الاثنين، 30 نوفمبر 2009

وفاء حتى الموت

قال الزوج لزوجته وهو يبتسم :
لقد كبرت يا عزيزتى ومن حقى أن اغَير .
ولكن الزوجة لم تصدق ابتسامة زوجها وأخذت الأمر على محمل
الجد وقررت أن تغيره .قررت أن تقتله .
وبالفعل ساعدها ابن اختها على تنفيذ الجريمة .
وقبل الفجر حملا جثة الرجل إلى المقابر وفى الطريق رآهما أحد
الخفراء فسألهما  فقالا:إنهما يريدان تركيب أدوات (الساقية )التى
فى الجوال .
ودفنا القتيل فى أحد المقابر ورجعا مطمئنين .
ولكنهما لم يلاحظا المخلوق الذى كان يتبع خطواتهما .
لقد كان (الكلب )الذى ارتبط مع القتيل بعلاقة حب خالص .
رقد الكلب أمام قبر صاحبه مضربا عن الطعام حتى وجد ميتا
وأمامه بعض الخبز .
وأشاعت الزوجة أن زوجها خرج ولم يعد .
ولما مضت الأيام دون ظهور الزوج بدأت الشكوك ....
ملاحظة الخفير...وموت الكلب 
فأمرت النيابة بفتح القبر وانكشف المستور .
ملحوظات :
الأولى :هل يوجد مثل وفاء هذا الكلب بين بنى الإنسان ؟
الثانية :هذه ليست قصة خيالية بل واقع يعرفه كل سكان إحدى
قرى المنصورة .
الثالثة :نصيحة أوتحذير لكل الأزواج :
لاتغنى الابتسامات عن وحى الكلمات .انتبهوا لما تقولون .وتذكّروا الحكمة الغالية (حتف الرجل بين فكّيه )
اللهم بلغت اللهم فاشهد .
...مصطفى فهمى ابو المجد

الأحد، 29 نوفمبر 2009

اللهم اجعله خير

قال:ركبت سيارتى فى رحلة ترفيهية استطلاعية إلى الساحل الشمالى .وقضيت حوالى شهرين فى أكثر من إحدى وأربعين
قرية .وسأحاول أن أكون مركزا فى تسجيل مشاهداتى فى تلك
الرحلة الرائعة .
أولا :الطريق الدولى ممتاز من كل النواحى ممهد على أعلى مستوى .خدمات متكاملة دائمة .
ثانيا :القرى نموذج محترم للنظافة والنظام ورقى الخدمات .
ثالثا :لايوجد فى القرى مصنع واحد فالنظام هنا قائم على أن تكون القرية ناحية البحر والمنطقة الصناعية فى عمق الصحراء الغربية وتقوم حافلات خاصة بنقل العمال بين مساكنهم فى القرى
ومصانعهم فى الصحراء .
رابعا :جميع القرى فيها مساجد كل مسجد مؤسسة متكاملة تضم
مكانا للمكتبة الشاملة .وطابقا للألعاب الرياضية .ومقهى ألكترونى
وعند الصلاة يتجه الجميع للصلاة ثم يعودون إلى أنشطتهم .وعلى
فكرة أئمة المساجد الذين قابلتهم فى كل القرى على مستوى طيب
من الوعى والنضج وهم مفيدون جدا لأهل القرى .
خامسا :لفت نظرى تمتع كل القرى بروعة التخطيط ووفرة المساحات الخضراء .ووفرة السلع بأسعار معقولة ولم أسمع شكوى من استغلال التجارعدا ما حكى لى بعضهم عن أحد التجار
الجشعين الذى وجه إليه مجلس المدينة إنذارا بضرورة الالتزام
بالأسعار المقررة ولما تمادى ولم يستجب أصدرت جمعية حماية
المستهلك توصية بعدم التعامل معه فلم يجد إلا الرحيل عن القرية
سادسا :علمت أن السكان يتملكون مساكنهم بأقساط ميسرة لاتمثل
عبئا على دخولهم .
سابعا :ليس فى هذه القرى بطالة من أى نوع .حتى الذين يبلغون
سن التقاعد يستفاد من خبراتهم فهم يصبحون مستشارين فنيين فى
مواقعهم وذلك نزولا على رغباتهم .
ثامنا :قمت بعمل إحصاء عن استيعاب هذه القرى للسكان فتبين أن
عدد سكان هذه القرى يزيد على أربعة ملايين بواقع مائة ألف شخص لكل قرية فى المتوسط .
تاسعا :التوسع فى هذه القرى أفقى فقط ويتم ذلك على حساب المناطق الفضاء حول القرى مما ظهر أثره على الامتداد البشرى
على طول الساحل .
عاشرا :هناك محاولات عبقرية شاهدت خمسا منها لاستغلال بعض المساحات فى الزراعة .وقالوا لى :إن هذه المنطقة زمان
كانت تزرع قمحا يكفى الإمبراطورية الرومانية كلها .وقال لى
أحد رؤساء القرى :لو كان الأمر بيدى ما وضعت طوبة واحدة
هنا ولظلت المنطقة حقولا للقمح ولكن جزى الله الذين قتلوا      
الأرض بما يستحقون .وعندما قلت له :ولكن القرى تستوعب
الملايين قال :وماله هذه الصحراء تستوعب مصر كلها .
حادى عشر :وصلت إلى القرية الأخيرة قبل -مطروح -وقررت
أن أقضى فيها وقتا إضافيا وفى يوم نزلت إلى البحر مع أحد     
الأصدقاء وأخذنا نجرى على الشاطىء ولكن رجلى تعثرت فى 
الرمال فسقطت على وجهى فى الماء فاستيقظت من النوم .
قلت :اللهم اجعله خير .
..................مصطفى فهمى ابو المجد

السبت، 28 نوفمبر 2009

أفضل المتاح

قال:عندما أتأمل موقف( خالد بن الوليد)رضى الله عنه فى غزوة  
-مؤتة-وانسحابه بالجيش على غيرخطة القادة الثلاثة الذين آثروا  
القتال والاستشهاد أشعرأول وهلة بأنه أخطأ ولكن هذا الشعور يتبخر عندما أتذكر أن الرسولصلى الله عليه وسلم بارك فعله وقال:"بل كُرّار إن شاء الله "تصحيحا لما فعله صبيان المدينة عندما قذفوا الجيش العائد بالحصى قائلين :يا فُرّار.            
ولكن يظل السؤال -عندى-قائما :                                  
تحت أى بند يندرج ما فعله سيف الله خالد رضوان الله عليه ؟
وما وزن ما فعله فى الميزان العسكرى ؟وكيف يقبل قائد مثل خالد
أن يعود مهزوما وهو الذى لم يهزم من قبل ؟                        
قلت :يندرج انسحاب خالد رضى الله عنه تحت بند (أفضل المتاح)
وهو بند يتفاضل فيه الناس عامة والقادة خاصة .وخصوصا عندما
تتأزم المواقف وتكون الخيارات كلها مُرّة فعلى القائد الماهر أن  
يختار أقلها مرارة .                                                        
ولقد كان هذا الانسحاب فى الميزان العسكرى انتصارا كبيرا.فقد 
كان اللقاء بين ثلاثة آلاف مسلم بمائتى ألف مقاتل رومانى مع فارق معروف فى طبيعة التسليح والإمدادات ,وقد دارت رحى المعركة غير المتكافئة بضعة أيام .وهذه فى حد ذاته يدخل فى باب الإعجاز العسكرى .                                             
أما أن يستطيع هذا العدد الضئيل أن يكبد هذا الجيش العرمرم خسائر فادحة ثم يرجع إلى قواعده سالما بعد ما قدم اثنى عشر شهيدا فقط فهذا هو الخيال المغرق فى الخيال على جميع المقاييس
وكأنى بالإمبراطور الرومانى وقد رأى جيشه يعود مثخنا بالجراح
يشد شعره صارخا فى قواده : أيها الجبناء لقد جلبتم علينا العار.ما
كنت أرضى بأقل من أن تأتوا بهذه الحثالة مقرنين فى الأصفاد أو
على الأقل تدفنوهم جميعا فى أرض المعركة .أما أن يثقلوكم بالجراح ويعودون سالمين فهذا هو خذلانكم المبين .           
ومن هنا يمكن أن نفهم قوله صلى الله عليه وسلم "بل كرار "   
قال :وهذا يذكرنى بموقفين متضادين لأخوين بطلين رضى الله عنهما (الحسن والحسين )                                             
أما (الحسن )رضى الله عنه فقد تنازل طواعية عن الخلافة  إلى
(معاوية )رضى الله عنه رغم أن أنصاره من الشيعة حاولوا 
استمالته  وتحريضه على القتال ولكنه أدرك بنظرته الصائبة 
ومعرفته بنفوس الناس أن هؤلاء الذين خذلوا أباه لن يكونوا معه
أفضل حالا فآثر الأفضل له وللمسلمين وتحققت نبوءة جده صلى الله عليه وسلم أن الله سيجمع به بين طائفتين من المسلمين .
وأما (الحسين)رضى الله عنه فكان موقفه مختلفا فهل هناك من 
تفسير معقول لما جرى ؟                                           
قلت :لقد اختلفت الأمورعلى عهد -يزيد - الذى لم تكن له سن أبيه 
ولا حنكته ولا منزلته .فقد كان معاوية رضى الله عنه رجلا يسوس أصحابه أما يزيد فقد كان يملكه أتباعه وكان للعصبية بين أهل الشام وبين العراقيين القول الفصل فى هذا النزاع .كما كان
لانفلات يزيد من المعاييرالشرعية منذ ولايته المثيرة للجدل كان
لذلك أكبر الأثر فى تبرير المقاومة ليزيد .وحشد أهل العراق 
جهودهم ورأوا فى الحسين رضى الله عنه الشخص المناسب 
لتحقيق مآربهم .وكان أن أرسلوا إليه رضى الله عنه العهود 
والمواثيق أنهم ناصروه .ولقد نصح الكثيرون (الحسين )رضى الله عنه بعدم الخروج .ولم يكن (الحسين )بالرجل الأهوج ولكنه
عزم على الخروج تسجيلا لموقف عملى من حاكم يراه -مع الكثيرين-غير شرعى .ثم إنه احتاط لنفسه فأرسل أحد رجاله 
ليستوثق من أهل العراق وهو فى الطريق إليهم ولكن القوم كانوا أشد دهاء فأخروا(مسلم بن عقيل ) مبعوث (الحسين )إليهم حتى
إذا تيقنوا أنه قد صار فى نطاقهم وأنه لاسبيل أمامه إلى العودة 
أسفروا عن وجوههم القبيحة .وعاد -مسلم بن عقيل ليقول للحسين 
رضى الله عنه :(القلوب معك والسيوف عليك والنصرفى السماء 
وكان امر قد انقضى وأصبح الرجوع مهلكة ومضيعة وخذلان
لرفقة الحسين .وكان الصمود هو أفضل المتاح بالنسبة لهؤلاء
الرهط الشهيد .                                                          
.............                                                                  
هذه المواقف الثلاثة -إذن-تنبع من منبع واحد هو :أفضل المتاح.
الذى يتمايز فيه الممتازون وفيه يتنافسون .
.........مصطفى فهمى ابو المجد   

الكم والكيف

أخونا الفاضل متحمس وغاضب من هؤلاء الأبالسة الذين يعتدون
على حدود الله .قلت له :وكيف يعتدون ؟قال :الله بيده مقادير كل شىء .وإذا قضى أمرافإنما يقول له كن فيكون .قلت له :ماذا تقصد
بالضبط ؟قال :هؤلاء الذين يقولون بتحديد النسل .كيف يجرؤون ؟
قلت:مهلا .مهلا .من ذا الذى يقدرعلى تحديد النسل؟هذا الطرح خطأ .مسألة النسل بيده وحده .إذاقدرخلق نسمة فلن تستطيع قوة
أن تمنعها .وإذا لم يقدرشيئا فمن الذى يستطيع إيجاده ؟
إذن .فالكلام فى هذا الموضوع لغو لامعنى له .
قال :وهذه المرأة التى تركب-لولبا-أو تستعمل حبوبا .والرجل الذى تستعمل بعض الوسائل لإيقاف الحمل أو تأخيره .أليسوا آثمين ؟قلت :الآثم من يرتكب الإثم فما هو الإثم الذى ارتكبه من
يريد منع الحمل أو تأجيله ؟قال :عدم الثقة فى أن الله هو الرزاق.
قلت :إذا اعتقد أحد أن الرزق بيد غير الله فهو كافرسواءأراد منع
الحمل أم لم يرد .أما أن تريد شيئا مباحا وتسعى لتحقيقه فهذاأمرلا
شىء فيه .قال :وماذا تعنى بالمباح هنا ؟قلت :المباح أن تريد وترجو أن تحمل زوجك أو ألا تحمل أو أن تلد ذكرا أو أنثى أو
أن تلد هذا العام أو كل عام .كل هذه أمور لاتتعلق بالعقيدة وإنما
هى أمورذاتية مباحة .ومهما تمنيت أو أردت فلن تعدوقدَر الله.
قال:يعنى أنت تؤيد تحديد النسل ؟
قلت:سبحان الله .أنا أقول إن هذه قضية كلامية فقط .
قال :يعنى هل يجوز للإنسان أن يقرر عدم الإنجاب حتى تتحسن
أحواله المادية كما يقولون ؟
قلت :وإذا قررت حضرتك عدم الإنجاب فهل قرارك هذا ملزم
لله رب العالمين ؟
قال :حاشا لله .هو الغالب على أمره .قلت:قضى الأمر .فاعمل
أيها العبد ماتشاء فلن يكون إلا ماشاء .
قال :أنت تحيرنى جدا .فهذا يعارض قوله صلى الله عليه وسلم
"تناكحوا تناسلوا تكثروا فإنى مباه بكم الأمم يوم القيامة "فالحديث
واضح فى الدعوة إلى كثرة النسل والتحريض عليه بمباهاته صلى
الله عليه وسلم بالكثرة يوم القيامة .
قلت :وقائل هذا الحديث صلى الله عليه وسلم هو القائل -أيضا-
"يوشك أن تداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها"
قالوا :أو من قلة نحن يا رسول الله ؟ قال :"إنكم يومئذ كثير ولكنكم كغثاء السيل "
هذان حديثان صحيحان الأول يباهى بالكثرة والثانى يذم الكثرة
فهل ترى فى حديث الرسول صلى الله عليه من تناقض ؟
قال :أنا فى حيرة .قلت :ليس فى الأمر ما يحير .فإذا كنت تستطيع
أن تربى عشرة أولاد تربية شرعية وتتقى الله فيهم فهذا خير تقدمه لنفسك ودينك ومجتمعك .وهو الذى يباهى به الرسول صلى الله عليه وسلم .أما إذا كنت غير صالح لتحمل مسئولية تربية طفل
واحد ومع ذلك بذلت جهدك لتقديم طفل لم تتق الله فيه وأضفت رقما جديدا إلى أطفال الشوارع فهل تعد نفسك بطلا تستحق المباهاة بفعلك ؟
إن الكثرة لم تكن أبدا من مطالب الإسلام بل حديث القران صريح
فى التعويل على الكيف "كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة "
"يأيها النبى حرض المؤمنين على القتال إن يكن منكم عشرون
صابرون يغلبوامائتين وإن يكن منكم مائة يغلبواألفامن الذين كفروابأنهم قوم لايفقهون "
ها قد رأيت .فالقرآن منحاز تماما إلى القلة الإيجابية على الكثرة
السالبة .وهذه قضية محسومة شرعا وعقلا .
وبهذه المناسبة أدعوك وأدعو قرائى الأعزاء إلى قراءة قصيدتى
بعنوان -المليار- فى هذه المدونة .
....مصطفى فهمى ابو المجد

الخميس، 26 نوفمبر 2009

أمة الدعوة

قال:سمعت كافرا منزعجا لأن خطباءنا يلعنونهم على منابر المساجد .
قلت :وما رأيك أنت ؟
قال :إنهم يستحقون اللعنة فى الدنيا والآخرة ."إن الله لعن الكافرين وأعد لهم سعيرا "هذا كلام الله .فكيف لانلعن من لعنهم الله ؟
قلت :أمّا أن الله يلعنهم فالله جل جلاله يفعل ما يشاء .وأما أن نلعنهم نحن فلا حق لنا إلا بأمر من الله .فأين هذا الأمر ؟
قال :-متعجبا-قولك غريب .لقد جرت عادة الأمة على لعن الكفار.
قلت :للأسف هذا وهم .فالأمة لم تتواضع على هذا أبدا .وإنما هو
أمر فعله الناس فى عصور الضعف عندما تداعى علينا الأمم ولم
نجد حيلة إلا الدعاء .فاخترع لنا الفقهاء الجاهلون فى تلك العصور حكاية الدعاء هذه ليدغدغوا بها مشاعر الجماهير الغافلة الكسول .ولو كان هؤلاء الفقهاء على مستوى دينهم لدعوا إلى الجهاد وإيقاظ الأمة بدلا من الركون إلى بدعة الدعاء غير البصير والذى لاسند له من نقل ولا عقل .
قال :بل له سند فالرسول صلى الله عليه وسلم دعا على قريش فقال "اللهم اجعلها عليهم سنين كسنى يوسف "ودعا على قبيلة عُضَل
والقارة لأنهم غدروا بأكثر من سبعين من الصحابة .هذا السند من السنة ومن القرآن قوله تعالى "إن الله لعن الكافرين وأعد لهم سعيرا " .أما الدليل العقلى فهو كراهيتهم للإسلام وأهله وظلمهم
لنا باغتصاب حقوقنا .فهل يطلب منا -بعد ذلك -أن نباركهم وندعو
لهم ؟
قلت :ما قلتَه حق كله .ولكنه يحتاج إلى ترشيد .
قال :أرشدنى يرحمك الله .
قلت :بل الله تعالى يرشدنا جميعا .استمع إلى قوله عزوجل فى سورة الممتحنة "لاينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم فى الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين .إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم فى الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ومن يتولهم فأولئك
هم الظالمون " .
هاتان الآيتان وضعتا النقاط على الحروف وفرقت بين قوم معتدين وقوم مسالمين ولم تذكر كفارا وغير كفار .أى أن الحكم فى الآيتين ينطبق على المعتدين ولو كانوا مسلمين .
قال :ولوكانوا مسلمين ؟كيف ؟
قلت :ألم يقل جل شأنه فى سورة الحجرات "وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى
فقاتلوا التى تبغى حتى تفىء إلى أمر الله ".
فالمسألة ليست مسألة كفر وإسلام كما هو بيّن .ولقد هادن الرسول
صلى الله عليه وسلم يهود المدينة وهم على غير دينه ولم يخفوا
أبدا عداءهم له .ولم يباديهم إلا عندما تحركوا وتآمروا .
ومعنى هذا أن للكافر أن يعتقد ما يشاء فلا إكراه فى الدين وحسابه
على الله .فإذا ما تحولت كاهيته إلى عدوان فهذا شىء آخر .
قال :تريد أن تقول لا يجوز لعن الكفار على سبيل العموم إنما يجوز لعن المعتدين فقط ؟
قلت :هذا هو الحكم الشرعى كما علمت .على أن هناك أمرين هامين :
الأول :أن علماء الإسلام يقسمون الناس إلى أمتين :أمة الدعوة
وأمة الإجابة .الأولى هى الناس جميعا .والثانية هم نحن المسلمين.
فالذى يطلق اللعن خاطىء وعليه أن يدعوهم ويدعو لهم .
الثانى :أننا إذا قلنا لهم :أنتم كفار قالوا لنا :بل أنتم كفار .وهذا التنابز لن يحل مشكلة .وإنما الحل أن يترك لكل مقتقد حرية الاعتقاد .مع حق كل صاحب عقيدة فى الدعوة بالحسنى إلى عقيدته والحكم فى النهاية لقوله تعالى "فأما الزبد فيذهب جُفاء وأما
ما ينفع الناس فيمكث فى الأرض "أى أن البقاء والغلبة للأصلح
ونحن على يقين أن الإسلام هو الدين الأقوم للعالمين .
قال :والخلاصة ؟
قلت :لا يجوز اللعن إلا على المعتدين مثل -الصهاينة-الذين يحتلون فلسطين ومن يساعدونهم على ألا يكون الدعاء سلاحنا
الوحيد وإلا فهو دعاء المستكينين الخوّارين وهؤلاء ليسوا أهلا لأن يستجاب لهم .
وفى الختام أذكّر بقول الله تعالى لنبيه الكريم -بعد دعائه على نفر
من الكفار "ليس لك من الأمر شىء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون "فترك الرسول صلى الله عليه وسلم الدعاء عليهم .
........مصطفى فهمى ابو المجد

الأربعاء، 25 نوفمبر 2009

وبراءة

وبراءة..........وراءها.....

براءة





لو توكلتم


لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتعود بطانا .حديث شريف .

ماذا تقول ؟



حوار مع الأسد

السلام عليكم أيها الأسد.
-لولا سلامك قبل كلامك لأكلتك .

-ولماذا تبدأ بالعداوة أيها الملك ؟

-أية عداوة يابنى آدم ؟هذه العداوة لغتكم أنتم لانحن .
-ياسلام ؟وكيف تكون لغتكم التى بين أنيابكم ؟
-أنيابنا وقت جوعنا فقط .فكيف حال أنيابكم أنتم ؟
-ياعم .نحن مسالمون ولسنا مفترسين مثلكم .
-والله يابنى آدم أنتم تضحكون على نفوسكم .لسنا مفترسين بل أنتم والله .
-لايصدق عاقل هذيانك هذا .
-تصدق بالله .لولا أخلاق الملوك لآخذتك على سوء أدبك .فاحذر
غضبى .
-آسف أيها الملك ولكن الكل يعرف أنك ملك الحيوان المفترس.
-هذا ماتقولونه وتصدقونه ولكن الحق غير هذا .
-فما الحق ؟
-عندما تجوع أيها الإنسان وتأكل هل تعد مفترسا ؟
-طبعا لا.
-عظيم .فأنا آكل عندما أكون جائعا فقط.وعندما أشبع أكون وديعا
والدليل أننى أتحدث معك وأتحمل تجاوزاتك .أما أنت فشىء آخر.
-ماذا تعنى ؟
-أعنى أنكم تأكلون ولا تشبعون لأن الأكل عندكم غاية .حياتكم كلها أكل .تأكلون الطعام والأموال والحقوق مادية ومعنوية .بل
تأكلون الطعام والتراث أكلا لما .لاتفرقون بين حلال وحرام .
بل يأخذ الشبعان منكم اللقمة من فم الفقير نكاية فيه وإذلالاله .فأى
حيوانات مفترسة أنتم ؟
-هذا عجيب .
-طبعا هذا عجيب جدا .وماذا تقول الراقصة عن الرقص ؟تقول
حلال ورسالة .هل تنكر أن الإنسان يستعبد أخاه الإنسان ويقهره
بلقمة العيش ؟إن كنت تمارى فى ذلك فاسأل بنى جلدتك البيضاء
ماذا يفعلون ببنى جلدتهم السوداء .
-يعطونهم الغذاء والكساء والدواء .واسأل أنا لجان الأمم المتحدة.
-من المضحك والمبكى أن يسلب الإنسان أخاه مقومات حياته من أمن وموارد ثم يتصنع العطف عليه بإعطائه بعض الفتات .
-تصور أيها الملك أن كلامك فيه بعض الحق ؟
-بل كل الحق .لو كنتم مثلنا تأكلون قدر ما تحتاجون .وتخليتم عن أطماعكم وحرصكم على التملك لعشتم فى رغد رغيد وعالم سعيد
ولكن حكمة الله أن خلقكم على شاكلتكم .
-كيف أيها الحكيم ؟
-نحن بطبعنا المسالم ونفوسنا القنوعة ظللنا منذ خلقنا وسنظل إلى
ماشاء الله على حالنا لاتطور ولاتغيير .لأنه لاشيىء يحركنا إلى ما
هو غير .أما أنتم .فأطماعكم تقودكم إلى القسوة وقسوتكم تقودكم إلى ابتكارآلات القتل والدمار .ويقود الضعاف إلى ابتكار قوانين
العدل والإنصاف .وهكذا تدور رحى حياتكم بين الحرب والسلام
-تصدق بالله .أنت تستحق فعلا أن تكون ملكا .
-نعم .ملكا على أمثالى لاعلى أمثالك.والآن حان موعد انصرافك .لأنى
بدأت أشعر بالجوع .ولأنى-بصراحة-أراك أهون من أن آكلك .
.................
فانصرفت وعرق الخجل يغسل وجهى .والملك يشيعنى بزئيره
المخيف .
....مصطفى فهمى ابو المجد

كأس الكؤوس

[بعد مقالى -بلاغات كروية-وجدت فى أضابير أوراقى مقالا كنت كتبته بمناسبة كأس الأمم الإفريقية وها أنا أقدمه دون تغيير.فهل تلحظ-أيها القارىء الكريم-فارقا ؟لاأظن فالقضية واحدة والهم واحد . ]
قال:هل تابعت كأس الأمم الإفريقية ؟
قلت :لا .ولكن الكل عنه يتحدثون .
قال:قمة التنظيم ,جهود جبارة فى التنظيم والإدارة,واهتمام فائق من المسئولين ,ومؤازرة من قلوب الملايين ,والحمد لله كان الفوز الذى أثلج صدور الجماهير .
قلت :حسنا .وماذا بعد ؟
قال:-متعجبا-وماذا بعد ؟اايبدو أنك غير سعيد بما حققه منتخبنا القومى من إنجاز.
قلت :إن جاز لى أن أتحدث عن إنجاز فعن غير هذا الإنجاز.
قال:ياسبحان الله .لماذا ؟لقد أحبطّنى .
قلت :دع عنك الإحباط وأجبنى :ما تقول فى رجل يتضور أهله جوعا وهوينفق ماله وجهده ووقته فى اللهومع أقرانه ؟أتراه لو جاءهم بكؤوس الدنيا أكان ذلك يشبع جوعتهم ؟
قال :تريد أن تقول إن هذا فوز لاقيمة له ؟
قلت :لقد عددت أسباب الفوز:
-قمة التنظيم .
-جهود جبارة فى الإدارة .
-اهتمام فائق من المسئولين .
-مؤازرة من قلوب الملايين .
هذه المنظومة الرائعة أعدت من أجل ماذا؟
من أجل كشف علمى خطير يُحدث ثورة فى مجال الزراعة أو الصناعة أو الطب أو التعليم أو.......؟
أم من أجل القضاء على البطالة التى تأكل أعمار الشباب وأكباد
الآباء والأمهات ؟قل لى من أجل ماذا ؟
قال:من أجل إسعاد الملايين التى خرجت إلى الشوارع تعلن عن
فرحتها الغامرة .أتستكثر هذه الفرحة على هذا الشعب البائس ؟ا
قلت:من أجل هذا الشعب البائس أنا عابس .ولكن كلامك يذكرنى
بقول -أحمد شوقى -فى مسرحية-كليوباطرا-:
          انظرى الشعب (دَيونُ)
          كيف   يوحون   إليه  ؟
          ملأ   الجو      هتافا
          بحياتَى      قاتليه
          يا  له   من  ببغاء
          عقله   فى   أذنيه
قال :وما معنى هذا ؟
قلت :أجهزة الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة ومعهم كثير
من المسئولين نفخوا طويلا طويلا وبتركيز شديد فى آذان العامة وأذهانهم مسبحين بحمد -الساحرة المستديرة- حتى صارت خمر الآذان والعيون والقلوب .وجعلوا من لاعبيها نجوما زاهرة ومُثلا
باهرة .وتعلقت همم الصغار والكبار بأخبارهم الباطنة والظاهرة.
وصار منتهى أمل الشباب أن يكون لاعبا أو فنانا .وأصبح كل ذلك على حساب النهضة العلمية والأخلاقية .
قال :ولكن هذا حال العالم كله من حولنا ونحن لانعيش فى جزيرة منفصلة وإلا تخلفنا عن ركب الحضارة
قلت :يرحمك الله .وهل تتصور أننا سنلحق بركب الحضارة على جناح كرة ؟يكذب ذلك الواقع الذى تتحدث عنه .قل لى :ما الدولة
التى تقود العالم الآن ؟أليست أمريكا ؟فهذه لاتملك فريقا قويا فى كرة القدم التى ليست من أولى الرياضات هناك .
قال :ولكن دولا مثل -البرازيل وفرنسا وإيطاليا تأخذ طريقها إلى القمة .
قلت :ليس بفضل الكرة -يا عزيزى -بل بفضل همة أبنائها الذين
جعلوا نصب أعينهم أهدافا كبارا فى شتى مناحى الحياة وسعواإلى
تحقيقها بجد وإتقان .وإذا كان القوم على عادتهم منضبطين فى أمورهم فقد مارسوا هذا الانضباط فى لعبهم .وجئنا -نحن-فأخذنا
عنهم الانضباط فى اللهو فقط .ولم نحسنه .فخسرنا الجد واللهومعا
قال :بل حققنا الفوز بكأس الأمم الإفريقية .
قلت :العقلاء يمارسون اللهو ليعودواإلى الجد أكثر نشاطا وهمة
ونحن نمارس اللهو لنعود أكثر كسلا وخمولا .إنا نخسر أنفسنا
فأين الفوز يا صاحبى ؟ااااا
قال:إلى هذه الدرجة أنت متشائم ؟
قلت :أخبرنى بالله عليك ماهى الأهداف التى تجمعنا ؟والغايات التى نسعى إليها؟أيعقل أن تشتعل الأمة من أقصاها إلى أقصاها من أجل كأس كرة بينما الأحداث الجسام تدق رأسها وتفرى عظامها
فلا تئن ولا تتحرك ؟هل هذا معقول ؟
قال :يعنى أنت جعلت من فوز منتخبنا بالكأس مشكلة المشكلات؟
قلت :أنا لم أجعله مشكلة لأنى لاأقيم له وزنا أصلا وأعتبره فى هذه الظروف سخافة وترفا لايبرره واقعنا المر.إن الفقيرالمريض
لا يرقص إلا كما قال الشاعر :
          كالطير يرقص مذبوحا من الألم
أنا لم أجعل الكأس مشكلة بل هم الذين جعلوه أهم القضايا وصار كل ما عداه هامشيا وما حادثة-العبارة-فى المناسبة السابقة فى
القاهرة ببعيد .فهذه الجماهير المشتعلة من أجل الكأس لم تتحرك فيها شعرة لغرق أكثر من ألف وثلاثمئة إنسان واستمرت المباريات
بل وحضرها كبار المسئولين .وكان أضعف الإيمان أن تؤجل إلى
حين .
على أن المؤسف حقا ليس تصرف المسئولين فهؤلاء قد يتعللون
بأنهم تحكمهم لوائح وقوانين -وهذا مرفوض أيضا -ولكن المؤسف
حقا هذه الجماهيرومنكوبو العبارة أهلوهم وقراباتهم كيف طاوعتهم قلوبهم أن يسعدوا على حساب الجثث الطافية على الأمواج أو الراقدة فى بطون القروش ؟
ولكن هذه هى الجريمة الكبرى لوسائل الإعلام التى نجحت كل النجاح فى مسخ شخصية هذا الإنسان الذى عرف طول تاريخه
بالشهامة والنجدة والغوث .فيا للخجل ويا للعار .
قال :لقد كان ذلك شيئا مؤسفا حقا .ولكن الحمد لله .هذه المرة-فى نيجيريا-ليست هناك عبارة .
قلت :سبحان الله العظيم .بل كارثة هذا العام أفدح .مالك يارجل؟ا
أين أنت من كارثة غزة إنها عبّارةالأمة طالت شعبا بأكمله .فماذا
فعلنا لإنقاذها ؟
قال :لقد قدم المسئولون ما يستطيعون .
قلت :فأين منظومتك التىحشدتها من أجل الكرة ؟لو حشدت من أجل غزة لكان أولى وأجدى وأهدى .ولكان ذلك مقتضى الهمة المرجوة من عموم الأمة .
قال :أنت ترى أن الأمل فى إيقاظ همة الأمة .فكيف يكون ذلك ؟
قلت :إذا حسنت النية وصدقت العزائم فالخطوة الأولى أن نصحح
الميزان .أى نضع الأمور فى موازينها .أى يكون اللعب لعبا والجد جدا .وهذا أمر تواضع عليه العقلاء من قديم ورحم الله شاعرنا الذى قال :
     ووضع الندى فى موضع السيف بالعلا
     قبيح   كوضع السيف فى موضع الندى
هذا الجد الصارم وروح الانضباط العالية التى نراها فى اللعب
والفن يجب أن تكون بالأولى فى الأمور الجادة من تعليم وصحة وغذاء وخدمات ....
قال :أفهم من كلامك أن النشاط الرياضى ضار يجب أن يلغى ؟
قلت :لم أقل ذلك ولا أعنيه .وإنما نتعامل مع الرياضة على أنها نشاط مثمر وبقدر ثمرته يكون التعامل معه فإذا كان مجرد ترفيه يجب أن يكون هذا حده ولا يعلو قدره وإذا كان مشروع تربية
للعقول والأجساد فيجب أن تكون الألعاب الفردية مثل السباحة
والرمى وركوب الخيل والمصارعة منتشرة على أوسع نطاق
وليست خاصة بفرق من عدة عشرات .على أن ترتبط الرياضة
بالنشاط الثقافى الأخلاقى .وعلى فكرة هذا ما يأمر به الإسلام الذى
يجعل من الرياضة -كأى عمل للمسلم -عبادة لله رب العالمين .
قال :أنت تقول إن الرياضة يمكن أن تكون عبادة ؟
قلت :ولم لا ؟وقد قال تعالى "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن
رباط الخيل ".وقد قال صلى الله عليه وسلم "إرموا بنى إسماعيل فإن أباكم كان راميا "بل إنه صلى الله عليه وسلم كان مصارعا ممتازا وهذا واضح فى حديث -ركانة -رضى الله عنه الذى كان مصارعا لايهزم فصرعه صلى الله عليه وسلم وكان ذلك سببا فى
إسلامه .وقد سمح صلى الله عليه وسلم للأحباش بالمبارزات فى المسجد النبوى .بل وقام هو نفسه بالتسابق مع السيدة عائشة رضى
الله عنها مرتين .بل أثنى على -نسيبة بنت كعب -رضى الله عنها وهى تقاتل دونه فى -أحد-وقال "ومن يطيق ما تطيقين يا أم عمارة"؟ا ومعلوم أنه لا يعقل أن تمسك امرأة بالسيف وتقتحم المعركة دون علم وتدريب على القتال .
قال :معنى كلامك أن الرياضة كانت هدفا للمسلمين الأولين .
قلت :أبدا .معاذ الله أن تكون الرياضة هدفهم فهم أسمى من ذلك
إنما كانت وسيلة من الوسائل إلى الهدف الأسمى لهم ولكل مسلم.
قال :وما هذا الهدف الأسمى ؟
قلت :رضا الله عز وجل الذى يقود إلى الجنة .
قال :يا صاحبى .مادخل الجنة هنا ونحن نتحدث عن الرياضة ؟
قلت:حياة المسلم كل لايتجزأ وحركته دوما هادفة وهو عندما يأكل ويشرب ويلعب ويصلى ويصوم ويحج ويجاهد ويقرأ القرآن فى كل ذلك يرجو رضوان الله تعالى وأن يتقبل هذا العمل منه وهذامن
أبجديات الدين الإسلامى .
فمن أراد الجنة أجاد وأفاد فيما يعود عليه وعلى الآخرين بالنفع
العام إذا بذل جهده خالصا لوجهه تعالى .
إنها حياة متكاملة تحكمها منظومة واحدة وتهدف إلى هدف واحد
ليس كأس الأمم الإفريقية ولا كأس العالم وإنما إلى :
"كأس كان مزاجها كافورا "  "كأس كان مزاجها زنجبيلا "
وهذا لعمرى كأس الكؤوس .
      مصطفى فهمى ابو المجد

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2009

سبحان الخلاق العظيم




أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت .(سورة الغاشية )مكية

الاثنين، 23 نوفمبر 2009

الوقيعة مع الشيعة

العداء العقدى بين السنة والشيعة عقدى وتاريخى يجمع الكل عليه
ومع ذلك فقد مضت العصورعلى هذاوكل حزب فرح بما لديه    
ولا حرج على كل إنسان وكل طائفة أن تعتقد ما تشاء فلا إكراه  
فى الدين .وجهة الحساب عند الله وحده .                             
ولكن المعضلة ظهرت فى هذا العصر حيث استحال العداءالعقدى
إلى خصومة سياسية يؤجج نيرانها أعداء السنة والشيعة كلاهما .
ووسائل الإعلام الغربية زرعت فى المنطقة مفهوم العداءووزعت
الأدوار فإيران زعيمة الشيعة والسعودية زعيمة السنةوهذايحدث
أثرين فى وقت واحد :                                                    
أولا :يجذر الصراع بين مذهبين ينتسب كلاهما إلى الإسلام .     
ثانيا :يبذر بذور انشقاق آخر بين أهل السنة من حيث الزعامة .   
ولاشك أن هذا اتجاه خبيث لايفيد إلا أعداء هذه المنطقة  .          
ومن المؤسف أن كثيرا من أهل الطرفين ابتلع الطعم وألقوادلاءهم
فى هذا المستنقع .                                                          
يقول بعض أهل السنة :الشيعة كفار لاشك فى ذلك فهم أعداء نا   
مهما لبسوا مسوح الإسلام .                                              
وأنا أقول :هذا أمر مسلم به عقديا فكل فريق يرى الآخرعلى الكفر
وكل حر فيما يعتقد .ولكن ما دخل هذا فى العلاقات بين الدول ؟  
والسؤال المطروح لكلا الطرفين :هل العلاقات بين الدول تقوم على اعتبار الدين ؟                                                       
ولابد أن نلتمس الإجابة من صاحب الدين صلى الله عليه وسلم الذى ينتسب إليه الجميع .
فعندما هاجر عليه الصلاة والسلام إلى المدينة وجد بها اليهود
وبعض الوثنيين فما اشترط عليهم الدخول فى دينه لأنه"لاإكراه فى الدين "وإنما كان التعامل معهم على قاعدة (المصالح المشتركة ونصت معاهدة المدينة على أن الكل (أبناء هذه الصحيفة
يد على من سواهم .وأن عليهم جميعا مسؤولية الدفاع عن المدينة.
إذن -يا سادة -هى لغة المصالح المشتركة وهذا ما يعرف باسم   
(السياسة الشرعية ).
وقد شدد قومى فى النكير علىّ لأننى أدعو إلى التحاور والتفاهم مع الشيعة وقلت كثيرا :
أيها الأعزاء :الشيعة كفار ؟ماشى .كفار لأنفسهم لايضيرنا كفرهم
شيئا .ولكن هل النصارى واليهود والشيوعيون والبوذيون مسلمون ؟ألايعتقد كل من هؤلاء أنكم كفار ؟ومع هذا تتعاملون معهم بمنطق المصالح .
بل إن كلامنهم يعتقد أنه وحده على الحق ومع ذلك يتعامل مع الآخرين بمنطق المصالح  فما الجديد فى أمر الشيعة ؟
ليكونوا ما يشاءون .ولكن ما موقفهم من قضايانا ؟هذا ما يهمنا
تقولون :إنها مظاهر خداعة وهم حلفاء حقيقيون لأعدائنا .
طيب ولكنكم تتعاملون مع أعدائكم الصراح وتقيمون معهم معاهدات وبنفس المنطق أقول أقيموا مع أعدائكم (المقنعين )مثل
تلك المعاهدات وعلى رأى المثل (خليك مع الكداب لغاية باب الدار )
إن تحالف السنة والشيعة فى هذا الزمان ضرورة لقطع الطريق على الطامعين فى هذه المنطقة .أما حساب الدين فهو قادم لامحالة
يوم الدين .
يا قومنا من الحكمة ألا ننزلق إلى تلك الحرب التى يدبر لها بخبث
شديد بين السنة والشيعة .وإذا قامت -لاقدر الله -فستكون وقودها 
السنة والشيعة والمنطقة جميعا .
إن الثور الأبيض والثور الأحمر والثور الأسود لم يكن بينها عداء
مذهبى ولا صلة عقدية .فقط كانوا يعيشون فى منطقة واحدة .ولما
تفرقوا أُكلوا
ولن يجدى نفعا قول أهل السنة :أكلنا يوم أكل الشيعة .
هداكم الله جميعا إلى الحكمة والصواب .
....مصطفى فهمى ابو المجد   

إفلاس

الرسول صلى الله عليه وسلم يسأل أصحابه: من المفلس"؟         
فيجيبون :المفلس فينا من لا درهم له ولا دينار .فيبين لهم المفلس 
الحقيقى :"المفلس من ضرب ها وشتم هذا وسفك دم هذا فيأتى يوم
القيامة فيأخذ هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته   
أخذ من سيئاتهم فطرحت عليه ثم طرح فى النار ".                  
وهناك من الناس -الشطار- الذين يستولون على أموال الناس       
بالخديعة والتحايل  .وقد عبرت عن هؤلاء بهذين البيتين :           
               أقول لها وقد طارت شعاعا                                 
               من الإفلاس:ويحك لن تموتى                               
               لعل       الله      يرزقنا بِغِرّ                                
               نبيع له    نسيج     العنكبوت                               
 نسأل الله القناعة والرضا والعفاف والغنى والستر فى الدنيا        
   والآخرة .إنه ولى ذلك والقادر عليه  .                                
...........مصطفى فهمى ابو المجد                                      

