وكان مع الملائكة وليس منهم-امتنع عن السجود تكبرا فطرد من رحمة الله
2-طلب إبليس من الله أن يؤخره إلى يوم القيامة فأعلمه الله أن مشيئته قضت أن يمهل إلى يوم القيامة
3-إبليس يتوعدآدم وذريته بالغواية ويعلن-مقدما-عجزه عن إضلال المخلصين
4-الله يؤكدأن إبليس ليس له سلطان إلا على أتباعه الذين تنتظرهم جهنم بأبوابها السبعة
5-المؤمنون تنتظرهم جنات يدخلونها سالمين خالدين سعداء
رابعا49-84)
1-الله غفوررحيم وشديد العقاب وبيان ذلك عندما جاء الملائكة إلى إبراهيم عليه السلام فى طريقهم إلى قوم لوط عليه السلام فقدم لهم عجلا سمينا لأنه لم يعرفهم ولما عرفهم بشروه بغلام عليم هو إسحاق عليه السلام ثم مضواإلى قوم لوط الذى لم يعرفهم فأخبروه بالأمر وأن قومه مهلكون وأمروه أن يخرج ليلاولايلتفت أحد ففعلوا إلاامرأته فهلكت.وهكذا كان مصير قوم شعيب وثمود هلكوا وبقيت آثارهم شاهدة عليهم
خامسا85-99)
1-خلق السموات والأرض بالحق وارتباط ذلك بالساعة يعنى قرب القيامة وسرعة الحساب
2-لقدأعطيناك يارسول الله نعمة القرآن العظيم فلا يخدعنك مظاهر الترف الذى يعيشه المشركون
3-كن لينا مع المؤمنين أما المكذبون الذين يسخرون من القرآن ويشوشون عليه فاتركهم لنا ولاتحزن عليهم واستعن بعبادة ربك حتى الموت .
سادسا1-21)من سورة "النحل"
1-المشركون يستعجلون العذاب وهو واقع لامحالة فالله قادر وهو رب الملائكة والروح
2-يبين الله أشكالا من نعمه:
-فى خلق الحيوان وما فيه من منفعة وجمال
-فى الماء والزروع والثمار
-تسخير مظاهر الطبيعة من الشمس والقمر...
-ماركز فى الأرض من معادن مختلفة تقوم عليها الحياة
-الحياة البحرية ومافيها من فوائد للحياة والأحياء
-الجبال الرواسى والأنهار والطرق
وبعد كل هذه النعم يعبد المشركون غير الله "أفمن يخلق كمن لايخلق"؟ا
سابعا22-50)
1-الله واحد والمنكرون يستكبرون ويستهزئون ومصيرهم كمصير المكذبين السابقين
2-والمتقون مؤمنون بثواب الله تحييهم الملائكة عند دخولهم الجنة
3-المشركون يحتجون بأن الله شاء لهم الشرك وهذه نغمة الذين سبقوهم ولكن الرسل يبلغون ويبينون
4-ويقسمون أن البعث لن يكون ولكن وعد الله لايتخلف فسيبعثون ويحاسبون
5-الرسل رجال موحى إليهم وأنت رسول نزل الله عليك القرآن وأوحى إليك السنة شارحة ومبينة
6-هل أمن المشركون عذاب الله الذى يمكن أن يأتيهم فى أى وقت وعلى أية حالة؟ا
ثامنا51-76)
1-الله واحد مالك منعم والمشركون يجعلون بعض رزق الله لآلهتهم وهذا من أوهامهم وقلة عقلهم
2-يكرهون البنات ويئدونهم ومع ذلك يزعمون أن الملائكة بنات الله وهذا أيضا من أوهامهم
3-عودة إلى تذكيرهم بفضل الله فى إنزال الماء الذى يحيى الأرض وتسخير النحل
4-الخلق والوفاة والأعمار بيد الله وحده
5-المشركون لايرضون أن يشاركهم عبيدهم فى ملكهم ومع ذلك يجعلون لله شركاء فى ملكه
6-نعم الله فى الأزواج والبنين والحفدة بمايعنى ذلك من استمرار
الحياة وسعادة وهذا من عند الله فماذا من عند شركائهم ؟ا
7-ضرب الله مثلين:
-الأول:أنهم لايسوون بين العبد والسيد فكيف يسوون بينهم كعبيد وبين السيد جل وعلا؟ا
-والثانى:أن الحجر الأصم الأبكم(أصنامهم)لاتستوى مع العادل العاقل ولله المثل الأعلى
تاسعا77-89)
1- دلائل الألوهية عديدة منها:
-علم الله الغيب علما كاملا تفصيليا
-خلق السمع والبصر والحواس
-حركة الطير فى الهواء
-تيسير السكنى للناس
2-فإن أعرضوا فإنما أنت مبلغ وهم يعرفون نعمة الله ثم ينكرونها ويوم القيامة يكون العذاب وبراءة الشركاء منهم بل وشهادتهم على أنفسهم وشهادتك عليهم
عاشرا90-111)
1-من مبادىء القرآن (العدل والإحسان والإنفاق والوفاء بالعهد
2-القرآن طارد للشيطان الذى لاسلطان له إلا على أتباعه
3-من العجب أنهم يتهمون الرسول بافتراء القرآن وتعلمه من بشروهم يعلمون أن هذا البشرأعجمى فكيف يعلمه قرآنا عربيا؟ا
4-الكافر مكذب مفتر والمؤمن قلبه مطمئن بالإيمان حتى ولونطق
بكلمة الكفر تحت العذاب(نزلت فى عماربن ياسر)رضى الله عنه
5-الكفار استحبوا الدنياعلى الآخرة لأن الله طبع على قلوبهم وسمعهم وأبصارهم بعدما اختاروا الضلال وهم الخاسرون
6-المهاجرون الصابرون المجاهدون أهل الرحمة والمغفرة
الحادى عشر112-128)
1-ضرب الله مثلا شبيها بمكة التى كانت تتمتع بالأمن والرفاه
فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله الخوف والجوع
2-أرسل الله رسولا منهم فكذبوه فأخذهم العذاب
3-دعوة إلى الأكل من الحلال وشكر النعمة والبعد عما حرم الله
4-ماحرم الله على اليهود كان عقابا خاصا بهم على ظلمهم
5يدعون أنهم على ملة إبراهيم ولم يك من المشركين مثلهم
6-السبت حرام على اليهود فقط وليس فى ملة إبراهيم ولاملة محمد صلى الله وسلم عليهما
7-الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالحسنى
8-رد العدوان بمثله والصبرأولى بالمسلم فاصبر يارسول الله صلى الله عليه وسلم وتوكل على الله فإنه معك
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين