الخميس، 30 أبريل 2009

التصوف(8)

التصوف(8)
مبدأ:عبادة الله بالحب وحده لاخوفا من النار ولا طمعا فى الجنة.
جاء فى كتاب-المختار من كلام الأخيار-لمحمد علوى مالكى عن على بن الموفق قال:اللهم
ان كنت تعلم انى أعبدك خوفا من نارك فعذبنى بها وان كنت تعلم انى أعبدك طمعها فى جنتك فاحرمنى منها وان كنت تعلم انى أحبك حبا منى لك شوقا الى وجهك الكريم فأبحنيه.
وقد حكى الشعرانى عن رابعة العدوية-والعهدة عليه-أنها قالت- لما قرئ عندها قول الله تعالى:"وفكهة مما يتخيرون ولحم طير مما يشتهون"قالت:يعدوننا بالفاكهة والطير كأننا أطفال.
ويكفى فى مناقشة هذا الكلام أن نذكر بقوله عز وجل:"تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون
ربهم خوفا وطمعا"السجدة 16.
ويقول-جل جلاله-عن زكريا-عليه السلام-وأهله:"انهم كانوا يسرعون فى الخيرات ويدعوننا
رغبا ورهباوكانوالنا خشعين"الأنبياء9.
ويقول تعالى:"ولمن خاف مقام ربه جنتان"الرحمن46.
ويقول عن ابراهيم-عليه السلام-:"واجعلنى من ورثة جنة النعيم"الشعراء85.
ويقول عن عباد الرحمن:"والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم ان عذابها كان غراما"الفرقان65.
ويقول تعالى عن الملائكة:"يخافون ربهم من فوقهم"النحل50.
هذا عن الخوف والطمع أما عن الحب فيقول-سبحانه-:"يأيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتى الله يقوم يحبهم ويحبونه"المائدة54 ويقول"قل ان كنتم تحبون الله فاتبعونى
يحببكم الله"آلعمران31.
والآثار اليقينية الدالة على رجاء النبى-صلى الله عليه وسلم-رحمة الله وجنته واستعاذته من
النار أكثر من أن تحصى .
وهناك ملحوظة هامة:اذا لم يخف المؤمن ربه فمن يخاف؟ واذا لم يطمع فيما عند الله ففيم يطمع؟ .
وملحوظة أهم:ان لله الأسماء الحسنى ومنها ما يقتضى الخوف مثل:"القهار-الجبار-القابض-
المانع-المميت"...ومنها مايقتضى الرجاء والطمع مثل:"المنعم-الباسط-الكريم".....
فاذا لم يكن خوف من الله تعالى ولم يكن طمع فيما عنده فمعنى ذلك تعطيل بعض أسمائه وصفاتهعز وجل.
والخلاصة:أن على المؤمن أن يلتزم الكتا والسنة وأن يهجر وساوس الشيطان وأن يعتقدعلى
سبيل القطع أنه لا نجاة للانسان الااذا قامت علاقته بالله -جل جلاله- على ثلاثة خطوط متوازيةوهى:الخوف والطمع والحب. والحمد لله رب العالمين .
ولا يزال الحديث -بمشيئة الله تعالى-موصولا.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الأربعاء، 29 أبريل 2009

التصوف(7)

التصوف(7)
هاتفنى أخ فاضل قال:قرأت(التصوف-6)وأحتج بشدة على تعبير-الغلو فى النبى صلى الله عليه وسلم -لأن مقامه فوق كل كلام ومهما تكلم المتكلمون فلن يوفوه قدره وبالتالى فلا يجوز
أن يقال :غلو فيه صلى الله عليه وسلم.
أقول للأخ الفاضل:المقصود بالغلوفيه صلى الله عليه وسلم:أن نضعه فوق ما وضعه ربه جل
وعلا .فقدوصفه بأنه عبد"سبحان الذى أسرى بعبده" وأنه( بالمؤمنين رءوف رحيم)و(انك لعلى خلق عظيم) وقبل كل هذا وبعده "قل انما أنا بشر مثلكم يوحى الى".
ويلاحظ أن الله تعالى أمره أن يبلغ الناس أنه بشر مثلهم ولا يفضلهم الا بالوحى وما يقتضيه
من تكريم . وعلى هذا فوضعه صلى الله عليه وسلم فوق ذلك لاشك غلو بنص القرآن.
قال الأخ الفاضل:وما الضرر فى أن نعلى مقام نبينا وهو أفضل الخلق؟
وأقول:هل نستطيع أن نعلى مقامه فوق اعلاء الله له؟ أليس ذلك من سوء الأدب مع الله ورسوله؟ وكفى بهذا ضررا.اا على أن هناك الضرر الأكبر وهو أن نزل فيه ونهلك كما هلك
اليهود فى(عزير)وهو أحد صالحيهم فغلوا فيه حتى قالوا-كما أخبر الله عنهم-"وقالت اليهود
عزير ابن الله". وكذلك النصارى هلكوا عندما غلوا فى عيسى-عليه وعلى نبينا أزكى الصلاة والسلام- فقالوا كما أخبر الله عنهم"وقالت النصارى المسيح بن الله".
وعلى هذا يجب على كل مسلم أن يكون وقافا عند حدود الله ويلتزم بخطاب الله للخلق كما أراد ولا يستفزنا الشيطان بالزور والبهتان ليخرب علينا ديننا تحت ستار محبة الرسول صلى الله وسلم وبارك عليه .
فالرب رب والعبد عبد ولن يكون حبنا له صلى الله عليه وسلم أعظم من حب الله له.
فلنلتزم تعليم الله لنا ولنقل :محمد عبد الله ورسوله كما أمرنا الله ورسوله.ولا نغلو فيه.
وصلى الله وسلم وبارك علىحبيبه وحبيبنا محمد.والحمد لله رب العالمين.

التصوف(6)

التصوف(6)
المبدأ الثانى فى التصوف:الغلو فى النبى -صلى الله عليه وسلم-
فهم يقولون أنه خلق قبل الكائنات يقول -الحلاج-وهو من كبرائهم-فى كتابهالطواسين:كان مذكورا قبل القبل وبعد البعد.ويستشهدون بحديث:"كنت نبيا وان آدم لمنجدل فى طينته"
وهم يقولون انه-صلى الله عليه وسلم-يعلم الغيب ويتصرف فى الكون ثم يثبتون ذلك لأنفسهم
وهذا واضح فيما نقله الشعرانى فى الطبقات عن ابراهيم الدسوقى -وقد أوردناه عند الحديث عن المبدأ الأول- وأما علمهم بالغيب فالشعرانى يثبت ذلك فى كاتب-الأجوبة المرضية-يقول:ومما يتميز به الصوفية عن الفقهاء الكشف الصحيح عن الأمور المستقبلة وغير ذلك
فيعرفون ما فى بطون الأمهات أذكر هو أم أنثى أم خنثى.
وأما تصرفهم فى الكون فقد مر عليه شواهد ولكنى أسوق ما جاء فى طبقات الشعرانى:
أخبرنى سيدى محمد الشناوى أن شخصا أنكر حضوره مولد أحمد البدوى فسلب الايمان فلم
يكن به شعرة تحن الى دين الاسلام فاستغاث بسيدىأحمد رضى الله عنه فقال:بشرط الا تعود
قال:نعم.فرد عليه ثوب ايمانه ثم قال له:ما تنكر علينا؟قال:اختلاط الرجال والنساء قال له سيدى أحمد:ذلك واقع فى الطواف ولم يمنع أحد منه ثم قال:وعزة ربى ماعصى أحد فى مولدى الا تاب وحسنت توبته واذاكنت أرعى الوحوش والسمك فى البحاروأحميهم من بعضهم أفيعجزنى الله عن حماية من يحضر مولدى ؟
وجاء فى -الفتوحات المكية-لابن عربى-باب الحج:أن الكعبة كلمته وكذلك الحجر الأسود
وأنها طافت به وتتلمذت له وطلبت منه ترقيتها الى مقامات أعلى فرقاها.
مناقشة ذلك:
اما قولهم بخلقه-صلى الله عليه وسلم-قبل الكائنات فيخالف قوله تعالى:"واذقال ربك للملئكة
انى جاعل فى الأرض خليفة"البقرة 30 وقال:"ولقد خلقنا الانسان من صلصال من حمأ مسنون والجان خلقناه من قبل من نار السموم "الحجر26-27 فالآيات تقرر خلق الانسان
أخيرا أما الحديث فلا يثبت ما قالوه فأنا وأنتم وكل شىء كان مكتوبا عند الله وآدم فى طينته
بل قبل ذاك بما علم الله من السنين.
وأما علمهم الغيب والتصرف فى الكون فقد نفى الله ذلك عن حبيبه-صلى الله عليه وسلم-بل
وأمره أن يبلغ هذا للناس:"قل لاأملك لنفسى نفعا ولا ضرا الا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسنى السوء ان أنا الا نذير وبشير لقوم يؤمنون"الأعراف188. وأثبت -عز وجل-ذلك لنفسه"ان الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما فى الأرحام وماتدرى نفس ماذا تكسب غدا وما تدرى نفس بأى أرض تموت ان الله عليم خبير"
لقمان 34.ولا يزال الحديث موصولا بمشيئة الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




































الثلاثاء، 28 أبريل 2009

التصوف(5)

التصوف(5)
مناقشة مبدأ التلقى والعلم اللدنى عند المتصوفة
قولهم بالعلم الباطنى وأن الرسول-صلى الله عليه وسلم-علمه على بن أبى طالب أو سلمان الفارسى -رضى الله عنهما-باطل لأنه يخالف قوله تعالى:"يأيها الرسول بلغ ما أنزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته" المائدة67 ومعناه أن الرسول-صلى الله عليه وسلم-
لم يبلغ الرسالة الى الأمة وانما خص بها البعض وهذا باطل وقد نفى على -رضى الله عنه-
ذلك نفيا قاطعا حين سئل:هل خصك رسول الله بعلم؟ قال:(لا والذى فلق الحبة وبرأ النسمةما
خصنا رسول الله-صلى الله عليه وسلم -بشىء من العلم الا ما فى هذه الصحيفة أوفهما يفهمه
المرء من كتاب الله -عز وجل-"فأخرج الصحيفة فاذا فيها:"العقل وألا يقتل مسلم بكافر"
ويجب على كل مسلم أن يعلم أن الاسلام ظاهر وباطن متلازمان لا يقبل أحدهما دون الآخر
خذ الصلاة -على سبيل المثال- فيها ظاهر وذلك فى حركاتها وسكناتها وأقوالها وفيها باطن
وهو الخشوع فظاهرها بلا خشوع لاقيمة له ويمكن أن يكون نفاقا كما أنه لا يتصور خشوع
بدون أفعال الصلاة وقس على ذلك كل الأمور أى أن الظاهر والباطن وجهان للأسلام لا يجوز فصمهما. وهناك ملحوظة هامة: هى أن الباطن لا يعلمه الا الله وحده فكيف يدعى شخص علم الباطن؟ا والرسول -صلى الله عليه وسلم-نفسه ينفى علمه بالباطن ويقول:
"انماأنا بشرولعل بعضكم يكون ألحن بحجته من أخيه فمن قضيت له بحق أخيه فانما أقطع له قطعة من النار " ولهذا يجب أن نعلم أن أمر الشريعة يقوم على الظاهر(البينة على المدعى واليمين على من أنكر) أما مسألة الباطن فأمره الى الله.
وأما تلقى الصوفية عن الرسول-صلى الله عليه وسلم- فمعناه أن الدين لم يكمل وقد قال تعالى :"اليوم أكملت لكم دينكم"المائدة 3 ولم يمت صلى الله عليه وسلم وقد ترك شيئا أو نسيه
ليبلغه الى الصوفية. وأما التلقى عن جبريل-عليه السلام-فمعناه ادعاء النبوة لأن جبريل لا ينزل الا على الأنبياء وبم ينزل عليه السلام وقد مات النبى-صلى الله عليه وسلم- وكمل الدين؟ا والصوفية-فى ذلك- يقولون قول الروافض-غلاة الشيعة-قال تعالى:"ما كان لبشر أن
يكلمه الله الا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحى باذنه ما يشاء"الشورى51
وأما التلقى عن الله مباشرة فيتعارض مع الآية السابقة كما أن القرآن لم يثبته الا لموسى-عليه السلام-قال تعالى:"وكلم الله موسى تكليما"النساء164
ونواصل الحديث بمشيئة الله تعالى فى اللقاء القادم وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته.


الاثنين، 27 أبريل 2009

المليار

المليار
قال(الحكيم) لنا نصحا و انذارا لابد أن يبلغ التعداد (مليارا)
انا لمن معسر لو قمت تكشف ما يجرى بأمخاخهم لوجدت أوزارا
هاموا بأخبارها شيبا وأغلمة واستودعوا سرها قصصا وأشعارا
يقضون فيها من الأوقات أطيبها ويبذلون لها مالا وأعمارا
وترى زعيما على فر سان حلبتها يجلو دقائقها ويميط أستارا
يروى ويحشد من أقوال من سبقوا نوادرا تجعل الأحجار اعصارا
أبطالها شبق ينزو على شبق وطاعن داعر يفتض أبكارا
وعبقرى خبير فى تجاربها يعطى لمن يشتهى نصحا وأفكارا
وصيرواالجنس علما فى مدارسهم وخرجوا فيه أعلاما وأحبارا
شعب كهذا الشعب ليس يعجزه الا الردى وحده ليكون (مليارا)
(مليار)صفر اذا ما كان موقعها يا قوم تحت الثرى لم تعد أصفارا
(مليار)ليث من الأوراق رابضة على الأباطح ليست ترهب الفارا
ومدفع راعش فى كف راغمة مثل الحصى وحده لن يطلق النارا
(تناكحوا تكثروا)قيلت لمؤمنة كانت عبادتهم فى الكون اعمارا
بالكيف ان نحن أحسنا صياغته وتطويره نجعل (المليون)(مليارا)
عشرون صابرة بأكف مسلمة ان يوجدوا يغلبوا مئتين كفارا
وغثاء سيل وان كانت حمائله فى كثرة الذر حتما تجلب العارا
ان التوقف عند الكم كارثة ومزلق للردى يا قوم كبارا
ربوا الشباب على الايمان وارتقبوا فالطاهرات غدا تنجبن أطهارا
بالعلم والدين الصحيح يثور فى وجه الطغاة ولا يبقون ديارا
الكيف يا قوم مفتاح لنهضتنا والكم ان ترغبوه فليس معيارا
مصطفى فهمى أبو المجد

التصوف(4)

التصوف(4)
الحمد لله.وبعدحديثنا عن تجاوزات العوام فى مسائل :الذكر والأولياء والموالد واعتبرناهم تبعا لأشياخهم ووزرذلك عليهم
نأتى اليوم لنتحدث عن التصوف كما فى كتب شيوخهم المعتمدة حتى لايكون لنا رأى ينبع عن هوى ويكفى ويشفى كما قال
تعالى:(وشهد شاهد من أهلها)والآن تعالوا نناقش بعض مبادىء التصوف
أولا:العلم اللدنى والتلقى المباشرفالعلم عندهم قسمان:(1)ظاهر وهو العلوم الشرعية المعروفة من فقه وتفسير
وحديث ولغة وغير ذلك .(2)باطنوهو-عندهم-العلم الحقيقى لأنه علم الحقيقة وأصله-عتدهم-مأخوذ عن الامام على رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم ويرى بعضهم أنمصدر هذا العلم الامام جعفر الصادق عن جده لأمه القاسم
ابن محمدبن أبى بكر الصديق رضى الله عنه عن سلمان الفارسى رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم. وهذا العلم-عندهم-يدرك بالتلقى المباشر عن النبى صلى الله عليه فى المنام واليقظة وعن جبريل وعن الله تبارك وتعالى.
أما قولهم بعلم الباطل فقد سجل ذلك الامام -السكسكى- المتوفى683 فى كتابه(البرهان فى معرفة عقائد أهل الأديان)
يقول:( ولم يصد عن ذلك غير فرقة واحدة تسمت بالصوفية وينتسبون الى أهل السنة وليسوا منهم وقد سلكوا مسلك الباطنية الذين قالوا ان للقرآن ظاهرا وباطنا وقالوا نحن العلماء بعلم الحقيقة الخواص والعلماء هم العوام وخرجوا على الشريعة) وأما قولهم بالتلقى عن الرسول صلى الله عليه وسلم فى المنام واليقظة فقد ظهر ذلك فى كتاب(الطبقات
الكبرى) للشعرانى-وهو من كبرائهم-يقول عن ابراهيم الدسوقى:ان الله خلقنى من نور رسول الله صلى الله عليه وسلم
وأمرنى أن أخلع على جميع الأولياء فخلعت عليهم بيدى-أى كساهم- فقال لى رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا ابراهيم
أنت نقيب عليهم فكنت أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم وأخى عبد القادر خلفى وابن الرفاعى خلف عبد القادر ثم التفت الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال:يا ابراهيم سر الى مالك فقل له يغلق النيران وسر الى رضوان فقل له يفتح الجنان ففعل مالك ما أمر به وفعل رضوان ما أمر به.
وفى الطبقات ايضا: ومنهم الشيخ عبد الله كتب الى أنه رآنى بحضرة النبى صلى الله عليه وسلم وهويقول للامام على رضى الله عنه :ألبس عبد الوهاب-أى الشعرانى-طاقيتى هذه وقل له يتصرف فى الكون.ااا
وأما قولهم بالتلقى عن جبريل عليه السلام فقد جاء ذلكل فى نفس هذا الكتاب:ومنهم عبد الرحمان القناوى كان اذا استشاره انسان يقول له :أمهلنى حتى أستأذن جبريل ثم يطرق رأسه ثم يقول :افعل ولا تفعل.
وأما قولهم فى التلقى المباشر عن الله -عز وجل- ما حكاه الشعرانى فى الطبقات عن أبى يزيد البسطامى قال:أدخلنى الحى فى الملكوت الأسفل فأرانيه ثم أدخلنى فى الفلك العلوى وطوى بى السموات فأرانى ما فيها الى العرش ثم أوقفنى بين يديه فقال :سلنى أى شىء رأيته حتى أهبه لك قلت :ما رأيت شيئا حسنا أسألك اياه فقال: أنت عبدى حقا تعبدنى صدقا
فقال أحد مريدبه:لم لم تسأله المعرفة؟ قال: غرت عليه منى لاأحب أن يعرفه غيره.,
وهناك كتاب ضخم لأحد مشاهيرهم وهو عبد الجبار المثلى كله على هذا المنوال:خاطبنى الحق فقال لى ..............
وسوف نناقش هذا المبدأ فى اللقاء القادم ان شاء الله تعالى وبه التوفيق. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الأحد، 26 أبريل 2009

المليار--قريبا

المليار---قريبا
حاكم عربى دعا العرب الى حرب الصهاينة بالقنبلة البشرية أى بأن
يجتهدوا ليكون تعدادهم ---مليار--- نسمة.ااا
وسوف أقوم بالرد عليه بقصيدة بعنوان:
المليار
ان شاء الله قريبا
مصطفى فهمى أبو المجد

حوار مع السماء

حوار مع السماء
وذات صباح رأيت السماء تنوح وتبكى بدمع غزير
فقلت:علام البكاء؟ فقالت بجفن قريح وقلب كسير
على الأرض أبكى علىأهلها فهل من سميع وهل من بصير؟
ففى الأرض خلق وخلق كثير وفى الأرض خير وخير وفير
وما قصر الخير لكنما يقصر فى الناس عقل صغير
تنادوا سراعالحرب ضروس يقتل فيها الضعيف الفقير
وتقتل أم قضت عمرها تربى فتاها بحب كبير
ويذبح طفل طرى القناة ضحوك المحيا برىء غرير
على الأرض أبكى على أهلها فهل من سميع وهل من بصير؟
وأبكى على أهلها يا ئسين وكل الذى حولهم فى حبور
فهل أبصر الناس طيرا تباكى على ضيق عيش وعش حقير؟ا
وها أبصر الناس زرعا تأبى على زارعيه الحصاد الأخير؟ا
وهل أبصر الناس بدرا تغابى ونام الليالى كيلا ينير؟ا
على الأرض أبكى على أهلها فهل من سميع وهل من بصير؟
فقلت لها: يا سما أقلعى فتلك مشيئة رب قدير
يقدر للأمر مقداره فسبحان رب حكيم خبير
أكنت تريدين هذى الحياة بكل سلام وحب تسير؟ا
أكنت تريدين كل الأنام سليمى القلوب نقيى الضمير؟ا
فكيف اذا تستقيم الأمور بدون صراع الحياة المرير؟ا
فهذا يريد مكان الوزير وذلك يسعى لمال وفير
وذلك يهوى جمال الحسان ويبذل فى وصلهن الكثير
وآخر يبغى نعيما يدوم ويرجو من الله حسن المصير
وتلك الحياة بألوانها فأمر يسير وأمر عسير
دعى يا سماء أمور الحياة لبارئ ناموسها المستنير
ونرجومن الله حسن الختام وحين يبعثر ما فى الصدور

مصطفى فهمى أبو المجد

الجمعة، 24 أبريل 2009

ما الفرق

ما الفرق؟
يقا ل:لا يجب أن تفعل كذا.
ويقا ل:يجب ألا تفعل كذا.
فهل هناك فرق بين التعبيرين؟
نعم ...فقولك:لا يجب أن تصوم يعنى أن الصيام جائز غير واجب.
أما قولك:يجب ألا تصوم فيعنى أن الصيام حرام كيوم العيد مثلا.
.................................................................
قولهم:هؤلاء رجال ( أكفاء)بسكون الكاف وفتح الفاء.
وقولهم:هؤلاء رجال( أكفاء)بكسر الكاف وتشديد الفاء.
كلمة-أكفاء- الأولى تعنى أنهم ممتازون وهى جمع:( كفء).
وفى التعبير الثانى تعنى أنهم عميان وهى جمع:( كفيف).
.....................................................................
قولهم:قرأت صفحة(الوفيات)بكسر الفاء وتشديد الياء.
والصواب:( الوفيات) بفتح الفاء و الياء.
لأن مفرد الأولى( وفية) من الوفاء. ومفرد الثانية (وفاة).

الخميس، 23 أبريل 2009

سؤال علاء

سؤال علاء
سألنى علاء-حفيدى-:يا جدو هل تستطيع أن تأتى بكلمة تقرأ من اليمين كما تقرأ من الشمال؟
قلت:أولا يجب أن تقول يا جدى فهذه لغتنا أما عن الكلمة التى طلبت فيمكن تكوينها من أى ثلاثة أحرف يكون الأول نفس الثالث مثل:باب-كيك-نون.
ولكنك ذكرتنى بأن الأدباء فى عصور الضعف الأدبى كانوا مهتمين بهذا الأمر أعنى اللعب
بالكلمات والتنافس فى تكوين جمل تقرأمن اليمين والشمال مثل:لم اخا مل.وهكذا.
وبهذه المناسبة أذكر حكاية طريفة فقد جاء رجل الى الخليفة المأمون وقام أمامه بعمل عجيب
فقد استطاع أن يركب عددا من الأبر رأسيا دون شىء يمسكها فأعجب الحاضرون بهذه المهارة أما الخليفة فقد أمر باعطائه مئة دينار وضربه مئة جلدة وقال:
لو أنفق هذه المهارة وهذا الجهد فيما ينفع الناس لكان أجدى.
ترى هل استوعبت الدرس يا علاء؟

الاثنين، 20 أبريل 2009

التصوف(3)

التصوف(3)
بسم الله الرحمن الرحيم: تحدثنا- فيما سبق- عن تجاوزات العوام فى مسألة الذكر و العلاقة بالأولياء وقريبا من ذلك مسألة
0الموالد) التى تقام للأولياء ويأتى اليها الناس من كل حدب وصوب واذا رجعنا الى الحديث الصحيح "لا تشد الرحال الا الى ثلاثة مساجد مسجدى هذا والمسجد الحرام والمسجد الأقصى" وجدنا فيما يحدث مخالفة صريحة للهدى النبوى وتعالوا نسأل-بصراحة-:لماذا يذهب الناس الى تلك الأماكن؟ اذا كان من أجل وساطتهم عند الله فقد بينا -من قبل-أن هذا
من الشرك واذا كان من أجل التبرك بهم فهذا أمر لم يفعله أحد من أصحاب النبى -صلى الله عليه وسلم- وهم أعلم بالحلالوالحرام وخير من ذلك حسن الاقتداء بهؤلاء الصالحين ثم هناك السؤال الذى لابد له من جواب:لماذا لم يدفن هؤلاء فى مقابر المسلمين؟ا لماذا خصوا من دون المسلمين بتلك الأضرحة وهذا الهيلمان وهم من خلق الله والله ألم بأمرهم؟ا والكل يسمع ويرى ما يحدث فى تلك الموالد من المنكرات وانتهاك الحرمات ومن العجب العاجب أن يعلن رئيس المجلس الصوفى الأعلىالسابق-غفر الله له- أنه يتحدى من يقول بأن هناك اختلاط بين الرجال والنساء فى هذه الموالد وكأن الناس لا ترى ولا تسمع وهذا شىء يعرفه كل من يذهب الى هذه الأماكن بل ان كثيرا من الذاهبين الى هناك
تشدهم هذه المنكرات كما أن كبارهم يحتجون لهذا الاختلاط بوجوده فى الطواف حول الكعبة وانظروا-رحمنا الله جميعا-
الى هذا القياس الفاسد قياس الأضرحة المبتدعة على الكعبة المشرفة.اا
وأشهد الله أنه جمعنى مع رئيس المجلس الصوفى الأعلى هذا لقاء فى بيته -بطنطا-أول ما تسلم المشيخة وقال لى:ان أهم
ما سيشغله أمران: اصلاح الذكر -و مسألة الموالد وما فيها من التجاوزات . ولكنه لقى الله وما زال الحال كما هو أسأل الله أن يغفر له.......................ولا يزال الحديث ممتدا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته................

الأحد، 19 أبريل 2009

التصوف(2)

التصوف(2)
فى الحلقة الأولى تحدثت عن الأولياء والآن أكمل الحديث فأبادر الى التنبيه والتحذير من أمر خطير هو:أن من ذهب الى قبر ولى -ولو كان
معلوم الولاية بنص صريح كقبور الصحابة رضوان الله عليهم- منذهب الى أى قبر ودعا عنده معتقدا أنه يستجيب ويقضى الحاجة فهذا يجب أن يعرف ان هذا شرك أكبر لأن الله وحده مدبر الأمر قال تعالى "يدبر الأمر" الرعد2 فاذا أصر -بعد العلم- على اعتقاده فهو كافر لانكاره أمرا معلوما من الدين بالضرورة وهو اثبات التدبير لله .ولا يجوز الاحتجاج بأنه لايعبد الأولياء وانما يتقرب الى الله بجاههم لأن هذه المقالة
هى نفس مقالة الكافرين الذين سجل الله مقالتهم فى سورة الزمر:والذين اتخذوا من دومه أولياء ما نعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى ان الله يحكم بينهم فيما هم فيه مختلفون ان الله لا يهدى منهو كاذب كفار" هذه مسألة محسومة (الرب هو الرب يكل صفات الجلال والكمال والعبد
عبد بكل صفات الضعف و الفقر) أما علاقة الأحياء بالأموات فعلى قا عدة "ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بلايمان".
الأمر الثانى من التجاوزات التى يقع فيها المتصوفة: الذكر غير الشرعى
وبداية لابد أن نعلم أن الذكر يعنى التذكر فذكرك اله هو الا تنساه وبهذا يشمل الذكر كل قول أو فعل أو فكر يذكرك بالله على حال من أحوالك فقراءتك القرآن ذكر وحضورك مجالس العلم ذكر والعبادات المفروضة ذكر والتطوع بفعل الخيرات ذكر والتفكر فى آيات الله المقروءة والمسموعة والمرئية ذكر كل هذا وأمثاله من الذكر اذا راعينا فيه أمرين:
الأول :صدق التوجه الى الله دون رياء. والثانى: حسن الاقتداء بالهدى النبوى بمعنى الالتزام بطريقة النبى -صلى الله عليه وسلم -فى العبادة وهذه نقطة لابد من التركيز عليها نسأل الله التوفيق فى الفهم والتطبيق .
انه ليس لمسلم أن يبتكر نوعا من العبادة لم يفعله رسول الله -صلى الله عليه وسلم -لأن هذا يعد تشريعا والمشرع الله
ورسوله فليس لنا أن نصلى على أى كيفية كما نشاء ولكن كما كان الرسول يصلى لقوله :"صلوا كما رأيتمونى أصلى"
وكذلك فى الحج لقوله:"خذوا عنى منا سككم" وعلى ذلك تقاس كل العبادات والمسموح به الاجتهاد فى الكم فى ضوء الشرع أى دون تفريط أو افراط. وهذا من رحمة الله بنا فقد أكمل لنا ديننا وكفانا مؤنة الابتكار فيه كى نتوجه بطاقاتنا وقدراتنا وابداعاتنا الى ميادين حياتنا الدنيا فى اطار الضوابط الشرعية العامة .
وفى ضوء ما سبق نوضح أن الذكر امر دينى خالص يجب الاتباع فيه بفعل نبى الأمة المبلغ عن الله وعلى هذا فالذين يذكرون الله يمينا وشمالا وقياما وقعودا ليسوا على صواب واحتجاجهم بقوله تعالى:"الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم"غير صحيح لأن معنى الآية-والله أعلم- ذكر الله فى كل حال وأحوال الانسان أحد أمور ثلاثة لارابع لها فهو اما أن يكون قائما على قدميه وذلك فى حال الوقوف والمشى واما أن يكون قاعدا واما أن يكون نائما وتلك أحوالنا كلها التى
يجب ألا نخليها من ذكر الله هكذا أخبرت عائشة رضى الله عنها حين سئلت عن ذكر النى -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يذكر الله على كل أحواله ولم يرد مطلقا فى حديث صحيح ولا ضعيف ولا عن االصحابة ولاعن التابعين هذه الهيئة الشاذة التى نرى عليها المتصوفين.
..........................................والحديث موصول ان شاء الله تعالى..................................................

السبت، 18 أبريل 2009

فى التصوف

فى التصوف
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.وبعد:
فسنبدأ-ان شاء الله- بسؤال من سأل: هل المتصوفة كفار؟ والجواب:أنه لايجوز تكفير من يشهد ألا اله الا الله وأن محمدا رسول الله الا اذا أنكر أمرا معلوما من الدين بالضرورة .يعنى اذا أنكر ركنا من أركان الاسلام أو الايمان أو أنكر أمرا ثابتا بالنص مثل تحريم الزنا وقطع يد السارق ومثل ذلك من الأمور التى لاخلاف عليها. ونحن نرىعوام المتصوفة لايعرفون منالتصوف الا مجرد اسمه وما يقال لهم من أنه جوهر الاسلام ولو سألت أحدهم عن معنى ذلك ما استطاع الاجابة.ومع هذا فهؤلاء العوام يقعون فى مخالفات واضحة: منها:أولا: النظرة الخاطئة الى الأولياء واعتقاد أنهم يضرون وينفعون .وخلاصة القول فى هذه المسألة ما يأتى:
1-أن الأولياء هم المؤمنون الأتقياء قال تعالى :"الا ان أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا وكانوا يتقون لهم البشرى فى الحياة الدنيا وفى الآخرة" ومن المسلم به أن الايمان والتقوى لايعلمهما الا الله فالولاية سر بين العبد وربه وليس لأحد أن يحكم بولاية أحد الا اذا ورد نص فى القرآن أو السنة على ذلك .مثل الآيات التى تتحدث عن الصحابة رضى الله عنهم وتبشرهم بالجنة مثل الآية رقم (100) فى سورة التوبة ومثل الأحاديث الواردة فى العشرة المبشرين بالجنة.
2-وجوب الاعتقاد بأن هؤلاء الأولياء الذين صدر بحقهم نص صحيح لهم مكانة عظيمة عتد الله بنص الآية:"لا خوف عليهم ولا هم يحزنون" و"لهم البشرى فى الحياة الدنيا وفى الآخرة".
3-وجوب الاعتقاد بأن هؤلاء الأولياء-رضى الله عنهم -مختصون بتلك المنزلة لا تتعداهم الى غيرهم فهذه كرامة لهم لاتتجاوزهم الى غيرهم ولا ينتفع بها سواهم .
4-أن الولاية مكتسبة يعنى أنه بامكان كل أحد أن يكون وليا اذاكان مؤمنا تقيا فهى ليست مثل النبوة التى تكون باصطفاء الله -عز وجل -"الله أعلم حيث يجعل رسالته" الأنعام 124.
5-وجوب الايمان بأن الأولياء -رغم مكانتهم عند الله- لايملكون لأنفسهم ضرا ولا نفعا ومن باب أولى لايملكون لغيرهم شيئا وقد أمر الله تعالى نبيه -صلى الله وسلم عليه- أن يبلغ الناس ذلك "قل لاأملك لنفسى نفعا ولا ضرا الا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسنى السوء" الأعراف188 و"قل لا أملك لنفسى ضرا ولا نفعا الا ما شاء الله"يونس49
6-الأولياء محتاجون الى دعاء الأحياء لا العكس فسيد الأولياء -صلى الله عليه وسلم- علمنا أن نصلى عليه ونطلب له من الله الوسيلة والدرجة الرفيعة . فكيف بمن هم دونه؟وفى سورة الحشر :"والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولأخواننا الذين سبقونا بالايمان" والذين سبقوهم المهاجرون والأنصار -رضى الله عنهم.
7-وجوب الاعتقاد بأن الأولياء بعد موتهم انقطعت صلتهم بالأحياء وصارت لهم حياتهم الخاصة عند ربهم وهم ليسوا أفضل من الأنبياء الذين قال أحدهم وهم عيسى -عليه السلام:"وكنتعليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتنى كنت أنت الرقيب عليهم:المائدة117
.........................وللحديث بقية ان شاء الله تعالى....................................................

الجمعة، 17 أبريل 2009

صاحب المدونة

صاحب المدونة
-أحد الدعة الى الله بالحكمة والموعظة الحسنة.
-مصطفى فهمى أبو المجد.
- من مواليد 1944 م فى احدى قرى -أجا-المنصورة.
- تخرج فى كلية اللغة العربية جامعة الأزهر 68 م
- (دبلوم) الدراسات العليا.
-تمهيدى (ماجستير).
- رسالة (ماجستير) عن:(ظاهرة التوكيد فى القرآن المكى) توكيد الجملة الفعلية.
- رسالة (دكتوراه) عن :(ظاهرة التوكيد قى القرآن المكى) توكيد الجملة الاسمية.
-كاتب فى مجلة (الهدى النبوى) .
-له بعض مقالت فى مجلة (التوحيد).
-له بعض المقالات فى مجلات عربية.
-له خمسة دواوين شعرية كلها مخطوطة.
-أصدر مجلة (المنتدى) ومجلة (السهم) أثناء وجوده فى -ليبيا- منعام 76-93.

مع خالص تحياتى الى احسان. والى تسنيم ووالدها الكريم الذين طلبوا منى هذا التعريف.

الأربعاء، 15 أبريل 2009

طريق النور

طريق النور
اذا صليت فاخشع فى صلاتك فان الله يجزل فى صلاتك
ألا ان الصلاة طريق نور سواء فى حياتك أو مماتك
وقلل ما استطعت من الخطايا فان الله يعلم منكراتك
وقم عند الصلاة بلا فتور تكن أسلمت حقا فى صلاتك
الهام:
من ألهم الدعاء لم يحرم الاجابة لقوله تعالى:"واذا سألك عبادى عنى فانى قريب أجيب دعوة الداع اذا دعان".
ومن ألهم الشكر لم يحرم المزيد لقوله تعالى:"لئن شكرتم لأزيدنكم".
ومن ألهم الاستغفار لم يحرم المغفرة لقوله تعالى:"فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا".
ومن ألهم التوبة لم يحرم القبوا لقوله تعالى:"وهو الذى يقبل التوبة عن عباده".

الثلاثاء، 14 أبريل 2009

من كنوز القرآن

من كنوز القرآن
سئل(قتاده)-رحمه الله-:هل تجد فى كتاب الله :من جهل شيئا عاداه؟قال: نعم فى مو ضعين:
الأول:قوله تعالى:"بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه" والثانى قوله تعالى:"واذ لم يهتدوا به فسيقولون هذا افك قديم".وسئل: تجد فى كتاب الله :اتق شر من أحسنت اليه ؟ قال:فى قوله تعالى :"وما نقموا الا أن أغناهم الله ورسوله من فضله ".
وسئل :هل تجد فيه :لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين؟ قال: فى قو له تعالى:"قال هل آمنكم عليه الا كما أمنتكم على أخيه من قبل "
وسئل: هل تجد فيه :كما تدين تدان؟ قال : فى قوله تعالى :"من يعمل سوءا يجز به".
وسئل:هل تجد فيه :لا تلد الحية الا الحية؟ قال :فى قوله تعالى:"ولا يلدوا الا فاجرا كفارا".

قطوف(6)

قطوف(6)
خيلاء:
مر حكيم بأحد حقول القمح فوجد سنبلة ترفع رأسها فى خيلاء والى جانبها سنبلة تحنى رأسها فى حياء وعندما تأملهما جيدا وجد الأولى فارغة ووجد الثانية ملأى بالقمح.
شجاعة:
دخل (طاووس اليمانى) على الخليفة (هشام بن عبد الملك) فخلع حذاءه بحاشية بساطه ولم يكنه وقال: السلام عليك يا هشام. ولم يقل :ياأمير المؤ منين.وجلس بجانبه.
فغضب غضبا شديدا وقال: يا طاووس ما حملك على ما صنعت؟ا قال: وما صنعت؟
قال:خلعت نعليك بحاشية بساطى ولم تقبل يدى ولم تسلم على بامرة المؤ منين ولم تكننى وجلست بغير اذنى. قال طاووس: فانى أخلع نعلى بين يدى رب العزة فلا يغضب غلى وأما قولك لم تقبل يدى فانى سمعت أمير المؤمنين (على بن أبى طاب)يقول:لايحل لرجل أن يقبل يد أحدالا امرأته من شهوة أو ولده من رحمة وأما قولك لم تسلم على بامرة المؤمنين فليس كل الناس راضين بامرتك فكرهت أن أكذب وأما قولك لم تكننى فان الله كنى أعداءه فقال:(تبت يدا أبى لهب) وأما قو لك جلست بغير اذنى فانى سمعت أمير المؤمنين(عليا)يقول:اذا أردت أن تنظر الى رجل من أهل النار فانظر الى رجل جالس وحوله رجال قيام.
أشبار:
يولد الانسان وطوله شبران ويموت وطوله سبعة أشبار ....أكل هذا التعب من أجل خمسة أشبار؟ا
أدب وأدب:
يروى ان -نابليون- طلب من أحد قواده أن يناوله خريطة من على الحائط-لأنه كان قصيرا- فقال القائد :أنا أعلى منك يا جنرال فغضب نابايون وقال :لاتقل أعلى ولكن قل أطول.
وسئل(العباس)-رضى الله عنه-:أنت أكبر أم رسول الله-صلى الله عليه وسلم-؟قال:هو أكبر منى ولكنى ولدت قبله.

الشجرة فى القرآن

الشجرة فى القرآن
الشجرة فى القرآن على تسعة أوجه:
الأول:الشجرة الطيبة وهى النخلة قال تعالى:(ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها فىالسماء)سورة ابراهيم24
الثانى:الشجرة الخبيثة وهى الحنظل قال تعالى:(ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة)ابراهيم 26. الثالث:الشجرةالملعونة وهى الزقوم قال تعالى:(انها شجرة تخرج فى أصل الجحيم)الصافات64 وفى الاسراء:(والشجرة الملعونة فى القرآن)60
الرابع:الشجرة السمرة-نوع من الشجر-وهى التى بايع المسلمون الرسول -صلى الله عليه وسلم-تحتها يوم الحديبية قال تعالى:(اذ يبايعونك تحت الشجرة)الفتح18
الخامس:الشجرة المباركة وهى الزيتون قال تعالى:(يوقد من شجرة مباركة زيتونة) النور35. السادس:الشجرة المحرمة وهى التى نهى آدم عن الأكل منها فى الجنة قال تعالى:(ولاتقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين)البقرة 35.
السابع:الشجرة الشائكة وهى العوسج قال تعالى:(فى البقعة المباركة من الشجرة)القصص30. الثامن:شجرة يونس وهى اليقطين-القرع العسلى-قال تعالى:(وأنبتنا عليه شجرة من يقطين)146.
التاسع:الشجرة المعروفة وهى كل نبات له ساق قال تعالى:(والنجم والشجر يسجدان) الرحمان6. مصطفى فهمى أبو المجد

الاثنين، 13 أبريل 2009

قطوف(4)

قطوف(4)
نعيم:
خرج رسول الله-صلى الله عليه وسلم-ذات يوم فاذا هو بأبى بكر وعمر فقاما معه فأتى رجلا من الأنصار فاذا هو ليس فى بيته .اذ جاء الأنصارى فنظر الى رسول الله وصاحبيهثم قال:(الحمد لله ما أحد اليوم أكرم أضبا فا منى فانطلق فأتاهم بعذق(وعاء) فيه بسر وتمر ورطب(وهى أنواع من البلح) وأخذ المدية فذبح لهم)فأكلوا وشربوا فقال -صلى الله عليه وسلم-:
"والذى نفسى بيده لتسألن عن نعيم هذا اليوم يوم القيامة" صحيح مسلم
من ضرب ابن الخطاب؟ا
روى أنه عندما مات(عمر بن الخطاب) رضى الله عنه دخل اليه رجل ليغسله لكنه خرج من عنده مسرعا وقال:لقد رأيت على جسده آثار ضرب فما يدرينى؟لعل الله غاضب عليه وهذا
أثر ضرب الملائكة. وهنا خرجت زوجت عمر لتقول:أنا أخبركم عن ذلك.لقد كان عمرقبل أن ينام كل ليلة يحا سب نفسه فاذا لم يعجبه شىء من نفسه ضرب نفسه بالدرة(العصا) فهذا سبب ما رأى. وهنا بكى الرجل ودخل ليكمل مهمته. رضى الله عنك يا عمر.
من عادات القرآن:
لم يذكر المطر فى القرآن الا بمعنى العذاب قال تعالى:(وأمطرنا عليهم مطرا فانظر كيف كان عاقبة المجرمين) الأعراف84
وام يذكر الغيث الا فى معرض الرحمة قال تعالى:(وهو الذى ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته) الشورى 28
ولم تذكر الصلا ة الا وذكرت معها الزكاة قال تعالى:(وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة)
ولم يذكر الجوع الا مع الخوف قال تعالى:(ولنبلونكم بشىء من الخوف والجوع)البقرة155
ولم تذكر الجنة الا مع النار قال تعالى:(فاتقوا النار التى وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات)البقرة 24-25
ولم تذكر الرغبة الا مع الرهبة قال تعالى:(ويدعوننا رغبا ورهبا )الأنبياء90
ولم يذكر المها جرون الا مع الأنصار قال تعالى:(والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار)التوبة100
ولم يذكر الجن الا مع الانس قال تعالى:(من الجنة والناس)الناس6
ولميذكر النفع الا مع الضر قال تعالى:(قل لاأملك لنفسى نفعا ولا ضرا الا ما شاء الله) الأعراف188
ولم تذكر السماء الا مع الأرض قال تعالى:(ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن ا
خلقهن العزيز العليم)الزخرف 9

يا مسلمون

يا مسلمون
يا مسلمون خذوا زمام أموركم فالله يكره أن يراكم خانعين
وتوحدوا كيما تكونوا أمة من خيرخلق أخرجت للعالمين
ما ظنكم بالله ؟ا هل يلقى غدا عنكم عدوكم وكنتم قاعدين؟ا
اسلامنا سلم واعزاز لنا لا عز الا أن نكون مجاهدين
شعب تصفق بالمصانع كفه ويزغرد الصاروخ بالنصر المبين
ويعيش حرا فى ربوع بلاده لا غرو حقا أن يقود العالمين
ان العروبة أنجبت فيما مضى والآن قوما للحضارة صانعين
من قصيدة: الله أكبر
شعر:مصطفى فهمى أبو المجد





الأحد، 12 أبريل 2009

قطوف

قطوف (3)
من الأجهل؟
قال(معاوية)رضى الله عنه لرجل من اليمن:ما كان أجهل قومك حين ملكوا عليهم امرأة؟ا
قال اليمنى:أجهل من قومى قومك قالوا حين دعاهم النبى -صلى الله عليه وسلم-الى الاسلام
(اللهم ان كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماءأو ائتنا بعذاب أليم) ولم
يقولوا :اللهم ان كان هذا هو الحق من عندك فاهدنا اليه.
رحم الله امرءا عرف قدر نفسه:
رأى(عمر بن عبد العزيز)رضى الله عنه-أحد أولاده اشترى خاتما فيه فص ثمين فسأله عن ثمنه فأخبره أنه بألف درهم.فقال له :بع هذا الخاتم وأشبع به ألف جائع واشتر خاتما من حديد واكتب عليه :(رحم الله امرءا عرف قدر نفسه):
اخلاص:
أطلق صياد كلبه خلف غزال ليصطاده فأخذ الكلب يجرى وراء الغزال ولا يلحق به فالتفت
الغزال الى الكلب قائلا:انك لن تلحق بى. قال الكلب:ولماذا؟قال الغزال:
لأنك تجرى لصاحبك وأنا أجرىلنفسى.

السبت، 11 أبريل 2009

هرون الرشيد

هرون الرشيد
تما تولى هرون الرشيد الخلافة جاءه العلماء والشعراء يهنئونه ويأخذون عطا ياه .
ولكن(سفيان الثورى)لم يأته رغم أنه كان صديقا له قبل الخلافة.فأرسل اليه غلامه فجاءه وهو فى المسجد مع تلا مذته وقال:أمير المؤمنين أرسل اليك هذه الرسالة.فطلب من أحد تلاميذه أن يقرأ فاذا فيها :جاءنى العلماء والشعراءيهنئون ويأخذون العطايا فما بالك لم تحضر الينا؟ولكنى بعثت مع الفلام عطاياك.
فرفض (سفيان الثورى) مال الر شيد وكتب اليه على ظهر رسالته:(ان كان هذا المال مالك فهذا اسراف والله لا يحب المسرفين وان كان مال المسلمين فهل استشر تهم ؟ا)
فبهت غلام الر شيد وخلع ملا بس القصر وقال للحا ضرين: فقير يرجو العون.
فجمعوا له ورجع الى الرشيد بالرسالة وأخبره بما حدث وطلب اليه أن يعفيه من خدمته
فقرأ الرشيد الرسالة وبكى واحتفظ بها حتى مات.
وبعد:
فهذا هو هرون الرشيد المفترى عليه الذى كان يحج سنة ويغزو سنة والذى كان ملك الروم يعمل له ألف حساب حتى روى أنه لم يكن يقرأ رسائله الا واقفا وفى عهده تقدم العلم فاخترعت الساعة المائية ولما أهداها الى -شارلمان- انزعج لأنه ظن أن بها جنا.
وفى عهده اتسعت رقعة الامبراطورية الاسلامية وهو الذى خاطب السحابة قائلا:(أمطرى
حيثما شئت فسوف يأتينى خراجك)
ولكن أحقاد المستشرقين أبت الاأنتصور (هرون الرشيد)الا بصورة الملك الداعر العربيد
الذى لاهم له الا الخمر و النساء.
وما قدمناه يوضح ما يلى:
أنه كان عالما لأنه لايصاحب مثل (سفيان الثورى) الا عالم.
أنه كان عابدا مجاهدا حيث روى أنه كان يحج سنة ويغزو سنة وكان يقوم من الليل.
أنه كان متواضعا لأنه لم يغضب من رد سفيان الشديد ولم يغضب من طلب غلا مه.
أن عهده كان عهد تقدم علمى وعسكرى.
أنه كان صاحب تأثير على الساحة الدولية.
أن عهده كان عهد الحرية فلم تكمم أفواه العلماء بل ولا حتى الخدم.
تحذير:
وبهذه المناسبة نحذر القراء من الكتابات المسمومةالتى نقلها بعض الكتاب عن المستشرقين ليشوهوا صورة الرجل ووجه الحضارة الاسلامية وعلى رأس هؤلاء جورجى زيدان-الذى أصدرت له مؤسسة الهلال مجموعة من الروايات عن التاريخ الاسلامى تتلخص فى أن حضارة العرب:سيف ودماء وخمور ونساء.



0

0











الأكال

الأكال
كانت امرأة صالحة ذات زوج صالح فتوفى زوجها فجاء بعض الأهل يعزونها قائلين:
أعظم الله أجرك وعوضك خيرا فقد كان زوجك حاميك وكافيك ولكن شاء الله أن يرحل ويترك لك أيتاما ولم يكن له مال.فقالت:
لقد عرفته أكالا ولم أعرفه رزاقا فان ذهب الأكال لقد بقى الرزاق.

علام الهم؟ا

علام الهم؟ا
مر ابراهيم بن أدهم على رجل يبدو الهم على وجهه فقال له:
أينقص من عمرك يوم جعله الله لك؟
قال الرجل:لا.
قال:أينقص من رزقك شيئ قدره الله لك؟
قال:لا.
قال:أيصيبك مكروه لم يقدره الله عليك؟
قال:لا.
قال ابراهيم:فعلام الهم؟ا

كنا نظنه ذهبا

كنا نظنه ذهبا
أراد عمر بن الخطاب -رضى الله عنه-أن يستخدم رجلا معينا فى ولا ية أمر من أمور المسلمين وطلب رأى بعض مستشاريه فيه .فقال:أمهلنى -ياأمير المؤمنين-حتى آتيك بخبره.
ثم أناه فى بيته فقعد معه صاحب البيت هنيهة ثم قام يصلى وأطال فى صلا ته .فقال له: لاتطل فان لى اليك حاجة فخفف الرجل ثم أقبل عليه فقال مستشار عمر:ان أمير المؤمنين
يريد أن يستعمل رجلا فما رأيك فى أن أذكرك له؟قال الرجل: تلك يد لن أنساها لك. قال:
وما تعطينى ان ذكرتك له؟ قال:أعطيك أجرة سنة. قال:ومن يضمن لى ذلك؟ قال:ماذا تريد؟
قال:اكتب لى كتابا بذلك.فكتب له .فأخذ الكتاب وذهب به الى عمر فلما قرأه قال:
كنا نظنه ذهبا فلما سبكناه وجدناه خبثا.

الجمعة، 10 أبريل 2009

اشترك معنا

اشترك معنا
عزيزى القارئ
أحد العشاق برح به الشوق وأضناه الألم وطول السهر فوجد أصحابه نائمين فصاح فيهم :
ألا أيها النوام ويحكم هبوا أسائلكم هل يقتل الرجل الحب؟
قال النقاد القدماء :ان هذا البيت ضعيف لأنه لاصلة بين شطره الأول وشطره الثانى.
وقال بعض النقاد المحدثين:انه بيت بديع لأنه يعبر عن مدى ما يعانيه المحب ويتعجب كيف ينام الناس ولا يحسون ما يعاتيه؟
ترى الى أى الرأيين تميل؟

مع الشعراء

مع الشعراء
الحطيئة:شاعر مخضرم(أدرك الجاهلية والاسلام)اشتهر بالهجاء.
هجا زوجته فقال:
أطوف ما أطوف ثم آوى الى بيت قعيدته لكاع
وهجا أمه فقال:
أغربالا اذا استو دعت سرا وكانو نا على المتحدثينا
أراح الله منك العالمينا
وذات يوم لم يجد أحدا يهجوه فنظر فى المرآة فرأى نفسه فقال:
أرى لى وجها قبح الله خلقه فقبح من وجه وقبح حامله
ولما هجا أحد الأنصار شكاه الى (عمر بن الخطاب)رضى الله عنه فحبسه وأوهمه بأنه سيقطع لسانه ففزع وقال:
ماذا تقول لأفراخ بذى مرخ زغب الحواصل لا ماء ولا ثمر
ألقيت كاسبهم فى قعر مظلمة فاغفر عليك سلا م الله يا عمر
فأطلقه واشترى منه أعراض المسلمين بأربعةآلاف درهم فمكث طيلة عهد عمر لايهجو أحدا.
الفرزدق والأخطل وجرير
اجتمعوا عند الحجاج يوما فقال لهم:
أيكم يقول بيتا يعجز صاحبيه فله جائزة. فقال الفرزدق:
أنا القطران والشعراء جربى وفى القطرات للجربى شفاء
وقال الأخطل:
فان تك زق زاملة فانى أنا الطاعون ليس له دواء
فقال جرير:
فانى أنا الموت الذى آتى عليكم فليس لهارب منى نجاء
فقال الحجاج: لعمرى ان الموت يأتى على كل شئء ودفع اليه الجائزة.

نصيحة

نصيحة
نصحت أعرابية ابنها فقالت:
يا بنى لا تتزوج من النساء سبعا:
الأنانة: وهى كثيرة الأنين والشكوى .
والمنانة: وهى التى تمن على زوجها بمالها.
والكنانة:وهى التى تفتخر بنسبها وتقول:كنت وكنت.
والعنانة:وهى التى تنقل الكلام عن فلان وفلانة.
والفتانة: وهى المعجبة بجمالها المتعرضة للرجال.
والسفانة:وهى دقيقة الساقين.
والحنانة: وهى التى تحن الى بيت أهلها كثيرا.
ترى هل يجد هذا الابن من يتزوجها؟ا

وهى التى تحن الى بيت أهلها كثيرا.