السبت، 21 نوفمبر 2009

الغرب والحرب

قال :كنت تقول إن النظام الرأسمالى يقوم على المصالح بصرف
النظر عن القيم .أليس فى ذلك بعض التجنى ؟هل لديك مبررلهذا؟
قلت :لعل الدليل الأكبر على ما أقول تلك الحروب التى تشتعل فى
جسد العالم ولاتهدأولن تهدأ.
قال :وما دخل الحروب فى المصالح ؟
قلت:عجبا لك .الحروب معناها الطلب المستمرعلى السلاح وهذا
يعنى دوران المصانع الجبارة وتشغيل ملايين العاملين والحصول
على المليارات .وتعنى تضعضع كثير من الدول ووقوعها تحت
رحمة الدول الكبرى التى تملك القوة والغذاء .والتى تعطى بقدرما
يبقى الدول الأضعف عاجزة .ومن هنا ترى مظاهر عجيبة الدول
الفقيرة لديها الكثير من مصادرالطاقة التى تصدرها إلى الأغنياء بأبخس الأثمان .ولديها الكثير من المواد الخام التى تذهب إلى
الأغنياء ليعيدوها بأضعاف أضعاف ما أخذوها .وبذلك يزدادفقر
الفقراء وغنى الأغنياء .وتحت وطأة الحاجة تهاجر العقول إلى
حيث الثروة والعلم واالرفاهية .وهكذا تفقد الشعوب الضعيفة كل
شىء ثرواتها وعقولها واستقلالها خدمة لمصالح الرأسمالية العالمية .
قال :ولكن الحروب وجدت قبل ظهور النظام الرأسمالى .بل وجدت فى ظل النظام الإسلامى .
قلت :الحروب كمظهرلعداء الإنسان لأخيه الإنسان قديمة ولكنها
بهذا الشكل المبرمج المقصود مع سبق الإصرارمن صنع سياسة
المصالح التى لاترحم .
أما مسألة الحروب الإسلامية فلم تكن أبدا هى الهدف .وما كان الغرض منها تشغيل مصانع السلاح ولم تكن مطلقا هى الخيار
الأول أو الأوحد بل كانت الخيار الأخير.
قال :وكيف كان ذلك ؟
قلت :من مبادىء الإسلام أنه لايجوزالبدأبالقتال إلا بعد عرض الإسلام على الخصم فإن أبى طلب منه عقد معاهدة الصلح فإن
أبى لم يبق إلا الحرب .وحتى بعد الحرب إذادخل العدوالإسلام
صارمن المسلمين له ما لهم وعليه ماعليهم .ومبادىءالإسلام تبين
أن الحرب ليست خيارا إسلاميا بل ضرورة.اسمع قول الله تعالى:"
"وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم "فالإرهاب -هنا-هو تخويف العدو حتى لايفكر فى العدوان فيكون السلام .وليس كما يفهم من لايفهم .
واسمع قوله صلى الله عليه وسلم :"لاتتمنوا لقاءالعدوفإذالقيتموهم
فاصبروا".وقوانين الحرب وآداب الجهاد معروفة .
قال :هذا ما يقوله المسلمون ولكن الآخرون يعتبرون الجهاد عدوانا .
قلت :ليقل من شاء ما شاء .إنما هى الحقيقة تتكلم .الجهاد لنشر الإسلام .فإذا سمحت الأنظمة بإبلاغ كلمة الله إلى الناس فلا مشكلة
إنه حق الكلمة الحرة .فإذاوقفت الأنظمة لتمنع بالقوة هذه الكلمة
حفاظا على مصالح الحكام فلابد من إزاحة هذه الأيدى الظالمة .
والقضية لاتتعلق مطلقا بحق مكتسب للحاكم المسلم فلاحق له فى
البلاد المفتوحة وإنما هو مجرد حارس مكلف بحماية حدود الله وهو أول الخاضعين لها .
قال :تعنى أن الحرب من لزوميات النظام العالمى الآن ؟
قلت :بالتأكيد .ولا يمكن أن يتخيل عاقل أن الرئيس -أوباما-مثلا
سيطلق حمامات السلام لتعم سماء العالم فهذا وهم .فالرجل مثل
غيره ترس فى آلة المصالح الجبارة وهى التى أتت به لتغيرشكل
وجهها القبيح ولتأخذ بالبسمة والسكين أكثر مما أخذت بالسكين
وحدها .
قال :لا أعتقد أنه سعيد بالمستنقع العراقى والأفغانى .
قلت :يا عزيزى .أى مستنقع ؟هذا مصطلح اخترعناه وصدقناه
وساعدونا على ذلك لأنه يصب فى مصلحتهم .وإنى أؤكد أنه لو
حاول أحد أن يخمد الحروب لكى يعم السلام على الأرض فسوف
تخمد أنفاسه حتى لو كان أوباما نفسه .
إنها امبراطورية المصالح يحكمها الذين يملكون السلطة والثروة
والسلاح والباقون خدم على تلك الموائد مهما اختلفت الألقاب
والثياب .
..............مصطفى فهمى ابو المجد

الخميس، 19 نوفمبر 2009

بلاغات كروية

صوت الكرة الإفريقية .
إليكم البلاغ رقم -1- من القاهرة :
يا أبناء النيل .يا أحفاد الفراعين .حضارة سبعة آلاف سنة تقف وراءكم .أجدادكم العظام يرقبون أداءكم .أكاد أرى( خوفو) العظيم
يرمقكم من فوق الهرم الأكبروإلى جواره(رمسيس الثالث )المكتسح .والرائع (أحمس ) وفى المقصورة العزيزة (حتشبسوت)والجمياةg(نفرتيتى )ومعهما لفيف من سيدات الطبقة الراقية .
أيها المواطنون .أرى أحد الفراعين يهرول تحيطه لهاليب النار
ودموعه الغزار تملآ وجهه .ولا أدرى هل يبكى من قسوة اللهب أم من الخوف على المنتخب ؟ وأظنه-والله أعلم -فرعون موسى.
ما علينا .المهم كونوا مع المنتخب .تحيا مصر تحيا مصر والهزيمة للأعداء (نشيد الله أكبر فوق كيد المعتدى )
...............
هنا صوت الكرة الإفريقية
إليكم البلاغ رقم (2)من الجزائر.
يا أبناء ثورة المليون شهيد .ماضيكم مجيد .وحاضركم سعيد
كونوا مع منتخبكم قلبا واحدا .نحن الأقوى .أبطالنا شباب .وهم عواجيز .وكما نصرنا الله على الفرنسيس سينصرنا على المصريين .النصر للجزائر والهزيمة للأعداء .
..................................
البلاغ رقم (3) من القاهرة
إلى جماهير الشعب المصرى العظيم .صدق الشاعر الذى قال :
إن أنت أكرمت الكريم ملكته
وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا
لقد نسى هؤلاء الأوغاد ما قدمناه لهم خلال حرب الاستقلال .نسوا
المال والطعام والسلاح .ولكن ها هو يوم الانتقام .والنصر لمصر.
..........................................
البلاغ رقم (4)من الجزائر:
أرأيتم هذه النذالة ؟إن الإنسان الحر لايعير الآخرين بما قدمه
ولكن على كل حال فالدين قد سدد والكفتان متساويتان .نحن أيضا
ساعدناهم فى حرب أكتوبر .ولكنهم كعادتهم ناكرون للجميل
"وسيعلم الذين ظلموا أى منقلب ينقلبون ".
....................
البلاغ رقم(5)من القاهرة
يا أبطال المنتخب .ها قد بدأت المعركة وحانت ساعة الثأر.تقدموا
السيطرة لكم .تذكروا أن الهدف الأول له فعل السحر .هيا أيها
الساحرون .هيا يا شياطين الملاعب هذا يومكم .
..................................
البلاغ رقم(6) من الجزائر
يا أبطال الجزائر .إن ما يفعلون كيد سا حر ولا يفلح الساحرحيث
أتى .وكما استسلم سحرة فرعون سيستسلم هؤلاء .ركزوا على الكرات العالية .والنصر لكم ..
............
البلاغ رقم (7)من الجزائر
الله الله الله .هذا ما قلناه من البداية .هذا الهدف الرائع الذى هز شباك العدو هو الأمل الأكبر .حافظوا عليه .لقد قدمنا مليون شهيد
ولا مانع أن نجعلهم مليونين المهم أن يتأهل المنتخب إلى جنة
جنوب إفريقيا التى طولها شهر وعرضها عشر .هيا يا أبطال
تقدموا .وقولوا لهم "موتوا بغيظكم ".
.............
البلاغ رقم (8)من القاهرة
يا أبطال مصر لا بأس .ما زلنا فى البداية .أنتم الأفضل .الكرة معكم معظم الوقت .أنتم لا تعرفون اليأس .وراءكم ثمانون مليون
مصرى يدعون لكم ويدعمونكم .فقط مزيدا من التركيز.نريد هدف
التعادل يا أبطال .
........................
البلاغ رقم (9)من الجزائر
يا أبطال إفريقيا .ها قد انتهى الشوط الأول .لستم فى حاجة إلى كلمات التشجيع فأنتم الأعلى .واصلوا ضرباتكم .اسحقوا فيهم روح المقاومة .اصنعوا نهايتهم يا أبناء الجزائر .
.....................
البلاغ رقم(10)من القاهرة
أيها المواطنون .ما زال أبطالنا صامدين فى خط الدفاع الثانى
إنهم يقاتلون بشراسة .الوقت ينفد ولكن ربما تحدث مفاجآت اللحظات الأخيرة .لا تفقدوا الأمل .يا ملايين النساء والشيوخ والأطفال ابتهلوا إلى الله أن ينصرنا على الأعداء.ادعوا وأنتم سجود اجعلوا عينا إلى الأرض وعينا على الشاشة .ولا ترفعوا
حتى يغير الله الحال .أعرف أن هذا الطلب صعب ولكن لابد من التضحية إنها مصر .
...........
البلاغ رقم (11)من الجزائر
الحمد لله ."كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة "
الآن يحق لكل أرملة فقدت زوجها فى ملاعب الوغى أن تسعد .
ويحق لكل يتيم فقد أباه فى المدرجات أن يبتسم .أكاد أرى الأعداء
وهم يبكون بحرقة .يا لها من لحظات .كنت أرجو من رجال إعلامنا أن ينقلوا لنا وجوهم ودموعهم .
..............................
البلاغ رقم(12)من القاهرة
بيان من الجنرال (عصام الحضرى )
أيها المواطنون ...لقد بذلنا ما نستطيع .......قد كنت أحسب أن الضربة ستأتى من اليمين ولكنها جاءت من الشمين ...أقصد من
الشمال .....ولا يغنى حذر من قدر ......أنا آسف لأحلام الملايين التى ضاعت ......أنا آسف لهؤلاء الكبراء الذين تعبوا وركبوا الطائرات من أجلنا ......أرجو أن يجففوا دموعهم ويكونوا من الصابرين فإنما "يوفى الصابرون أجرهم بغسر حساب "
.........................
البلاغ رقم (12 )من القاهرة
بيان من القائد العام لقواتنا الكروية
أيها المواطنون .........................
حقيقة لقد هزمنا ..........إنها نكسة  شديدة أقسى من نكسة 67 ويبدو أن حظنا من النكسات ليس قليلا .ولكنى أعلن أمامكم أننى أتحمل وحدى كامل
المسئولية ومستعد لأن أتنحى عن منصبى وأعود إلى صفوف
المشجعين أؤدى واجبى كمشجع عادى .....
أما إذا عاملتمونى بكرم -وأنا على يقين من كرمكم الذى يصل إلى
درجة الهبل -وخرجتم فى مظاهرات التأييد لى وجددتم الثقة بى
فإنى أعدكم بما هو آت :
أولا :سأعمل على إعادة بناء قواتنا الكروية حسب أفضل النظم العالمية .
ثانيا :أننى سأبذل فى سبيل تحقيق حلم الملايين كل الجهود يعنى إلى آخر نقطة عرق من أجساد المصريين .وإلى آخر مليم  أقصد
كل قرش لأن المليم اتلغى ...يبقى كل قرش من جيوب المصريين
وكل لقمة خبز من أفواه المصريين .
ثالثا :ورجائى أن تساعدوننا من الآن فتصرف الملايين التى كانت مرصودة لنا حين الفوز .شجعونا حتى نسترد روحنا المعنوية
وإن الله الذى نصرنا فى حرب أكتوبر سينصرنا فى الملحمة القادمة .
رابعا :أرجو من وسائل إعلامنا  أن تعكس لغة الخطاب بمعنى أن
تبدأ أولا بالدعاء والابتهال إلى الله أن ينصرنا ولماذا لانستفيد من عشرات المبتهلين وهل هناك أهم من هذه المناسبة ؟ولا داعى لمسألة أحفاد الفراعنة وحضارة السبعة الآلاف عام فيبدو أن ذلك يغضب الله .وبعد أن ينصرنا الله نطمئن أجدادنا الأعزاء على انتصارنا .
أيها المواطنون الأعزاء سأذهب الآن إلى بيتى وأتطلع من النافذة
لأرقب جماهيركم الهادرة المؤيدة ولاتنسوا هتافكم التاريخى ....
بالروح والدم نفديك يا حسن .
وإلى الأمام والكفاح الثورى مستمر وعاشت مصر رافعة أعلامها مرددة نشيدها .والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
.......موسيقا جنائزية ..........
......................................
صوت الكرة الإفريقية
مؤتمر صحفى تقف فيه الشقيقتان (مصر والجزائر )ممسكتين
بأيدى بعضهما
الجزائر :تفضلى يا شقيقتى الكبرى .
مصر :لقد لاحظنا -أنا وشقيقتى الجزائر- ماجرى وأنا أعلن براءتى من هذه العقول التائهة التافهة التالفة التى جعلت من مباراة كرة
قضية قومية تهمش من أجلها قضايا التعليم المتدهور والأمن الغذائى المتدنى والخدمات الغائبة .
عتابى شديد عليكم يا أهلى ..هل هذه غاية همتكم ؟كرة قدم ؟
يا للعار .هل أنتم الذين حاربتم فى العاشر من رمضان ؟
هل هذه روح أكتوبر ؟أحقاد وإيقاد الفتنة بين أبناء الأمة الواحدة ؟لعن الله من أوقدها.
وماهذه السفاهة التى تدفعكم إلى دفع الأموال الطائلة وغاية الانضباط من أجل مباراة كرة ؟بينما تحتاج شوارعنا إلى بعض هذا الانضباط .ويحتاج شبابنا إلى بعض هذا الإنفاق .؟اااااااااا
إننى أسجل حزنى وبراءتى من كل هذه التجاوزات .وأترك المجال
لحبيبتى الجزائر .
الجزائر :أتفق تماما مع شقيقتى الكبرى فى كل حرف .ولن أكثر من الكلام فقد قالت مصر كل ما أريد وأكثر .ولكنى أهمس فى آذان الجميع :بعد هذه الزوبعة فى فنجان هل تتوقعون الوصول إلى دور(الستة عشر )؟وإذا وصلتم فهل تتوقعون الوصول إلى ما بعد ه؟وإذا أخذتم كأس العالم فهل تسد هذه الكأس حفرة فى طرقنا؟
وهل تفتح فصلا جديدا لأولادنا ؟وهل تتيح فرصة عمل لعاطلينا ؟
وهل تشجع علماءنا  ؟إننا أغنياء بدليل هذا الإنفاق السخى على الكرة .إننا نملك الحيوية والحماس بدليل هذه التعبئة الآثمة من أجل كرة .ولكننا نحتاج إلى يقظة الوعى التى تقود إلى فكر ناضج وعمل فالح جدير بأن يرفع أمتنا إلى المكانة اللائقة بين الأمم .
سؤال من أحد الصحفيين :
ماذا كانت مصر والجزائر تتمنيان فى الخرطوم ؟
مصر والجزائر فى صوت واحد :كنا نود أن تقبض القوات السودانية على جميع الحضور وعرضهم للبيع فى أسواق الرقيق
-كما فعل العز بن عبد السلام -رحمه الله ويكون الثمن -إن كان هناك ثمن- لصالح المطحونين من الجزائريين والمصريين .
.............   مصطفى فهمى ابو المجد

الأربعاء، 18 نوفمبر 2009

نجوى الأشجار

الحاج على الفلاح وابنه عطية يجلسان على راس الغيط فى ظل شجرة .طلب الحاج على من ابنه أن يناوله القُلّة .لكن الولدلم يسمع


زعق أبوه :إنت مسطول زى الشجرة دى.هات القلة .
نظرت الشجرة إلى زميلتها وقالت :
سامعة قلة أدب بنى آدم ؟   قالت أختها :ليسواكلهم مثل
الحاج على .قالت الأولى :
تقصدين الشيخ إبراهيم ؟هذا رجل عسل .بنى آدم يفهم صح .
-إى والله .ما زال صوته فى أذنى وهو مقبل علينا يقول :
سبحان الخلاق العظيم .أنبتنى من الأرض مثل هذه الأشجار.أنا
أشعر أنها أختى .أليس الأصل واحدا ؟والمرجع واحد ا؟صدق
القائل جل وعلا "منها خلقناكم وفيها نعيدكم ".
-ولما أوى إلى الظل اعتمد على ذراعيه وهو ينظر ويقول :
أيتها الشجرة يا أمة الله .إنك كائن حى متكامل .تأكلين وتشربين مثلى .وتتنفسين مثلى وتعرقين مثلى .وتتكاثرين وتكبرين وتهرمين مثلى .لعل الفارق بيننا أنك تتحركين مكانك وأنا أمشى هنا وهناك .سبحان الخلاق العظيم .
-ولكن يا أختاه .لماذايتمتع الشيخ إبراهيم بالحس العالى ؟والحاج على بكل هذه البلادة ؟
-لاتكونى قاسية .فالرجل أمى لم يقرأ كتابا .ولم يسمع محاضرة
فكيف يكون مثل الشيخ الذى يحيا بالعلم وللعلم ؟
-عفوا يا عزيزتى ليست المسألة مسألة علم بل إحساس فطرى
فطر الله الخلق عليه .
-صدقت فنحن الأشجار التى يقول عنا الحاج على مساطيل نحن
نحس ونستجيب للعوامل المحيطة نحن نحيا بالآخرين ومعهم
ولهم .ولكن بعض البشر قست قلوبهم فهى كالحجارة أو أشد قسوة
-سمعت أن شجرتين من أسلافنا جاءتا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم عندما أشار إليهما .
-ومن قبل كانت النخلة مأوى وغذاء وشرابا للسيدة مريم عليها
السلام .
-وهل نسيت قصة الجذع الذى حن شوقا إلى حبيبه صلى الله عليه
وسلم وبكى عندما تركه صلى الله عليه وسلم وصعد المنبر .
رحم الله ذلك الجذع .إنه لم يهدأ حتى ضمه حبيبه صلى الله عليه
وسلم ووعده بلقاء فى الجنة .
-من أجل أننا مخلوقات مفيدة ومحترمة نبه الرسول صلى الله عليه
وسلم إلى أنه "من قطع سدرة فى فلاة يستظل بها ابن السبيل بغير
حق يكون له فيها صوب الله رأسه فى النار "
-ولكن الإنصاف يقتضينا أن نعترف أن فينا شجراخبيثا ما له من قرار .
-نعم .ولكن هذه الشجرة الخبيثة عندما تجتث من فوق الأرض
ينتفع بها الناس .فهى وبال على نفسها خير لغيرها .
-معك حق .والله إننا لمخلوقات رائعة .نؤثر الآخرين على أنفسنا
نحن مصانع لتنقية الهواء لتعيش المخلوقات .ونحن عمائر سكنية
تؤوى مئات وربما الملايين .كلنا منافع ولله الحمد .
-وهذا الإنسان الجحود هل كان يستطيع الحياة لولانا ؟نحن أساس حياته شاء أم أبى .نحن فى مأكله ومشربه وملبسه ومسكنه وأدوات مهنته .
قالت الأخرى -ضاحكة- :بل نحن نصحبه إلى قبره فلا نتركه إلا
فى أحضان أمنا الكبرى الأرض .
وهبت ريح عاصف أسقطت كثيرا من(الجميز ) على رأس الحاج على وابنه اللذين ابتعدا وهما (يبرطمان )بكلمات غير مفهومة .
.....مصطفى فهمى ابو المجد

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2009

أيها العصفور


أيها العصفور.هل أنت سعيد ؟

-نعم بحمد الله أنا سعيد .فى عيش رغيد .
-أى رغد يا هذا ؟ عش حقير,ورزق قليل ,وصياد يتربص بك ,وتقول :رغيد ؟اا
-أما عن العش ,فيكفينى ويؤوينى أنا ووليفتى وصغارى .
وأما عن الرزق فما شعرت يوما بالحرمان ,ولم أكن بالجوعان
وأما عن الصياد فكثيرا ما أسمعكم تقرءون قول ربنا "إذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون "
-ولكن .ألا تحمل هم الغد وما قد يأتى فيه من مفاجآت ؟
-أنت تكلمنى عن أشياء لا أفهمها .ما الغد ؟وما المفاجآت ؟
-آه.نسيت أنك لا عقل لك .
-وهذه أيضا لاأفهمها .فما العقل ؟
-هو..هو قوة تجعلك أقوى وأغنى وأرقى .
-ولماذا تريد أن تكون أقوى وأغنى وأرقى ؟
-أريد أن أكون أقوى لأغلب ما حولى .وأغنى لأملك ما حولى
وأرقى لأكون سيد ما حولى .
-ولماذا كل هذا ؟لماذا تريد أن تغلب وتملك وتسود ما حولك ؟لماذا
لا تعيش على قدر ما يكفيك ؟
-هذه لذة الحياة .أن تقدر وتملك .
-فهل تقدر أن تأكل فى معدتين ؟أو تلبس على جسدين ؟أو تنام على سريرين فى نفس الوقت ؟
-إنك تهذى أيها العصفور الصغيرالمسكين .
-أنا لا أهذى .إنما أقول ما أسمعكم ليل نهار ترددونه .
-وما هو ؟
-قول الرسول صلى الله عليه وسلم "بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه "
- وتعرفه صلى الله عليه وسلم ؟ا
-ولم لا ؟أليس رحمة للعالمين ؟ولكنكم تقولون كلامه بأفواهكم
وتنكرونها بأفعالكم .فما أشد نفاقكم ؟
-لو كان لديك من العقل كما لدينا لفهمت حياتنا .ولكن من لاعقل له
كيف يفهم ؟
-ها قد أظهرت وجهك الحقيقى أيها الإنسان .فعندما تُغلب تلجأ إلى
السباب .سامحك الله .
-يا هذا أقصد أن الله فضلنا بالعقل على سائر المخلوقات .
-يا هذا .,وأنا أقصد أنكم لم تحسنوا استخدام هذا العقل .فبدلا من أن يكون طريقا لشكر النعمة .جعلتموه نقمة .وبه تخاصمتم وبه
اخترعتم أسلحة الدمار.وبه نشرتم الأفكار الهدامة .والقيم الهابطة.
-وكيف عرفت كل هذا ؟
-ألست أعيش قريبا منكم ؟بيتى على هذه الشجرة التى تمرون عليها وتجلسون تحتها وأنتم لاتدرون أنى من فوق أسمع قبائحكم
وأرى مخازيكم .وأعجب من حلم الله -سبحانه-عليكم .
-ياللمصيبة .كل هذا وليس لك عقل ؟فكيف إذا كان ؟
-العقل .العقل .العقل .فلقتنى بحكاية العقل هذه .ولن أرد عليك إلا بما قال شاعركم (العاقل )
-وماذا قال يا فيلسوف العصافير ؟
-قال :
ويقول العقل وهو بالعقل وحده ظن أن لن يحور(أى لن يبعث )
ما قيمة العقل فى الحياة إذا ما
استباحت ثرى البغاث النسور ؟ا
ماقيمة العقل فى الحياة إذاما
عربد الفأر فى عرين الهصور ؟اا
ما قيمة العقل فى الحياة إذاما
عشش الحقد فى حنايا الصدور؟ااا
ومآس لو أُطلق القول فيها
نسى الطير شدوه فى البكور
إن نفسا لم يشرق الحق فيها
هى نفس أقل من عصفور
-أرأيت ؟شاعرنا جعلك مثالا للقلة .
-يا للتفاهة .تركت كل ما قيل وتمسحت بهذه السقطة من شاعركم ؟
-إنها ليست سقطة إنها الحقيقة .
-أية حقيقة يامسكين ؟نحن ملوك الحياة .لا تستعبدنا شهواتنا.ولا تحكمنا رغباتنا .نعيش اللحظة هانئة صافية .نتنفس الحرية ونتغذى
على القناعة .ونرى الكون أرحب من أن يضيق بالأحياء .
الكون جميل والحياة رائعة وربنا كريم رحيم .ولكن بعض المخلوقات (العقلاء )شوهوا الجمال .وضيقوا الرحيب .وعقّدوا
السهل .وساء ظنهم بالله .فكانوا ضحايا عقولهم .
-إيه  أيها العصفور .لقد ذكرتنى بقول المتنبى :
ذو العقل يشقى فى النعيم بعقله
وأخو الجهالة فى الشقاوة ينعم
ولكن ..أيها العصفور الحكيم ما رأيك أن نتبادل المواقع ؟
-كيف ؟
-أكون أنا عصفور وتكون أنت إنسانا ؟
-أعوذ بالله .ما أنا بالذى أعدل باختيار الله لى خيارا آخر .إذهب يا
صديقى إلى حال سبيلك واجتهد أن تكون إنسانا .
وفجأة دوى صوت رصاصة مزقت الهواء ومرقت بجوار
العصفور الذى هز رأسه وفرد جناحيه وطار .
......مصطفى فهمى ابو المجد